الدكتور عبدالرزاق الشايجي عمدة السروريين في الكويت

الكاتب : عوض علي الخليفي   المشاهدات : 2,372   الردود : 2    ‏2005-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-25
  1. عوض علي الخليفي

    عوض علي الخليفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    الدكتور عبدالرزاق الشايجي عمدة السروريين في الكويت : نموذج للسرقات العلمية !!


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعدُ : فهذه بدايةُ سلسلةٍ حولَ سرقات جماعةٍ من المتمشيخين ، والمتعالمين ، والدكاترة الكذابين ، الذين تقيؤوا للساحة الإسلامية بمؤلفات ومقالاتٍ كثيرة العدد ، قليلةُ البركة ، والتي سرقوها من غيرهم ، إمعاناً في الخيانة ، وإظهاراً للجهالة ، نستفتحُ هذه المقالات بكاتبٍ مشهور ! على الساحة الإسلامية !! ألا وهو الأُستاذ ! الدكتور !! عبدالرزاق بن خليفة الشايجي – إستاذ مادة الحديث بكلية الشريعة بجامعة الكويت – الذي عُرِف بعدائهِ للسلفيين ، ولمشايخهم ، وعلمائهم ، والذي كان يعدُّ نفسه من أقران الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ، وطلبه يوماً للمناظرة !! [ علماً بأنه لا يحسن الكلام ، وحينما حصل على شهادة الدكتوراه طولب بشهادة من الصم البكم تُثبت أنه يعرف الكلام ولا نقولها شماتة نستفغر الله وإنما بياناً لحاله لا يحسن الكلام ثم يطلب المناظرة ] والذي أصدر عدة رسائل – مسروقة أيضاً – في سبهم ، والكذب عليهم عامله الله بما يستحق ، والتي منها (( الخطوط العريضة لأصول أدعياء السلفية الجديدة )) والذي نشره الحزبيون والحركيون في مواقع كثيرة ، ومنها (( أضواء على فكر أدعياء السلفية الجديدة )) ، ورسالة في سب وتضليل الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي ، سماها : (( البديع في بيان منهج الدكتور ربيع )) ومنها (( فتاوى وكلمات حول تعدد الجماعات )) ، و (( .. جواز المظاهرات )) وغيرها من السفاهات ، والرجل منذُ عرفهُ أهل الحق وهو أبعدُ الناس عن العلم ، ومع ذلك يكتبُ الأبحاث وينال الترقيات بسرعةٍ عجيبة ، ويكتب المقالات ، وهو مع ذلك مشغول بالتجارات ..إلخ .
    المقصود أن هذا الرجل الذي يُعدُّ مِن كبار السرورية في الكويت لا يكتب ، وليسَ له من كتاباته إلا الاسم على الغلاف والباقي ، إما يكتبه الحزبيون من أصحابه ثم ينشرونه باسمه ليبتعدوا عن تبعته ، وهو أحمق لا يضره شيء منه [ وقد ذُكر أن شيخه عبدالرحمن عبد الخالق كتب له أحد كتبه وهو الخطوط العريضة ]، وإما تكتب له بعض المراكز كما صرّح هو بذلكَ بنفسه في مقاله التي دافع بها عن نفسه !!
    وها هي آخر سرقاته ، مقالٌ كامل سرقه من مدير الشؤون العربية مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية / علاء بيومي نشره قبل فترة وجيزه ، ثم سطا عليه هذا السارق فغيّر فيه أشياء يسيرة جداً ثم نشره على الملأ في صحيفةٍ سيَّارةٍ ليكذب الكذبة فتبلغ الآفاق !!
