ورحل اليهود من غزة ..

الكاتب : ابن الوادي   المشاهدات : 347   الردود : 1    ‏2005-08-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-16
  1. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    القوات الإسرائيلية تتعامل مع متشددين عرقلوا الانسحاب من نيفيه ديكاليم بغزة (الفرنسية)

    حظر وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز على الفلسطينيين دخول المستوطنات في قطاع غزة إلا بعد مرور شهر كامل على إخلائها من مستوطنيها، وذلك في وقت اعتقلت فيه القوات الإسرائيلية عدة مئات من المستوطنين الذين حاولوا إعاقة الانسحاب الإسرائيلي.

    وقال موفاز في مؤتمر صحافي عقده في قاعدة للجيش جنوب إسرائيل "ستكون هناك مهلة من أربعة أسابيع بعد الانسحاب لن نسمح خلالها للفلسطينيين بالدخول" إلى المستوطنات التي تم الانسحاب منها.

    وعن عملية الانسحاب نفسها قال الوزير "يجب تطبيق هذا الانسحاب في أسرع وقت ممكن. فكلما كان قصيرا كان أفضل" مؤكدا أنه "اعتبارا من اليوم فإن أي شخص يعرقل الانسحاب سيتم توقيفه" في إشارة إلى المستوطنين المعارضين للانسحاب.

    وفي هذا الإطار أعلن جيش الاحتلال أنه نشر عددا من قواته حول قطاع غزة وداخله لمنع ما أسماه وقوع هجمات على قواته أثناء انسحابها.

    مواجهة المتشددين
    وفي إطار سعيها لوضع حد للمعارضين لإخلاء المستوطنات، سيطرت القوات الإسرائيلية اليوم على مدخل مستوطنة نيفيه ديكاليم في مجمع مستوطنات غوش قطيف، واعتقلت عددا من المستوطنين هناك.

    وكانت مجموعة من المعارضين لإخلاء المستوطنات أغلقوا بوابة المستوطنة وعرقلوا حركة السيارات والشاحنات.

    وفي هذا السياق قالت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية إن الشرطة اعتقلت نحو 500 ناشط يهودي من المعارضين للانسحاب من قطاع غزة مساء أمس، بينما كانوا يحاولون التسلل لكتلة غوش قطيف الاستيطانية جنوب القطاع.

    وكان قرابة خمسة آلاف من المتشددين تسللوا إلى مستوطنات غزة خلال الأسابيع الأخيرة بهدف عرقلة إخلاء المستوطنات.


    مهمة غير سهلة واجهت القوات الإسرائيلية في تنفيذ الانسحاب (رويترز)
    إخلاء طوعي
    يأتي ذلك فيما واصل الجيش الإسرائيلي توزيع أوامر الإخلاء الطوعي على 8500 مستوطن في 21 مستوطنة في قطاع غزة اليوم ولقي تعاونا في بعض المستوطنات ومعارضة في بعضها الآخر.

    وكانت الإذاعة الإسرائيلية نقلت عن العقيد إسحق كوهين -المكلف الجانب اللوجستي بعملية الانسحاب- أن المستوطنات الثلاث شمال قطاع غزة وهي دوغيت وإيلي سيناي ونيسانيت أصبحت شبه خالية.

    وصرح المسؤول الإسرائيلي عن الإدارة المكلفة إعادة المستوطنين إلى إسرائيل يوناثان باسي، بأن 400 عائلة رفضت أمس الاثنين مغادرة المستوطنات التي تشملها عملية الإخلاء.

    وقال مراسل الجزيرة إن قوات الجيش لم تفلح بعد في إخلاء مستوطنة موراغ الواقعة بين رفح وخان يونس، بعد أن نصب مستوطنون خياما في المستوطنة لمقاومة الانسحاب.

    أما في الضفة الغربية فذكرت إذاعة إسرائيل أن نحو 600 عائلة -أي ما يعادل ثلث المستوطنين في القطاع تقريبا- قد غادرت المستوطنات قبل حلول الموعد النهائي غدا الأربعاء للإخلاء الطوعي.

    وأضافت أن خمسا من المستوطنات في قطاع غزة بالإضافة إلى مستوطنتين من أربع بشمال الضفة جرى إخلاؤها بالفعل.

    وكانت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قالت إن مستوطنتي جانيم وكاديم شمال الضفة الغربية أصبحتا أول مستوطنتين سيتم اخلاؤهما بعد مغادرة مستوطنيها طوعا.

    والمستوطنتان الأخريان المقرر إخلاؤهما من شمال الضفة الغربية هما حومش وسانور، وقد تحصن فيهما مستوطنون متشددون يعارضون الانسحاب من القطاع.

    وفي هذا الأطار نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن ضابط كبير بالجيش لم تذكر اسمه قوله إن الجيش يأمل في إتمام عمليات الإخلاء خلال عشرة أيام قبيل الموعد المحدد لذلك في الرابع من سبتمبر/أيلول.

    وينوي الجيش الإسرائيلي إنهاء الانسحاب من غزة في أكتوبر/تشرين الأول عندما تخرج جميع القوات.


    الأعلام الفلسطينية كانت الحاضر الأكبر في الاحتفالات (الفرنسية)
    تواصل الاحتفالات
    وفلسطينيا تواصلت الاحتفالات الفلسطينية بالانسحاب الإسرائيلي، فقد رفعت الأعلام الفلسطينية بكثافة في كافة مناطق قطاع غزة، كما علت مكبرات الصوت في بعض مساجد غزة وأدى الفلسطينيون صلاة الشكر.

    وجابت مسيرة لكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح شوارع غزة، ورددت شعارات "اليوم غزة وغدا القدس" وأهدوا هذا النصر للرئيس الراحل ياسر عرفات.

    وفي خان يونس احتشد عدد من الفلسطينيين من بينهم مسلحون من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قرب مستوطنة غوش قطيف، احتفالا بالانسحاب الإسرائيلي من المنطقة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-16
  3. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]الله وأكبــــــــــــــــــــر الله وأكبـــــــــــــــــر
    سوف يرجع الحق الى اصحابة
    شكرا على هذا العنوان
    [/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة