الزرقاوي يقتدي بيمنيين ضربوا المدمرة كول!

الكاتب : Abdulelah   المشاهدات : 656   الردود : 1    ‏2005-08-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-27
  1. Abdulelah

    Abdulelah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    326
    الإعجاب :
    0
    منقول
    من القدس العربي -السبت 27 أغسطس 2005

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?code=qp18

    ------------------------------------------------------------------

    بعد عملية العقبة ـ إيلات
    عائلة القاعدة، هل تدخل فلسطين؟
    القدس العربي- 2005/08/27

    [grade="FF0000 00008B FF0000 00008B FF0000"]عبدالإله حيدر شائع
    كاتب متخصص في شؤون الإرهاب
    abdulela@yahoo.com [/grade]
    -----------------------------------------------------------------------------

    [grade="00008B FF6347 FF1493 800080 4B0082"][align=right]بحسب تقارير أردنية رسمية فإن المنفذين قدموا من العراق في عملية العقبة ـ إيلات، ومن بينهم سوري وولداه، وتبنت قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين العملية وأعلنت أنها تأخرت في إصدار البيان حتي ينسحب المنفذون بسلام، وهو التنظيم الذي اغتال الحكيم في العراق بسيارة مفخخة يقودها ياسين جراد والد الزوجة الثانية لزعيم التنظيم أبو مصعب الزرقاوي.
    معسكر العائلة للقاعدة بدأ في هيرات في العام 1999، وحرص أبو مصعب الزرقاوي من البداية علي أن يجعله عائليا بالتزاوج والمصاهرة ليصبح معسكرا تربطه الأواصر والروابط من عدة جهات دينية وأسرية واجتماعية، ومن لحظة تأسيسه وهو يستقبل عائلات من الشام تسكن في مناطق مخلتفة من العالم.
    [/grade]

    [align=right]تنظيم جند الشام

    [align=right][grade="4B0082 800080 FF1493 800080 4B0082"]كان ذلك التاريخ ـ نهاية التسعينيات ـ الولادة الحقيقية لتنظيم جند الشام، حين قدم أحمد الخلايلة ـ أبو مصعب الزرقاوي، وبرفقته خالد العاروري ـ معتقل حاليا في إيران ـ وعبد الهادي دغلس ـ قتل في بداية الإحتلال الأمريكي للعراق ـ قادمين من سجون الأردن إلي أفغانستان مهاجرين إلي ديار الإسلام ـ حكم طالبان لأفغانستان في نظرهم.
    وتقوم فكرة (جند الشام) علي أحاديث نبوية صحيحة يضعها تنظيم القاعدة ضمن أجندته واستراتيجيته، فعن جبير بن نفير أن سلمة بن نفيل ـ رضي الله عنه ـ أخبرهم أنه أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: إني سئمت الخيل، وألقيت السلاح، ووضعت الحرب أوزارها، قلت: لا قتال. فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: الآن جاء القتال، لا تزال طائفة من امتي ظاهرين علي الناس، يرفع الله قلوب أقوام فيقاتلونهم ويرزقهم الله منهم حتي يأتي أمر الله ـ عز وجل ـ وهم علي ذلك، ألا إن عقر دار المؤمنين الشام، والخيل معقود في نواصيها الخير إلي يوم القيامة رواه أحمد وهو صحيح في مسند الإمام أحمد، ورواه النسائي ولفظه: كنت جالساً عند رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال رجل: يا رسول الله! أذال الناس الخيل ووضعوا السلاح، وقالوا: لا جهاد، قد وضعت الحرب أوزارها. فأقبل رسول الله صلي الله عليه وسلم بوجهه، وقال: كذبوا.. الآن الآن جاء القتال، ولا يزال من أمتي أمة يقاتلون علي الحق، ويزيغ الله لهم قلوب أقوام ويرزقهم منهم حتي تقوم الساعة وحتي يأتي وعد الله، والخيل معقود في نواصيها الخير إلي يوم القيامة، وهو يوحي إلي أني مقبوض غير ملبث، وأنتم تتبعوني أفناداً يضرب بعضكم رقاب بعض، وعقر دار المؤمنين الشام في مسند الإمام أحمد، وحسنه البزار وصححه الألباني.
    وفي الفتاوي لابن تيمية في المجلد السابع والعشرين أنه من الكتب المعتمد عليها مثل (مسند أحمد) وغيره عدة آثار عن النبي صلي الله عليه وسلم في هذا الأصل: مثل وصفه أهل الشام (بأنه لا يغلب منافقوهم مؤمنيهم). وقوله: (رأيت كأن عمود الكتاب ـ وفي رواية: عمود الإسلام ـ أخذ من تحت رأسهب به إلي الشام). وعمود الكتاب والإسلام ما يعتمد عليه، وهم حملته القائمون به. ومثل قوله صلي الله عليه وسلم: (عقر دار المؤمنين الشام). ومثل ما في الصحيحين عن معاذ بن جبل، عن النبي صلي الله عليه وسلم /أنه قال: (لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين علي الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتي تقوم الساعة).
    وفيهما ـ أيضا ـ عن معاذ بن جبل قال: (وهم بالشام). وفي تاريخ البخاري قال: (وهم بدمشق). وروي: (وهم بأكناف بيت المقدس). وفي الصحيحين ـ أيضا ـ عن ابن عمر، عن النبي صلي الله عليه وسلم: أنه أخبر (أن ملائكة الرحمن مظلة أجنحتها بالشام).
    [/grade]

