الحاكم تاجراً - أحمد عثمان

الكاتب : السامعي   المشاهدات : 345   الردود : 1    ‏2005-08-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-30
  1. السامعي

    السامعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    الحاكم تاجراً - أحمد عثمان



    يقول "ابن خلدون" مؤسس علم الاجتماع: "إن التجارة من السلطان مضرة بالرعايا ومفسدة للجباية" والجباية هي الضرائب التي كانت الدولة قديماً تعتمد عليها بشكل أساسي وما ينطبق على الجباية ينطبق على بقية مصادر المال العام التي تقع تحت تأثير السلطة مثل النفط والثروة السمكية والجمارك والكهرباء .. وكل مصادر الدخل العام الذي يفسده الحاكم التاجر باستغلال نفوذه لتضخيم تجارته على حساب الرعية ومنافسة التجار ورجال الأعمال بل ومضايقتهم، ناهيك عن الاستحواذ بالامتيازات والمنح والتوكيلات والمناقصات العامة والتي لاتعرف طريقها كما هو معلوم إلا إلى أسماء وبيوت معينة مرتبطة برجال الحكم وأقاربهم دون قانون أو حاكم منصف يتفرغ للحكم ويسهر على إقامة العدل وتكافؤ الفرص وسيادة القانون حيث يكون "حاميها حراميها"، "وكل شيء منك لش .. حاسبي نفسك بنفسك".
    الأمر الذي يؤدي إلى غياب الاستقرار وانتشار القلاقل وانعدام الثقة وتسلل الأحقاد والضغائن وهروب رؤوس الأموال وما يتبعها من مفاسد وإزالة دول وخراب شعوب..
    وللعلم والإحاطة هذا الكلام ليس كلامي ولا كلام صحف، هذا علم وكلام "ابن خلدون" والرجل لديه حصانة تاريخية منذ أن حصل على اللجوء السياسي والعلمي لدى "الغربيين" الذين اعطوه الجنسية والأستاذية التاريخية واتخذوا من نظرياته وأقواله حكم ذهنية وأسس لبناء حضارتهم وحماية الحكم والتجارة وترسيخ مبدأ العدل والتقدم؟ وتجاهله العرب وأخذوا يخلطون بين الحكم والتجارة ففسدت التجارة والحكم معاً. بالمناسبة هذه الأيام يصادف مرور ستمائة سنة على وفاة "ابن خلدون"، وحبذا لو يستضيف الحكام التجار أفكاره من أجل أنفسهم وشعوبهم؟!
    بدلاً من الزعل والغضب وإنزال العقاب على من يقول لهم مجرد قول أنتم ياخبرة سلطة وتجار كبار؟!
    وهي حقيقة وإلا ماهذا الذي تمارسونه أمام العالم إن لم يكن "حكم وتجارة" .. "زراعة بقل" يعني؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-30
  3. ail

    ail عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-13
    المشاركات:
    406
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي العزيز فنعم الاسم ونعم الطرح اتفق معك ولكني اقول ان الحاكم فاسد فلو هو يمتلك عقليه التاجر فان البلاد باحسن حل الحاكم يمتلك كل وسائل اللعبه ولكنه جهوي بالورثه
    يتعامل مع هذه الوسائل بطريقه اداره العصابات
     

مشاركة هذه الصفحة