السعودية والوهابية 000 الى اين000

الكاتب : مزحاني حر   المشاهدات : 1,255   الردود : 20    ‏2005-08-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-05
  1. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    تواجة المملكة العربية السعودية فى الفترة الاخيرة ازمة حادة قد يراها البعض من خلال نظرة سطحية غير معمقة ازمة امنية ولكن المتتبع لجذور الازمة سوف يكتشف ان منبعها ذو طابع فكري عميق فالمملكة ولدت من رحم تزاوج ديني سياسي وما تعانيه الان متجذر بشكل أساسي في تصور البلاد عن نفسها: الدولة الإسلامية النموذجية، التي أُسست في أواسط القرن الثامن عشر لنصرة الإسلام بواسطة التحالف بين ال سعود والوهابيين (الحركة السلفية) على الجانب الاخر يسود انطباع عام لدى الكثيرين ان الدولة السعودية( الممثل الشرعي للتيار السلفي) دولة متجانسة مذهبيا لكن الواقع يظهر ان الدولة تحوي داخل حدود مترامية الاطراف طيفاً واسعاً من المواطنين المختلفين مذهبياً ومناطقياً وقبلياً، جرى توحيدهم في إطار سياسي واحد استكمل في يناير/ كانون الثاني 1926 وأعلن عنه في 1932 تحت مسمّى المملكة العربية السعودية وخلال العقد الأخير بدأ ما يمكن توصيفه بإعادة اكتشاف المملكة من جديد من قبل اطياف القوى الفاعلة كافة داخل المجتمع، التى تعبر عن نفسها بوسائل متباينة تبدأ بالمعارضة المدنية السلمية وتنتهى باستعمال القوة والعنف.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-05
  3. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    نشأة الدولة

    في العام 1744 عرفت منطقة نجد تحالفا بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود أحد الزعماء القبليين في نجد، ودشن لقاء الرجلين بداية نشأة الدولة الجديدة وكان الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي قد ولد فى العيينية في نجد، وتلقى تعليمه الديني فيها ثم سافر الى الحجاز والعراق وسوريا حيث تأثر بأفكار ابن تيمية وتلميذه ابن الجوزية، واخذ عنه تفسيره للمذهب الحنبلي، التى ترى ان الاسلام، كما يمارسه معاصروه قد انحرف كثيرا عمليا ونظريا عن كتاب الله عز وجل وسنة رسوله(ص) لذا قرر ان ينقيه ويعيده الى حالته الاصلية فى زمن السلف الصالح، وذلك بالتخلص من البدع التي ابتدعها البعض ولصقت بالاسلام مثل تكريم الاولياء والصالحين، واقامة القبور ولكن الامر لم يكن سهلا بل لاقى فى سبيل نشر دعوته اذى كثيرا فقرر ان ينتقل إلى الدرعية والتقى بأميرها محمد بن سعود فناصره، وقد بلغت هذه الدولة اوج قوتها واتساعها في عهد حفيده سعود الكبير حيث شملت معظم شبه الجزيرة العربية، وشمالا حتى تدمر في سوريا ووصلت قواتها العراق. فخاف العثمانيون على سلطانهم، وطلبوا من محمد علي باشا واليهم على مصر القضاء على الوهابيين، فارسل محمد علي ولده ابراهيم الذي قضى على الدولة السعودية وهدم عاصمتهم الدرعية في نجد العام 1818م.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-05
  5. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    الاخوان 000

