يافــع ... وتـاريــخ ضـــايع ..!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,602   الردود : 19    ‏2002-02-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-28
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    للأخ سرحان تعقيبا سابقا لموضوعي الذي كتبته في هذا المجلس واشار عن نظم عقود المسبحة ضمن تحالف اشرفت عليه الأسرة العلوية ..؟؟
    وتساءلت أنا هل كانت يافع في تاريخها من ضمن دولة اليمن ..؟؟
    بالطبع لا ...ولا .. وقبل الدخول الى هذا الموضوع وخشية من اساءة الفهم من قليلين الفهم وهم بالطبع كثيرون اوضح الرابطة بين يافع وحضرموت ...!!

    من الثابت والمؤكد ان قدوم العشائر اليافعية الى حضرموت في القرن العاشر الهجري قدمت كأفواج تلتحق ضمن عسكر السلطان بدر بن عبدالله الكثيري وكانت لهم وقفات بطولية في ارساء دولة آل كثير في مراحلها المختلفة واستوطنت قبائل يافع حضرموت وانصهرت ضمن نسيج المجتمع الحضرمي الواحد مع حفاظها للهوية اليافعية واخلاق ونقاء وشهامة القبيلة كما اشتهرت يافع بالشدة والبأس والشجاعة واشتهرت قبائل يافع في حضرموت بالشهامة حتى استاثرت قلوب الحضارم ومن عادة الحضارم ان يقولون فلان (مولد) أي انه حضرمي ولكنه من مواليد المهجر ...!!
    وأما مع قبيلة يافع التي قدمت وتوالدت في حضرموت فقيل لإبنائها ( يافع التلّد ) وتتلّد أي مولود في حضرموت واكتسب العادات والطبائع الحضرمية الأصيلة . وبرغم إن يافع تتلدت في حضرموت وقويت شوكتها وقامت لها دولة يافعية منذ بدايات القرن الحادي عشر الميلادي في تريم وهي دولة بن غرامه ثم قامت دولة بن مقيص ثم قامت دولة آل بريك في الشحر ودولة الكسادي في المكلا ثم قامت الدولة القعيطية الحضرمية وكانت عاصمتها المكلا واستمرت هذه الدولة حتى تاريخ استقلال حضرموت عام 1967م وكانت اغلب الدويلات اليافعية تلقى من ابناء قبائل ومواطنيين حضرموت الترحيب والمناصرة والتأييد لما عرف به ابناء يافع من شهامة وشجاعة ومرؤة ودعونا نصطحبكم في رحلة عاجلة مع كتاب ( بضائع التابوت في تاريخ حضرموت ) مؤلفه عالم حضرموت الدائع الصيت والمفتي الشهير السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف يقول السقاف (( ليافع شهامة مذكورة ومكارم مأثورة .. منها إنهم كثيرا ما يتواعدون عندما يبلج بهم الشجار الى السوق وثم تستجر الأسنة وتضطرب السيوف ثم لاينجو الا من اخطاه الأجل ... ومنها إن احدهم القى القبض على السيد جعفر بن شيخ السقاف وطالبه بمال ظلما فعلم به بعض جيرانه من يافع فقال لأصحابه هلموا بنا الى دار الظالم فلان وكل واحد منكم يجلس بجانب رجل منهم ومتى ما أعطيت اشارة لكم كل واحد يطعن جليسه ولما أمتلأ المجلس أمر اليافعي بإغلاق الباب فأغلق بعض اصحابه فقالوا له ما شأنك ؟؟ قال إما ان يحضر السيد جعفر بن شيخ ويطلق سراحه حالا وإما أن يموت الأعجل منا ومنكم قالوا ألا ذمة لك ولا عهد ولا جوار قال كيف لا ودخان تنوري يختلط بدخان تناره عندما يرتفعان في الجو فلم يسعهم إلا اطلاقه ...))
    هذه لمحة واحدة من مئات المآثر المذكورة لرجال قبائل يافع حضرموت ..
    ونعود في هذه العجالة نذكر إن للسادة آل الشيخ بوبكر بن سالم ساكنيين عينات في حضرموت تاثير روحي واجتماعي كبير على قبيلة يافع في حضرموت وفي جبل يافع وكانت قبيلة يافع لا تبري امرا ولا تمضي برأيا إلا بعد موافقة آل الشيخ بوبكر بن سالم وقد كان لعائلة آل الشيخ بوبكر دور مهما في تنصيب عائلة أل هرهرة كحكام في جبل يافع ..
    ولم تكن يافع تابعة لدولة الإئمة في اليمن لا من قبل ولا من بعد برغم محاولة الإمام محمد بن القاسم (المؤيد بالله ) في توسيع رقعة الدولة اليمنية الزيدية ومحاولته الفاشلة في عام 1040 هـ بضم يافع وحضرموت الى مملكته ... وتروي مصادر التاريخ ان اليمنيون لم يستطيعوا ان يخضعوا الأمير أحمد بن شعفل وأهل يافع .. غير ان تمرد الإمام على الدولة العثمانية ودخوله في حرب معها جعله يطلب العون والمساعدة من قبائل يافع فأحجمت عنه وادرك الإمام تأثير عائلة آل الشيخ بوبكر بن سالم على قبيلة يافع وسكان غرب الجنوب فقد بعث الإمام رسوله البهال الأسدي الذي وصفه المؤرخ ( الجرموزي ) بإنه من حذاق العوام بعثه الإمام الى حضرموت وحمله رسالة الى عميداسرة ال الشيخ بوبكر بن سالم السيد الحسين بن ابي بكر في مدينة عينات بحضرموت غير ان السادة الحضارم رفضوا ما طلبه الإمام واعتبروا إن الإمام شق عصا الطاعة على دولةاسلامية قائمة وان قتال المسلمين للمسلمين لا يجوز.. وقدوقفت قبائل يافع موقف المعارض للإئمة طوال حكم الإئمة لليمن ولم نقف على اي مصدر تاريخي موثوق يجزم بإن منطقة يافع كانت جزء من الدولة اليمنية إلا اللهم بعد وحدة الضم المشؤمة وعقب حرب صيف 94م ومن عنده مصدر تاريخي آخر من ابناء يافع يدلنا عليه ومن من عنده شعارات ومزايدات يوفرها لنفسه يتسلا بها في غربته ...!!



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-28
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ أبو عوض

    العنوان مستفز لكن ما حوته الحواشي وبين السطور هي بمثابة حقائق بالنسبة لما أوردته عن يافع وقبائل يافع خصوصا وإنها كانت مستمدة من كتاب مؤرخين لا يعرفون للمجاملة طريق 0

    أما بالنسبة لانتماء يافع لليمن فهذا موضوع لا يحتاج إلى كل ما حاولت أن تبرره 0

    ليست يافع وحدها ولكن جميع قبائل الجنوب كانت في السابق تطلق اسم اليمن على قبائل الشمال فقط حيث عمق الاستعمار البريطاني تلك التسمية لهم وبنفس الوقت اختلق مسمى بمثابة عامل مشترك لجميع السلطنات الجنوبية إبان الاستعمار البريطاني وهذا المسمى هو (الجنوب) وبشكل أدق اتحاد الجنوب العربي 0

    لو تمعنت بالمسمى الذي أطلقه الاستعمار البريطاني ستجده لا يختلف عن اسم اليمن إلا من خلال تغيير المعنى اللفظي لمحاولة خلق عازل صوري بين معنى الكلمتين حيث يستدل الإنسان بالاتجاهات الأربع ( شمال ، جنوب ، شرق ، غرب) ولو تمعنت ستجد بأن كلمة جنوب هي نفسها كلمة يمين (الشمال نقيضه اليمين) وقد درجت العرب من العصور الجاهلية على تسمية الجنوب باليمين وتحورت الكلمة حتى أصبحت اليمن وبالتالي فأن مسمى اليمن كان يطلق على كل المناطق التي تقع في الاتجاه المقابل لنجم سهيل في الجزيرة العربية 0

    اليمن كانت في العصر الجاهلي عبارة عن قبائل ولم تكن دول
    وبعد الإسلام كانت عبارة عن ولاية تتبع الخليفة الإسلامي حتى بداية العقد الثالث من القرن العشرين وهو العصر الذي تفككت فيه الدولة العثمانية التي كانت تمثل الخلافة 0

    إذن تبريرك لمحاولة عزل منطقة معينة في اليمن بانها لم تكن يمنية يعتبر غير موفق من ناحية الشرح والتدليل وعليه فأن يافع وأبنائها وبشهادتك كانوا من أوائل محاربي التشتت والظلام جنبا إلى جنب مع بقية المناطق اليمنية الأخرى 0

