تجنب اجهاد عينيك عند استعمال الكمبيوتر

الكاتب : عين العقل   المشاهدات : 623   الردود : 5    ‏2005-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-24
  1. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    تجنب اجهاد عينيك عند استعمال الكمبيوتر



    عيناك تؤلمانك ورأسك أيضا يؤلمك ، ومع هذا فها انت لا زلت جالسا تحدق في شاشة الكومبيوتر. إذا كنت أحد الأشخاص الذين يستخدمون الكومبيوتر يوميا - سواء للعمل أو لأغراض شخصية تخصك وحدك – فقد تشعر نتيجة لذلك بإجهاد في عينيك . تشمل إشارات واعراض هذا الإجهاد ما يلي :



    · ألم ، وتعب ، وحرقان ، وحكة في العينين .

    · تدميع العينين .

    · جفاف العينين .

    · غبش في الرؤية ، أو رؤية مزدوجة .

    · صداع ، وألم في الرقبة .

    · صعوبة في تنقيل تركيز بصرك بين الشاشة والمستندات الموجودة أمامك .

    · حواشي ملونة أو صور تلوية عند تحويل نظرك عن الشاشة .

    · ازدياد الحساسية للضوء .



    ليس من المعتقد أن اجهاد العين الناتج عن استعمال الكومبيوتر له نتائج خطيرة أو طويلة الأمد ، ولكنه بغيض ويعطل عن العمل . ربما أنك لا تستطيع تغيير طبيعة عملك ، أو جميع العوامل التي قد تسبب إجهاد العينين ، إلا أنك تستطيع اتخاذ خطوات تخفف ذلك الإجهاد ، وهي :



    تغيير عادات العمل قد يساعدك

    بعض التغييرات البسيطة في طريقة عملك وتصفّح الإنترنت يوفر لعينيك الكثير من الراحة التي يحتاجانها . اتبع الخطوات البسيطة التالية لتخفيف اجهاد عينيك :



    · أرح عينيك بين الحين والآخر : أرح عينيك بين الحين والآخر خلال اليوم . حوّل تركيز نظرك إلى شيء خلاف الشاشة . جرّب التمرين التالي : ثبّت أحد أصابعك أمامك على بعد بضع بوصات عن وجهك . أبعد أصبعك عن مكانه ببطء ، مع تركيز نظرك عليه أثناء تحريكه . حوّل تركيز نظرك إلى شيء بعيد عن وجهك (خلاف أصبعك) ، ثم أعد نظرك إلى أصبعك . حرّك أصبعك ببطء إلى موضعه الأول أمام وجهك . الآن حول تركيز نظرك إلى شيء ما يبعد ثمانية أقدام عن وجهك ، وتبّت نظرك عليه لبضع ثوان . مارس هذا التمرين عدة مرات في اليوم ، كل مرة كرره ثلاث مرات .

    · غيّر نمط العمل : حاول الوقوف والمشي في أرجاء الغرفة مرة كل ساعتين . إذا أمكن ، إحن جسمك إلى الخلف وأغمض عينيك بضع لحظات . أقل ما يجب عمله هو الاستراحة مدة خمس دقائق كل ساعة . قم بعمل ما غير عمل الكومبيوتر ، خلال فترة الاستراحة هذه ، كمكالمة هاتفية أو عمل ملفات أو ما شابه .

    · أطرف وارمش : استعمال الكومبيوتر فترة طويلة يسبب جفاف العينين ، لأن العين تطرف أكل من القدر الطبيعي أثناء ذلك . الطرف (إغماض العينين وفتحهما) يسبب إفراز الدموع ويؤدي إلى ترطيب العينين وتزييتهما . ابذل جهدك لجعل يعينيك تطرفان أكثر فأكثر، وإذا لم تستفد من ذلك ، استعمل قطرة الدموع الاصطناعية ، بإمكانك شرائها من الصيدلية بدون وصفة طبية.

    · التدليك : قم بتدليك عينيك تدليكا بسيطا عدة مرات في اليوم ، متبعا ما يلي : تبّت كوعيك على طاولة مكتبك ، واجعل الراحتين تتجهان إلى اعلى . دع وزن جسمك يهبط إلى الأمام ورأسك يرتكز بين يديك . أرح عينيك على أسفل راحتيك ، وأصابعك ممتدة باتجاه جبينك . أغلق عينيك وخذ نفسا عميقا بواسطة الأنف ، واحبس النفس مدة ثوان ، ثم أخرجه (شهيق وزفير) . كرر التنفس العميق بهذه الطريقة مدة 15 إلى 20 ثانية .

    · استعمال النظارات المناسبة : إذا كنت تستعمل النظارات أو العدسات اللاصقة، تأكد من أنها مناسبة لعمل الكوميوتر . أغلب العدسات تعد عادة للقراءة ولا تكون الأنسب لعمل الكومبيوتر . الحصول على نظرات أو عدسات لاصقة معدة خصيصا لعمل الكومبيوتر يستحق الثمن الذي يدفع مقابلها .



