مهرجان عدن السينمائي الثالث ..

الكاتب : لابيرنث   المشاهدات : 3,570   الردود : 61    ‏2005-08-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-16
  1. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    للسنة الثالثة على التوالي يقام مهرجان عدن السينمائي وقد بدأ باستقطاب أنظار النقاد من أنحاء العالم وذلك بعد أن فاز فيلم ( قاقولتو لك ) بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي ..
    وتميز المهرجان الثالث للسينما بتوفر إمكانيات ضخمة رصدتها وزارة الإعلام ..
    وكانت الأفلام اليمنية المشاركة فيه من عدة محافظات وعت جيدا الدرس وأن الفيلم يقوم بنشر الثقافة الشعبية والخصوصية لكل محافظة بشكل أفضل من غيره
    على الله اكون وفقت في تغطية فعاليات مهرجان عدن للسينما


    عدن

    شاركت عدن بثلاثة أفلام وذلك بعد أن ألزمتها إدارة المهرجان بذلك .. وكان فيلم ( تفافيل في عيون وقحة ) هي مفاجأة عدن في هذا المهرجان .. حيث أثنى عليه النقاد لجراءته في الطرح .. والأفلام هي :

    [align=right]( تفافيل في عيون وقحة ) وهو فيلم أكشن عن تاجر يمني كبير يريد يستولي على وكالة سيارات يابانية من أحد التجار الآخرين .. وهذا التاجر متخصص في اغتصاب كل الوكالات المربحة من الآخرين .. فيقوم باستئجار أخدام عشان يكسروا كل ما يملكه التاجر .. ويقوم بارسال خادمة محترفة لاغوائه وفي الأخير يلجئ للوسيلة المعتادة في اليمن وهي أنه دفع زايد ناقص لمدير الأمن الذي دبر تهمة جاهزة تنازل بموجبها التاجر عن الوكالة للتاجر الانتهازي

    ( لا تفهمنيش غلط ) وهي قصة واحدة تبيع مدربش وبطاط ابو حمر على سور مدرسة ثانوية .. فيحبها حارس المدرسة .. لكنها كانت متعلقة بتلميذ ابن مسئول .. لكن التلميذ هذا كان يحب زميلتها بائعة السكريم .. وكانت بائعة السكريم تحب حارس المدرسة .. ( يعني صانونة على فتة موز ) وبالاخير تحصل المواجهة التي تخسر فيها كل الاطراف ما عدا ابن المسئول الذي يتزوج بنت واحد تاجر كبير .. اما الحارس والفتاتان فأصبحوا يهشوا ذبان على سور المدرسة

    ( يا مه حبيبي ) وهي قصة رعب تفجع عن واحد سكن بالبساتين اللي في عدن .. وكان جيرانه صومال .. فهو اتجنن وقال بيهاوز واحدة صومالية طولها مترين وعرضها ثلاثة متر .. والصومالية بعد ما هاوزها الولد دخلته براسها وقالت تشتي تنتقم .. وكان انتقامها فضيعا حيث انتصرت وتزوجته في الأخير .. والنهاية معروفة لهكذا قصص وقد كانت نهايته في مقبرة خزيمة في صنعاء وذلك قبل انتهاء تاريخ الصلاحية حقه بستة شهور ..




    صنعاء

    وقد اشتركت صنعاء بثلاثة افلام تراوحت بين الرعب والاجتماعي والكوميدي .. وبرأي النقاد ان فيلم ( ضحايا التفرطة ) يعتبر من افضل افلام صنعاء لهذا العام ..

    [align=right]( خضعي على قارعة الطريق ) وهي قصة مغترب يمني يعود على أمل أن يخدم بلده ويعيش ويموت على ترابها .. فيتحول الحلم إلى كارثة عندما يصبح كصحن سلتة بين مفاجيع .. فتنتهي ثروته بين أيدي المسائيل والزايد والناقص والمقاولين النصابين وفي الأخير يقعد يا مولاي كما خلقتني ويتضح أنه يمكن أن يحقق الجزء الثاني من حلمه والذي هو أن يموت على تراب بلده ولكن فقير معدم ..

