لأول مرة .. الصحافة الرسمية والحزبية والأهلية تُجمٍعْ على التشهير بالفاسدين !

الكاتب : عبدالله قطران   المشاهدات : 1,208   الردود : 21    ‏2005-08-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-23
  1. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    الرسمية لمادون الرئاسة والحزبية والأهلية تكشف المستور
    الصحافة تتحدث عن توريث الوظائف، والاستيلاء على الوكالات التجارية، والاستئثار بالمنح الدراسية والمصايف العالمية

    21/08/2005 نيوزيمن – رشاد الشرعبي:


    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]ما بين فترة وأخرى ومنذ أكثر من عام فقط بدأت الصحافة اليمنية تخوض في قضايا ظلت سنوات من المحرمات والخطوط التي كان يقال عنها (حمراء).
    ورغم أن الصحافة اليمنية عرفت أشكالا من النقد الجريء قبل حرب 1994م إلا أن ذلك النقد ارتبط بالأزمة بين طرفين سياسيين هما الحزب الاشتراكي ومعه الإعلام والصحافة من جهة والمؤتمر الشعبي ومعه الجيش والمسجد من جهة أخرى.
    غير أن ماتعيشه صحافة اليوم يربط بتنامي الوعي الصحفي والثقة بالدور الذي يمكن أن تلعبه الصحافة في مراقبة السياسيين.

    ومايمكن ملاحظته أن النقد لأجهزة السلطة لم يعد حكرا على الصحافة الحزبية –غير المؤتمرية-، فقد انضمت الصحافة الرسمية وعلى رأسها صحيفة الثورة الرسمية للنقد، ليس عبر تحقيقات وحسب بل وعبر كتابات ناقدة تنشر في أماكن بارزة منها.

    غير أن الصحافة الرسمية تبذل جهودا حثيثة لتوجيه النقد لمادون رئاسة الجمهورية، فيما تواصل الصحافة الأهلية والحزبية بحثها حول أداء الرئاسة والمقربين منها.
    وكشفت في تحقيقات لها عن قضايا وأسماء وأرقام كانت تحاط بأسوار المنع والخوف والرهبة, رغم مادفعه صحفيوها من ثمن لتلك الجرأة، تمثل بإغلاق الشورى وسجن رئيس تحريرها سبعة أشهر، وعشرات القضايا منها تسع قضايا ضد صحيفة الثوري التي تحاكم حاليا، والتي فجرت قيادة حزبها مفاجئة صادمة بإعلانها إيقافها لـ"المراجعة".

    الأسبوع الماضي نشرت صحيفة الوسط الأهلية تحقيقاً تزامن مع آخر نشرته في نفس اليوم –الأربعاء- صحيفة الوحدة الرسمية وتلاه تحقيق لصحيفة الثوري كان عبارة عن الجزء الثالث لتقرير سابق نشرته مع الشورى تناول المسئولين الذين يمارسون التجارة.
    وكشفت صحيفة الوسط عن أسماء 56 شاباً وشابة من أبناء مسئولين كبار في الدولة ووجاهات بعضهم يتصل بقرابة برئيس الجمهورية ويستأثرون بالمنح الدراسية الممولة حكومياً في دول أمريكا وكندا وبريطانيا وماليزيا, في حين كان رئيس الجمهورية ذاته أصدر ما وصف في الصحافة الرسمية (توجيهات عليا) بمنع الإبتعاث إلى الخارج التي حرمت أبناء الشعب ممن لا يمتلكون صلة قرابة أو أقارب مسئولين في مراكز رفيعة في السلطة.

    تحقيق صحيفة الوسط ذكر بماكانت نشرته صحيفتا الشورى والثوري التي بدأت قبل عام تقريباً وسجن جراءها رئيس تحرير الشورى(عبدالكريم الخيواني) لسبعة أشهر بتهم أخرى وأغلقت الصحيفة للفترة ذاتها عقب نشرها لتحقيق حمل عنوان (وطن في مهب التوريث) وعقب الإفراج عن الخيواني بعدة أشهر نشرت الشورى بالتزامن مع الثوري تحقيق من جزأين كان عنوانه (مسئولين..وتجار أيضاً) وتناول الأول إجراءات وممارسات توريث الوظيفة العامة في المواقع الحساسة في المؤسسات العامة للدولة (مدنية وعسكرية), في حين تناول التحقيق الثاني عدد من الأسماء لقيادات مدنية وعسكرية يمارسون التجارة باسمهم المباشر أو عبر أبناءهم ويستأثرون بالمناقصات ويستغلون مواقعهم ما يعد مخالفة صريحة للدستور والقوانين النافذة.

    صحيفة الوسط قدمت كشفاً يحوي 56 أسما لأبناء قيادات كبيرة في الدولة في مقدمتهم نائب رئيس الجمهورية وأربعة وزراء حاليين وأربعة وزراء سابقين وأربعة محافظي محافظات ومسئولين مدنيين وعسكريين ووجاهات قبلية بعضها ترتبط بصلة قرابة بالرئيس علي عبد الله صالح إلى جانب قيادات المؤتمر الشعبي الحاكم التي كان في مقدمتها أمينه العام د.عبد الكريم الإرياني وتضمنت المعلومات المرفقة بتلك الأسماء الدول المبتعثين إليها (أمريكا وكندا وبريطانيا وماليزيا) والمناصب الرسمية التي يشغلها آباء المبتعثين أو أقاربهم والمستويات التعليمية التي يدرسون فيها والأعوام التي ابتعثوا فيها.

    شملت قائمة صحيفة الوسط نجل نائب رئيس الجمهورية (ياسر عبد ربه منصور هادي) وخمسة أبناء لمدير مكتب رئاسة الجمهورية الذي يشغل أيضاً رئاسة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد (علي محمد الآنسي) إلى جانب نجل شقيقه ونجلين لنائبه (د.عبد الهادي الهمداني) وكلهم مبتعثين إلى أمريكا إضافة إلى ثلاثة من أبناء د.عبد الكريم الإرياني - أمين عام المؤتمر الشعبي الحاكم المستشار السياسي لرئيس الجمهورية - وقريبين آخرين له.

    اللافت في الأمر أن الأسماء في أغلبها هي ذاتها تتكرر في مختلف التحقيقات عن التوريث أو التجارة أو ابتعاث الأبناء، فوزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية (عبد الله حسين البشيري) الذي يشغل أيضاً عضوية مجلس النواب نجله (زهير) مبتعث إلى كندا فيما يتوزع أبناء أربعة وزراء حاليين وأربعة سابقين وبعضهم صاروا سفراء بين أمريكا (شيرين عبد الملك الإرياني)، (الحسن عبد الملك منصور)، (أحمد حسين ضيف الله العواضي)، (كمال حسين محمد عرب)، (علي عبد الله حسين الدفعي)، (خالد محمد عبد الله الطيب)، وفي بريطانيا (هشام عبد الملك المعلمي)، (علي عبد الرحمن الأكوع).

    ومحافظو محافظات (صنعاء، الضالع، المهرة، الجوف) لم يكن نصيب أنجالهم أقل شأناً حيث أن أمريكا تحتضن الطلاب (محمد عبد الواحد البخيتي، محمد عبد الواحد الربيعي، عمار منصور أحمد سيف) وبريطانيا كان حظها أوفر باحتضان الشقيقين (منير وصدام ناجي علي الظليمي)، فيما توزع حظ أبناء مسئولين آخرين ما بين بريطانيا وماليزيا كما هو شأن نجل رئيس جامعة الحديدة (أيمن قاسم بريه) ونجل مدير المؤسسة الاقتصادية وقريب له( محمد علي محمد الكحلاني ووليد محمد الكحلاني) في أمريكا ونجلي وكيل أول وزارة الخارجية (محمد وخديجة محي الدين الظبي) في كندا.
    الشيخ علي علي مقصع شيخ قبائل سنحان التي ينتمي إليها الرئيس صالح ويقال أنه خال الرئيس كان حظ نجليه (نصر وفتح) في بريطانيا وإلى جانبهما نجل شقيقه وقريبين له آخرين أحدهما فتاة.

    صحيفة الوحدة الرسمية (أسبوعية) تناولت وجهاً آخر للفساد والجاني فيه مسئولين أيضاً وذلك تحت عنوان (مسئولون يربطون أحزمة التقشف إلى المصايف العالمية) وتساءلت في مقدمته عن "أين الوزير.. أين الوكيل.. أين المدير.. أين.. أين؟!".
    وأردفت ذلك بإجابة " لا تجد من يرد عليك في وزارات ومؤسسات ومصالح عامة.. تطلق لقدميك العنان وتذرع أروقة هذه الأماكن تشعر بالحسرة عندما تشاهد الأبواب موصدة".
    وأشارت إلى أنه "عندما يحالفك الحظ فلن تجد إلا موظفاً (حالته حالة) ويقول لك بصوت حزين: معالي الوزير.. معالي الوكيل.. معالي.. هم في إجازة.. في بلاد يورو به".
    وأوضحت الصحيفة أن تقرير جهاز الرقابة والمحاسبة لعام 2003م يشير إلى أن هناك تركيزاً كبيراً في النفقات للسلطة المركزية في أنواع البدلات التي لا تسهم في تحسين مستوى الأداء وتلك الأنواع هي حضور مؤتمرات وتنقلات خارجية بلغت 3مليار و 30مليون و724ألفاً و 245ريالاً.
    وعلى مستوى الوحدات الإدارية المستقلة والملحقة والوحدات الاقتصادية للقطاعين العام والمختلط والسلطة المركزية فإن إجمالي ما تم إنفاقه من أموال كبدل سفر وتنقلات خارجية قرابة 5مليارات ريال في عام 2003م.