    ومع تسارع أحداث القرن العشرين وتطور المجتمعات فقد تاثر المجتمع اليمني بتلك التطورات ووجدت المناطق نفسها أمام عالم واسع لايقبل التشرذم خصوصا عندما تكون حدود تلك المناطق متشابكة فوجدت نفسها مرغمة على السير في نهج التوحد 0

    ثم هناك ملاحظة هامة وهي :
    إنك ركزت على من تعرفهم من يافع فقط ( يافع العليا) ولم تورد يافع السفلى والتي بها سلطان يافع محمد عيدروس آل عفيف والذي ضحى بسلطته وسلطانه وانخرط في صفوف المناضلين في سبيل تحرير اليمن من العهد الظلامي تمهيدا للوصول إلى الهدف المنشود والمتمثل بالوحدة اليمنية 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-28
  5. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    طيب ياشبامي .. وايش الزبده ..؟؟

    تاريخ مكتوب بمداد من ذهب ..فكيف ضاع ؟؟؟؟

    نحن الان في القرن الواحد والعشرون ,, والقبائل لم يعد لها دور في المنظومه الحضاريه إلا عبر الدستور والقوانين التي تصدرها وتتبناها الدول المحترمه..

    لاجل هذا الدعوة لك ان تطلب من المشرف يضع هذا الموضوع في المجلس العام او المجلس الادبي لانه يتكلم عن التاريخ .. وتاريخ العرب كله ضايع من الشام لبغداد ومن مصر إلي نجد فتطوان ..!!!
    :D :D :D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-12
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *
    يرفع الموضوع لعرضه للنقاش من الأخوان ؟؟؟




    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-12
  9. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    *****

    في ما مضى كنا سنان اللقبيله **** واحنا الخليقه ذي علينا لعتماد
    لا محمية كنا مع بريطانيـــــــــة*** ولا دخلنا حكومة لتحـــــــــــــاد

    بيتين من الشعر للخالدي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-12
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *
    قرأت في كتاب (هدية الزمن في أخبار لحج وعدن ) للقومندان احمد بن فضل وفي ص 133 قوله وقبائل يافع يذكرون الى اليوم وقائعهم المشهورة مع الزيدية وينشدونها في قصائدهم ومغانيهم قال البكري من قصيدة له

    قحطان ذي يشبه علي بالمهد
    00000000000 ذي لاخرج فلا عاد يرتد
    ضلت خيوله تحت قاع الجند
    000000000000 تشهد له الزينات تشهد

    وقال يذكر يافع

    واجدادكم من قبلكم
    00000000000ذي قد مضوا بأوّل زمن
    قد اخرجوا الزيود
    000000000000والأتراك حمران الوجن
    قحطان ذي خذها من
    0000000000 المعسال الى ساحل عدن

    واستمرت الحروب سجالا بين سلاطين يافع وأئمة صنعاء حتى كتب الله فيها النصر ليافع ( أنتهى المرجع )



    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-12
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    للرفع

    ويا حبذا لو يثبت.

    سلام.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-12
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *
    لاداعي من ثبيته يالغلفي ابوقيس شمس الحقيقة لا تحتاج تثبيت !!

    سلام




    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-12
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هههههه

    حاضرين يا أبو قيس

    لكن اصبر علينا شوي لما تخف الزحمة في التثبيت لان المكان لايوجد به شاغر 0

    وأشكرك على ملاحظتك القيمة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-12
  19. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    الى ابو عوض الشبامي

    برغم اعجابي الشديد بمعلوماتك عن الفساد والمفسدين الا ان مالا يعجبني فيك هوا انك لست وحدوي وانا اعرف ان الوحده الحاليه هي وحده عوجا لكن مع الزمن سوف تتغير الامورللاحسن وصدقني انا نحن الان في ارهاصات الفتره القادمة وهي سحق المفسدين والعابثين مقتدارات الوطن
    وليس برئيس رومانيا الاسبق ببعيد فمصير العابثين والحراميه في بلدنا مصير رئيس رومانيا الاسبق
    عزيزي ابو عوض هناك سؤال ارجو الاجابة عليه
    هل تؤئيد الانفصال ؟؟؟
    علماً ان انفصال اليمن لن يكون انفصال دولتين ما بين شمال وجنوب
    لكن ستكون دويلات وخصوصاً الجنوب سيعود الى السلطنات والمشيخات
    ارجو ان تغير افكارك
     

مشاركة هذه الصفحة