تقرير بريطاني يكشف ازدواجية التعامل اليمني الرسمي تجاه قضية المؤيد...

الكاتب : ناديه محمد   المشاهدات : 690   الردود : 5    ‏2005-08-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-25
  1. ناديه محمد

    ناديه محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-24
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    تقرير بريطاني يكشف ازدواجية التعامل اليمني الرسمي تجاه قضية المؤيد...
    إ.م. ديلي نيوز: على قيادات الإصلاح تقديم اعتذارهم للسفارة الأميركية جراء الحملة الشرسة من قبل بعض عناصر الإصلاح ضد أميركا


    لندن- 7 مايو 2005 - - - قالت صحيفة "إميرجنج ماركيتس ديلي نيوز" البريطانية، الثلاثاء الماضي، أن رئيس المخابرات الأمريكية السابق، جورج تينيت، قال ساعة اعتقال المؤيد بأن أجهزة المخابرات الأميركية استدرجت المؤيد في عملية استخباراتية مشتركة تسمى (العملية اللاسعة)، في إشارة إلى طريقة الاعتقال المسرحية التي تمت بمساعدة عميل الـFBI اليمني محمد العنسي، والمعروف في أوساط حزب الإصلاح الإسلامي المعارض كرجل تقي ومعتدل- على حد قول تقرير إميرجنج ماركيتس ديلي نيوز.

    ونسبت " إميرجنج ماركيتس ديلي نيوز" تصريحات لمسؤول أميركي - عبر صحيفة الواشنطن بوست الأميركية – قوله :"هناك ازدواجية في التعامل اليمني الرسمي تجاه قضية المؤيد".

    ووصف تصريحات الحكومة اليمنية فيما يخص قضية الشيخ المؤيد بأنها "للاستهلاك المحلي"، وقدم شكره للإسلاميين المعتدلين في الحكومة اليمنية وحزب الإصلاح الإسلامي المعارض، لمساعدتهم في اعتقال شخص مثل محمد المؤيد.

    وأضاف المسؤول الأميركي :"تعتبر اليمن من أكثر الدول تعاوناً مع الولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب".

    وتقول " إميرجنج ماركيتس ديلي نيوز" المستقلة والتي تتخذ من لندن مقراً لها، ان حزب الإصلاح الإسلامي المعارض انتقد، فور صدور حكم السجن على أحد أبرز قياداتها، انتقد الولايات المتحدة الأميركية لانتهاكها وتخليها عن القيم الإنسانية في حربها ضد الإرهاب، واتهم الإصلاح أميركا بأنها دولة ظالمة وغير عادلة في الوقت الذي تدعي فيه وتروج للحرية والديمقراطية.

    ويشير تقرير "إميرجنج ماركيتس ديلي نيوز" بأن مثل هذا الخطاب الذي يثير الغضب والكراهية ضد أميركا ومصالحها في اليمن قد تبناه خطباء المساجد التابعين لحزب الإصلاح في خطب الجمعة.

    وقال التقرير ان علاقة التعاون الشخصية بين حزب الإصلاح والمسؤولين الأميركيين ستجبر قيادات حزب الإصلاح لأن يقدموا اعتذارهم إلى المسؤولين في السفارة الأميركية بصنعاء للحملة الشرسة التي شنها بعض عناصر الحزب ضد الولايات المتحدة الأميركية، موضحين بأن ذلك الحديث أو الخطاب صادر عن أناس يعبرون عن وجهات نظرهم الشخصية ولا يمثلون حزب الإصلاح.

    وعندما اعتقل المؤيد مع رفيقه محمد زايد في ألمانيا كشف مصدر مسؤول في حزب الإصلاح اليمني، وطلب عدم ذكر اسمه، بأن اعتقال الشيخ المؤيد جاء نتيجة لتمرد المؤيد نفسه عن تنظيم الإصلاح، حسب تقرير إميرجنج ماركيتس ديلي نيوز.

    وأضاف المصدر :"لقد كان المؤيد يتحرك من دون علم الحزب، وأن سقوطه في الشرك الأميركي كان نتيجة لعدم تشاور المؤيد، فيما يخص نشاطاته، مع قيادات حزب الإصلاح".

    من جانب آخر، قالت وكالة أنباء "إنتر برس سيرفيس"، أمس الأول، أن الشعب اليمني تفاعل بقوة ضد الولايات المتحدة التي أصدرت حكماً بالسجن 75 عاماً على رجل دين يمني من قبل محكمة أميركية.

    الوكالة المستقلة التي تتخذ من إيطاليا مقراً إقليميا لها، قالت ان الحكم الأميركي والغرامة المالية المقدرة بـ 1.25 مليون دولار، جاءت بمثابة الصفعة والإهانة لمحمد المؤيد المتهم بتقديم دعم مالي لحركة "حماس"، كما أثار غضب كل من الحكومة اليمنية والشعب اليمني على حد سواء.

    ويعتبر الشيخ اليمني محمد المؤيد البالغ من العمر 57 عاماً، محترماً في الأوساط اليمنية التي تلقبه بـ "أبو المساكين". كما أن جمعياته الخيرية تطعم الآلاف من المساكين، بالإضافة إلى أنه قام ببناء مدرسة خيرية ومسجد للمصلين.

