إلى كل من يحب ..مقتطفات من طوق الحمامة (1)

الكاتب : ريا أحمد   المشاهدات : 1,976   الردود : 13    ‏2002-02-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-25
  1. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    طوق الحمامة في الألفة و الألاف
    لأبن حزم الأندلسي



    مقاطع مختارة

    في الحب كم بخيل جاد ،وقطوب تطلق،وجبان تشجع،وغليظ الطبع تظرف،وجاهل تأدب،وتفلٍ (نتن)تزين ،وفقيرٍ تجمل،وذي سن تفتى،وناسك فتك،ومصون تهتك
    وللحب علامات يفوقها الفطن،ويهتدي إليها الذكي،فأولها :إدمان النظر،والعين باب النفس الشارع،وهي المنقبة عن سرائرها،والمعبرة لضمائرها والمٌعربة عن بواطنها.فترى الناظر لا يطرف،ينتقل بتنقل المحبوب،وينزوي بانزوائه،ويميل حيث مال،كالحرباء مع الشمس
    ص 28، 29 -الباب الثاني ..علامات الحب

    ;)
    ومن غريب أصول العشق أن تقع المحبة بالوصف دون المعاينة،ولهذا أمر يترقى منه إلى جميع الحب،فتكون المراسلة،والمكاتبةٌ،والهمّ،والوجدٌ،والسهرٌ،على غير الإبصار،فإن للحكايات،ونعت المحاسن،ووصف الأخبار،تاثيراً في النفس ظاهراً،وأن تسمع نغمتها من وراء جدار،فيكون سبباً للحب واشتغال البال
    ص39 -الباب الرابع..من أحب بالوصف
    :eek:
    ومن الناس من لا تصح محبتهٌ إلا بعد طول المحادثة،وكثير الٌمشاهدة،ومتمادى الأنس،وهذا الذي يٌوشك أن يدوم ويثبت،ولا يحيك فيه مرٌّ الليالي،فما دخل عسيرا لم يخرج يسيراً.
    ص 45،الباب السادس ..من لا يحب إلا مع المطاولة
    :)
    ومن بعض صفات الحب،الكتمان باللسان،وجحودٌ المٌحب إن سئل،والتصنع بإظهار الصبر،وأن يرى أنه عزهاة(عازف عن النساء)خلي.ويأبى السرٌ الدقيقٌ،ونار الكلف المتأججة في الضلوع،إلا ظهوراً في الحركات،والعين،ودبيبا كدبيب النار في الفحم،والماء في يبس المدر(التراب المتبلد) .وقد يمكن التمويهٌ في أول الأمر ،على غير ذي الحسن اللطيف،وأما بعد استحكامه فمحال .
    وربما يكون السببٌ في الكتمان تصاون(توقي)المحب عنه أن يسم نفسه بهده السمة،عند الناس،لأنه بزعمه من صفات أهل البطالة،فيفر منه،ويتفادى،وما هذا الوجه بصحيح،فبحسب المرء المسلم أن يعف عن محارم الله عز وجل،التي يأتيها بأختياره،ويحاسب عليها يوم القيامة،وأما استحسان الحسن،وتمكن الحب،فطبع لا يؤمر به،ولا ينهى عنه ،إذا القلةب بيد مقلبها،ولا يلزمها غير المعرفة والنظر في فرق ما بين الخطأ والصواب،وأن يعتقد الصحيح باليقين وأما المحبة فخلقه،وإنما يملك الإنسان حركات جوارحه المكتسبة.
    وربما كان من أسباب الكتمان الحياء الغالب على الإنسان،وربما كان من أسباب الكتمان أن يرى المحب من محبوبه انحرافاً،وصدأ،ويكون ذا نفس أبيةٍ،فيستتر بما يجد لما يجد ،لئلا يشمت به عدو،أو ليريهم،ومن يحب هوان ذلك عليه
    ص62،65 الباب الثاني عشر ..طي السر
    :(
    ولنا وقفة أخرى مع الكتاب ومقتطفات من ابواب أخرى من فصول الحب ;)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-25
  3. مواطن عادي

    مواطن عادي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-20
    المشاركات:
    40
    الإعجاب :
    0
    مشرفتنا دعيني نتتلمذ ونفهم اصول وأعراض الحب

    استمعت للغاية من هذه المقطوعات ، وبتأكيد افادتني .

    من الأعماق اشكرك .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-25
  5. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    بالضبط

    صدقت يا أخي الكريم نحن بحاجة لان نتعلم فنون وأصول الحب كما يجب .
    ومادمت استفدت فهذا يشجعني لان اقف مجددا عند الكتاب .