    ففضحه الله بهذا الكاتب الذي أرسل مقالا للجريدة المذكورة أعلاه يشتكي من هذا الصنيع الأهوج ، وليكون عبرةً لمن خلفه من الكُتَّاب الحزبيين الجهلة ، ونشرت جَريدةُ الوطن مقال الأستاذ علاء إنصافاً له ، ثم ردّ الشايجي على من تكلم عليه في هذه السرقة ، واعترف أنَّ المركز الذي بالقاهرة هو الذي يُعِدّ له المواد للكتابة ، - ولا تستبعد أخي الكريم بحوث الترقيات فإنها على هذا المنوال – بخَطِّ يده نسأل الله العافية من مضلات الفتن ، وإليكَ أخي القارئ مقال الاستاذ علاء ، ومقال مكتب القاهرة ، ومقال الشايجي لتقف على الحقيقة كاملةً :
    ( مقال المركز المصري الدولي للدراسات والأبحاث بالقاهرة )
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الأستاذ / علاء بيومي حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تابعنا بكل أسف ما نشر حول المقالين المنشورين في صحيفة الوطن الكويتية ، للدكتور عبد الرزاق الشايجي ، والاحتجاج الذي تقدمت به ـ وهو حق كفله العرف الصحفي والقانوني ـ باعتبار أن معظم مادة المقالين منقولة عن مقال سابق لك ، دون الإشارة إليك ، ونود الإشارة إلى أننا في " المركز المصري الدولي للدراسات والأبحاث " بالقاهرة ، نتحمل كافة المسؤولية عن هذا الخطأ الذي حدث ،
    لأن مركزنا هو الذي يعد المادة البحثية والمعلوماتية للدكتور الشايجي بموجب اتفاق سابق ،
    وبعد معرفتنا بالأزمة التي حدثت ، أجرينا تحقيقا داخليا في المركز مع الباحث الذي قدم هذه المادة ويفترض أنه أعدها ، فاعترف بأنه أعد المادة على استعجال لارتباطه بأجازة صيفية ، ورأي أن نقل المادة من مقال هو عرض لكتاب لا يمثل خروجا على المألوف وأنه مما يجري التسامح فيه بخلاف الكتابات الأخرى ، ولما لم يكن رأيه مقنعا ولا مبرراته تعفيه من المسؤولية ، فقد تقرر فصله من العمل ووقف كافة مستحقاته المالية لدى المركز ووقف التعامل معه مستقبلاً ، وإننا إذ نفيدكم بما تم ، وخلفياته ، فإنني لأتقدم إليكم باسمي ، وباسم المركز المصري للدراسات والأبحاث ، بخالص الاعتذار عن هذا الخطأ الذي حدث ، كما نتقدم بخالص اعتذارنا للأستاذ الدكتور عبد الرزاق الشايجي وصحيفة الوطن الكويتية ، ولكل من تسبب له هذا الخطأ في حرج أو أذى . وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير محمود متولي رئيس التحرير ـ بالمركز المصري الدولي للدراسات والأبحاث القاهرة : (9 أغسطس 2005 هاتف : 4852821 ـ 6746762 ـ فاكس 6844181 ) .
    مقال علاء بيومي مدير الشؤون العربية مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)
    سعادة الاخ الفاضل/خليفة علي الخليفة الصباح - رئيس تحرير جريدة «الوطن» الكويتية حفظه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،، في البداية ادعو الله العلي القدير أن يصلكم خطابنا هذا وانتم في خير صحة وحال. اطلعت على المقالتين المنشورتين باسم الأستاذ الدكتور عبدالرزاق الشايجي بجريدتكم الموقرة في الرابع والعشرين من يوليو الماضي بعنوان «المحافظون الجدد.. محاولة للفهم»، وفي الحادي والثلاثين من الشهر نفسه بعنوان «هيمنة المحافظون الجدد»، وللأسف وجدت أن المقالتين هما اقتباس حرفي تقريباً لمقالٍ نَشَرْتُهُ في الخامس والعشرين من يونيو الماضي تحت عنوان «أفكار رئيسية محركة للمحافظين الجدد»! على موقع تقرير واشنطن المدار من العاصمة الامريكية واشنطن، ويمكن الاطلاع على مقالي على العنوان الالكتروني التالي : ( ثمَّ ذكرهُ ) . رجاء اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على حقوقي الأدبية ولِوَقْفِ أَي اجراء مُشَابِهِ في المستقبل ، ولكم مني خالص التحية والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    علاء بيومي ـ مدير الشؤون العربية مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) ـ واشنطن دي سي - الولايات المتحدة الأمريكية )
    ما جاء في صحيفة الوطن : اعتذار للقراء ولبيومي عن اقتباس !! الشايجي
    الوطن تدين الاعتداء على حقوق الملكية الأدبية
    قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: «كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه»، فلا يجوز لمسلم أن يستحل أملاك أخيه المسلم من بيت وزاد ومال وحتى حقوق أدبية.
