التقدم الذي أُحرز في محاربة الأيدز

الكاتب : حلا   المشاهدات : 1,010   الردود : 6    ‏2005-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-25
  1. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0

    " لم يسبق في تاريخ البشريه ان اكتسبنا هذا القدر من المعرفة عن مرض بهذا التعقيد في وقت قصير جداً" هذا ماكتبه الدكتور جيرالد جز ستاين في كتابه ( مستجدات الأيدز 2003 )

    وأعلن ان (( ان تاريخ الأيدز هو تاريخ يتميز بالتقدم العلمي السريع ))


    فعمَّ اثمرت هذه المعرفة ؟

    ماهي الادوية المضادة للفيروسات الخلفية ؟

    تقوم الخلايا التائية المساعدة ( الليمفو تسيتي ) بحثّ الجهاز المناعي لدى الشخص السليم على محاربة الاخماج .



    ويستهدف فيروس ال HIV بشكل خاص هذه الخلايا التائية المساعِدة . فهو يستخدمها ليتناسخ , مما يضعفها ويقضي عليها , بحيث يصير الجهاز المناعي ضعيفاً جداً .
    والادوية المضادة للفيروسات الخلفية توقف عملية التناسخ هذه .


    هنالك 4 أنواع رئيسية من الادوية المضادة للفيروسات الخلفية المستعملة اليوم :


    1 - NUCLEOSIDE ANALOGUES (المماثلة للنكليوسيدات ) و
    2 - NON - NUCLEOSIDE ANALOGUES ( الغير مماثله للنكليوسيدات ) تمنعان ال HIV من نسخ مواده الوراثية في DNA الشخص .

    3 - PROTEASE INHIBITORS - ( مثبطات البروتياز ) تمنع احد انواع انزيمات البروتباز في الخلايا المصابة من جمع اجزاء الفيروس وانتاج المزيد من الفيروسات .

    4 - FUSION INHIBITORS ( مانعات الالتحام ) تحول دون دخول ال HIV الى الخلايا .


    أذاً يتمحور عمل الادوية حول منع تكاثر ال HIV مبطئأً تحول الاصابة بالفيروس الى اصابة بالايدز وهو المرحلة النهائية من المرض الذي يسببه فيروس الى HIV
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-25
  3. احساسات كائن

    احساسات كائن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-03
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0
    لى ملاحظه بسيطه دائم يردد قريب لى بان علاج الايدز موجود لكنه اذا نزل بيخسر الشركات

    الخاصه التى تورد مليارات اللقاحات خسائر فادحه ؟ كلام حاولت بطرقى اقناعه لكنه كسب بالاخير


    اقناعى برايه فاذا توفر العلاج انتهت الابحاث التى تكلف ملايين الدولارات وانتهت الشركات العملاقه


    التى تصنع المضادات

    الشى الذى نحمد الله عليه هو نعمه الاسلام فله الحمد وله الشكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-26
  5. المسافر 2006

    المسافر 2006 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-08
    المشاركات:
    125
    الإعجاب :
    0
    الايدز مرض ليس له علاج كما لانه مرض يصيب اصحاب الذنوب والمعاصي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-26
  7. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0
    احساسات كائن
    أخي الكريم العلاج المستخدم الى حد الان هو المذكور اعلاه , وهو يعتبر من العلاجات ذات التكلفه , ويوزع في بعض الدول الافريقيه مثلا زامبيا وكينيا مجانا ً للمرضى ولكنه للاسف لا يتمكن كل المرضى من الحصول على العلاج , ولا يوجد علاج يشفي الى حد الان من هذا المرض .


    المسافر 2006
    احد التقارير الصادرة عن برنامج الامم المتحدة المشترك حول الايدز وال HIV يذكر ان " العلاج المؤلف من عدة ادوية مضادة للفيروسات الخلفية ساعد الاشخاص المصابين بالفيروس المسبب للايدز ان يعيشوا حياة اطول وبصحة افضل وقد خفض هذا العلاج في اروبا والولايات المتحده الموت بسبب هذا المرض بنسبة 70 في المية وكما اثبتت الدراسات ان بعض العلاجات لهذا المرض تخفض بشكل كبير انتقال الفيروس المسبب للايدز من الام الى الجنين , ولكن للاسف لا يستطيع كل المرضى الحصول عليه , وقد وصف مبعوثي الامم المتحده ان هذا العلاج لايتوفر بالدول الناميه الا ل 5 في المئه من مرضى الايدز ووصفوا عدم التوازن هذا بين الدول المتقدمه والناميه (( بالظلم الفادح )) ( وافظع جريمة اخلاقية في عالمنا العصري ) , هذا اذا عرفنا ان هذا المرض يصيب الملايين في القرن الافريقي .


    وهذا المرض لايصيب فقط اصحاب الذنوب والمعاصي ولكن يمكن ان ينتقل الى ناس ابرياء ايضاً .

    كما ان المقال السابق علمي بحث ويمكن للمتخصصين الاستفاذة من هذه الابحاث والادوية ليست فقط للايدز ولكن لاي فيروسات يمكن ان تصيب او تضعف الجهاز المناعي .