    [align=right]أبعاد عملية العقبة ـ إيلات

    [align=right][grade="4B0082 800080 FF1493 800080 4B0082"]ولم تكن هذه الفكرة غائبة عن بن لادن الذي تنحدر والدته من بلاد الشام وتحديدا من سورية، فجيش القاعدة بزعامة بن لادن من بدايته يضم جنسيات متعددة منها السوريين والأردنيين والفلسطينيين والعراقيين والأكراد والمغربيين بالإضافة إلي الجنسيات الغالبة من اليمنيين والسعوديين وباقي دول الخليج، وبن لادن دعم فكرة (جند الشام) مستقلة بذاتها بعد قدوم أبو مصعب الزرقاوي إلي أفغانستان.
    وشهد العام 1999 تأسيس نواة جند الشام في معسكر هيرات ـ علي الحدود الإيرانية ـ بقيادة أبو مصعب الزرقاوي ومساعديه خالد العاروري ـ وعبد الهادي دغلس، وانتقل من بقي من المعسكر بعد سقوط نظام طالبان إلي العراق لتشكل تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.
    وانطلاق عمليات الزرقاوي خارج العراق يؤكد التحليل الذي ذهبت إليه المخابرات الأمريكية ـ ووضعته إحتمالا رابعااا ضمن خريطة العالم حتي العام2020 ـ ويقول أن العراق سيتحول إلي قاعدة ينطلق منها الإرهابيون لتصدير الإرهاب للمناطق المجاورة.
    وتأخذ عملية العقبة ـ إيلات عدة أبعاد:
    البعد الأول: أن أقدام تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين راسخة في العراق ومساحة الحركة أوسع مما كانت عليه قبل الإحتلال وبدأت تتمدد لتصل إلي خارج الحدود.
    البعد الثاني: لم يعد الهم الأول للتنظيم تحرير العراق من المحتل فهو يسير باستراتيجية عليا يأخذها التنظيم من الآية الكريم وقاتلوهم حتي لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله فهو لا يتوقف عند حدود أو قومية أو جنسية، سيضرب في كل مكان يحقق له الإستراتيجية العليا كما تقرر عملياته من نيويورك إلي مدريد إلي لندن إلي الرياض إلي طابا إلي شرم الشيخ إلي العقبة.
    البعد الثالث: تحول العراق بالنسبة للتنظيم الي معسكرات تدريب للقادمين والوافدين من خارج العراق، وقد تمكنت السلطات الأردنية من إحباط مالايقل عن ثلاث محاولات كبيرة مخططة وممولة من تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، أشهرها عملية ضرب مبني المخابرات الأردنية التي لم تتم.
    البعد الرابع: عملية العقبة ـ إيلات إعلان وتأكيد واضح علي فشل حرب الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، فرغم أن القيادة العليا لتنظيم قاعدة الجهاد في كهوف جبال أفغانستان، إلا أن أذرعه الممتدة عبر العالم وخلاياه تتشكل كل يوم في العراق وخارجه ومايزال قادرا علي التجنيد وإدارة العمليات، وتؤكد عمليات شرم الشيخ وتفجيرات لندن هذه الحركة الواسعة للتنظيم والتحرك المستمر.
    البعد الخامس: يحقق تنظيم القاعدة استراتيجية عليا له بإفقاد الطرف الأخر في حرب الإرهاب الأمن، فهو يضرب من لندن إلي العقبة، ويحقق بن لادن قسمه الذي اعلن عنه بأنهم لن ينعموا بالأمن ما لم ينعم به المسلمون فهاهو البريطاني يشعر باحتلال العراق، ودعم إسرائيل لأنها أصبحت تفقده الأمن وهو في بيته في لندن! البعد السادس: التكتيك والسلاح المستخدم في عملية إيلات يثبت بأن حركة التنظيم أصبحت مخيفة ومقلقة للأنظمة، جمع المعلومات عن المنطقة والهدف، ثم إدخال صورايخ كاتيوشا، وتسلل عناصر من العراق، ونقل السلاح إلي المكان المحدد، وضبط منصات الإطلاق والتنفيذ، كل هذه المراحل تؤكد أن التنظيم يتحول بسرعة ليصبح شوكة في المنطقة يصعب اقتلاعها.
    [/grade]

