هل مات شايف الخالدي حقا

الكاتب : خالدالصلاحي   المشاهدات : 878   الردود : 4    ‏2002-02-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-25
  1. خالدالصلاحي

    خالدالصلاحي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-19
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    لاالخالدي بقي في اعماله التي اثرى فيها الساحه
    الخالدي مايزل موجود في قلوب محبيه محبين ابو لوزه الشاعر
    ابو لوزه الانسان ابو لوزه المناظل في كلمته المعبره
    مناظل في افكره التي كانت تعبر عن جميع الاوضاع التي مرت بها اليمن
    وبل اخص يلفع وهاذي احد قصايد ابو لوزه

    الخالدي قال من أسس بناء وطخ
    ==========لايطرح الساس فوق المتنه الراخي
    بناء على خيش ساعه وانه اتشرخ
    ==========وبايلاح الخلل من حيث لشراخي
    باتدخل الريح لما داخل المطبخ
    ==========وباتملي علينا العيشه أوساخي
    باطل على الزاد من الرياح لتوسخ
    ==========والدار لا راح ذي ماكنت به ساخي
    ثارة مثوره وجاهم ثار وتفرسخ
    ==========ماحد سلم من حجج وأصواب وأفواخي
    من زرت الحوم ذا غاشي وذا دوخ
    ==========الجيد به ساكنه والفسل فذاخي
    كله على المشيخه ذا قال باتشيخ
    ==========وأخر يبا يقع عاقل وشياخي
    والمشكله شيخو عيسى سار بيتفشوخ
    ==========من حيد لا حيد يتفشوخ تفشواخي
    واليوم حافش على بيض النعم فرخ
    ==========لاهزه الجوع كل واحد من أفراخي
    لو قلت باصيح واراجع غشيم المخ
    ==========قد ببصر الناس جمله ياتلماخي
    لا هزت الريح ولا أهتزت الشمخ
    ==========خلاص ولا عاد تساءل مالسبب ياخي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-26
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    انا اشكرك ياخي

    عزيزي خالد الصلاحي احسنت ولم تخطئ وافدتنا بهذه المقطوعه لعملاق الشعر الشعبي واستاذه وشيخ مشائخه .

    اخي العزيز خالد : بالنسبه للخالدي فلم ينتقل سوى بجسده الطاهر ولكنه حي في نبضات قلوبنا وفي جميع الاوقات والاحوال معنا .

    نعم هو معنا في افراحنا واحزاننا ومشاكلنا ومشاغلنا سيبقى موجود وجوداً لاشك فيه الا في حاله واحده ولعلها نادرة الا وهي :

    ان يموت ضمير الشعب اليمني وينسى مناضل ناضل عن حقوقه ودافع عنها ، وابحر بسفينة الشعر الشعبي ليرسيها في شواطئ الامان بعد رحلة طويلة كانت كلها حليفة التوفيق. وكان خير ربان لتلك السفينة ، وكان نعم القائد والموجه ، وكان المحرك الحقيقي لهذه النهضة التي لولاه فانا اتخيل انها لن تصل الى واحد من واحد من عشره في المية.

    لم تغرق السفينة وابولوزه موجود ولم تكمم الافواه ولسان ابولوزه حاضر ، ولم يجرؤ على اسكاته زعيم ولاجهاز ولاقبيلة ولافرد. وسيظل ابو لوزه صوتاً يتردد صداه في ارجاء القلوب . قبل ارجاء اليمن العزيز.

    سيظل ابو بوزه فارس الميدان وان رحل جسده الشريف . فلازال سيفه وحصانة وكلمته تخترق الجدران وتصل الى اذان من يهمه امر تلك الكلمات.


    ستظل كلمات ابو لوزه ومواقفه ونزاهته و شجاعته واقدامه واخلاقه الاصيله نوراً في دروب ابناء اليمن الى نهاية الدنيا باذن الله تعالى.


    اشكرك مجدداً على كلماتك الطيبة وموضوعك الذي حرك لواعج الشوق والحنين الى من رحل عنا وتركنا فيما نحن فيه .

