ياستار استر على محاصيلنا الزراعية الجراد يبدأ التخصيب في أطراف شبوة واستعدادات لمواجه

الكاتب : زورو اليماني   المشاهدات : 454   الردود : 2    ‏2005-08-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-16
  1. زورو اليماني

    زورو اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    الجراد يبدأ التخصيب في أطراف شبوة واستعدادات لمواجهته
    أفادت مصادر في محافظة شبوة عن انتشار الجراد في مناطق متعددة في مديريات المحافظة ، وتحديداً على الشريط الصحراوي الممتد من عرماء والطلح وجردان وانتهاء بمديرية عسيلان .
    مدير الترصد الوقائي بشبوة قال لـ أن الظروف المناخية هيأت بيئة خصبة لنمو الجراد بالمحافظة وأن تواجدها ليس بالشكل الكبير وإنما ما زالت تضع بويضاتها ويستغرق ذلك أياماً حتى تنتهي من أطوارها .
    وأضاف أحمد صالح أن زيادة هطول الأمطار هو العامل الوحيد لسرعة نموها ، وأن الأمطار أعاقت عملية مكافحة الجراد في طورها البدائي ، إذ تتطلب عملية المكافحة حالياً إمكانيات قوية لإعاقة حركتها ومكافحتها في مراحلها الأولية التي تعد نقطة ضعفها.
    و في ذات السياق عبر خبراء في السيطرة على الأوبئة الزراعية عن قلقهم من احتمال انتشار موجة جراد خصوصاً إذا تمكنت أسراب هذه الحشرة من الانتقال عبر حدود اليمن من البلدان الأفريقية المجاورة وبالذات أرتيريا والسودان .
    ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) فقد تم ملاحظة وجود جماعات متناثرة من الجراد المستعد للتخصيب داخل الأراضي اليمنية.
    وقال خبراء الأوبئة أن اليمن بحاجة إلى أن تكون تحت المراقبة محذرين من مستوى الإجراءات المتخذة لعدم كفايتها في المكافحة بسبب قيام رجال القبائل في محافظة مأرب بنهب المعدات الخاصة بمكافحة الجراد .
    مدير مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي عبد فارع الرميح أوضح لـ أن المركز يمتلك الإمكانيات التي تؤهله لمكافحة الجراد خصوصاً المبيدات وسيارات الرش والعمال المؤهلين ، إلا أن المركز ينقصه أجهزة الرصد والتابعة الحديثة مطالباً الجهات المختصة بالعمل على استعادة جهازي الرصد والمتابعة اللذان نهبا من قبل قبائل مأرب .
    وبحسب تقرير نشره مركز الأمم المتحدة الإعلامي بنيويورك فإنه تم الكشف عن وجود أسراب صغيرة العدد في محافظات شبوة 470 كيلوا متراً جنوب صنعاء ومأرب 170 كليوا متراً شرق صنعاء وقد تم إرسال فرق ميدانية لمراقبة الوضع .
    ويورد التقرير أن هناك نوعان من الجراد في اليمن ، الجراد الصحراوي والجراد الأفريقي المتنقل والأخير يتواجد في المناطق الساحلية .
    الرميح في تصريحه لـ لم يستبعد حصول نوع من التكاثر المحلي للجراد خصوصاً في شبوه وتهامة ، لكنه قلل من خطورة التكاثر المحلي مقارنة بالتدفق لأسراب الجراد من أفريقيا ، الذي أكد الرميح أن وضعها في السودان وأريتريا غير مستقر ويدعو للقلق ، مشيراً إلى أنه إذا كان هناك تدفق للجراد من أفريقيا إلى اليمن فسيكون نهاية سبتمبر القادم والأمر يتعلق بعملية المكافحة في أريتريا ووسط أفريقيا .
    وبحسب تقرير شهر يوليو الصادر عن مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي فإن نتائج المسح الميداني الذي نفذ في مناطق تكاثر وانتشار الجراد الصيفية في شبوة أظهر أن الحالة هادئة نسبياً على الرغم من تسجيل أعداد من الجراد البالغ والغير بالغ جنسياً في ستة مواقع حيث تراوحت كثافتها ما بين 19 إلى 163 جرادة في الهكتار الواحد .
    وكانت دول المنطقة قد عقدت لقاءً خلال 23 إلى 29 يوليو الماضي لمناقشة الوضع وخطر انتشار الجراد الصحراوي في هذه البلدان، وأجمع المشاركون في الاجتماع على أن دارفور تشكل تهديداً وشيكاً للدول المجاورة كما تم الكشف عن وجود أسراب كبيرة من الجراد في تشاد وجنوب السودان وأثيوبيا وأريتريا .
    وتستطيع حشرة الجراد التي يصل وزنها إلى جرامين أن تلتهم في اليوم الواحد ما يوازي وزنها من النبات الأخضر أوراقاً وأزهاراً وقشوراً وسيقاناً وفواكه وحبوب .
    وعندما تكون ظروف الإخصاب ملائمة تتشكل أسراب جراد كثيفة ومتلفة لكل ما هو أخضر بشكل خطير محتلة عدة كيلو مترات مربعة من المزارع الخضراء ، ويمكن لهذه الأسراب أن تقضي على منطقة خضراء في غضون ساعات ، وتكون كل المحاصيل والأشجار غير المثمرة عرضة للخطر .
    وقد واجهت اليمن زحفاً لأسراب الجراد في 1986م ، 1987م ، 1993م وكانت أشرس هجمة في 1993م وتم السيطرة بشكل ناجح على هجمات الجراد في 2002و2004م .
    وبالرغم من أن الجراد في اليمن ما زال يعد غير مهدد ولا مقلق في الوقت الحالي إلا أن الخطر سيكون قادماً بدخول أسراب كثيرة للبلاد من دول القرن الأفريقي .

    المصدر المؤتمرنت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-30
  3. جهادنورالدين

    جهادنورالدين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    0
    مرحبا بكي اسرب الجراد في ربوع اليمن السعيده لنمزقن كل جراده باسنا ننا ونقول ياي ما اطيبها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-30
  5. زورو اليماني

    زورو اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    اكلوها كلها
     

مشاركة هذه الصفحة