    رتّب مكان عملك بطريقة مناسبة : رتب طاولة مكتبك والفسحة المحيطة بها بطريقة مناسبة ومريحة للعينين ، كما يلي :



    · عدّل وضع الشاشة : ضع الشاشة أمامك مباشرة ، على بعد 18 إلى 30 بوصة عن عينيك . الكثير من الناس يرتاحون بوضع الشاشة على بعد ذراع عن العينين . إذا وجدت نفسك مضطرا للاقتراب من الشاشة لقراءة الأحرف الصغيرة ، قم بدلا من ذلك بتكبير حجم الحرف . اجعل أعلى الشاشة على مستوى العينين أو دونه كي تستطيع النظر إلى اسفل قليلا . إذا كانت الشاشة مرتفعة أو منخفضة أكثر من اللزوم قد تسبب لك ألما في الرقبة . إذا كانت الشاشة موضوعة على جهاز الكومبيوتر (CPU) ، حاول نقل الجهاز جانبا أو وضعه على الأرض . إذا كنت تستعمل نظارات مزدوجة أو ثلاثية الدرجات ، لاتنسى أنك سترد رأسك إلى الوراء لاشعوريا لتستطيع النظر عبرالجزء السفلي من النظارات . كي تكيّف نفسك مع هذا الحال ، خفّض مستوى الشاشة بضع بوصات أو استعمل نظارات مصممة خصيصا لعمل الكومبيوتر .

    · ضع لوحة مفاتيح الطباعة في وضع مناسب : ضع لوحة المفاتيح أمام الشاشة مباشرة ، وإلا ستضطر إلى تركيز نظرك على مسافات مختلفة من الشاشة مما يتعب العينين .

    · ضع المراجع والمواد التي تعمل بها بالقرب منك : ضع المواد التي تقرأها أو ترجع إليها على حاملة بجانب الشاشة على مستوى وعلى بعد عن عينيك يساويان مستوى وبعد الشاشة عنهما . بهذه الطريقة لا تضطر إلى تعديل مرمى نظرك باستمرار .

    · افحص الإنارة وخفض درجة سطعان النور: النور الساطع أكثر من اللزوم يجعل رؤية الأشياء على الشاشة صعبا ويجهد العينين . كي تفحص مقدار سطعان النور ، اجلس أمام الكومبيوتر وأغلق الشاشة ، فتستطيع رؤية انعكاسات الضوء والخيالات التي لا تراها عادة . لاحظ إذا كان النور ساطعا بشدة . أسوأ المشاكل يكون مصدرها عادة من فوقك أو من خلفك ، بما في ذلك أنوار الفلورسنت وضوء الشمس . ضع الشاشة في وضع يجعل مصدر النور الساطع إلى الجانب على زاوية قائمة من الشاشة . فكر في امكانية إطفاء جميع الأنوار العلوية . وإذا احتجت نورا للقراءة أو الكتابة ، استعمل لمبة مكتب قابلة للتعديل . عدل الألوان والأنوار التي تنعكس على الشاشة إلى مستوى يريحك مع التأكد بأنك تستطيع قراءة الأحرف التي تظهر على الشاشة بسهولة .

    نظّف الشاشة من الغبار بانتظام ، فوجود الغبار عليها يخفض درجة تباين الألوان ويخلق مشاكل تتعلق بالنور الساطع وانعكاس الضوء . إذا لم تختفي المشاكل بعد عمل كل ذلك ، فقد يكون الوضع أخطر مما تظن . يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من ما يلي :

    o انزعاج العينين مدة طويلة .

    o ملاحظة تغيّر في قوة البصر .

    o ازدواجبة الرؤية .

    على كل حال ، معظم الناس يرتاحون من جراء ادخال بعض التعديلات . فإذا كنت مثلهم كانت تلك التغيرات كل ما تحتاجه لإراحة عينيك ولاستعدادك للعمل .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-24
  3. احساسات كائن

    احساسات كائن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-03
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0
    اكثر من رائع وفقك الله لصالح الاعمال

    بالفعل نحن بحاجه للمعرفه التى تنفعنا


    مش نظل نخبط ونتبع وبالنهايه ندفع فواتير


    صدقنى لو تم انتهاج سؤال لكل موضوع ما فائدته قبل طرحه


    لكان المجلس يتواجد به بالكثير 13 عضو ههههههه


    شكرا اخى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-29
  5. عبدالله المهدي

    عبدالله المهدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-11
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    هذا ما اردت قوله فشكرا لكما
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-07
  7. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0

    شكرا اخي لطيب مرورك ولكلاماتك

    وبارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-10
  9. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك اخي الكريم
    عين العقل على هذة النصائح
    والإرشادات .ز وكم كنا محتاجين
    لها وخصوصآ أنا في هذة الفترة

    رمضانكم كريم
    وكل عام وأنتم بخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-10
  11. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    شكرا لطيب مرورك اختي الفاضلة

    وكل عام ونحن الى الله أقرب وعلى طاعته ادوم
    واسئل الله ان يجعلنا في هذا الشهر من المقبولين
     

مشاركة هذه الصفحة