الأمم المتحدة تجددمطالبهاحول تسع شخصيات ومؤسسات في اليمن

الكاتب : صقر صنعاء   المشاهدات : 353   الردود : 2    ‏2005-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-06
  1. صقر صنعاء

    صقر صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    كتب بتاريخ 2005 أغسطس 06 - 04:53


    • رأي نيوز-صنعاء: قالت مصادر إعلامية اليوم السبت أن الأمم المتحدة جددت مطالبتها لليمن بتقارير مفصلة بشأن الإجراءات التي اتخذتها حول تسع شخصيات ومؤسسات في اليمن


    وأفاد موقع نيوز يمن أن المطالبات شملت مايتعلق بعلاقات تلك الجهات بفروع وعلاقات في اليمن أو كان لها علاقة مالية بحركة طالبان أو أسامة بن لادن وبشأن حركة التسلح الحكومي وأسواق السلاح اليمنية.
    ونقل الموقع الأخباري عن مصادر في الأمم المتحدة "أن لجنتي مكافحة الإرهاب ومراقبة التسلح اعتبرتا اليمن من "الدول التي لم تواف المنظمة الأممية بتقارير إجراءاتها ضد شخصيات ومؤسسات سمتها اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب" بالإضافة لـ"أن اليمن من الدول التي لم تجيب على 19 سؤالا كانت المنظمة الدولية بعثت بها قبل العام الماضي تتعلق بحركة التسلح وتجار وأسواق السلاح في اليمن مع أن القانون اليمني تضمن حديثا صريحا عن الاتجار بالسلاح".
    "وجددت اللجنة الدولية تحديدها لشخصيات وجهات يمنية هي بالترتيب: رقم 19 محمد حمدي الأهدل، رقم 41 الشيخ عبدالمجيد الزنداني، ورقم 65 رمزي محمد بن الشيبه. والأول معتقل لدى الجهات اليمنية فيما يشغل الثاني رئاسة مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح وجامعة الإيمان، والثالث معتقل في ألمانيا وهو يمني الجنسية بالإضافة لـ: نضال محمود صالح، الحماطي للحلويات، النور للعسل، الشفاء للعسل، فرع مؤسسة الحرمين، فرع مؤسسة بن فولينس.
    وقال الموقع أن مجلس الأمن "الدول المعنية بأن تعلم، كتابة وبالقدر الممكن، الأشخاص والكيانات المدرجين في القائمة الموحدة بالتدابير المفروضة عليهم وبالمبادئ التوجيهية للجنة، وخاصة الإدراج في القائمة والرفع منها وأحكام القرار 1452 لعام 2002م".
    وكانت اليمن وبحسب تقاريرها لمجلس الأمن الدولي قالت أنها جمدت أرصدة 150 شخصية ومؤسسة. واتخذت تدابير صارمة للتحويلات المالية تضمنت إلزام البنوك ومكاتب التحويلات بالتحقق من شخصية أي محول لأي مبلغ لأكثر من 10.000دولار وليس له رصيد في البنك.
    وكان السفير مصطفى احمد محمد نعمان وكيل وزارة الخارجية قال في تصريحات له في فبراير الماضي أن "اليمن ملزمة بموجب الشرعية الدولية لقرار مجلس الأمن الدولي
    رقم 1267بتجميد أرصدة الشيخ عبد المجيد الزنداني ،ومتابعته والحد من نشاطه دون جدال أو نقاش لصحة الاتهام من عدمه" .
    وأشار إلى أن "الإشكالية في قرارات مجلس الأمن الصادرة تحت هذا القرار والفصل السابع انه ليس لأي دولة الحق في مناقشة ما يصدر عنها أو توضيحه او أي شيء من هذا القبيل ، وكل الحق الذي نمتلكه كدولة أن تتقدم برسالة إلى مجلس الأمن نقول فيها انه ومن خلال التحريات والمعلومات التي لدينا عن هذا الشخص لم نجد عليه شيئا ونطالب برفع اسمه من القائمة المدمجة، لكن هناك مشكلة كبيرة تواجه هذا الإجراء وهي انه في حال رغبة أي دولة من الدول إدراج شخص او إخراجه من هذه القائمة لابد من تصويت جميع أعضاء مجلس الأمن الـ15 بالموافقة حتى يتم لك ما تقدمت به سواء إدراج أو إخراج شخص او منظمة او هيئة من القائمة ، وإذا اعترض واحد من الأعضاء الـ15 فلا يؤخذ بالطلب ولا ينظر إليه".
    وقال نعمان "أننا كدولة نعلم علم اليقين ان هناك دول هي التي تقدمت وطلبت إدراج اسم الشيخ عبد المجيد الزنداني في هذه القائمة وهي الولايات المتحدة الاميركية ، ولن تقبل بإسقاط اسمه من القائمة".
    وأورد أن "الحكومة اليمنية لديها إشكالية وطنية في حالة الشيخ الزنداني ، وتحاول جاهدة معالجتها وهي أننا كدولة لا نرى في هذا القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي ما يستوجب هذا الإجراء (تجميد أرصدته ومتابعته والحد من نشاطه وشل حركته) ، وبالتالي فنحن في اليمن أمام إشكالية مابين القانون الدولي الملزم بالتنفيذ ، ومابين القرار الوطني الذي لا يرى صحة الاتهام".
    وحول الاتهام الأميركي للمهندس عبدالله صعتر القيادي في حزب الإصلاح قال الوكيل "أن هناك قائمتين إحداهما قائمة مجلس الأمن الدولي (وهذه الخطيرة) ، والأخرى قائمة خاصة بالولايات المتحدة الاميركية التي تتهم المهندس صعتر ، وهو ليس في قائمة مجلس الأمن الدولي، والخطورة لو انتقل اسمه إلى مجلس الأمن لأننا سنكون ملزمون
    بالشرعية الدولية بتطبيق وتنفيذ الاتهام والإجراء التابع له دون مناقشة صحته من عدمه".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-06
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ولا تنسى العسل اليمني

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-06
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    ولا العسل الدو عنی الاحمر الخالص
     

مشاركة هذه الصفحة