مبروك .. ولد ولا بنت ؟؟ للنقاش

الكاتب : ام دينا   المشاهدات : 776   الردود : 7    ‏2005-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-06
  1. ام دينا

    ام دينا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله


    اطلقت صرخه دوت في ارجاء المنزل .. عقبها بكاء طفل صغير ..

    لقد ولد .. مبروك الام والطفل بخير ..
    ايش جابت
    تتململ في الاجابة .. وتقول : خيرة الله .. بنت . تتربى في عزك !!
    تقتبض الابتسامة وتخفت شدتها ، ويبتسم ابتاسمة (مدّرب ) صفراء ويقول مكابرا .. ما ادى الله حيا به ؟؟


    في بيت اخر :
    ليليليليليليليليليل تنطلق الزغاريد وتخرج القابلة وتمسك بيدها طشت الماء لتغييره ، وتتجه صوب الاب وتقول بصوت مرتفع .. عاش عاش .. ولد .. مثل القمر ..
    ويهلل الاب ويقفز من مكانه منطلقا الى بعض اصدقاءه ليبشرهم بولادة ولي العهد ويوزع عليهم الحلوى .. بل وينطلق الى السوق ليشتري كبشا سمينا ليذبحه مستبشرا بولادة (ذكر )

    ترى .. هل كلنا نستاء اذا رزقنا بالبنت ونتفائل بولادة الصبي ام ان هذه النظرة اختفت من مجتمعنا خصوصا بعد الانفتاح الثقافي الحاصل حاليا ..
    هل لا يزال الرجال يعلقون انجاب البنات على المراة ام ان العلم الذي اثبت رجوع تلك الجينات الى الاب نفسه وما المرأة سوى رحم يحمل ما يامر به الله تعالى ..

    هل لا يزال الناس يقولون (اوووووه مسكينه زوجة فلان رزقت بالابنت رقم (4-5-6... الخ ) او يقولون .. فلانه ما تنجب الا رجال ..

    ما اساس هذه النظره ، وهل البنت شؤم ام انها بركه وكما يقول المثل (ابو البنات مرزوق ) ويقول مثل اخر :: (يا بخت من كان بكرها بنت ) ، ومثل اخر يقول (البنت بركة والولد عزوه ) اي سند ..

    ارجو ان اعرف وجهة نظركم تجاه هذه القضية الاجتماعية والاسرية المهمة ..

    [​IMG]

    اختكم (ام دينا )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-06
  3. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    لقد انهى الاسلام هذة الموضوع لكن عادت للظهور وخاصة بمجتمعنا اليمني حتى انك تجدين معظم الاياء يفضلون الابناء غلى البنات وربما بلاقوا تدليلا اكثر وهذا الغلط بحد ذاتة فالمراة هي الاساس وواللة اني لارى نساء يقمون بالرعاية نحو اباءهم اكثر من الابناؤ وخاتصة عندما يصل لحالة الضغف والشيخوخة نامل من الاباء والامهات ان يتقبلوا المولود اي كان ولد او بنت فالخير فيما اختارة اللة وشكرا اختي عهلى مواضيعك الهادفة جدا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-06
  5. ام دينا

    ام دينا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    صحيح اخي فاروق

    فالاسلام قد جاء لينهي العبث بحقوق المرأة وتوارث ملكيتها ، وجاء ليحرم وأد البنات وايضا ليحقق لها الكرامة في بيت معيلها وليضمن لها النفقة على كل من حولها .. ولم يجعلها بمعنى الذل والمسكنه .. ولكن بعض الناس يخبئ وجهه بين كفيه اذا ولدت له انثى ويذهب للزواج باخرى لتنجب له الولد .. وقد يحدث فعلا ان تنجب الاخرى الذكر ولكن ليبتليه الله في عدله بين الزوجتين التين ليس لهما حول ولا قوة .. ويخاف البعض من عار البنت الذي تجلبه ويعاملها معاملة سيئة .. ويرجع كللل الاخطاء الناتجة منه بانها تربية امها .. ؟؟؟
    فلماذا ظهرت النظرة الدونية للمراة اصلا بعد ان كانت هي الملكه (بلقيس + اروى ) وكانت الحكيمة والموجهه وكانت الدليل في كل خير لهذا الوطن .. منذ متى بدأت مرحلى العد العكسي لموقع المرأة في البيت اليمني .. وما سببها ياترى ..

    اشكرك على مرورك ومبادرتك ... وما ومواضيعي اخي الا توافق مع ما تطرحونه جميعكم في منتدانا الجميل والهادف ..

    سلامي ام دينا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-06
  7. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    انا معك حول الملكة بلقيس لكن انا ضدك حول اروى التي اتت لليمن بالخراب ونشرت دين على بن الفضل ومنها انتشرت المكارمة الذين يعبدون القبور ويالهون محمد برهان الدين المتواجد خاليا بالهند لعنة اللة علية وجزاك اللةالف خير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-08
  9. كـ أنت ـن

    كـ أنت ـن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    117
    الإعجاب :
    0
    موضوع حساس جدا ، نظرا لما يحتويه من مشاعر تختلف من شخص لاخر ،

    - ترى .. هل كلنا نستاء اذا رزقنا بالبنت ونتفائل بولادة الصبي ام ان هذه النظرة اختفت من مجتمعنا خصوصا بعد الانفتاح الثقافي الحاصل حاليا ..

    مطلقا لا .... وأقولها من واقع عايشته سواء في اليمن او في قطر على الاقل ،،،،، وقليلون جدا هم الذين يستاؤن اذا رزقوا بالانثى ،، وتكاد تكون الفرحة متساوية بالمولود اكان ذكرا أو انثى ، الفارق فقط مما التمسته هو في ذبح العقيقة ، اذا يهرع الرجل ليذبح كبش للانثى ، أو كبشين للذكر 0

    هل لا يزال الرجال يعلقون انجاب البنات على المراة ام ان العلم الذي اثبت رجوع تلك الجينات الى الاب نفسه وما المرأة سوى رحم يحمل ما يامر به الله تعالى ..

    الجواب ايضا لا والف لا فليس العلم الذي اثبت ذلك بقدر ما أثبته رسول الهدى صلى الله عليه وسلم

    هل لا يزال الناس يقولون (اوووووه مسكينه زوجة فلان رزقت بالابنت رقم (4-5-6... الخ ) او يقولون .. فلانه ما تنجب الا رجال ..

    على حد علمي قليل جدا هم الذين يقولون ذلك ، وفي اضيق الحدود ، وفي وجهة نظري أن أمثال هؤلاء لا تزال بهم افكار من الجهل في مكان بحيث يحتسبوا في قرارة انفسهم بعلو كعب الذكر على الانثى 0 والله اعلم من هو الاصلح ( الذكر أم الانثى ) ولا اريد أن اذكر نماذج فيها الاناث اثبتن انهن اعلى كعبا من الذكور 0 لان مثل هذه النماذج يعلمها الكثير ولاتخفى 0


    ما اساس هذه النظره ، وهل البنت شؤم ام انها بركه وكما يقول المثل (ابو البنات مرزوق ) ويقول مثل اخر :: (يا بخت من كان بكرها بنت ) ، ومثل اخر يقول (البنت بركة والولد عزوه ) اي سند ..

    اساس هذه النظرة هو الجهل المطلق أولا بأمر الله وثانيا بالخير والشر ، والبنت اطلاقا ليست شؤم وهذه النظرة كانت نظرة جاهلية بحتة ، وقد أزيلت تماما بعد ظهور الدين الاسلامي الحنيف ، ولا أعلم هل الذين ينظرون اليها يهذه النظرة لم يتفكروا قليلا في الامر بعد ، اما الامثلة المذكورة فليس دائما صحيحة وليست بخاطئة دائما 0

    والحقيقة ان الموضوع يحتاج الى اكثر تعمقا حتى يتفهمه اصحاب النظرة الجاهلية نحو الانثى


    والشكر الجزيل لك اختى الكريمة على اختيار هذا الموضوع لانه فعلا كما اسلفت حساس وحساس جدا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-08
  11. قائد القدسي

    قائد القدسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-05
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    هذة سنة الحياه وعلينا أن نقبل بها 000
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-08
  13. نقطة بيضاء

    نقطة بيضاء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-07
    المشاركات:
    1,860
    الإعجاب :
    0
    انا مع الاخ كن انت..

    من واقع ملاحظاتي في الحياة العامة.. فان الفرحة بالمولود الذكر قد تغيرت تقريبا لتصبح الفرحة متساوية في حالة البنت او الولد..

    كما ان كثير من الناس اصبح لديهم وعي بأن المرأة لا يد لها في نوع المولود..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-08
  15. ام دينا

    ام دينا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    اخي كن انت

    تسلم .. وسلم قلمك على الردود والتعليق الجميل

    وحفظك الله اخي ورزقك بما هو خير
    ولي عودة
    اختك ام دينا
     

مشاركة هذه الصفحة