    واعتقل الشيخ المؤيد مع رفيقه محمد زايد، بعد سفرهما إلى ألمانيا للقاء شخص يقال بأنه سيتبرع لجمعيات المؤيد الخيرية. إلا أن ذلك سرعان ما تحول ليصبح شركاً وحيلة من قبل عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI. واعتقلت المخابرات الألمانية الرجلين اليمنيين وسلمتهما للسلطات الأميركية.

    ونقلت "إنتر برس سيرفيس" عن عميل الـFBI، محمد العنسي، وهو رجل يمني زرعته المخابرات الأميركية كرجل دين معتدل في حزب الإصلاح، قوله بأنه سجل حديثاً في ألمانيا للشيخ المؤيد الذي اعترف بأنه يسعى لتمويل تنظيم القاعدة وحركة حماس الفلسطينية.

    وبعد اعتقال المؤيد بعام ونيف، أعلن وزير الخزانة الأمريكية تجميد أرصدة الشيخ عبد المجيد الزنداني- رئيس شورى الإصلاح وعضو هيئته العليا. وتقدمت الإدارة الأمريكية بطلب إلى مجلس الأمن الدولي لإدراج الزنداني ضمن قائمة "أخطر المطلوبين في العالم" والتي يتصدرها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ووافق مجلس الأمن بالإجماع على الطلب في وقت تغيب فيه مندوب اليمن عن الجلسة.

    وقرارات مجلس الأمن تلتزم بها جميع الدول الأعضاء بما فيها اليمن، ويقضي قرار قائمة المطلوبين بتجميد الأرصدة والاعتقال أو الاغتيال، وعلى الدولة العضو تسهيل ذلك التزاما منها بميثاق الأمم المتحدة.

    وكانت صحيفة الإندبندنت البريطانية قد كشفت الشهر الماضي عن تواجد "50" عميل للـ FBI في اليمن، في مهمة رئيسية تكمن في تحليل معلومات استخباراتية مقدمة من أجهزة الأمن ومكتب عمليات مكافحة الإرهاب اليمنية.

    وعلى نفس الصعيد قالت شبكة "أيوراسيانيت" المعلوماتية الإخبارية الأميركية -والتي تتخذ من نيويورك مقراً لها- أنه بالإضافة إلى المعلومات التي أوردتها الإندبندت بشأن النتيجة التي توصل إليها عملاء الـ FBI أنه " لم يعد هناك مؤشرات لهجمات أو عمليات إرهابية في اليمن" فإن تحليلات الـ FBI لم تقتصر على المعلومات الأمنية والإستخباراتية المقدمة من أجهزة الأمن اليمنية فقط، بل تعدت إلى معلومات سرية تتحفظ عليها كل من الملحقية السياسية والثقافية في سفارة الولايات المتحدة الأميركية بصنعاء.

    وأشارت " أيوراسيانيت" أن الملحقية السياسية والثقافية بالسفارة الأميركية قد ساعدت سرية الـ FBI في الوصول إلى هذه النتيجة عن طريق تزويد السرية بمعلومات استخباراتية حصلت عليها عن طريق نشاطات وتواصل معلوماتي مكثف بين السفارة وبين عناصر حزبية إسلامية معارضة وقومية.

    وقالت (أيوراسيانيت) إلى ان عناصر من حزب إسلامي كبير معارض في اليمن، يصفهم مسؤولون أميركيون في بصنعاء بأنهم حداثيون ومعتدلون في أفكارهم، يقفون وراء كم هائل ونشيط من المعلومات الأمنية والإستخباراتية والسياسية والاقتصادية عن اليمن، حيث يقومون بتقديم خدماتهم المعلوماتية طوعاً إلى دبلوماسيين في الملحقية السياسية والثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأميركية في صنعاء، طمعاً في تلقيهم دعماً مادياً بعد أن فقدوا، منذ ما يقرب من خمس سنوات، مئات الآلاف من الدولارات كانت إحدى الدول المجاورة لليمن تقدمها لهم ولجمعياتهم الخيرية على شكل مساعدات منذ بداية السبعينيات وحتى تحقيق الوحدة سنة 1990.
    ....................//
    انتهى..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-25
  3. زورو اليماني

    زورو اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    مافيش ازدواجيةهذا كلام صحف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-25
  5. ortho_king

    ortho_king عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    1,014
    الإعجاب :
    0
    فك الله أسره وقيود أسرى المسلمين اينما كانوا!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-26
  7. kimo

    kimo عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-07
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    واعبدوه .. حولت اسمك لنادية..!!
    مانفعش تكون رجال ..
    نفس الهدرة ونفس الطريقة، ونفس " وقالت " الإندبندنت" ، ونقلت " الواشنطن بوست "
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-26
  9. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    هو لعبة

    كيف كلام صحف هو ما لعبنا الا كلام الصحف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-26
  11. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    ياليت تضيفي الرابط
     

مشاركة هذه الصفحة