    وقدمت الصحيفة أرقام مذهلة لعدد من المؤسسات, فمؤسسة الكهرباء التي تشكو العجز بصورة دائمة كان نصيب بدل السفر والتنقلات الخارجية فيها 367مليون 709الف و 694ريال في حين أن مؤسسة الاتصالات كان نصيبها أكبر 449مليون و866ألف و61ريال، وهيئة البريد 163مليون و771ألف و280ريال، ومجلس الترويج السياحي 72مليون و673ألف و227ريال, وشركة توزيع المنتجات النفطية 157مليون و279ألف و85ريال, ومؤسسة الطرق والجسور و127مليون و453ألف و652ريال.


    صحيفة الثورة شنت الأسبوع الماضي هجوما في صفحتها الأخيرة ضد من وصفتهم بالعنوان "داخلين في الربح خارجين من الخسارة" الذين قالت أنهم مسئولين في السلطة التنفيذية وأجهزتها المختلفة والسلطة التشريعية (مجلس النواب والشورى) الذين يصرون على تحديد شهر أغسطس لقضاء إجازاتهم خارج الوطن في المصايف العالمية.
    واليوم الأحد نشرت الثورة وفي صفحتها الأخيرة نقدا لقيادة أمانة العاصمة التي لوحظ عدم مرافقتها للرئيس صالح أثناء زيارته أمس السبت لصنعاء غارقة في مياه الأمطار.

    وقالت الثورة أن أمانة العاصمة "تتوهم أن اضطلاعها بمسؤولياتها في إزالة البناء العشوائي وتشديدها في إجراءات الالتزام بمخططات العمرانية وإزالة كافة العوائق أمام تنفيذ مشاريع التحسين والتطوير .... سيفقدها شعبيتها لدى المواطنين".

    وكانت 26 سبتمبر الناطقة باسم القوات المسلحة قد هاجمت غير مرة قيادات السلطات التشريعية والتنفيذية[/grade].
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-23
  3. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    مسؤولون..وتجار أيضـاً!(3)


    قسم التحقيقات ( 8/20/2005 )




    «تجار ومسؤولون».. تحقيق تبنته «الشورى» و«الثوري»، هنا الحلقة الثالثة من ملف غير قابل للاكتمال!
    «الجائع لا يبدع».. يعي نظام صنعاء ذلك ويخشاه: فالجائع لا يسأل أين ذهب نفط البلد، والى جيب من؟! لا شأن له بعشرين مليار دولار في بنوك ألمانيا، ولا تعنيه معاهدة جدة التي بيعت فيها الأراضي اليمنية وكأنها ملك لآبائهم لا لهذا الشعب الـ«عرطة»؟!


    تتسم علاقة الرئيس بأعوانه و«خبرته» داخل مؤسسات الدولة بانها تقوم على قاعدة «كُلْ وأكِّل»! و«أوقع رجاااال وذيب»!


    علاقته بالمشايخ ومراكز النفوذ القبلي اكثر تعقيداً، غير انها تنتهج سلوكاً يختزله المثل الشعبي «جِيد يسلم جِيد».


    أسرياً.. يتم توظيف المأثور الديني لتمرير المحسوبية والعشائرية: «خيركم خيركم لأهله»، وهذا صحيح.. لو لم يكن مصدر هذا الخير المال العام!


    إن شعباً يشقى لاعالة الفاسدين هو شعب «مضربة»!


    صالح الأحمر.. الأحمر صالح!


    أحدث التقارير الأمريكية وصف اليمن بالدولة الفاشلة (ضمن أفشل عشر دول في العالم) مرجحاً تحولها الى افغانستان أخرى في عهد باني نهضة اليمن.. وفي الإجمال تصف التقارير الدولية الاستثمار في اليمن بالمنخفض جداً.. غير انها تتجنب الحديث عن الاستثمارات في مجال النفط المحظور الاستثمار فيه إلا على المبشرين بالجنة: %80، إن لم تكن أكثر، من الاستثمارات في هذا المجال تنحصر على اسرتين من اسمائهما الحسنى: صالح والأحمر أو العكس!


    واذا سمعت عن أي شركة نفطية، تحت أي مسمى، فهي إما سنحانية أو حاشدية.. إحدى الشركات النفطية في حضرموت تخلت عن الكنية والاستعارة، إذ ان اسمها الفعلي شركة الحاشدي بتروليم، ولا داعي للترميز والتي تملك طاقم ناقلات نفط يتجاوز الـ200 سيارة!


    بالنسبة للعميد علي محسن فإن شركة هدوان للخدمات النفطية مجرد قطرة من بحر، ويردد الرجل بقناعة تامة القول: هذا من فضل ربي!


    معلوم ان شركة الماز للخدمات النفطية ايضاً من تركة الفندم يحيى محمد عبدالله صالح، غير ان القليلين فقط يعرفون ان هذه الشركة تسحب معدات نفطية سنوياً بمليون دولار من «كنديان نوكسن بتروليم» سواءسددت المبلغ أو لا «عَرْ يطلعوا نخس».


