باخذ من زماني تجارب(هل تريد أن تعرف الفرق تفضل)

الكاتب : أبو الفتوح   المشاهدات : 6,339   الردود : 13    ‏2002-02-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-26
  1. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    هذه قصيدة قالها الأستاذ أمين الروحاني أحد أبناء الجالية اليمنية في ولاية كلفورنيا وعند اللقاء بمناسبة العيد اسمعني إياها فأعجبت بها أيما إعجاب ولذلك أنزلتها هنا آملا أن تنال إعجابكم بل أن تضيفوا عليها ما كان على منوالها ويناقش نفس الموضوع وإلى القصيدة
    قال ابو ميم با خذ من زماني تجارب**واعرف الفرق ما بين الشواني ولأصحاب
    واعرفه من يجاملني وله قلب غاضب** واعرفه من يقضي حاجته بالترطاب
    واعرف الصاحب المحتال واهل المطالب** وقت حاجاتهم يتظاهرواعز الأحباب
    كنت بالأمس لا عد ان معي مية صاحب*** واتضح أن معي بالمية تسعين كذاب
    ===============
    آح ياقلبي المجروح ياللمتاعب*** عجبتي ياعجيبي ليش بي صاحبي عاب
    ليش بعد الوفا والمودة صار عايب**بعد فترة طويلة عشنا أحباب واقراب
    واجب القلب يختار الصديق المناسب** ذي يقف جانب وان قلت يا صاحبي جاب
    ذي يفكر معي بالتالية والعواقب*** وان بدى شر ما يخشى ويفزع ويهتاب
    صاحبي لوتعب باشاركه بالمتاعب** باطرحه في حدقة العين من تحت الأحجاب
    هكذ الحياة والناس قالب بقالب** واهل هذا الزمان اسباب كل التقلاب
    صاحبي لو تزلب* يستحق التزلاب**ذي اواجه انا وإياه كل المتاعب
    قلت يا قلب اصبر يمكن الصبر واجب**لكن القلب من بعض المحبين قد تاب
    عادة الجيد ما يمسك بعود العثارب** ينحني لاخشب رازي من خير الأخشاب
    والنمر طول عمره ما يهاب الثعالب** ما يهمه ظلام الليل لمسي بلأشعاب
    والزمان هكذ والناس قالب بقالب***واهل هذا الزمان أسباب كل التقلاب
    ذا معذب وذي يمضي زمانه غلايب**والشقي قال بخته بالشقى والتعذاب
    والذي مابيده مايلاقي تجاوب*** كلها الناس ضده هكذ دون أسبــــــــاب
    =============
    وان توفق قليل الألف منذي تخاطب*** يوم يغنى تشوفه مايسع شي من الباب
    مايخاطب سوى أهل الرتب والمناصب** ينسأوا ماضيه حتى ولو كان حطاب
    الحياة كلها صالة وقاعة ملاعب*** والبشر داخل القاعة يؤدوا للاعاب
    ذاك يخسر وذا يخرج من اللعب كاسب** والذي مايكمل لعبته ربما اصطاب.
    والصلاة والسلام على خير راكب*** للبراق واصحابه هم خير الأصحاب
     
    أعجب بهذه المشاركة صادق يحي جعدان
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-26
  3. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    اســــــــاْل مجرب ولا تساْل ؟:mad:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-26
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    عندما يكون الكلام على سجيته

    حين تقرأ وتتأمل كلام المخاطب
    ============= تتضح لك بواطنها وما عنك قد غاب
    كل منا يضع نفسه مكان المعاتب
    ============= وان يكن عاب في دعواه تلقاه معتاب
    هكذا المرء وطباعه عجائب غرائب
    ============= مايضع نفسه إلا وضع من لا نطق صاب
    ---------------------------------------------------------------------------------------قصيدة جميله والشكر الجزيل لناظمها الاستاذ امين الروحاني وناقلها شيخنا الفاضل صلاح ابو الفتوح.

    سلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-02-26
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    كما قال ابو قيس قلنا

    عندما يكون الكلام على سجيته
    حين تقرأ وتتأمل كلام المخاطب
    ============= تتضح لك بواطنها وما عنك قد غاب
    كل منا يضع نفسه مكان المعاتب
    ============= وان يكن عاب في دعواه تلقاه معتاب
    هكذا المرء وطباعه عجائب غرائب
    ============= مايضع نفسه إلا وضع من لا نطق صاب
    ---------------------------------------------------------------------------------------قصيدة جميله والشكر الجزيل لناظمها الاستاذ امين الروحاني وناقلها شيخنا الفاضل صلاح ابو الفتوح.

    سلام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-02-26
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    هذه المواضيع هي المطلوبة

    قصيدة فعلا تحكي واقع الحال في الدنيا واهلها وجسدت الكثير من المعاني . فشكراً للشاعر امين الروحاني ومصداقاً لما قاله لاازيد على تعليق الاستاذ النعمان (((اسال مجرب))))).

    والفت الانتباه بعد الاذن من الاستاذ ابو الفتوح الى هذه الملاحظه البسيطة وهي:

    ان قافية هذا البيت صارت معكوسه بخلاف بقية القافية في القصيدة:

    صاحبي لو تزلب* يستحق التزلاب**ذي اواجه انا وإياه كل المتاعب

    وكذلك هذا البيت يعتبر مكرر القافية لاسما شطره الاخير فقد ورد بكامله مره اخرى.


    والزمان هكذ والناس قالب بقالب***واهل هذا الزمان أسباب كل التقلاب

    وملاحظتي هذه لاتنقص من قيمة القصيدة التي حاكت مشاعر الجميع ، وترجمت الواقع اكثر من غيرها من مئات القصائد التي لاتشبه سوى بالونات هوائية.

    وملاحظتي تدل ايضاً على كمال القصيدة من جهة وكما يقول الشاعر:

    ...............................
    ويكفي المرء نبلاً ان تُعد ماعئبه.

    شكراً للغالي ابو الفتوح وشكرا من الاعماق للشاعر الكريم امين الروحاني .

    ولنا لقاء مع خالص التحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-02-26
  11. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    لك التحية أبا الفتوح على حسن الاختيار ولشاعرنا أطيب الامنيات بدوام التوفيق
    بالحقيقة هذه هي المرة الأولى التي أسمع بها عن اخينا أمين الروحاني , لكن يتضح من قصيدته هذه أنه شاعر متمرس ومبدع ومن أهل الريف .. والقصيدة جميلة جدا بما أحتوته من حكم وصور بلاغية متعدده أو كما تعرف بالشعر العامي ( الرمز) على سبيل المثال لا الحصر قوله :
    عادة الجيد ما يمسك بعود العثارب** ينحني لاخشب رازي من خير الأخشاب
    نبات( العثرب) اعتقد ان الغالبية تعرفه وهو نبات ركيك لايقوى على المقاومة وسريع التكسر والتهشم , وفي العادة ينبت في جدران المدرجات الزراعية ,وعندما يحاول الانسان تسلق تلك الجدران قد يستعين بتلك النبتة ويمسك ببعض فروعها لكنها سرعان ما تنسلخ به ويطيح الأثنان ,, :)
    وهو بذلك يرمز به لصنف من الناس وهم الذين لايمكن الاعتماد عليهم بحال من الاحوال,
    على كل حال القصيدة رائعة
    من ناحية يبدو لي وجود بعض الأخطاء الأملائية والتي لم ينتبه لها أخي أبو الفتوح , إلا أنه غير ملوم لعلمنا بانشغاله نظرا للجهود التي يبذلها خصوصا في المجلسين الاسلامي والشعبي .. وهذه بعض الاخطاء التي لاحظتها :
    ليش بعد الوفا والمودة صار عايب**بعد فترة طويلة عشنا أحباب واقراب
    يتراى لي أن المودة يجب ان تقـّدم على الوفاء ليستقيم الوزن أي ( ليش بعد المودة والوفا....)

