كيف نساعد والدانا

الكاتب : desert rose   المشاهدات : 724   الردود : 9    ‏2002-03-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-02
  1. desert rose

    desert rose عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    كان احمد جالسا الى مكتبه الصغير يستذكر دروسه لكن يبدو ان واجبه المدرسي كان صعبا هذه المرة..وهي ليستت المرة الاولى التي يصعب عليه فهم بعض الدروس ...عقد احمد ساعداه الصغيران واخذ يفكر...لماذا لايستذكر لي والداي دروسي ويشرحان لي ما يصعب منها ..كما يفعل والدا صديقي ماجد معه؟؟؟ لماذا والداي لا يستطيعان شرح مسائل الرياضيات لي ولا يستطيعان افهامي كيفية وزن المعادلات الكيميائيه؟؟؟
    لماذا والداي اميـــان؟؟؟
    ***
    لست ادري ان كانت بداية موضوعي موفقه
    **
    الكثير من الطلاب المتفوقين ان لم يكن الكل اولياء امورهم من المتعلمين والمتعلمات
    ومن هنا يمكننا ملاحظه ان تعليم الوالدان له تأثير على مدى تفوق ابنائهم
    لست ادري ان كانت فكرتي مجنونه لكني كنت دوما احلم بمراكز تدريب لاولياء الامور
    تدريبهم على الطريقة التي يمكنهم من خلالها مساعدة ابنائهم للتفوق العلمي والعملي
    بغض النظر عن كون الاب والام متعلمان من عدمه
    فما اقصده هنا هو تعليم الوالدان كيفية معاونة ابنائهم للتحصيل العلمي والتفوق ايضا
    هل يمكننا ذلك؟؟
    موضوع اردت ان ارى وجهات النظر الاخرى فيه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-02
  3. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    الســلام عليكم ..

    مرحبا بزهرتنا :) ..

    بداية موفقة ومدخل رائع لهذا الموضوع المهم ..

    بالنسبة لمشاركة اولياء الأمور أبنائهم في استذكاراتهم .. شئ مطلوب ويساعد هذا الطفل في الإلمام بما صعب عليه فهمه وخاصة في هذا الزمن والذي كثرت معه ما يلهيه عن دروسه .. ولكن أود الإشارة إلى نقطة مهمة مسألة أمية الوالدان .. أحياناً قد لا تكون عائق أمام الطفل وقد نجد طلاباً متفوقين لوالدان أميان .. فالطالب حين يتلقى أسايبات التعليم بشكل صحيح فلن يكون ذلك عائق أمامه .. سأخبرك بشئ .. بالنسبة لي لدي والدان متعلمان ولكن منذ بداية دخولي للمدرسة حتى تخرجي لم أتلقى منهم أي مساعده في ناحية تعليمي .. اعتمادي على نفسي كان كبير ولم أفكر يوماً أن ألجئ أليهما .. لا أعرف لماذا .. حتى عندما قرأت موضوعك استغربت كيف أن أقضي سنوات دراستي دون التفكير في طلب العون منهما .. والحمد لله فكما كان يتردد قديماً في المدارس هنا أن وجود أي طالبة يمنية فيها فحتماً تكون هذه المدرسة من ضمن المدارس المتفوقة علميــاَ .. لاحظي اني أحدثك عن تجربة .. وهي شبيهة بمن لديه والدان أميان .. وكذلك عليك ملاحظة أن الزمان الآن يختلف كثيراً عن زمننا الماضي .. ففي السابق لم نعرف لدروس الخصوصية أي طريق والكثير منا لم يكن يجد من يلقنه او يدرسه أو حتى بيساعده في واجباته المدرسية .. بينما الآن هو العكس .. يظل الوالدان ساعات وساعات لتعليم طفلهما ومساعدته في حل واجباته وقد يضطرا احياناً لتلقينه .. وقد لا يجدا من الوقت فيخصصنا له مدرس .. والطالب طالما أنه يجد من يستذكر له دروسه فيعطل مسألة اعتماده على نفسه .. ولن تجديه يأخذ الكتاب ليدرس إلا بعد توجيه وصراخ من والداه بينما نحن لم يكن لنا حس فما أن نصل إلى المنزل نأخذ واجباتنا ونبدأ في حلها في هدوء وأحياناً كثيرة نحلها في المدرسة قبل العودة إلى المنزل .. أنا لا أنكر أن لكل أب وأم متعلم قد يكون ابناؤهم متفوقين وذلك لحرص والداهم على متابعتهم بإستمرار وتوجيههم .. لكن التفوق الذي يأتي من طالب والداه اميــان حتماً أنه تفوق باهـــــــر ألا تتفقين معي :) ؟؟!
    وللحديث بقية .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-13
  5. desert rose

    desert rose عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    الغاليه صنعاء