    اشكر اهتمامك
    الريانة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-02-25
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    تفنني على مسرح حب الاندلسي فكلنا مشاهدون.

    مقتطفات جميلة جداً وتلامس قلوب المحبين على ارضية واقع الحب!

    لك الشكر الجزيل:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-02-25
  9. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    مراحب

    هلا أخي المتمرد
    اشكر اهتمامك كثيرا
    :rolleyes:
    الريانة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-02-26
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [gl]ابداع رائع ...ومدرسة أنت مبدعتنا ومشرفتنا العزيزة ..ريا احمد [/gl]
    وهذه بعض المساهمة في جهدك الكريم الرائع ...


    [​IMG]

    ترك ابن حزم الأندلسي لنا مؤلفات تبلغ أربع مئة مجلد من أهمها : في الملل والبخل ، وجمهرة أنساب العرب ، والرائعة التي نجدها هنا طوق الحمامة في الإلفة والآلاف ، التي تضم أبواباً هامة في ألوان الحياة المختلفة تناولها بشكل أدبي وبلاغة عربية أصيلة ومنبع علمي صارم حتى عندما تناول الحب والصداقة ، مستشهداً و مستنيراً بآراء من سبقه وعاصره من علماء وفقهاء العرب والمسلمين .

    يرى المؤلف ان (افضل اهل الهوى اشدهم حبا لصاحبه) ونقل ان حكيما سأل تلاميذه قائلا: لقد نلتم من الحكمة والادب (الشيء الكثير) فهل فيكم من عشق؟ قالوا «لا» ! قال: اعشقوا فإن العشق يطلق لسان العي، ويفتح قلب الغبي، ويحث على افخر المكاسب والمطالب ويدعو الى مصافاة الكرام، واياكم ومباشرة الحرام.
    --------------------
    [​IMG]
    رسالة حب: تضمن الباب عشرة نماذج طريفة من رسائل العشاق منها على سبيل المثال: بلغني ان رجلا من الفضلاء عشق جارية ذات بلاغة وفصاحة وبراعة ويراعه، وكان لا يجد اليها سبيلا الا بالمراسلة والمكاتبة فكتب اليها يوما: كتبت، اطال الله بقاء مالك قيادي، وسالب مهجتي ورقادي ولي ضلوع يتوقد سعيرها ويرتمي كالشرر زفيرها، ودموع يتوالى عهادها، نسيان منها غورها وانجادها، من حنين كحنين الروض الى صيب الغمام والندامى الى مباكرة حاطاة المدام، ولي طرف موكل برعي الكواكب ولسان مطارح للحائم النوادب.. فإن (حاول) مولاي وسيدي تعويض عبده عن لقائه صحيفة من نثره وشعره يردها وارد الشفاء، على غلل الاحشاء احرز قصب الشكر وفاز بقدح الاجر.
    فكتبت اليه: لولا تعلة الحجاب ومراقبة الحجّاب لطرقت اليك الخيال، وركبت اليك مراكب الاهوال وعصيت فيك العذول والرقباء، واطعت فيك الغرام والرجاء، فاما ما بثثت من الشكوى واعلنت به من البلوى، فعندي منه ما ينفد فيه الاقلام ويستغرق مجامع الكلام ولم لا وانت شقيق نفسي وحيد انسي، فوحق من رفع الخضراء وبسط الغبراء لقد احلك الله من قلبي.. محل الروح من جسد الجبان والمال من يد كل بخيل البنان.
    فصبرا فإن الصبر عقباه تحمد فإن بالامس يأتي به الغد وكم سر صرف الدهر من متجمع وجمع شملا كان وهو مبدد عليك سلام الله ما اهتز مورق وما ردد الشجو الحمام المغرد
    --------------------------
    يصف ابن زيدون ولادة التي افرط في حبها:
    ربيب حسن كأن الله انشأه
    مسكاً وقدر إنشاء الورى طينا
    اوصاغه ورقاً محضاً وتوجه
    من ناصع التبر ابداعا وتزيينا
    كانما انبتت في صحن وجنته
    زهر الكواكب ابداعاً وتحسيناً

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-02-27
  13. زمن الصمت

    زمن الصمت عضو

    التسجيل :
    ‏2002-01-24
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    للأخت ربا احمد

    الأخت ربا احمد بارك الله فيك من قرأتنا لموضوعك نلتمس العلم البريق والكلم الجميل مع التفهم في الكتابه والتدبير في الحروف وكما قال الشاعر ( وليس اخو علما كمن هوجاهل)

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-02-27
  15. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    هلا

    سلمت يا أخي فهمي لا شك وأن ما تفضلت به زادنا علماً

    أما الأخ كوكاكولا فرغم اني مقاطعة لشركة كوكولا ولااحب اسمها إلا أنني سأرد على شخص رفيع الخلق مثلك مع امنية بتغيير الاسم لأن ذلك دعاية مجانية للشركة .

