القيلوله الفائده ووووووووو

الكاتب : من اجل اليمن   المشاهدات : 738   الردود : 11    ‏2005-08-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-10
  1. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    * نوم النهار:



    - إذا شعرت بأن النعاس يتغلب عليك ولا تستطيع التركيز في أي شئ يوجد أمامك ... استسلم له على الفور من أجل العودة للنشاط مرة أخرى والحيوية

    وخاصة إذا كنت منغمس في أداء العمل في منتصف النهار, وهذا ما يسميه الكثير منا "نوم القيلولة"...




    - فوائد نوم القيلولة:



    - لا يسبب المكان أي مشاكل سواء أكان النوم في المنزل أو العمل وغالباً ما يكون في العمل.

    - تتراوح مدة النوم من 10 – 15 دقيقة وتستطيع الشعور بالفارق والنتيجة الإيجابية من اختلاف المزاج والشعور بالاسترخاء والراحة، زيادة التركيز، اليقظة.

    - لا تقتصر الفوائد على تلك القصيرة المدى من اعتدال المزاج، وإنما تفيد أيضاً القلب أي فائدة طويلة المدى فتقلل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات والسبب المؤدى لهما وهي الضغوط وأظهرت إحدى نتائج الدراسات هذا الفارق بحوالي 30% حيث تساعد القيلولة على انتظام النبض ومعدلات التنفس التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على القلب.


    - ما هي المدة المثالية لهذا النوم الاسترخائي؟



    لا يختلف العلماء على أنها تتراوح في أي مكان في العالم ما بين 15 – 30 دقيقة وتم وصفه على نحو أدق "هو ذلك النوع من الاسترخاء لمدة من الزمن لا تحدد بدقائق معينة وإنما بالفائدة التي تشعر بها بالاسترخاء وأنك سددت دينك من النوم لكن بدون الانغماس فيه"

    ومن المعروف أن دورة النوم الكاملة تستمر لمدة 90 دقيقة، وهو أفضل من النوم العميق أو السبات الذي يستيقظ فيه الإنسان قبل اكتماله مما يسبب شعور بالإرهاق وتغير في المزاج على عكس النوم الخفيف الذي يجدد للشخص طاقته.




    - قياس الاستعداد لنوم القيلولة:




    تكون مستعداً "لنوم القيلولة" عندما ينتابك الشعور بالنعاس، وغالباً ما يحدث بعد انقضاء 8 ساعات بعد استيقاظك من النوم في الصباح أو بعد 12 ساعة عند منتصف النهار. بالنسبة للشخص العادي يحدث ما بين الساعة الثانية والرابعة مساءاً. وهذا يعنى انخفاض درجة حرارة الجسم وضعف عملية التمثيل الغذائي وكنتيجة لذلك يصبح الشخص مرهقاً وأقل يقظة ولعل نجد في ذلك تعليلاًً لتصاعد نسبة الحوادث ما بين الثانية والرابعة مساءاً (أي نفس توقيت هذا النوع من النوم).




    - أسباب الاستعداد لنوم القيلولة:



    - تناقص عدد بساعات النوم للإنسان والتي قلت بحوالي 20 % على مدار المائة سنة الأخيرة وحتى الآن لم يستطع الجسم التكيف مع هذا الكم المتضائل من النوم.

    - الصحة الضعيفة هي مؤشر آخر.

    - العادات الغذائية غير السليمة.

    - التعرض للضغوط.

    - عدم ممارسة الأنشطة الرياضية أو عدم الانتظام فيها.

    -تلوث الماء الذي نتنفسه.

    - الإضاءة الصناعية (نظم الإضاءة الخاطئة).



    - اضطرابات النوم:



    إذا كان الإنسان يعانى من الأرق و انقطاع التنفس أو من أية اضطرابات أخرى تتعلق بالنوم فلا مانع من أن يتناول قسطاً وافراً منها حتى تمكنه من التركيز باقي اليوم وهي لا تتعارض مع أي اضطراب قد يكون الإنسان مصاباً به.





    - الاسترخاء في العمل:


    [
    قد يجد البعض الحرج عندما يغلب عليه النعاس في مكان العمل بما أنه ليس المكان المناسب لذلك، ويجدون لأنفسهم حلول خاطئة للتخلص منه بغسيل الوجه بالماء البارد، شرب مشروب يحتوى على الكافيين أو بالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر بدون إنجاز أي نوع من الأعمال

    - وتتضح فائدة نوم القيلولة لسببين هامين:


    - لإنجاز المزيد في العمل.

    - لتجنب الإرهاق التراكمي والذي يظهر في النوم أمام شاشة التلفزيون.





    - كيف تسترخي أثناء النهار:


    - عن اتباع النصائح السليمة للنوم والاسترخاء, اتبع الخطوات التالية:

    - الشعور الداخلي بأهمية هذا النوم وعدم الشعور بالذنب عند القيام به.

    - تذكر دائماً فوائده من: الصحة السليمة والمزاج المعتدل والأداء الناجح.

    - تجنب الكافيين بعد شرب فنجان القهوه او الشاي في الصباح.

    - توفير المناخ الملائم لها والمريح لك مثل إحاطة نفسك إن كنت في المنزل بالوسادات وسماع موسيقى هادئة أو الجلوس على كرسى مريح في العمل.

    - أن يكون لديك أداة تنبيه (منبه) حتى لا تدخل في نوم عميق.

    - النوم والاسترخاء في نفس الميعاد يومياً حتى وإن اختلفت المدة في كل يوم.


    منقول للفائده
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-10
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    * نوم النهار:



    - إذا شعرت بأن النعاس يتغلب عليك ولا تستطيع التركيز في أي شئ يوجد أمامك ... استسلم له على الفور من أجل العودة للنشاط مرة أخرى والحيوية

    وخاصة إذا كنت منغمس في أداء العمل في منتصف النهار, وهذا ما يسميه الكثير منا "نوم القيلولة"...




    - فوائد نوم القيلولة:



    - لا يسبب المكان أي مشاكل سواء أكان النوم في المنزل أو العمل وغالباً ما يكون في العمل.

    - تتراوح مدة النوم من 10 – 15 دقيقة وتستطيع الشعور بالفارق والنتيجة الإيجابية من اختلاف المزاج والشعور بالاسترخاء والراحة، زيادة التركيز، اليقظة.

    - لا تقتصر الفوائد على تلك القصيرة المدى من اعتدال المزاج، وإنما تفيد أيضاً القلب أي فائدة طويلة المدى فتقلل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات والسبب المؤدى لهما وهي الضغوط وأظهرت إحدى نتائج الدراسات هذا الفارق بحوالي 30% حيث تساعد القيلولة على انتظام النبض ومعدلات التنفس التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على القلب.


    - ما هي المدة المثالية لهذا النوم الاسترخائي؟



    لا يختلف العلماء على أنها تتراوح في أي مكان في العالم ما بين 15 – 30 دقيقة وتم وصفه على نحو أدق "هو ذلك النوع من الاسترخاء لمدة من الزمن لا تحدد بدقائق معينة وإنما بالفائدة التي تشعر بها بالاسترخاء وأنك سددت دينك من النوم لكن بدون الانغماس فيه"

    ومن المعروف أن دورة النوم الكاملة تستمر لمدة 90 دقيقة، وهو أفضل من النوم العميق أو السبات الذي يستيقظ فيه الإنسان قبل اكتماله مما يسبب شعور بالإرهاق وتغير في المزاج على عكس النوم الخفيف الذي يجدد للشخص طاقته.




    - قياس الاستعداد لنوم القيلولة:




    تكون مستعداً "لنوم القيلولة" عندما ينتابك الشعور بالنعاس، وغالباً ما يحدث بعد انقضاء 8 ساعات بعد استيقاظك من النوم في الصباح أو بعد 12 ساعة عند منتصف النهار. بالنسبة للشخص العادي يحدث ما بين الساعة الثانية والرابعة مساءاً. وهذا يعنى انخفاض درجة حرارة الجسم وضعف عملية التمثيل الغذائي وكنتيجة لذلك يصبح الشخص مرهقاً وأقل يقظة ولعل نجد في ذلك تعليلاًً لتصاعد نسبة الحوادث ما بين الثانية والرابعة مساءاً (أي نفس توقيت هذا النوع من النوم).




    - أسباب الاستعداد لنوم القيلولة:



    - تناقص عدد بساعات النوم للإنسان والتي قلت بحوالي 20 % على مدار المائة سنة الأخيرة وحتى الآن لم يستطع الجسم التكيف مع هذا الكم المتضائل من النوم.

    - الصحة الضعيفة هي مؤشر آخر.

    - العادات الغذائية غير السليمة.

    - التعرض للضغوط.

    - عدم ممارسة الأنشطة الرياضية أو عدم الانتظام فيها.

    -تلوث الماء الذي نتنفسه.

    - الإضاءة الصناعية (نظم الإضاءة الخاطئة).



    - اضطرابات النوم:



    إذا كان الإنسان يعانى من الأرق و انقطاع التنفس أو من أية اضطرابات أخرى تتعلق بالنوم فلا مانع من أن يتناول قسطاً وافراً منها حتى تمكنه من التركيز باقي اليوم وهي لا تتعارض مع أي اضطراب قد يكون الإنسان مصاباً به.





    - الاسترخاء في العمل:


    [
    قد يجد البعض الحرج عندما يغلب عليه النعاس في مكان العمل بما أنه ليس المكان المناسب لذلك، ويجدون لأنفسهم حلول خاطئة للتخلص منه بغسيل الوجه بالماء البارد، شرب مشروب يحتوى على الكافيين أو بالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر بدون إنجاز أي نوع من الأعمال

    - وتتضح فائدة نوم القيلولة لسببين هامين:


    - لإنجاز المزيد في العمل.

    - لتجنب الإرهاق التراكمي والذي يظهر في النوم أمام شاشة التلفزيون.





    - كيف تسترخي أثناء النهار:


    - عن اتباع النصائح السليمة للنوم والاسترخاء, اتبع الخطوات التالية:

    - الشعور الداخلي بأهمية هذا النوم وعدم الشعور بالذنب عند القيام به.

    - تذكر دائماً فوائده من: الصحة السليمة والمزاج المعتدل والأداء الناجح.

    - تجنب الكافيين بعد شرب فنجان القهوه او الشاي في الصباح.

    - توفير المناخ الملائم لها والمريح لك مثل إحاطة نفسك إن كنت في المنزل بالوسادات وسماع موسيقى هادئة أو الجلوس على كرسى مريح في العمل.

    - أن يكون لديك أداة تنبيه (منبه) حتى لا تدخل في نوم عميق.

    - النوم والاسترخاء في نفس الميعاد يومياً حتى وإن اختلفت المدة في كل يوم.


    منقول للفائده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-10
  5. احساسات كائن

    احساسات كائن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-03
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0


    عملت القيلوله اليوم وكنت باشد الحاجه لها بالفعل يحس واحد بانه صحصح


    الباقى لنا الله كيف بنسويها بقناعه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-10
  7. احساسات كائن

    احساسات كائن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-03
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0


    عملت القيلوله اليوم وكنت باشد الحاجه لها بالفعل يحس واحد بانه صحصح


    الباقى لنا الله كيف بنسويها بقناعه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-11
  9. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير
    وجعله في ميزان حسناك يوم القيامىان شاء الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-11
  11. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير
    وجعله في ميزان حسناك يوم القيامىان شاء الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-16
  13. قائد القدسي

    قائد القدسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-05
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    بس أعمل حسابك أنك في اليمن لا قيلولة ولا هم يحزنون متكأ وهات 0000 تخزينة لوما تشوف خدك ؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-16
  15. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لم اخي من اجل اليمن

    والقيلولة فيها راحـــه للأعصاب والجسم ..
    ومن المضر أن لا نستلم لهــــا وخصوصآ بعد
    يوم عمل شاق وبعد الغذاء ندخل في القيلولة ..

    كع التحيات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-08-20
  17. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    هلا بيك اختى الغاليه يسرني مرورك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-20
  19. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    هلا بيك اخي يشرفني وجودك الدائم معي
     

مشاركة هذه الصفحة