    صاحبي لو تزلب* يستحق التزلاب**ذي اواجه انا وإياه كل المتاعب
    كما تفضل أخي ابو عاهد هناك خلل في هذا البيت و أعتقد أن العجز سبق الصدر

    والصلاة والسلام على خير راكب*** للبراق واصحابه هم خير الأصحاب
    هذا البيت أرى أن شاعرنا الكريم ختم به القصيدة وهو منهك فخرج عن مسار الوزن فهو بحاجة لتعديل ولو طفيف
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-02-28
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    لقد توجتم هذه القصيدة بشرف عظيم

    أما النعمان فهو يعرف الآستاذ أمين الروحاني فهو رئيس فرع اتحاد المغتربين في باكسفرد بولاية كلفورنيا وهو رجل من اهل الشهامة والكرم وصاحب موقف مشرف وعلى رغم ندرة قصائده إلا انه صاحب تجارب واسعة.
    والحق أن ابن عمه الأستاذ موسى الروحاني صاحب مكانة شعرية كبيرة في لواء إب خصوصا وعند المغتربين اليمنيين في أمريكا بشكل عام بل انه عندنا يحتل نفس مكانة الخالدي لدى اصحاب يافع فقصائده مغناه للفنان الموهوب محمد هايل .وله ابداع في الشعر بنوعية الشعبي والفصيح .أما الأستاذ أمين فقد كان لقائي به خلال زيارتي لبعض أقاربي بمناسبة العيد .وعند الجلوس معه واسمعني بعض قصائده نالت إعجابي هذه القصيدة التي زدتم سروري بها بتعقيباتكم الطيبة.
    ولقد منحنا الستاذ ابو قيس العلفي وسام فخر فيه بقراءته وترديد بعض ابياتها بل تأثره بها سوف يجعل الأستاذ أمين يفخر به بحق.
    .الأخ الأديب والشاعر الشعبي ابو نبيل الصلاحي قام بتعميد شهادة ابو قيس بقلمه وهذا فخر وتكريم يستاهله الأستاذ أمين .
    أخي الكريم . مشرفنا وحق لنا ان نفتخر بمشرف مجلس الشعر الشعبي الأستاذ ابو عاهد السوادي الذي إليه انتهى صنع القوافي في زمانناوبين يديه جثت الأشعار فتناولها بتصرف فتي لبيق بتصريف القوافي والمعاني والمباني .وبهذا شهد له أستاذ مدرستنا ابو قيس العلفي.
    وفي قراءته للقصيدة تناول فحص قو ل الشاعر
    صاحبي لو تزلب* يستحق التزلاب**ذي اواجه انا وإياه كل المتاعب
    وقد تكون اصبت ذلك انني نقلتها من فمه مباشرة ولكن الذي تبادر إلى ذهني ان الشاعر استخدم اسلوب التقديم والتأخير مع ان هذا لا يصح في القافية.
    اما البيت الذي ذكرت فيها التكرار لعل الشاعر استمد ذلك من قول الشاعر الفصيح
    نعيب زماننا والعيب فينا* وما لزماننا عيب سوانا
    والزمان هكذ والناس قالب بقالب***واهل هذا الزمان أسباب كل التقلاب
    إنما على العموم لقد اشرت إلى ان هذا وسام شرف اعني النقد وهو كما قلت.


    _وهنا أقف مع الناقد الأريب الذي جاد علينا بقلمه المعروف بدقته وتفننه في الجرح والتعديل . نعم أستاذي الذيباني. لقد تناولت القصيدة بشرح يثلج الصدر ويشجع على الإبداع وقد أصبت بوجود بعض الأخطاء الإملائية وانا المسؤل عنها كونها كانت على عجالة ووقت المقيل. أما قضيت التقديم والتأخير فقد بدأ الشاعر بلأهم حيث المودة تأتي ثمرة من ثمار الوفاء ويغتفر قصور طفيف في اللحن لكي يصيب الشاعر هدفه.
    في البيت الأخير اصبت مئة في المئة ذلك ان الشاعر قاله في المجلس ليختم القصيدة ولم يتم التدقيق فيه ولو قال:
    والصلاة والسلام على خير راكب** من نهانا عن الرياء والتقلاب.
    لكان سلم من قلم الذيباني وما أدراه ما الذيباني . عموما لكم جميعا شكري وتقديري واسمحوا لي ان .اطلعكم على قصيدة قلتها للأستاذ أمين في المقام وعلى عجالة كانت ولكن لعلي اتحفكم بها وان لم تكن كما ينبغي فسدو الخلل.