    أخي العزيز اشكرك كثيرا مع ملاحظة أن اسمي ريا وليس ربا وربا هي أختي غير الشقيقة ..
    تحياتي
    :rolleyes:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-02-28
  17. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    عامين ونيف ، أين كنت من هذه المدرسة الجامعة وجهابذتها يا ابا قيس؟

    نعم سيدتي الفاضله ريا ، واستاذي الكريم وصاحب فضل علي فهمي ،أن مجلسكم الموقر هذا لهو مدرسة بكل ما تحمله الكلمة من سمو المعنى ،وإني لألوم نفسي قبل غيري عن إعراضٍ وإن كان غير متعمدٍ .

    استاذيّا:
    لا استطيع إلا أن أصدقكما القول ،معترفأ لكما ، إذ لم أكتف بعدم تواجدي في هذا الركن من المجلس اليمني طوال مدة عضويتي لأكون مستفيداً قبل أن افيد وإنما حين بدأت زيارتي تتكرر في الآونة الأخيرة لم تكن إلا بدافع الأنانية الضيقة ، أي الركض الحثيث إلى صفحة الأستجداء التي تحمل أسمي لأرى ما يمكنني نهبه منها،، دون الألتفات إلى ما يجود به رواد هذا المجلس ومشرفيه من مواضيع ذات قيمة لا يعرض عنها إلا كل جهول ... ومثل هذا الموضوع التي أثرتنا به سدتي الفاضلة ريا ، لا يجب إلا أن يتواجد فيه كل مثقفي المجلس اليمني لأثرائه بالنقاش المثمر والأضافات ذات النفع كما تكرم العزيز الغالي فهمي .
    اتمنى أن تقبلوا مني هذه الأضافة التي تحضرني الآن من مؤلف طوق الحمامة في الألفة والأئتلاف والمحبة لأبن حزم الأندلسي والذي كتبه في آخر ربيع عمره ( أي في آخر شبابه ) معتمدا فيها على التحليل النفسي المستمد من الاستقراء :
    يقول أن سر التمازج والتباين في المخلوقات إنما هو الاتصال والانفصال والشكل إنما يتبع شكله،، والمثل الى مثله ساكن ، وللمجانسة عمل محسوس وتأثير شاهد والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد موجود ، ويقول في موقع آخر لاتجد اثنان يتحابان إلا وبينهما مشاكلة واتفاق في الصفات الطبيعية ، لابد من هذا وان قل ، وكلما كثرت الأشباه زادت المجانسة وتأكدت المودّة ،فأنظري يا سيدتي الفاضلة ريا ويا عزيزي فهمي ويا بقية الاحبة الرواد لنتمعن جميعاً في هذا الكلم الطيب وسنرىعيانا في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يؤكده ( الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف ) ووصف لأحدهم رجل يحبه فقال : ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه .

    سلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-02-28
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    طوق الحمامة في الألفة و الألاف
    لأبن حزم الأندلسي
    شرح كامل بنظرة فلسفيه للحب بانواعه واشكالة ووصفة فابن حزم معروف بكتبة ذات التأمل التصوفي والفلسفي وربما طبيعه المجتمع بالاندلس انذاك
    نجد ذلك كما وضح ابو قيس العلفي بقول ابن حزم

    يقول أن سر التمازج والتباين في المخلوقات إنما هو الاتصال والانفصال والشكل إنما يتبع شكله،، والمثل الى مثله ساكن ، وللمجانسة عمل محسوس وتأثير شاهد والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد موجود ، ويقول في موقع آخر لاتجد اثنان يتحابان إلا وبينهما مشاكلة واتفاق في الصفات الطبيعية ))
    وضح نظرية التواصل والاتصال اللاشعوريا المؤدي الى الود تجاة الاخر(الحب)

    شكرا لاستاذتنا المبدعه ريا على هذه المشاركة المحتاجه الى النقاش الواسع
    فعذرا عن الايجاز لضيق الوقت
     

مشاركة هذه الصفحة