المطور العربي في حوار صريح

الكاتب : أبو صالح   المشاهدات : 549   الردود : 0    ‏2002-02-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-27
  1. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    المطور العربي في حوار صريح لـ "أنترنت واتصالات":
    التخصص مطلوب لضمان نجاح المنتديات العربية التفاعلية وجالب الاخبار ليس قرصانا
    تقرير: حمد البدراني
    جريدة الرياض
    [​IMG]
    * أكد موقع المطور العربي www.arabbuilder.com انه انشئ بهدف اضفاء المزيد من التخصص في طرق تعليم البرمجة النشطة في المواقع وخاصة العربية موضحاً انه يهدف الى سد النقص في مجال التعريف بهذه اللغات وخاصة PHP. واشار الى ان برنامجه الشهير جالب الاخبار الذي يقوم بجلب عناوين الاخبار من موقع هيئة الاذاعة البريطانية ليس "قرصنة فكرية" على الموقع وانما يقدم خدمة مهمة لمن يود متابعة الاخبار من ذلك المواقع ويقدم فقط ملخصا وعرضا للعناوين ترتبط اساسا بالموقع الاصلي.

    ودعا المواقع العربية وخاصة المنتديات التفاعلية منها الى المزيد من التخصص لخدمة المستخدمين العرب للانترنت والباحثين عن تبادل المعلومات والخبرات فيما بينهم وقال ان هناك خلطا كبيرا بين ادوات تطوير المواقع وادوات تصميمها مشيرا في هذا الصدد الى انه من الضروري ان يقوم بتصميم ادوات تطوير المواقع مصممون على حس فني عال من المهارة والقدرة ولديهم القدرات الفنية الضرورية لانشاء قوالب فنية جديدة تناسب احتياجات اصحاب المواقع العربية.


    الموقع انشئ لهذا السبب

    وقال مبرمج مشرف موقع المطور العربي في حوار اجرته "الإنترنت" حول ظروف انشاء موقعه انه انشأ الموقع بهدف لسد النقص الحاصل في كمية المعلومات المتوفرة على الإنترنت حول تقنية المعلومات بشكل عام وقد كان عبارة عن سلسلة من المقالات الأصلية من تأليف صاحب الموقع وقد اشتهر باسم "مبرمج" على شبكة وكان هذا هو اسم الموقع أيضا.

    واضاف قائلا :إنه مع ازدياد أعداد المتصلين بالإنترنت من العرب وازدياد اهتمام الكثيرين بمجال تقنية المعلومات فقد راى بأن التخصص سيخدم جمهور القراء العرب بشكل أكبر وقرر بالتالي التخصص في مجال تطوير المواقع وتم تدشين الموقع باسمه الجديد "المطور العربي" وتسجيل نطاق خاص به بعد أن كان مستضافا في موقع مجاني مشيرا الى ان هذه النقلة أدت إلى زيادة عدد الزوار بشكل ملحوظ بعد أن حصل الموقع على صفة أكثر التزاما وجدية.

    واستطرد المبرمج في حديثه قائلا انه منذ ذلك الوقت والموقع يقدم الكثير من الإجابات على الاستفسارات التي يطرحها الأعضاء عبر منتدى الحوار وقد اشتهر الطرح فيه بأمور مهمة هي التخصص والتركيز والغزارة.

    وحول المنتدى الخاص بالموقع والدور الذي يقوم به خاصة في تعليم لغات البرمجة النشطة والتفاعلية اوضح المبرمج ان الموقع والمنتدى يتصفان بالتخصص إلى درجة كبيرة فهو يركز على تقنية PHP تحديدا ولم يناقش من قبل تقنية ASP، ويبدو ذلك واضحا في التناسب بين الأعضاء المسجلين وهو حوالي 430عضوا حتى اليوم والذي يعتبر عدداً قليلاً نسبياً وبين جودة المحتوى والعدد الكبير لزوار المنتدى الذين يستفيدون بشكل كبير من الطرح الموجود عن طريق القراءة فقط دون الحاجة للتسجيل والمشاركة مؤكدا انه لا ينقص المنتدى الآن سوى المزيد من الاهتمام والتفرغ.


    التخصص مطلوب

    ولفت المبرمج في حديثه لصفحة "الأنترنت" انه لاحظ ان الأسئلة المطروحة في المنتدى الخاص بالموقع على درجة عالية من التقدم والفائدة والندرة ايضا موضحا انه تلقى عددا من الطلبات من مواقع اجنبية لترجمة بعض مقالات الموقع ومواضيع المنتدى إلى اللغة الإنجليزية من قبل غير الناطقين بالعربية عندما علموا بأن ما يبحثون عنه مناقش في الموقع على حد قوله.

    واشار المبرمج الى ان سبب هذا التفوق هو القدر العالي من التخصص والتركيز وهو ما تحتاجه معظم المنتديات العربية "وقد أثبتت هذه الفكرة نجاحها على مستوى أعم في منتديات شهيرة عرف عنها تخصصها في مجال الكمبيوتر والتقنيات المرافقة مثل منتدى سوالف سوفت وعلى مستوى أكثر تخصصا في منتديات تناولت جانبا واحدا متخصصا جدا في مجال الكمبيوتر مثل منتدى المطور العربي".


    المنتديات العربية للدردشة!