    أجر الصلاة، يكون اعظم عندما تكون «صلاة جماعة» الرئيس والشيخ عبدالله يدركان ذلك ويمتثلان اليه!


    قلك البيض انفصالي!

    بوادر الأزمة السياسية بين شريكي الوحدة اليمنية: الحزب الاشتراكي والمؤتمر الشعبي بدأت مبكراً غير ان اعنفها كان في العام 1992!.


    تعرض الاقتصاد اليمني لانتكاسة بعد حرب الخليج الثانية جراءوقف الدعم السعودي الذي يغطي عجز الموازنة.. صالح رأى الحل في البحث عن مانحين جدد فيما علي سالم البيض اعتبر الحل الجذري اصلح وذلك بترشيد الانفاق والتوقف عن ترعيف الثروات.. ثم انفجرت الأزمة عند تخصيص علي عبدالله صالح %25 من ايرادات النفط لرئاسة الجمهورية (هذا أيامها فكيف الآن) وهو ما قال عنه البيض في أحد خطاباته «مجلس رئاسة الجمهورية اصبح مجلس حوالات»!


    في عدد 17 يونيو 1994 نشرت صحيفة الوطن العربي تقريراً تحليلياً يعزز من مصداقية التيار الذي رأى ان هدف نظام صنعاءمن الوحدة الرئيسي هو السيطرة على نفط الجنوب.. وهذا ما تم.


    فمنذ الفترة 1990 حتى 1994 لم يتم ابرام أي عقد نفطي إلا عبر صنعاءوعبر وكيل في القيادة الشمالية.


    الشيخ عبدالله بن حسين حصل على ستة عقود (حينها) من اصل ثمانية عشر عقداً كوكيل لهذه الشركات. كما فرض على شركة اوكسيدنتال التي كانت تعمل في الجنوب قبل الوحدة ان يكون وكيلها الوحيد.. كما فرض على شركة اتحاد المقاولين العرب المملوكة للملياردير الفلسطيني حسيب الصياغ تقاسم جزء من العائدات سنوياً بصفته الوكيل الوحيد للشركة فضلاً عن طلب حق التصرف بحقول أريام التي تعمل بها شركة كوديل،. «وقلك البيض انفصالي»!


    غير ذلك ما ذكرته صحيفة «الوسط» في عدد 27 يوليو 2005 حيث ذكرت بعض سياسات الاحتواء التي يتبعها الرئيس، إثر كل خلاف ينشب بينه والشيخ الأحمر وقالت الصحيفة: «المتابع لكل خلاف بين القبيلة والدولة الممثلة بالشيخ والرئيس يدرك ان الأول عادة ما يكون هو الرابح وان الأخير هو الذي يقوم في نهاية المطاف تعويضه حال وقع عليه (اجحاف)!


    إذ حينما تم استبعاد الشيخ من التوقيع على اتفاقية معاهدة جدة كان التعويض اعطاء نجله حميد الأحمر مناقصة وضع المعالم الحدودية بملايين الدولارات!


    وبعد حملة الاساءة التي تعرض لها تمت ترضيته بمنح نجله حميد (هبة أخرى) عبر شركة (سي. سي. العالمية) وهي مناقصة انشاء المحطة الغازية للكهرباء دون ان يتم حتى فتح مظاريف المناقصة!


    وتوج الآن (إثر الجرعة) بمنحه أيضاً المناقصة الثانية على وعد بالمرحلة الثالثة، حيث ستصل قيمة العطاء الى 1100 ميجاوات.


    اذا كان هذا الظاهر من العلاقة بين الشيخ والرئيس فما المستور إذن!؟


    الله يفتح عليكم يا....!


    غير شركة الماز النفطية يملك الفندم الشاب عديد شركات تأميناً لحق الجهال.. ولو ان مراجعة بسيطة لمناقصات وزارة المواصلات خلال عام تبين ان معظم مناقصات الوزارة يتم (إرساؤها) على شركة واحدة هي «شركة هاواي الصينية للكابلات» وهي من املاك العقيد يحيى محمد عبدالله صالح.


    ببساطة اذا اردت ان تكون مستثمراً ناجحاً تفتح أمامه الابواب المغلقة بسهولة فقط ابحث عن شريك من مراكز النفوذ وياحبذا ان يكون مقرباً من الرئيس!


    يمن سبيس اشترت المساحة الاعلانية من الفضائية اليمنية بأكثر من ثمانمائة مليون في السنة.. لا لشيء بل أحد الشركاء يدعى «خالد الأرحبي» عرفتموه حتماً، انه صهر أحمد علي والأمين العام المساعد لرئاسة الجمهورية!


    معروف ان فارس السنباني هو مترجم الرئيس ومالك يمن ابزورفر. وفي سبيل نشر المعرفة فان شركة «جروب فور» وهي وكالة عالمية لملابس الحراسة مملوكة لفارس.