    ( ضحايا التفرطة ) وهي قصة اجتماعية عن مجموعة أطفال يسيحون في الشوارع بسبب انشغال الآباء في مقايل القات والنساء في مجالس التفرطة .. فيتعرضون لشتى أنواع الاستغلال من قبل بعض العصابات ما عدا طفل شجاع يرفض أن يتعرض للاستغلال وينشئ عصابة لنفسه ويصبح زعيم عصابة نشل وتسول .. والفيلم يناقش قضية في غاية الأهمية إلى الآن لم تتواضع الحكومة في بحثها وهي استغلال الأطفال في اليمن

    ( عاتسبر ) وهو فيلم أكشن يرتكز على قصة واقعية وهي قصة ناجي الريمي ولكن بعد مشاهدة الفيلم اتضح ان قصة الفيلم مسروقة عن الفيلم المصري ( غبي منه فيه ) .. لذا فقد سقط الفيلم في شباك التذاكر



    تعز

    ولا زالت تعز تحصد الثناء للإمكانيات الضخمة التي تم رصدها لإنتاج أفلامها .. وكان فيلم ( لمو هكة يا قرطلة ) من افضل ما أنتجته تعز هذا العام :

    [align=right]( لمو هكة يا قرطلة ) وهي قصة اجتماعية عن مغنية في الأعراس اسمها قرطلة .. وينتشر صيتها ليصل إلى إب الخضراء .. ولكنها ترتكب غلطة عمرها عندما اكلت قرن بسباس احمر ضاع صوتها بعده .. ولما حاولت تتعالج اعطوها لبان ذكر فحدثت الكارثة عندما لصق اللبان بحبالها الصوتية .. وعندما حاولوا ازالة اللبان بالليزر شالوا معاه الحبال .. وعلى العموم الفيلم كئيب وكله مصايب وكم بيكون جهد قرطلة وهي تتعذب

    ( عري وبسس في قدس ) وهي قصة واحد قدسي تعقد من مقولة بعض الناس عن قدس ( حق آخر آية من عبس ) فيقوم بالذهاب إلى واحد سيد ينصحه بعدة نصايح تتحول إلى كوارث بسبب أن ( المنحوس منحوس ولو علقوا براسه فانوس ) وفي آخر الفيلم يتضح لنا أن الناس قد نست المقولة القديمة وصارت تقول ( عري وبسس في قدس ) فيحس البطل القدسي بالزهو بسبب ما عمله

    ( حبني بالغصب ) وهي قصة نائب في البرلمان ( اسمه حبني بالغصب ) دائما يتكعفوه ابناء الدائرة .. والسبب هو انتمائه لحزب ما .. وعندما يقرر ما يقارب ثمانين بالمائة من ابناء الدائرة ان يقوموا بانتخاب عضو من بينهم يثقوا فيه يتفاجأوا ان النائب الأول ( حبني بالغصب ) يفوز في هذه الانتخابات وبنسبة ( 99.9 % ) فهنا نص ابناء الدائرة اصيبوا بالسكري والضغط والذبحة القلبية بسبب النتيجة العجيبة



    ابين

    وكان فيلم ابين ( ابين هي محافظة جنب لحج ولا تعني بحال من الاحوال جمع مثنى لمحافظة إب ) انتاج مشترك بين مودية ولودر ومكيراس .. وهو فيلم اكشن فيه الكثير من الاثارة

    ( يا بوك عرم بلاكات ) ويحكي الفيلم عن فني كهربائي يلقط رزقه بتصليح كهرباء القرية .. وهوايته ايضا تركيب الاسلاك والبلاكات .. ولكن الكارثة تحدث ويصاب بماس كهربائي بسبب الوايرات المكشوفة فيمر اخوه من جنبه ويجده يصيح ( يا بوك عرم بلاكات ) فلم يفهم القصد وهو ان اخوه يقول له طفي الكهرباء .. وبعد نص ساعة افتهم له ولما طفى الكهرباء اكتشف ان اخوه تحول لواير اسود بسبب الكهرباء فيقرر الاخ ان ينتقم من البلاكات كلها فيقوم بسرقة كل بلاك في القرية فسموه ( يا بوك سيب امبلاكات ) وكانت نهايته بسبب ماس كهربائي اخر



    حضرموت

    ولازالت حضرموت تنزل بفيلم يتيم كل مرة ونلاحظ ان مدينة الشحر تستقطب شركات الانتاج دوما بسبب التسهيلات التي تمنحها في تصوير المواقع والفيلم الذي نزلت به كان فيلم رعب وهو :

    ( ليلة في بيت بو عبود ) وابو عبود مثال للتاجر الحضرمي حيث ينتقل للسكن في الشحر ويختار بيت اشتراه برخص التراب لأن البيت مسكون .. ويتضح ان الشبح كان شحري اصيل فيقوم بأذية عبود ( ولد بو عبود ) وفي الاخير يلجأ بو عبود إلى واحد من السحرة من ابو ( ريال ونص ) لأنه سعره رخيص فتحدث حرب بين الشبح والساحر .. وكما قال المثل ( البخيل يدفع قيمة الشيء مرتين ) ينتصر الشبح ويضطر بو عبود لجلب ساحر اقوى ولكنه يطلع مثل الشبح في النوايا فيحصل تنافس بينه وبين الشبح يهرب على اثرها بو عبود وابنه من الشحر نهائيا



    الحديدة

    ونزلت الحديدة بفيلمين احدهما اكشن ورعب والثاني لا توصيف له.. ولا يتنبأ النقاد بإي نجاح لأفلام الحديدة لأن الأول زنط تهامي والثاني دخل بالسياسة وخايفين على انفسهم .. والفيلم هو :

    [align=right]( جبتلي الدوخة في الخوخة ) وهي قصة مجموعة شباب تفوز في مسابقة لإحدى القنوات الفضائية وتكون الجائزة رحلة للخوخة .. وتنشأ علاقة حب بين ( عبده مزكوم ) و ( سلوى سلامتك ) ويتضح ان هناك شخص يريد ينتقم من الاثنين وهو الذي قام عبده مزكوم بسرقة جواله مع الشريحة وقامت سلوى بضربه بالشنبل براسه لما كان يريد يهاوزها السنة اللي فاتت.. فصار يكتب لهم رسالة ( انا اعرف ما قمت به الصيف الماضي ) .. وصار يقتل كل من في الرحلة ولما اجى يقتل سلوى اجى عبده ودافع عنها وانقطعت يد المجرم وهرب .. ولكن عبده لن يتزوج سلوى لأنهم قالوا انهم بيتزوجوا بالجزء الثاني لما يرجع المجرم يهددهم برسالة ( انا لازلت اعرف )


    ملحوظة : ( يبدو أن الفيلم مسروق من الفيلم الامريكي " أنا عرفت ما فعلته الصيف الماضي " لذا فقد عرف السبب لماذا فشل الفيلم في شباك التذاكر )

    [align=right]( اقلب البرمة على فمها تطلع الخايبة لامها ) وتحكي القصة عن واحد من عائلة يقولوا عريقة ولها مركز في الدولة وضبح بالناس انا فلان بن زعطان وأنا كذا وابن كذا .. وهات يا اذية لخلق الله هذا يسبه وهذا يآذيه وهذا يهدده وذاك يسخر منه لما واحد دعا عليه في الأخير فطلع له صنفور في راسه وكل ما كان يقول : انا فلان بن زعطان يورم الصنفور وينزل قيح وكبر الصنفور لدرجة ان راسه الكبير صار صنفور كبير كمان .. وبالاخير انتهى كما انتهى كل واحد شايف حاله ( في مزبلة التاريخ + مشرحة كلية الطب ) فاعتبروا يا أولي الألباب


    لحج

    ولازالت لحج مستمرة في امتاع الجمهور بالأفلام الغنائية والتي يقوم بتلحينها فيصل علوي وتغنيها الفنانة سهير .. والفيلم قصة عاطفية مؤثرة وهو :

    ( شعني افتجع ) ويحكي الفيلم قصة واحد من الوهط يقوم بشراء سيارة اوبل قديمة ويقوم بتجربتها مع خطيبته .. ولكنه متهور فيقوم بسواقتها بسرعة جنونية حسب ما سمحت به قدرة السيارة ( 30 كم ) فيعمل حادث ويصدم بقرة كانت تجزع الطريق فيطير بها عشرين متر لقدام .. فتفتجع خطيبته وتصاب بالصفار فينقذها باطفاء عود كبريت في رقبتها لكن الكبريت لم ينطفئ وانحرق شعرها كله لكنه مع ذلك كان وفيا وتزوجها في اخر الفيلم
    واتضح في الاخير ان الفيلم تحول من لحجي الى هندي بقدرة قادر ففي السيارة فقط هناك خمس اغاني تتنوع بين العاطفية والوطنية واغاني قات



    يافع

    وكان فيلم يافع خليط من الاكشن والاجتماعي .. ورغم بساطة الفيلم الا ان الفيلم حصد الثناء بسبب الاخراج المتميز فيه :

    ( بين اللهج والمدج ) ويحكي الفيلم قصة تاجر يملك عدة محلات بنشر في السعودية يعود ليافع ليتذكر ماضيه ومسقط راسه .. ولكن يكتشف ان راسه كبر بالغربة ولم يستطع ان يخرج راسه من اللهج ( النافذة ) ويحنب راسه.. وصار اهله في مأزق .. هل يكسرون اللهج لانقاذ التاجر ام يقطعون راس التاجر لانقاذ اللهج .. وفي الاخير يستخدموا خمس قصع فازلين عشان يقدروا يخرجوا راس التاجر .. الذي اكتشف البون الشاسع بين الماضي والحاضر فيقرر بناء بيت جديد ولكن بنوافذ كبيرة .. ولكن النقاد انتقدوا الفيلم لعدم وجود أي مشهد في المدج ( بيت الدجاج ) كما يقول العنوان .. وكان رد المخرج ( القافية حكمت )



    اب

    وكانت هي المرة الأولى التي تنزل فيها إب الخضراء بفيلم تم توصيفه بأنه رومانسي عاطفي انساني .. والفيلم هو :
    ( لا تجدلبي من جبل ربي ) وهي قصة شاب وشابة تنشأ بينهم قصة حب عذرية ( عذرية يعني كل واحد معذور انه يحب الثاني ) ولكن أبو البنت يرفض الزواج بسبب ان الولد ما عنده فلوس ويريد يزوجها بواحد مجنس امريكي .. ولكن الولد يحارب الكل من اجل ان يفوز بحبيبته وفي الاخير قرر هو والبنت يطلعوا فوق جبل ربي وتخيير الاهل يا اما يزوجوهم يا اما يجدلوا بانفسهم من فوق الجبل .. فيرفض الاهل مطالبهم فيرمي الولد نفسه وتجبن الفتاة وتتزوج المجنس امريكي وتسافر امريكا لتتطلق بعد هذا بثلاث سنوات وترجع لترمي بنفسها هذه المرة من جبل ربي لينتهي الفيلم بعبارة ( بدري يا شابة ؟؟ ليش استعجلتي :) )




    ولا توجد توقعات لمن سيفوز هذه السنة بالجوائز التي تراوحت بين الزنبيل الذهبي والكتلي الفضي والقلاص البرونزي والسبب المستوى المتقارب للأفلام ... لذا سنوافيكم بالفائزين بعد المهرجان
    وانتظرونا في المهرجان القادم ..
    معكم مراسلكم من مهرجان عدن السينمائي ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-16
  3. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    ملاحظات :
    عشان محد يقول اني دخلت بالسياسة فهذه نقاط عشان اخارج نفسي فيها وهي :
    [align=right] 1 – الأفلام لا تعبر عن رأي الكاتب أو الموقع .. بل هو نقل فقط
    2 - أي تشابه بين الافلام والواقع فهو من قبيل المصادفة البحتة ( على الله تصدقوا )
    3 – التسلية لو لم تكن نابعة من الواقع المؤلم ساعية نحو مزيد من الوعي فهي تسلية سخيفة ممجوجة
    4 – اخيرا بدأت اوقن بأن الوضع في اليمن تنطبق عليه الأمثال التالية :
    ( اتسع الخرق على الراتق ) ( شر البلية ما يضحك ) ( بين حانا ومانا ضاعت لحانا )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-16
  5. المشقدف

    المشقدف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-29
    المشاركات:
    3,662
    الإعجاب :
    0
    اول واحد يرد ولي الشرف هههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ايش عادنا اقول مش محتاج مدح قدك داري الكل بيقلك روعه وابداع وجميل ورائع
    بس والله رهييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب
    موتنا ضحك
    انا اتوقع الي بيفوز
    ابين



    تدري ايش عجبنا بالموضوع النقاط

    احسن لك خارجت عمرك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول



    ابداعنا اكثر متظرين الرابع ههههههههههههههه
    لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
    لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-16
  7. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    ههههههههههههههههههههههههههههههههه

    رائع يا متاهة

    جميل ما كتبت

    ايش من مخيلة معاك ماشاء الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-16
  9. متالع القرسة

    متالع القرسة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    دخلت حتى اب


    مشا لله عليك حافظ كل اللهجات
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-16
  11. صنعا تعز عدن إب

    صنعا تعز عدن إب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    819
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]

    ووووووووووووووووووووووووووو لااااااااااابينث
    انا قلتو انك احسن مشرف عرفته
    ماصدقونيش


    مله الله يجعلك سع جبل صبر ذهب
    لأجل تتفرغ لكتابة مثل هذي المواضيع اللي تخلي الواحد يموت من الضحك
    منين اديت هذا الخبر كله
    واو سعمن عقلك
    سع ملعب الملك فهد

    الله يخارجنا



    يحسدوني على نص القلص ماء
    كيف لاهو ملان يا غارة الله
    يحسدوني على شربه من البير
    وهم كلهم حمير يا غارة الله
    [/grade]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-16
  13. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    يا جماعة

    بما ان لابيرنث ابدع

    لازم نفرق له كل واحد وامكانياته عشان نصلح له السنة المكسورة اللي في صورته بالماسنجر عشان تكون ابتسامته اكثر اشراقاً
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-16
  15. صدام الغزالي

    صدام الغزالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    1,799
    الإعجاب :
    0
    اخي لابيرنث

    كيف لي أن اصف هذا إلإبداع المسترسل من ذاكرتك ومخيلتك الفذه
    لن اقول اكثر من أنك والإبداع وجهان لعملة واحدة
    دمت متألقاً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-08-16
  17. الحمادي

    الحمادي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-12-24
    المشاركات:
    17,855
    الإعجاب :
    1
    شوف يا عم

    الموضوع حلو وشيق


    ومن احلى المواضيع التي كتبت في التسلية


    لكن فيه مثل عندنا في الحجريه يقول اتمنى انك تفهمه


    ( لقاكثرة بثره )





    يعني مش لو كنت فارقت بين الفترات الزمنية في انزال الموضوع مش راح يكون احسن وامتع



    هي مجرد وجهة نظر شخصية بالنسبة لي


    ودمت متألقا كما عهدناك ايه الرائع


    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-16
  19. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    دخلت اتصفح المجلس وحشنا كثير

    فشفت الجزء الثالث فقلت فرصه ادخل اقرأ واستمتع وفعلاً استمتعت بذهول

    لابيرنت الحقيقه موضوعك هذا ومواضيعك بشكل عام استمتع كثير بقرآتها انت والحمادي ومشاكس

    الله يفتح عليك ويخليك ابدعت بأسلوب رهييييييييييب جداً موهبه بخبرة السنوات التي عشتها فعلاً اخي موضوع جميل جداً ولو ينشر على ارض الواقع سيكون في قمة الروعة وبتدخل التاريخ من اوسع ابوابه :)


    ولعلمك قبل اسبوع وصلتنا رساله من شخص يدرس في كندا فور وورد فيها الجزء الثاني حقك فلما سألته قال الموضوع ارسل له واعجب به كثير وكثير من الشباب في كندا لدرجة انه طبعه ووزعه على اصحابه وكلمته عليك وقلت له برسل لك الاجزاء الباقيين بعد إذنك طبعاً رغم ان البعض وزعه بدون استئذان ابسط ياعم دخلت التاريخ من اوسع ابوابه :)

    على العموم اخي موضوعك لم يمنعنا من الرد عليه ومشاركتي بالمجلس بعد العمليه واشكرك اخي على هذا العمل والاخراج الممتع والشيق ودامك الله لنا اخ وعزيز وصديق نفخر بمعرفته :)

    دمت بخير وود
     

مشاركة هذه الصفحة