    دعيني هنا اعقب على ردك في عدة نقاط
    **
    انت ذكرتي ان والداكي والحمدلله متعلمان ولم تلجأي لهما يوما لمساعدتك في استذكار دروسك..ولله الحمد كنت دائما من المتفوقات
    اختي العزيزه زمننا اعتقد ان فيه بعض الاختلاف عن زمن صغار هذا العصر ..نحن لم يكن لدينا الكثير مما يلهينا عن دروسنا..لم تكن لدينا هذه الفضائيات المتنوعه..لم يكن لدينا البلاي ستيشن..او السيجا..او قناة سبيس تون..
    اني لاحزن لحال اطفالنا في هذا الزمن الذي حرمهم من متعة اللعب والحركة النشيطه التي تقيهم امراض السمنه التي ظهرت بشكل ملحوظ في صغارنا
    مع كل هذه الملهيات ان صح التعبير اعتقد ان وجود الاب والام المتابعين لتحصيل ابنائهم العلمي شيء مهم جدا
    ..
    ايضا نقطه اخرى
    ذمة المعلم لم تعد على الطهر الذي كانت عليه ايام زمان
    اصبح المعلم لا يتقن عمله ابدا وان وجد فيكون نادر
    اذ ان الحاصل هو ان المدرسين يهملون في ايفاء الشرح حقه في المدرسه كي ينتظم عملهم الغير رسمي(الدروس الخصوصيه) والتي لا انصح اي انسان ان يعود ابناؤه عليها فشرها اكبر من نفعها بكثير
    **
    النقطه الاخيرة التي اريد التحدث عنها هي الفكرة التي طرحتها واردت رأيكم فيها وهي تدريب اولياء الامور على الطريقه التي يساهمون بها في تفوق ابنائهم في دراستهم
    بأن يستفيد اولياء الامور ممن كان لهم دور في تفوق ابنائهم كي يسيرون على خطاهم ويكونون عونا لابنائهم في هذا الزمن الصعب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-16
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3


    السلام عليكم ورحمة الله ..

    ((تدريب اولياء الامور على الطريقه التي يساهمون بها في تفوق ابنائهم في دراستهم
    بأن يستفيد اولياء الامور ممن كان لهم دور في تفوق ابنائهم كي يسيروا على خطاهم ويكونوا عونا لابنائهم في هذا الزمن الصعب.))


    الفكـــــرة لاشـــك تربوياً ممتــازة وقابلة للتطبيق عبـر (( مجلس الآباء )) و (( مجلس الأمهات )) وهذا يدخل ضمن نشاطات هذه المجالس بالترتيب مع أولياء أمور الطلاب المتفوقين الذين يحضون بمساعدة والديهم في طريقة الاستذكار واستماع بقية الأباء والأمهات ومناقشتهم في العوائق التي تواجههم ..

    عندي عدة محاور أريد البحث او الكلام فيها ..

    بالنسبة لتجربتنا في اليمن فنسبة الآباء المتعلمين قليلة لذا نشأ غالبيتنا في نقص هذا العامل لكن وجد عامل آخر هو عامل الحث عبر الترغيب والترهيب من أمهات غير متعلمات لكنهن لايتهاون بشئ اسمه (( مذاكرة)) أو نتيجة (( رسوب )) ...

    سمعت من صديقي وهو يضحك يقول امراتي غير متعلمة لكنها تعرف الولد الذي يذاكر من الولد الذي يلعب ويحاول غشها بأنه يذاكر وذلك بالحدس والذكاء الفطري ...:)

    في هذا الجانب تجارب اشقاءنا (( الفلسطينيين )) و (( المصريين )) وهذه فئة تحظى بعناية ابائها كثيراً واستذكار اباءهم لدروسهم وتفرغ الأمهات تفرغ شبه كامل للأولاد أيام الاختبارات ...لذا فهم يحظون بتعليم عالي ..وهذا شئ واضح وبين ..

    اذكر كلمات لمدرس مصري يقول : نجمع وجبة العشاء للأولاد مع فقرة المسلسلات الكرتونية بحيث يأكل الطفل ويتفرج ثم يتجه نحو دروسة للاستذكار ..فلو تركنا له الحبل على الغارب لتفرج ...ثم طالب بالعشاء ومن ثم النوم ...وضاعت فترة المذاكرة ..