    لمع في السنوات الأخيرة نجم أحمد الكحلاني (أحد أنساب الرئيس) كمسؤول شغال، وهو فعلاً شغال إنما بطريقته!


    المجموعة الرائدة للهندسة مملوكة لثلاثة اشخاص وزير الدولة أحمد الكحلاني، ووكيل أمانة العاصمة الشاب معين المحاقري، أما الاسم الثالث فيقال انه علي محسن الأحمر!


    شهدت العاصمة قفزة نوعية في الطرق والصيانة والتوسعات... الخ، غير انها ليست حباً في العاصمة وانما لأن التاجر الذي سيتولى تلك الاعمال هو ذاته المسؤول الذي سيقر مناقصاتها!! ولهذا تتم هذه الاعمال بأرقام فلكية.


    «شركة الاثير للتجهيزات الطبية» كان هكذا اسمها قبل ان تتحول الى شركة الاثير للمناقصات والتوكيلات و«كل شيء» ويديرها محمد الكحلاني شقيق أحمد الوزير وعلي مدير المؤسسة الاقتصادية.


    وأحمد الكحلاني الذي اصدر قراراً بمنع اصحاب الدراجات النارية خوفاً على تلوث هواء العاصمة هو أحد أهم عوادم الفساد في البلد وذات الشخص الذي اشترى منذ فترة ارضية مزرعة العميري (مالك سيتي سنتر سابقاً) ومساحتها 50 لبنة.. لبنة تنطح لبنة!


    ولعل الجميع يلاحظ ان معظم أو %90 من شوارع العاصمة زرعت جزر أرصفتها بنوع واحد من اشجار الزينة وهو الفيكاس! لهذا علاقة بأحمد الكحلاني أيام كان مديراً للمشتريات في احدى المؤسسات التابعة لوزارة الصحة (تقريباً الصرف الصحي)!!


    الثلاثي .. وأفخم فيللا


    على شاكلة الثلاثي الكوكباني، يشكل الوزراء: علوي السلامي، أحمد صوفان، حسين الدفعي، الثلاثي المناقصاتي. والحق ان الأخير ظاهرة فريدة في التجارة والاستثمار.. والعقارات ايضاً!


    الأول يشيِّك على مناقصات العيار الثقيل. والثاني، صاحب شركة الرحاب المقاولاتية، يوجه القروض والمنح بالريموت كنترول. اما الدفعي فسوبر مان، وحدث ولا حرج!


    سيحاضر وزير المالية ويعترض على استراتيجية الاجور وفي رأسه عشرين قضية تتعلق باستثماراته، وحسب الرجل انه شريك لحسن عبدالجليل: شركات حسن عبده جيد ومسعود للمناقصات ومولدات الكهرباء وغير ذلك من المعدات المتواضعة! وبصراحة من حق السلامي ان يكون شريكاً لأي تاجر، ما دام الفندم شريكاً لتوفيق، فيما ابنه الفندم أحمد - كما يقال - شريك الحاج للمعدات الثقيلة والسيارات وهات لك هات!


    انه شعب يشقى لإعالة الفاسدين.!


    الدفعي أمّن رزق العيال بعديد شركات (في كل شيء) من بينها شركة في شارع الزبيري شريكه فيها بالامارة (فيصل الحمادي).!


    أما حق القات والفاين والشوكولاته فتأتي الى وزير الاشغال على هيئة ايجارات، مثلاً مبنى بنك اليمن والخليج ايجاره في الشهر بـ(5000) دولار. مبلغ بسيط حقيقة قياساً بمكانة الرجل!


    (برج سارة) عمارة فاخرة في حدة يقع فيها مكتب القطرية، هو ايضاً مملوك للدفعي واشتراه بمليوني دولار. لم يحوّل بها الى البنك وانما أخرجها من منزله (تصوروا)!


    وطبعاً مبلغ مليوني دولار وارد ان يحتفظ به الوزير في المنزل ما دام المبلغ مجرد عمولة عن مشروع: جامع الرئيس الصالح الذي تصل تكلفته الى 65 مليون دولار!


    يتحدث كثيرون عن فيللا وزير الاشغال كما لو انها أفخم من فيللا الفندم، بلاط المطبخ تم استيراده من الخارج مرتين فيما مغالق الابواب (مجرد مغالق) تتجاوز قيمة الحبة منها 600 دولار!


    غير اننا نود تصحيح المعلومة للاخ القارىء، إذ ان فيللا علي الكحلاني أفخم بكثير، ففضلاً عن مساحتها 50 لبنة تقريباً، توجد في حوش الفيللا حديقة حيوان: من كل حيوان زوج أو فرد! وهذا أكيد لا يغلى على مدير أهم مؤسسة في البلد: المؤسسة الاقتصادية التي يقال انها يمنية وملك كل اليمنيين!! كيف.. لا ندري!