    وتطرق في حديث الى الدور المأمول من المنتديات العربية باعتبارها اداة تفاعلية لتبادل الخبرات والمعارف فيما بين المشاركين بها وقال ان المهام الملقاة الآن على عاتق المنتديات العربية ليست باليسيرة والكثير منها لا تخدم سوى الدردشة ومضيعة الوقت وإن كانت معنونة بعناوين علمية مثل الكمبيوتر أو غيره.

    واضاف قائلا ان المنتديات العربية الجادة في مجال الكمبيوتر تكاد تعد على أصابع اليد الواحدة "ويمكنني أن أقسم المهام هذه إلى نوعين الأولى هي مهام وواجبات تجاه جمهور الإنترنت العربي العام والنوع الآخر هي مهام موجهة نحو الزملاء من المهتمين بتعليم تقنيات الكمبيوتر بشكل خاص".

    واعرب عن اعتقاده بأن ترجمة البرامج وتوزيعها في إطار حماية حقوق مؤلفيها أمر محبب جدا ومعظم البرامج المترجمة برامج مجانية تنتظر في الواقع خدمة من المطورين العرب لتعريب برامجها ويفتخر مبرمجوها الأصليون بأن برامجهم تعمل بواجهات عربية بالإضافة إلى اللغات الأخرى ويعتبر هذا النوع من الأنشطة حلا عمليا جدا لدفع واجبات الخبراء تجاه المستخدمين العاديين اذ انه من غير العملي أن تطلب من شخص ما يريد إدارة منتدى للحوار حول الطبخ أن يعرب هذا المنتدى بنفسه ومن غير العملي أيضا أن تطلب منه انتظار بلورة الخبرات العربية بدرجة كافية حتى تتوافر منتجات عربية تنافس تلك الأجنبية في إيجابياتها.

    ورأى انه من الضرورة البداية من نقطة الصفر وتشجيع "مشاركة المبرمجين العالميين في الجانب البرمجي من برامجهم بالإضافة إلى جانب التعريب فكوني عربيا لا يعني بأنني يجب أن لا أفخر بمشاركة آخرين غير عرب في كتابة برامج عالمية تطرح على الملأ بعدة لغات وفي مقابل ذلك كله يجب أن لاننسى واجبنا تجاه المهتمين بتعلم تقنيات الكمبيوتر "وهو ما حاول المطور العربي التركيز عليه عن طريق كتابة المقالات العربية الأصلية طالما أن هناك آخرين يلبون حاجة المستخدمين العاديين إلى التقنية.


    هذا البرنامج ليس قرصاناً

    ورفض المطور العربي www.arabbuilder.com ان يكون برنامج "جالب الاخبار" الذي قدمه واشتهر على نطاق واسع في المواقع العربية يقوم بقرصنة فكرية على محتويات المواقع الاخرى ومن بينها موقع BBC الاخباري.

    وقال في دفاعه عن هذ البرنامج انه يقوم بجلب عناوين الأخبار الرئيسية من الصفحة العربية لهيئة الاذاعة الشهيرة BBC ولا يرى في ذلك أي تعد على حقوق الملكية الفكرية لها بل يرى فيه "دعاية كبيرة جدا لها" فكل ما يجلبه البرنامج من الموقع هو عناوين الأخبار وملخصاتها لتتصل مباشرة بالموقع للمهتمين بقراءة الخبركاملا.

    واوضح المبرمج قائلا: ان هناك مواقع عالمية قائمة بذاتها مهمتها هي جلب عناوين الأخبار وملخصاتها من جميع وكالات الأنباء طالما أن الجزء المستعار من الخبر قصير جدا ويصدق عليه كونه "عينة من الخبر" وقد طالبه الكثير من مستخدمي البرنامج ليقوم بتطويره ليقوم بجلب الأخبار كاملة من موقع البي بي سي ولكنه رفض ذلك تماما لأنه سيكون في حينها تعدياً على حقوق ملكية الأخبار في الموقع.


    بين المطور والمبرمج ضاعت المهنة

    واكد صاحب المطور العربي في رده على سؤال حول تطوير المواقع العربية و تصميمها وارتفاع الاهتمام بلغة PHP انه من الواجب التفريق بين فنين وهما تصميم المواقع وتطوير المواقع فالحرفة الأولى تحتاج إلى شخص يمتلك موهبة خاصة تتمثل في الحس الفني الذي يمكنه من إنتاج مواقع ويب رائعة الجمال وقد حاول الكثير من هؤلاء المصممين الدخول إلى عالم تطوير مواقع الويب عبر لغة PHP مشيرا الى انها طريق مناسبة جدا لأن لغة PHP شديدة السهولة طالما أن متطلباتك البرمجية قليلة ولكن بمجرد أن تدخل في القدرات الأكثر تقدما من اللغة ستجد بأن المصمم قد يعجز عن الاستمرار والسبب في ذلك هو أن هذه القدرات ليست موجهة لمصمم الويب وإنما هي أدوات مطور الويب الذي قد يكون صاحب حس فني ضعيف جدا وذوق رديء لكنه يمتلك القدرات العقلية والمنطقية اللازمة لتحليل أعقد المشاكل والمشاريع وتنظيمها وصياغتها في صورة برامج للويب.
     

مشاركة هذه الصفحة