    نسيت ان اذكر ان المعلومات مستقاة من متخصصين في هذا المجال :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-27
  9. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    الشيخ عبد المجيد حفظة الله اخترع دواء للايدز



    وتم تهميشه ومنعه من اي اظهار للدواء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-04
  11. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    سمعت بذلك ولكن أخي إعصار التغيير هل أنت متأكد من ذلك أرجو إفادتي ؟؟؟!!!!

    منتظرك

    ودمتم سالمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-18
  13. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ما هو الايدز ؟؟؟

    الإيدز اعتلال خطير جدا ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة كثير من الامراض ، وغالبا ما يقود هذا المرض في نهاية المطاف الى الموت وتعني كلمة إيدز متلازمة عوز المناعة المكتسب ، ويشير اسم هذا المرض الى حقيقة أنه يصيب جهاز المناعة لدى المريض ورغم أن بعض الباحثين كانوا يتابعون حالات هذا المرض منذ عام 1959م إلا أن أول اكتشاف للإيدز كان في أمريكا في عام 1981م ثم تتابع تشخصيص حالات هذا المرض في جميع أنحاء العالم.


    ماهي مسبباته ؟؟؟

    يسبب مرض الإيدز فيروسان في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية ، وقد تم أول اكتشاف لهذا الفيروس بوساطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م والباحثين الامريكيين في عام 1984م وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس العوز المناعي البشري أو هيف(HIV) كما اكتشف العلماء فيروسا أخر اطلق عليه اسم هيف – (HIV-2) ، يهاجم الفيروس بصورة أساسية كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكريات الخلايا التائية المساعدة والبلاغم التي تؤدي دورا مهما في وظيفة جهاز المناعة ، وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي الى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس هيف يصبح عرضة الاصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون ممرضة بطبيعتها وتسمى هذه الامراض الامراض الانتهازية لانها تستغل تحطم جهاز المناعة.
    وكيفية انتقال فيروس الايدز تكمن في ثلاثة أسباب : 1- الاتصال الجنسي وهو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الايدز 2- التعرض للدم الملوث 3 – انتقال الفيروس من الام الحامل الى الجنين.

    الأعراض

    قد يكمن فيورس الايدر في جسم الانسان لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض كما أن نصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادة أقل خطورة من الايدر لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الأعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الاعراض تشمل تضخما في الغدة اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي وقد يسبب فيروس الايدز متلازمة نقص الوزن وتدهور في الصحة العامة للإنسان وقد يصيب الدماغ محدثا خللا في التفكير والإحساس والذاكرة والحركة والاتزان.
    والاشخاص المصابون بفيروس الايدز معرضون بدرجة كبيرة للامراض الانتهازية فهناك أمراض معينة تصيب الاشخاص المصابين بفيروس الايدز فمثلا ذات الرئة الذي تسببه المتكيسة الرئوية الكارينية وغرن كابوسي هي أغلب الامراض المصاحبة التي تصيب 65% من مرضى الايدز ويعتبر ذات الرئة الذي يصيب الرئتين السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية أما غرن كابوسي فهو نوع من السرطان يظهر على الجلد ويكون مشابها للجلد المصاب بالحروق ولكن السرطان ينمو وينتشر.

    وقد يصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم أي أعراض للمرض بينما يصاب أخرون بالفيروس ولا تظهر لديهم الامراض الانتهازية ولكن قد تظهر عليهم الاعراض خلال سنتين الى عشر سنوات أو أكثر بعد الاصابة بالفيروس أما الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين .

    وسائل العلاج

    اصبح الكشف عن وجود دلائل فيروس الايدز في الدم واسع الانتشار ومتوافرا للجميع وبهذه الفحوص امكن التحقق من وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز والاجسام المضادة بروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء معينة عند دخول الفيروسات أو الكتيريا أو الاجسام الغريبة الى جسم الانسان ويدل وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز في الدم ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الايدز وقبل الحكم النهائي على الشخص بانه مصاب بالايدز فإن لدى الطبيب اعتبارا أخرى مثل حالة المريض وتاريخه الاجتماعي ومظهره الخارجي ومن الادوية التي تستطيع إيقاف نمو فيروس الايدز في مزارع المختبر هو دواء زيدوفودين وهو من ضمن الادوية المضادة للفيروسات الذي شاع استعماله واطلق عليه سابقا اسم ازيدوثيميدين ويعرف باسمه المختصر AZT كما يستخدم الدواء الحيوي الانترفون في علاج الايدز وللوقاية من هذا المرض اللعين تحاشي الاتصال الجنسي غير المشروع (الزنا) كما يعمل الباحثون على ايجاد لقاحات لمنع العدوى بفيروس الايدز وكذلك عدم تناول المخدرات بكافة صورها وأشكالها .

    وفي الصراع مع مرض نقص المناعة المكتسب )الايدز( )AIDS( نجد أن صعوبة معالجة ذلك المرض تكمن في أن تلك الفيروسات لاتتسلل إلى داخل الخلايا فقط ولكنها تقرن جيناتها مع شفرة جينات الخلايا المضيفة. وبعد ذلك تصبح الخلايا مصانع رقيقة لإنتاج فيروسات أكثر. وبداية من عام 1992م عمل اندرسون وآخرون لتطوير استراتيجيات لإحداث عدد من التغييرات الجينية في الفيروس تمنع فيروس الايدز من التكاثر داخل الخلية
    منقول من موقع طبي
     

مشاركة هذه الصفحة