    ولعل الحقوق الأدبية هي أشد ما نعنى به في جريدة «الوطن»، فنحن لا نرضى بالاعتداء على الحقوق الادبية لكائن من كان في الكويت أو في خارجها. في الأمس وصلتنا رسالة من الزميل علاء بيومي من منظمة كير الأمريكية يَلْفِتُ نظرنا إلى اقتباس حرفي قام به الأستاذ الدكتور عبدالرزاق الشايجي من مقالة للزميل بيومي، ونحن إذ نعتذر للزميل عما بدر من اقتباس حرفي، ونعتذر من قرائنا الكرام فإننا نطالب الأستاذ الدكتور الشايجي بتوضيح ملابسات الموضوع. ومن باب حرصنا على الحقوق الادبية فإننا ننشر رسالة الزميل بيومي كاملة تتضح فيها الفقرات التي نقلت حرفيا من دون توضيح وجود أي اقتباس .
    مقال الشايجي وفيه اعترافه بنفسه على أنه سارق :
    مقدمة جريدة القتبس الكويتية قبل مقال الشايجي : يوم الأثنين الموافق 15 أغسطس 2005 و على صفحات صحيفة القبس الكويتية ، جاء رد الدكتور عبد الرزاق الشايجي على موضوع اتهامه بسرقة مقالة الاستاذ علاء بيومي، وهو أمر يدعو للغرابة حيث أن الدكتور الشايجي يكتب في صحيفة الوطن، والمقالتان موضوع الاتهام نشرهما الدكتور الشايجي في الوطن ، والاتهام بسرقة مقالة بيومي نُشر على صحيفة الوطن، لذا كان من الطبيعي ان يأتي رد الشايجي على صفحات الوطن، لكنه أتى هذه المرة من على صفحات القبس وردا على مقالة للدكتور ناجي سعود الزيد الكاتب في القبس، فقد ارسل الدكتور الشايجي للدكتور الزيد رسالة يوضح فيها ملابسات القضية، والغريب في الموضوع أنه يعترف بتكليفه لأحد مراكز الأبحاث في القاهرة بإعداد مقالته لقاء مقابل مادي، فقام أحد الباحثين في هذا المركز بسرقة مقالة بيومي، وإرسالها للدكتور الشايجي الذي أمهرها بتوقيعه ونشرها في صحيفة الوطن، والشايجي هنا ... يضع اللوم على مركز الأبحاث !!! ويوضح الشايجي أن المركز المذكور قد بعث برسالة اعتذار للأستاذ علاء بيومي وللموقع الذي نشر مقالته .
    مقالة الشايجي :
    السيد وليد النصف رئيس تحرير «القبس» حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركات وبعد،،، فقد نشر الدكتور ناجي سعود الزيد الكاتب في صحيفتكم الغراء في زاويته اليومية «الله بالنور» يوم الاثنين 8/8/2005 مقالا بعنوان «المشكلة».. وقد تناول في هذا المقال شخصي . وعلى هذا نرجو التكرم بنشر التوضيح المرفق طي خطابنا في المكان الذي نشر فيه مقال الدكتور ناجي الزيد عملاً بحرية إبداء الرأي والرأي الآخر الذي تنتهجه جريدتكم الغراء.. مع خالص شكري وتقديري .