    هذه قصيدة مهداه من صلاح العبادي للأستاذ أمين الروحاني بمناسبة اللقاء في العيد المبارك لعام 1422هجرية
    صف رحلة الأحباب في الأعيادِ****عــوِّد عليهم أيــُّها العوادِ
    قطعت بنا من قلب أوكلند نجدةُ***ومضت لمرسد مربع الأمجادِ
    وعلى مديرا قد أطلت سرعةً**** تهدي فرزنو روعة الإنشادي
    وببطن سلما كي نجدد عزمنا***** هاتفت هَنْفُرد تبلغ العبــادي
    ياسين ياصنوي ودرعي والجسد****أيضا وقلبي ملككم وفؤادي
    هلا ذكرتم ياشقيقي وعـــدنا*****لأمين( باكسفرد) شيخ . النادي
    -------------------------------------------
    فأجاب ينجز كلُّ حرٍّماوعد*****سيما مع الأبطــــال والأمجادِ
    وعلى ركاب الخيرسارجميعنا**** ويحثنا شوقٌ لذاك الحادي
    أعني أمين الفذ مصدر فخرنا*****بيت الكرامة منبع الأجوادِ
    لو أن روحاني يقول مفاخراً*****بأمين سدنا سفحها والوادي
    ما كان إلا صادقا لا يختلف*****بالحق فيه مخلصا ومعادي
    من كان يحفظ للتراث أصوله*****بين الأعاجم مكرمالبلادي
    أو كان يلقى بالبشاشةضيفه*****لخليق فيه محبة العــــــبادي
    -----------------------------------------------
    يهديه من دررالقريـض جــواهراً*** معبوقةً بروائح الأعوادي
    والطيب يشمل كل من هم عــنده***في المجلس المشهور للروادِ
    كاالمقرعيِّ مع ابن عيسى مجدهم*** ورثاً عن الأبــــاء والأجـدادِ
    ولخالد الغيثــي وكل أحــــــبتي****من ساهموا بكرامــــــة الوفادِ
    ثم الصلاة على النبــي وآلــــــه***ما غرد القمري على الأعوادي
    طبعا هناك بعض السماء الأعجمية هي لمدن وقرى حتى سلمى فهي مدينة ايضا في قطاع فرزنو.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-02-28
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    هذا ماتعودناه

    استاذي القدير ابو الفتوح :

    كيف يقف الشاعر او - الشويعر البدوي - امام هذه القصيدة الفصحى والمقطوعة العصماء ، لايزيد سوى ان يقول اللهم لاتحرمنا من استاذ له علينا الفضل الكبير . فنحن تعلمنا على يديك واستفدنا منك ولانزال بارك الله فيك وجعلك ذخراً وفخراً .

    اشكرك على هذا التواصل الباهر ، واشكرك ايضا على تواصلك مع ابنا الجالية والترويح عنهم . وجلب السرور الى قلوبهم ، والحرص على افادتهم .

    تحياتي لك وللأستاذ امين الروحاني و لشيخنا الفاضل ابو الاشبال حفظه الله ورعاه.

    وللجميع خالص التحية
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-02-28
  17. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    تسلم لنا يا ابو الفتوح علي نقل هذة القصيده الجميلة
    وصح الله لسان قائلها الاخ امين الروحاني
    تسلمو لنا جميعا

    وتقبلو اجمل تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-03-01
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    كرما منك استاذنا ابو عاهد

    حفضكم الله وجعلكم ذخرا لنا ولللإسلام .
    ثم انك استاذي من شجعنا واعطانا مفاتيح البلاغة والبيان وليس إلى نكران فضلك من سبيل فالحق أبلج واضح ما خضنا هذ الغمار إلا بتشجيع السوادي ومحاورته لنا وقبوله منا الأخضر واليابس . حتى سبر منا كثير مما كان معوج ولا زلنا على ابواب مدرستكم واقفين وكذلك استاذ الجميع حكيم شعراء عصر ابو قيس العلفي ولكم مني التحية والتقدير.

    أخي التام تسلم على حسن المطالعو والمتابعة .ومن كان بمثل ذوقك يحق ان يتشرف الكاتب بردوده.
     

مشاركة هذه الصفحة