    لدى الكحلاني مش عارف كم شركة، من بينها تلك التي في مذبح والخاصة بأنظمة الأبواب الجاهزة: يمن جفلار!! حتى الاستثمارات البسيطة مرغوب فيها.


    وكدنا ننسى نائب مدير المؤسسة الاقتصادية عبدالله الكبودي فالرجل ميسور الحال وله عديد استثمارات غير اننا نعتب عليه انه استثمر حتى في القاعات وصالات الافراح على رغم مكانته العالية. إذ ما كان اغناه عن صالة الخيول حتى وان كان دخلها في الشهر يصل الى مليوني ريال!!.



    م
    الاسم
    العمل التجاري
    العمل الحكومي

    1
    صالح الأحمر
    العمل التجاري: شركة الحاشدي بتروليم
    العمل الحكومي: قائد القوات الجوية

    2
    علي محسن الأحمر
    العمل التجاري:
    1) شركة هدوان للخدمات النفطية.


    2) (المجموعة الرائدة للهندسة) شريك.

    العمل الحكومي: قائد الفرقة الأولى مدرع/ قائد المنطقة الشمالية الغربية.

    3
    يحي محمد عبدالله صالح
    العمل التجاري:
    1) شركة الماز للخدمات النفطية.


    2) شركة هاواي الصينية للكابلات.
    العمل الحكومي: أركان حرب الأمن المركزي.

    4
    عبدالله بن حسين الأحمر
    العمل التجاري:
    1) الوكيل الوحيد لشركة اوكسيدنتال.


    2) الوكيل الوحيد لشركة المقاولين العرب.
    العمل الحكومي: رئيس مجلس النواب

    5
    حميد عبدالله حسين الأحمر
    العمل التجاري: شركة سي سي العالمية
    العمل الحكومي: عضو مجلس النواب

    6
    خالد الأرحبي
    العمل التجاري: شركة يمن سبيس
    العمل الحكومي: الأمين العام المساعد لرئاسة الجمهورية

    7
    فارس السنباني
    العمل التجاري: شركة «جروب فور» وكالة عالمية لملابس الحراسة
    العمل الحكومي: مترجم الرئيس

    8
    معين المحاقري
    العمل التجاري:شركة (المجموعة الرائدة للهندسة) شريك.
    العمل الحكومي: وكيل أمانة العاصمة

    9
    أحمد الكحلاني
    العمل التجاري:
    3) شركة (المجموعة الرائدة للهندسة) شريك.


    4) شركة يمن جغلار الخاصة بأنظمة الأبواب الجاهزة.
    العمل الحكومي: وزير الدولة أمين، العاصمة.

    10
    محمد الكحلاني
    العمل التجاري:شركة الأثير للمناقصات والتوكيلات.



    11
    علي الكحلاني
    العمل التجاري: شركة الأثير للمناقصات والتوكيلات.
    العمل الحكومي: مدير المؤسسة الإقتصادية اليمنية.

    12
    علوي السلامي.
    العمل التجاري:
    1) شريك لحسن عبدالجليل.


    2) شريك لحسن عبده جيد ومسعود للمناقصات ومولدات الكهرباء.
    العمل الحكومي: وزير المالية

    13
    أحمد صوفان
    العمل التجاري: شركة الرحاب للمقاولات.
    العمل الحكومي: نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتنمية

    14
    حسين الدفعي
    العمل التجاري:
    1) شركة موقعها ش/الزبيري وشريكه فيها فيصل الحمادي.


    2) مباني مؤجرة مثل: مبنى بنك اليمن والخليج. ومبنى سارة، عمارة فيها مكتب القطرية
    العمل الحكومي: وزير الأشغال العامة


    أحمد علي عبدالله صالح
    العمل التجاري: شريك «الحاج للمعدات الثقيلة والسيارات».
    العمل الحكومي: قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة.

    16)
    عبدالله الكبودي
    العمل التجاري: أكبر مستثمر في قاعات وصالات الأفراح(صالة الخيول)
    العمل الحكومي: نائب مدير المؤسسة الإقتصادية اليمنية.

    17)
    علي عبدالله صالح
    العمل التجاري: شريك توفيق « خدمات نفط وغاز»
    العمل الحكومي: رئيس الجمهورية

    هذا التحقيق أُعد للثوري والشورى استمراراً للحلقتين السابقتين وتأخر بثه لظروف فنية بحتة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-23
  5. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    الوسط» تنشر عينية من احتيال الفاسدين على الفقراء
    «25» من أبناء «36» مسئولا يحتكرون المنح الحكومية للدراسة في «46» بلد اجنبية


    الشورى نت -متابعات ( 8/21/2005 )




    واصلت صحيفة «الوسط» نشر قوائم بالمنح التعليمية الحكومية، والتي تذهب لصالح ابناء وبنات مسئولين ونافذين في الدولة.

    ونشرت الصحيفة في عدد الخميس الفائت قائمة بأسماء 36 مسئولا ونافذاً تمول الحكومة تعليم «56» من أبنائهم في جامعات بأربع دول هي أمريكا وبريطانيا ولندن، وماليزيا.