    بالنسبة لمجتمعنا اليمني بدات هذه الظاهرة تنمو فوجد لدينا الآباء المتعلمون الذين يتابعون ابناءهم ويستذكرون معهم دروسهم ..(( والطالب اليمني )) كما تفضلت أختي صنعاء (( بارز )) ومميز في مدارس الخليج بتفوقه وذكاءه لانه يحظى بهذه النوعية من الآباء أو ربما لعوامل جينية ..:D


    موضوع مهم وعملي شكراً لك زهرة الصحراء ..

    :rolleyes: :eek:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-03-26
  9. desert rose

    desert rose عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    شكرا..الصراري

    اشكر ابداء رأيك في الموضوع وتفاعلك معه..
    حقيقة الفكرة التربوية هي اكثر ما يهمني تطبيقه في الواقع حتى تعم الفائدة

    **
    والان نأتي الى محاورك
    **
    اتلاحظ اخي..عند وضع مقارنه للطالب اليمني مع الطالب الفلسطيني او المصري بشكل عام..نجد ان اليمني اقل حظا في التعليم العالي وفي التفوق ..وهذا يرجع كما ذكرت انت الى نسبة الامية الكبيرة في اولياء الامور في اليمن
    **
    نعم..الطالب اليمني معروف بذكائه اتفق معك ..ولكن..
    اذا قارنا بين طالب له والدان متعلمان ومتفهمان لدورها المؤثر في تقدم ابنهما العلمي..وبين والدان اميان ..حتى وان كانا يحاولان مساعدة ابنائهما ..
    اعتقد ان النتيجة التي سيجنيها الابن الاول افضل من الاخر..والسبب واضح جدا..
    وهذا هو ما دفعني لطرح الفكرة التربوية التي ذكرتها انت في اول ردك على الموضوع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-03-27
  11. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    اختي زهرة ..

    لا أعرف كيف ستكون النتيجة لو قارنا بين مثلاً طالب مصري لأبوين أميين وطالب يمني كذلك بأبوين أميين .. دعينا نوحد الظروف ونفكر في النتيجة .. في رأيك لمن ستكون الأفضلية :) ؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-03-28
  13. desert rose

    desert rose عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    الاخت الغاليه صنعاء..
    لعلك لاحظتي ان ما اردته من موضوعي هو التركيز على اهمية تدريب الوالدان على الاسهام في تفوق ابنهما العلمي..بغض النضر عن كونهما متعلمان من عدمه ..
    لكني اجزم بأن الافضليه تكون للوالدان المتعلمان..
    وبالنسبه للمقارنات فهي لن يحكمها عنصر واحد وانما عدة عناصر..
    ولعل في المقارنه التي اوردتها انت هنا ستكون النتيجة عائدة الى قدرات الطلاب الذهنيه والفكريه ..والى سلوك الوالدان واهتمامهما بالتعليم وبالتفوق الذي يجب ان يصل اليه ابنهما ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-03-28
  15. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    نعم زهرة هو كذلك .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-03-28
  17. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    الفكرة جميلة جدا في توجيه اولياء الامور قد لايكونوا والدين:)
    طبعاً بدون شك سيكون هنا خلاف في بلورة الفكرة في توجيه اولياء الامور من المتعلمين والاميين!
    فسيختلف الدور من الامي إلى المتعلم!
    وحسب رأيي الشخصي ان هذا يكون عن طريق المدرسة وعن طريق مربي كل فصل المدرسة لأنه يكون الاقرب إلى معرفة الطالب !
    فان كان المربي مخلص في رسالته لتربية اجيال المستقبل فسيحسن صياغة الواجبات المترتبه على اولياء الامور سواء كان أمي او متعلم! وذلك طبعا بتظافر الجهود مع الإدارة المدرسية!

    الفكرة جيدة وتربوية 100%
    ولعله يعمل بها حالياً في صورة مجلس الاباء والامهات إلا انه ليس بالشكل المطلوب!

    تحياتي:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-03-30
  19. desert rose

    desert rose عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    الاخ المتمرد..
    شكرا على تفاعلك مع الموضوع ..
    واتمنى ان تصل فكرتي هذه الى اي شخص مهتم ومختص ..
    ويتم تطبيقها بالشكل الصحيح حتى نحصل على جيل اكثر تفوقا وتقدما
     

مشاركة هذه الصفحة