    واوعدك ان لي مقاطع كثيره في عدة قصائد قلتها بعد رحيله وكيف الخاله بعده ساوافيك بها لاحقاً باذن الله.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-27
  5. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    مات الذي كان بالاشعار يطربنا ** ولم يزل شعره المنحوت سلوانا

    أجل سيبقى الخالدي خالدا في ضمائرنا وقلوبنا,, فهو لم يطربنا ويخدم الشعر فحسب بل كان ناطقا فصيحا باسم الجماهير العريضة وكان شجاعا في قول الحق ولايبالي , وما ابرعه حين كان يعتلي المنصة في الاحتفالات ليطلق صرخة الشعب ويعبر عن آلامهم وآمالهم .. كما أنه كان خير من يقوم بدور المعارضة حيث كان ناقدا لاذعا في وقت كانت تكمم فيه الافواه وتقطع الالسن ..
    وهذه القصيدة كغيرها من القصائد تشهد بذلك وتؤكد عليه .. فهي سياسية بحته .. ومن ضمن ما تناولته مسألة التجنيد الاجباري آنذاك .. وإذا لم تخني الذاكرة فعيسى الذي ورد أسمه كان مسؤلا كبيرا في لجنة التجنيد في يافع وقد ذاع صيته آنذاك لمبالغة في مطاردة الشباب في بطون الأودية والشعاب , لزجهم في صفوف الجيش , وكان يمثل كابوسا بالنسبة للشباب حينها .. وقد رُقـّي عيسى بفعل ذلك وهذا ما قصده البيت التالي :
    والمشكله شيخو عيسى و سار أفشخ
    ==========من حيد لا حيد يتفشوخ تفشواخي
    افشخ : تعني بها الارجل المنفرجه أكثر من اللازم , ويقصد بذلك كثرة حركته من منطقة إلى أخرى بحثا عن الشباب ..

    هذه القصيدة تحوي كثيرا من الالفاظ اليافعية البحته ,,فمن وجد صعوبة في فهمها يسرنا أن نوضح له المعنى :


    عموما أشكر أخي الكريم خالد الصلاحي على هذا الاختيار الطيب , والشكر ايضا لأبي عاهد على تفاعله ولطف تعابيره وشعوره تجاه العميد الخالدي ,,

    كما لايفوتني أن أسال الله القدير بان يغفر للخالدي ويرحمه ويجزيه خير الجزاء , وهذا أقل واجب نقدمه له ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-12
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    في قلوبنا

    أن لشعر الخالدي يرحمه الله قيم وعادات هي التي تعلمناها من ابائنا وأجدادنا وسوف ننقلها لأبنائنا ان شاء الله .

    دائما ابحث عن شعر الخالدي واتغنى بقصائده المغناه .

    وأتمنى وهو جدير بأن يكون له موقع خاص به فيه كل اشعاره

    وعسى لمن يعرف هذه القصيدة ان يرسلها لنا والتي يقول في مطلعها:

    بو لوزه مكاني عاصي ===== كلي نار حمرا لاصي
    لن يصطادني قناصي====== لو يضرب مية سحاره

    ويل الصمبحي من ناري =====ذي ساري وماهو داري
    كفين المسير الساري =======يرقص له على مزماره


    رحمك الله لقد كنت حقا في مكان عاصي ونارك حقا لاصي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-03-12
  9. خالدالصلاحي

    خالدالصلاحي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-19
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ ابو عاهد= الشكر الجزيل مني ومن زملائي على الاهتمام في جميع المشاركات في المجلس اليمني لشعر الشعبي
    كما اشكر الاخ الذيباني على متابعته وابدا رايه وشرح بعض الابيات هذا مايدل تتبعه لكل ما ورد فب القصيده وفي غيرها ولك خالص تحياتي وشكرا
    ولاخ= دقم شيبه = اشكرك على كل ما قلته في حق ابو لوزة
    وكل ما يقال في حق ابو لوزه قليل ويستاهل اكثر مما نقول
    وبا لنسبه للقصيده الذ كتبت مقطع منها ان وجدت ساكتبها قربا نشاء الله
    وشكرا لك واكرر الشكر للمشرف ولجميع الاعضا في المجلس
    ولكل من يتصفح المجلس اليمني لشعر الشعبي
    ابابيات مختاره
    الخالدي بن محمد ماطاعرجليه يمشين
    ===================== يكفي على قدر حالى بجلس وراءغاب قوسين
    بايزعلون البقايا لو قلت راسي براسين
    ===================== والبنت قل للكهالي ذي قال معها خطيبين
     

مشاركة هذه الصفحة