    واعتبرت الوسط ان هذه الأسماء هي لـ«بعض أسماء المبتعثين للدراسة» من ابناء المسئولين، وليس لكلهم، معتبرة أنها تنشر هذه العينة «كاشارة كافية ودليل قاطع على مدى استغلال المسئولين لمناصبهم».


    وأوضحت الصحيفة ان تلك المنح التعليمية يحرم منها المتفوقين من الطلاب الفقراء، وتحتكر لمصلحة أبناء النافذين الذين يحصلون على المنح اعتماداً على نفوذ ابائهم ودون اعتبار لمحصلات امتحانات الثانوية العامة، او غيرها من المعايير المعروفة.


    مشيرة الى ان اغلب المبتعثين من هؤلاء «يستلمون مبالغ الابتعاث ورسوم الدراسة من اكثر من جهة مثل وزارة التعليم العالي ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية و رئاسة الوزراء وشركة النفط اليمنية وهذه الاخيرة تقوم بابتعاث طلاب الى دول اجنبية دون الاعلان عن تلك المنح اذ يحرم منها الكثير من اوائل الثانوية العامة ويتم توزيعها على ابناء النافذين والمسئوولين»، قائمة المبتعثين من ابناء المسئولين ا لتي تعد واحدة من افرازات الفساد المستشري في اجهزة النظام الحاكم، تفرد بالنصيب الاكبر فيها: علي الانسي مدير مكتب رئيس الجمهورية باربعة ابناء وبنت واحدة يدرسون في امريكا والشيخ علي مقصع، خال الرئيس صالح، بخمسة ابناء واحفاد يدرسون في جامعات ببريطانيا، وعبدالكريم الارياني امين عام الحزب الحاكم باربعة ابناء وبنت واحدة يدرسون في امريكا وكندا وبريطانيا. وبقية القائمة توزعها نآئب رئيس الجمهورية وامين عام الرئاسة ووزراء وسفراء ومحافظون وقادة عسكريون لدى كل منهم من ثلاثة ابناء الى ابن واحد.


    قطاع التربية والتعليم وهو القطاع الاكبر في اليمن، حرمهم من منح تعليمية يستحقونها الشورى نت تعيد هنا نشر القائمة التي نشرتها الوسط كما وردت:

    ربيع علي الانسي
    نشوان علي الانسي
    ايناس علي الآنسي
    زهير عبدالله البشيري
    مقصع محمد علي مقطع
    ياسر عبدربه منصور
    زكريا عبدالملك السياني
    عمار عبدالملك السياني
    وائل عبده بورجي
    احمد ضيف الله شميله
    علي ضيف الله شميله
    لؤي خالد الاكوع
    اسامة عبدالملك علامة
    مبخوت علي بن علي عصبان
    هشام احمد عبدالقادر شائع
    حسين الرعيني
    عبدالعزيز فاروق الحروي
    عبدالله عبدالعزيز الامير
    عبير علي شمس الدين الامير
    مبخوت عوض العرادة
    محمد محمد ابو لحوم
    ياسر صالح عباد الخولاني
    سمير علي المتوكل
    عمار عبده ابو شوارب
    عمار ناصر العولقي
    جردان علي احمد الامير
    صالح عبدالله احمد
    عبدالملك محمد درهم
    عصام سعد الصباري
    عصام ناجي المضرحي
    حزام مجيب قاسم
    بشرى احمد مقصع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-23
  7. عبيدة

    عبيدة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-18
    المشاركات:
    476
    الإعجاب :
    0
    التقارير معظمها صحيح ولكن فيها بعض التلفيق الواضح

    مثلا:-

    من متى مجلس النواب عمل حكومي؟ يعني التاجر بالقانون لا يجوز له ان يرشح نفسه؟

    اوافق لكن ما اسم الشركة اذا كان موقعها معروف؟
    ملابس فقط او شركة امن؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-23
  9. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0




    التحقيق أدرج بعض الشخصيات
    التي لا علاقة لها بالسلطة
    أو ليست في الواقع
    جزءا من السلطة التنفيذية
    حتى تُتهم بأنها تستغل النفوذ وتسخّر المال العام لصالحها الشخصي
    أمثال رجل الأعمال المعروف
    الشيخ حميد الأحمر عضو مجلس النواب
    الذي طالما تعرض لحملات إعلامية ظالمة وغير مبررة
    مع أننا لم نسمع يوما أنه تولى حقيبة وزارية
    أو تقلد منصبا حكوميا طيلة حياته ..
    المنصب الحكومي شيء
    والعضوية في البرلمان شئ آخر
    لا يمنع صاحبها من مزاولة التجارة ..
    لذلك فمن الظلم
    والاجحاف
    مقارنة وضع حميد الأحمر مثلا
    بوضع أحمد على
    أو يحي محمد أو غيرهما من المسؤلين الشباب
    الذين ينتمون لعائلة الرئيس !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-23
  11. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0