    عندما نشرت صحيفة «الوطن» شكوى الأخ علاء بيومي بخصوص مقاله الذي نشره في موقع «تقرير واشنطن» والذي نقلت فقرات كاملة منه في مقاليّ المنشورين في صحيفة الوطن دون إشارة إليه، كنت في حال من الذهول، لأن هذه هي المرة الأولى التي أرى وأقرأ فيها مقال الأخ علاء بيومي، بل وهي المرة الأولى التي أعرف فيها باسم الموقع المشار إليه ،
    ومع ذلك وجدت تطابقاً كبيرا بين المقالين الخاصين بي وبين مقال الأخ علاء بيومي،
    على الفور أدركت منبع الخطأ !! ، واتصلت بالقاهرة، حيث مركز الأبحاث والترجمة الذي كلفته بأن يعد لي المادة المعلوماتية «المترجمة» التي أستعين بها في تدعيم كتاباتي،
    وذلك وفق اتفاق سابق مقابل مكافأة منتــظمة ،
    ووعــد المـركز بإجراء تحقيق سريع وإفادتي ، ومن ثم أرسل المركز في اليوم التالي خطاباً بين فيه أنه أجرى تحقيقا داخلياً ، وأنَّ باحثاً لديه من فريق العمل اعترف بأنه تســاهل في نــقل مــادة من مقال الأخ عــلاء بيــومي باعتبار أنه عرض تحليلي لكتاب أجنبي وهو مما يجري فيه التسامح في النقل، لاسيما أن المادة المنقولة ليست أصل الكتاب، وإنما عرض له، وأنه كان مضطراً لإنجــاز عمله بسرعة لتأخره في تســليم المــادة التي كلف باعدادها ولارتباطات مسبقة تخصه ونحو ذلك مما ورد في خطاب المركز، وهي المســوغات التي اعــتبرها المركز غــير مقـبولة بل هي عذر أقبح من الذنب نفسه، وبالتالي تم اتخاذ الإجراءات التأديبية في حق هذا الباحث، وقد أرسل المركز أيضاً خطابَ اعتِذَار إلى الأخ علاء بيومي، كما أرسل خطاب اعتذار ثانياً لرئيس تحرير صحيفة الوطن، وثالثاً إلى الأستاذ محمد المنشاوي رئيس تحرير « تقرير واشنطن» وقد نشر موقع «تقرير واشنطن» نص خطاب اعتذار رئيس تحرير المركز المصري ملحقا بمقال الأخ علاء بيومي بحيث يقرأه أي زائر للموقع في مقال بيومي، وأخبرني المركز المصري أن الاستاذ بيومي وكذلك الاستاذ المنشاوي قد تفهما المشكلة التي حدثت بعد مخاطبات بين المركز المصري وبينهما ، وأنهما يعتبران الأمر لم يكن يستحق كل هذه الضجة، ووعدا بإرسال خطاب بهذا المعنى إلى من يعنيه الأمر .... )) انتهى المثصود من المقال
    . أ . د . عبدالرزاق الشايجي .

    ( هذه الفضحية للسارق تجدها على موقع : جريدة الوطن الكويتية ، وموقع (( لصوص الكلمة )) ، وموقع جريدة (( القبس )) الكويتية ، وموقع : ( تقرير واشنطن ) .
    هذا ، وإلى سارق آخر نكشفه في مَقَالات لاحقة ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    منقول للفائدة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-26
  3. عوض علي الخليفي

    عوض علي الخليفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    اين الاخوان المفلسين من الشايجي
    الذي يطيرون بكلامة وكذبه حتى يبلغ الافاق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-26
  5. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    ولما لاااااااااااااااااااااااااا
     

مشاركة هذه الصفحة