    [align=right]القاعدة تحوم حول فلسطين

    [align=right][grade="4B0082 800080 FF1493 800080 4B0082"]وفي 14 فبراير من العام الحالي تبني تنظيم (كتائب النصرة والجهاد في الشام) اغتيال رفيق الحريري، مما يحقق لتنظيم القاعدة تسريع تغلغلها وفتح جبهة جديدة وتنفس للخلايا الكامنة في الشام للتحرك بإرباك جميع الأطراف وتغيير أوراق اللعبة في المنطقة، وإدخالها في حالة من الفوضي والإنفلات.
    فإضعاف النظام في سورية هدف للقاعدة كي تتحرر خلاياها وأفرادها، وتخفيف القبضة الأمنية السورية علي لبنان هدف للقاعدة تحقق، وقد تمكنت من التحرك ـ كما تناقلت وسائل الإعلام مناوشات واعتقالات لأفراد يدعون أنهم من (جند الشام) في دمشق وعلي الحدود اللبنانية السورية وبحوزتهم كميات كبيرة من السلاح والمتفجرات، مما يعني أن المنطقة تشهد حركة للقاعدة غير اعتيادية فيها من الحتمل أن ينجم عنها عمليات نوعية علي غرار عملياتها في العراق.
    ويدرك الإسرائيليون منذ وقت مبكر انهم ليسوا بعيدون عن مرمي القاعدة، فبعد عملية شرم الشيخ قال مسؤول مكافحة الإرهاب في تل أبيب أدوني أتينبي أن القاعدة بدأت تقترب منا شيئا فشيئا ولم يمر علي عبارته أقل من شهر حتي وقع الصاروخ الأول في ميناء إيلات العسكري الذي احتلته إسرائيل في العام 1949 وكانت تعرف بـ (أم الرشراش) وتتزامن عملية القاعدة في العقبة ـ إيلات مع ذكري إحراق المسجد الأقصي قبل ست وثلاثين عاما.
    وقد نفذ التنظيم عمليات مباشرة ضد أهداف إسرائيلية في الخارج، ففي العام 2002 ضربت القاعدة معبدا يهوديا في منطقة جربة التونسية، وفي العام 2003 نفذت القاعدة تفجير سيارات مفخخة علي فنادق ومطاعم ليلية للجالية اليهودية في الدار البيضاء، وفي العام 2004 فجرت القاعدة فندقا إسرائيليا بسيارة مفخخة دخلت إلي وسط المبني واستهدفت ـ في نفس المكان ـ بصاروخ طائرة إسرائيلية أخطأها وهي محملة بالسياح الإسرائيليين وتابعة لشركة العال للطيران، وفي العام 2004 أيضا فجرت القاعدة كنيسا يهوديا في تركيا، وضربت منتجعات سياحية معظم روادها من الإسرائيليين في طابا وشرم الشيخ.
    ومن خلال تتبع عمليات القاعدة قبل الحادي عـــشر من سبتـــمبر نجد أنها بدأت تضرب الأهـــداف الأمريكية في الخارج قبل أن تضرب عقــر الدار الأمريكي في الحادي عشر من سبتمبر .
    فقد ضربت مرتين في السعودية في العام 1995 في الخبر والعام 1996 في الظهران مجمعات أمريكية عسكرية أمريكية وأوقعت المئات من القتلي والجرحي، ثم ضربت سفارتي الولايات المتحدة في عملية متزامنة في نيروبي ودار السلام في العام 1998، جاءت بعدها بعامين ضربة المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن علي السواحل اليمنية، وبعدها بأقـــل من عــام وصلت عمليات القاعدة لتضرب في القلب الأمريكي مركز التجارة العالمي والبنتاغون.
    وبضرب ميناء إيلات العسكري حيث يتمركز الأسطول العسكري الإسرائيلي هناك وترسو البوارج الأمريكية في ميناء العقبة، تكون القاعدة قد سجلت لها أول دخول في فلسطين، بصواريخ الكاتيوشا، ومن المتوقع لها أن ترث حزب الله وحركة حماس والجهاد في فلسطين بعد تسجيلين متتابعــــين يناشد فيـها أيمن الظواهري من وصفهم بالـ المجـــاهدين في فلسطين ان لايضعوا السلاح ولا ينـــخرطوا في العملية السلمية والسياسية .
    وقد سجلت القاعدة عدداً من الضربات لأهداف بحرية في العام 2000 حين ضربت المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن، ثم عملية العام 2002 التي ضربت ناقلة النفط الفرنسية ليمبورج علي شواطيء المكلا قبالة السواحل اليمنية، وضربت ميناء البصرة في العام 2004 اقتداء بما سماهم بيان الزرقاوي حينها ليوث القاعدة في اليمن الذين ضربوا المدمرة الأمريكية كول .
    [/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-27
  3. Abdulelah

    Abdulelah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    326
    الإعجاب :
    0
    أفضل نقله إلى العام إذا لم يسعه المجلس السياسي
    ولكم الشكر
     

مشاركة هذه الصفحة