    أخي عصام حياك الله
    وشكرا لك على مرورك
    وإضافتك المهمة

    ما يؤخذ على هذا التحقيق الخطير
    برأيي
    هو أنه أدرج بعض الشخصيات
    التي لا علاقة لها بالسلطة
    أو ليست في الواقع
    جزءا من السلطة التنفيذية
    حتى تُتهم بأنها تستغل النفوذ وتسخّر المال العام لصالحها الشخصي
    أمثال رجل الأعمال المعروف
    الشيخ حميد الأحمر عضو مجلس النواب
    الذي طالما تعرض لحملات إعلامية ظالمة وغير مبررة
    مع أننا لم نسمع يوما أنه تولى حقيبة وزارية
    أو تقلد منصبا حكوميا طيلة حياته ..
    المنصب الحكومي شيء
    والعضوية في البرلمان شئ آخر
    لا يمنع صاحبها من مزاولة التجارة ..
    لذلك فمن الظلم
    والاجحاف
    مقارنة وضع حميد الأحمر مثلا
    بوضع أحمد على
    أو يحي محمد أو غيرهما من المسؤلين الشباب
    الذين ينتمون لعائلة الرئيس !
    تحيااااااااااااااتي إليك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-23
  13. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    ابناء اليمن الاخيار والاحرار اخيراً وليسى اخراً يضعون اصبعهم(اصابعهم)
    بل اقدامهم على الجرح النازف للامة اليمنية المجيدة 0

    نحن الان في الطريق الصحيح بالكشف عن المرتزقة الذين يتاجرون بقوة الشعب ويحورون مصلحة البلاد في جيوبهم0

    خطوة اكثر من رائعة تمهيداً لاقامة المشانق في الشوارع لمن يسرق اموال الدولةوالشعب و لعنة تطارد هولاء الفجرة وذريتهم من خلفهم قروناً عديدة0

    نحيي كل من قام بهذه الاعمال الكاشفة لهولاء ونتمنى الاستمرار والتكرار في كل مناسبة لطرح هذه الاسماء حتى يمل ويخرس من في قلبة مرض من شلة المطبلين والمزمرين والراقصين على جراح الشعب0






    سلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-23
  15. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    أخي

    بردك هذا تؤكد أن التقارير كلها صحيحة 100% فعضوية مجلس النواب عمل حكومي نص عليه الدستور في احدي فقراته واعتقد أنها رقم 79 إن لم أكن مخطئ حيث تمنع حصول أي عضو علي عمل حكومي مع العضوية وقد كسر هذا الدستور الرمز وعياله طبعا حيث إن الإمام احمد له وظائف حكومية عديدة !!!

    ثم إذا لم يكن المجلس النيابي حكومي وهو السلطة التشريعية فمن هي الجهات الحكومية !!!؟؟؟

    والرواتب حق الأعضاء منين !!!؟؟؟

    ثم المسالة ليست تحقيق وتفاصيل فهذا من مهام القضاء

    شركة ملابس أو حفائظ مش المهم !!!

    المهم الفساد و الدوس علي الدستور والقانون والعدالة واكل مال الفقراء وسفك دم الضعفاء !!!

    هذا المهم وردك لا يحوي أي شئ من هذا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-08-23
  17. عبيدة

    عبيدة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-18
    المشاركات:
    476
    الإعجاب :
    0

    لنفترض انك رجل اعمال ولديك شركات كثيرة توفر الاف فرص العمل وحبيت ان تمثل قريتك او مدينتك في مجلس النواب, ماذا ستعمل؟

    عثمان بن عفان كان تاجر حتى وهو خليفة وكذالك ابو بكر رضي الله عنهما

    التجارة ليسة فساد يجب ان نفرق بينهما الفساد انك تسرق من مال الحكومة لشركاتك اما انك تكون تاجر بمال حلال فما المانع؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-23
  19. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    حرام عليك يا أخي هذا التشبيه فشتان !!!

    التجارة بالحرام والسحت واستغلال السلطات هي الحرام وهي الفساد !!

    فهل تستطيع أن تفتح شركة تنافس هؤلاء دون أن يتولاك ملك اليمن وعياله !!!؟؟؟

    لا تحاولون أن تلتفتوا علي الحرام وتجدون له مبررات دينيه مع أن هناك نصوص شرعيه واضحة !!!!

    فليستقل كل التجار اللصوص من مناصبهم ونري أيهدي إليهم كما قال المصطفي لعامل البحرين !!!؟؟

    التاجر الحر والذي يكسب ماله بالحلال لا احد يقول عنه شئ وخصوصا إن بعد عن الفساد !!

    والدليل المرحوم هائل سعيد وأبنائه ومنهم أعضاء بالبرلمان هل رأيت احد أو سمعت من يطعن بحقهم ؟؟؟

    لا تخلط الأمور ؟؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة