اللعب الجماعي.. قاهر الخجل!!!

الكاتب : نفر لحقة   المشاهدات : 606   الردود : 3    ‏2005-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-06
  1. نفر لحقة

    نفر لحقة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    2,754
    الإعجاب :
    0
    اللعب الجماعي.. قاهر الخجل

    هذا ما أكده أ.د "محمود عنان" -أستاذ التربية الرياضية بجامعة حلوان- إذ يرى أن الفترات الأولى من حياة الطفل ونشاطه تمثل أهمية خاصة، ويُعد اللعب فرصة حقيقة للكشف عن صورة الطفل، فهو يلعب ويتصرف بتلقائية بما يسمح باستخلاص جوانب شخصيته واستقرائها.

    ويضيف قائلاً: يرى بعض العلماء في مجالات التربية والتربية البدنية والرياضة وكذا علماء النفس أن اللعب بالنسبة إلى الطفل يمثل ضرورة لنمو شخصيته وقدراته التعبيرية، ويؤثر بصورة مباشرة في مجالات سلوكه البدنية والمعرفية والانفعالية، وفي مرحلة متقدمة نسبيًا من عمر الطفل، وكذلك فإن اللعب الجماعي يمثل أهمية خاصة بالنسبة للطفل..

    ويبدو دور المشرف أو ولي الأمر واضحًا في التأثير على شخصية الطفل ومعاونته على التخلص من بعض سمات الخجل والافتقار للثقة بالنفس. وتمثل الألعاب البسيطة قيمًا تربوية عالية .. ففي لعبة الأيدي المتشابكة مثلاً نموذج لتقبل مشاركة الآخرين .. ويمثل تشابك الأيدي والإحساس بعملية الاتصال والوحدة مع الأقران وخاصة الأطفال الانطوائيين – حافزًا على المشاركة الإيجابية، ومجرد قبول الطفل للمشاركة يعطيه الإحساس بقيمة أنه جزء من المجموعة ويشعره بالرضا.

    ومن مزايا الألعاب الجماعية كذلك المعرفة المتبادلة وتعدد أساليب التعاون وتبادل القيم والمفاهيم، مثل: الصواب والخطأ والعدل والصدق والأمانة وضبط النفس، وهنا تبدو مسئولية الوالدين في إتاحة الفرصة للنشاط التلقائي للطفل بالتحاقه بأحد الأندية أو مراكز الشباب، وعدم صد الطفل أو منعه من اللعب.. كما يجب عليهم تغيير اتجاهاتهم السلبية ومعتقداتهم الخاطئة في أهمية لعب أبنائهم.



    لنترك لهم مساحة

    ويشير أ.د "عبد الغني عبّود" إلى عقبة تعترض تمويل أفكارنا بشأن لعب أطفالنا إلى واقع يعيشونه ونتقبله منهم، وهي عقبة الضيق الذي فُرض علينا أن نعيش فيه، ولكن ما ذنب أبنائنا فيه!

    ويستطرد قائلاً: لقد عشنا نحن الكبار طفولتنا بسعادة غامرة؛ حيث كانت أماكن الإقامة متسعة بحيث تستوعب لعبنا فيها، ولكننا نحن الذين ضيقنا هذه الأماكن بما كدّسناه فيها من أثاث ومتاع وأجهزة وأدوات ومعدات، نتجنب الجدل حول اعتبارها أساسيات أو كماليات، لأن المسألة مسألة نسبية، فما يُعد من الكماليات بالنسبة إلى بعض الناس يمكن أن يعد من الأساسيات بالنسبة إلى البعض الآخر، إذا كانت حجرة الطفل الخاصة به منذ حياة المهد تعتبر جزءًا من المنزل في البلاد المتقدمة جاهزة لاستقبال الطفل من بطن أمه، ومشتملة على وسائل إعاشته في مراحل نموه المختلفة، بما في ذلك لعبه ووسائل تسليته وتعليمه وإشباع هواياته، فإن استقلال ابننا بذلك كله أو بعض منه أمر طيب، رغم الضيق الواضح الذي نشكو منه جميعًا، لو أننا ضحينا نحن الآباء ببعض ما لا نحتاج إليه، ولم نرهق أنفسنا ماديًا من أجله، تقليدًا للغير، أو وقوعًا تحت تأثير الإعلانات وسطوتها..



    كيف اختار لعبة لطفلي

    وتوضح د. "ليلى كرم الدين" أهم المبادئ التي يمكن مراعاتها عند إعداد أو اختيار لعبة الطفل فتقول:

    - لا بد أن تكون اللعبة ملائمة لخصائص ومحددات نموه عند مختلف المراحل.

    - تتفق مع ميوله وتساعده على تحقيق حاجاته النفسية.

    - يجب الاهتمام بالحرص على إمتاع الطفل بصرف النظر عما يمكن أن تحققه هذه اللعبة من نتائج تربوية وتنموية، وكذلك أن تزيد اللعبة من انتمائه لوطنه وهويته وتراثه، كما ينبغي ألا تضر هذه اللعبة بالطفل صحيًا أو بدنيًا.

    فإذا استطاعت اللعبة إمتاع الأطفال، فإنها عندئذ تستطيع تعليمه كل ما ترغب فيه من قيم وسلوكيات واتجاهات ومفاهيم ومهارات.









    وعندك نفر لحقة يا لييييييييد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-07
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    مش فاهمين من الدهش الكلامي حقك شي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-07
  5. نفر لحقة

    نفر لحقة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    2,754
    الإعجاب :
    0
    ايش يعني دهش....:p؟؟؟؟؟











    وعندك نفر لحقة يا ليييييييييد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-07
  7. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    يعني دش من الكلام واحد صفر هههههههههه اريد اهم الجوهر
     

مشاركة هذه الصفحة