    حاول عبدالعزيز بن عبدالرحمن، نجل آخر حكام الرياض من آل سعود، الذى الذي لجأ مع والده الى الكويت، إحياء الدولة السعودية مرة ثالثة في عشرينيات القرن الماضي تحت شعار إحياء دعوة التوحيد، الذى لاقى استجابة واسعة عززها بعد ذلك بإنشاء «الهجر» التي استوعبت البدو وأُسِّسَتْ على مبدأ الهجرة لتلقي العلم الشرعي والجهاد في سبيل الدعوة، فكان هذا منشأ حركة الإخوان، التي حملت لواء الدعوة الوهابية، العام 1912 في منطقة الأرطاوية التابعة لقبيلة مطير، وقاد الحركة الشيخ عبد الكريم المغربي فتحولت إلى قوة عسكرية تسلم قيادتها بعد ذلك فيصل الدويش زعيم قبيلة مطير. وقد لعبت حركة الإخوان دورا حاسما في توطيد سلطة الملك عبد العزيز، وكانت تمثل الذراع العسكري والمظلة الأيدولوجية في تأسيس المملكة وتوحيدها. بدأت العلاقة بين الاخوان والامام (الملك عبدالعزيز) فيما بعد بالتوتر بعد مؤتمر الأرطاوية الذي عقد العام 1926 الذي اجتمعت فيه قبائل الإخوان السلفية كبداية حركتها ضدة منكرين عليه تصرفات عدة منها تنصيب نفسه ملكا، لأن الإسلام يحرم الملكية، ومنها استخدامه السيارات والتلغراف والتليفون لأنها من أعمال السحر، ومنها أيضاً سكوته على شيعة الأحساء والقطيف وتقاعسه عن فرض «الإسلام الصحيح» عليهم كما يراه الاخوان. وكانت القشة التى قسمت ظهر البعير تدخل الاخوان فى سياسة الانفتاح على الغرب فقد كان الملك يسعى لإقامة دولة قائمة على تحالفات دولية، فعارض الوهابيون اتفاقيته مع شركة سوكال «ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا» على أساس أنها ستؤدي إلى دخول غير المسلمين فاستطاع الملك تجاوز تلك المعارضة حين واجه الجناح العسكري للوهابيين في معركة السبلة في 29 آذار ـ مارس ـ 1929 فهزمهم وسجن قائدهم سلطان بن بجاد. وبذلك استطاع الملك اخماد القوة العسكرية للاخوان ولكنه كان يخشى من تأثيرهم الفكري لذلك وظفهم في أجهزة الدولة على شكل «مطاوعة» منشئا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرسوم ملكي صدر العام1930، الامر الذى مكنه من احتوائهم لفترات طويلة الى ان برزت على السطح بعد ستين سنة من معركة السبلة حركة جهيمان العتيبي0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-05
  7. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    حركة جهيمان العتيبي 000

    ، التي رأى فيها المراقبون عودة لنهج الاخوان القديم. ففي 20 تشرين الثاني ـ نوفمبر ـ 1979 الموافق لليوم الأول من محرم العام 1400 للهجرة اقتحم جهيمان العتيبي المسجد الحرام في صلاة الفجر وأعلن، حسب الرواية الرسمية السعودية، ظهور المهدي المنتظر. وكان جهيمان عضوا سابقا في الحرس السعودي، وخريج الجامعة الإسلامية في المدينة. أما المهدي المنادى به، حسب المراجع السعودية، فكان محمد بن عبد الله القحطاني زوج أخت جهيمان وأحد طلاب الشيخ عبد العزيز بن باز قبل أن يلتحق بالجامعة الإسلامية حيث التقى بجهيمان.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-05
  9. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    المعارضة السعودية السنية 000

    شكلت حرب الخليج الثانية منعطفاً مهماً في تاريخ الدولة السعودية، فقد أعادت تشكيل التيارالسلفي وصياغته في السعودية. وكان قدوم القوات الأميركية العام 1990 بهدف تحرير الكويت قد أثار سخطا عارما ودفع هذا الامر التيار السلفى الراديكالي إلى تحرير خطاب المطالب الذي وجهوه إلى الملك في شوال من العام 1411 (مايو- أيار 1991) وقد جاءت المطالب كالاتى: إنشاء مجلس للشورى للبت في الشؤون الداخلية مع عرض وصياغة كل اللوائح والأنظمة السياسية والاقتصادية والإدارية وغيرها على أحكام الشريعة الإسلامية، ومن ثم إلغاء كل ما يتعارض معها، ويتم ذلك من خلال لجان شرعية موثوقة ذات صلاحية.وان تتوافر في مسؤولي الدولة وممثليها في الداخل والخارج استقامة السلوك مع الخبرة التخصص بالاضافة الى تحقيق العدالة والمساواة بين جميع أفراد المجتمع دون محاباة للشريف أو منة على الضعيف. كما طالب الخطاب بإقامة العدل في توزيع المال العام بين جميع طبقات المجتمع وفئاته، وإلغاء الضرائب وتخفيف الرسوم مع إعادة بناء الإعلام بكافة وسائله بما يخدم الإسلام، ويعبر عن أخلاقيات المجتمع ونادى الخطاب بتطوير المؤسسات الدينية والدعوية في البلاد، ودعمها بكل الإمكانات المادية والبشرية.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-05
  11. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    مذكرة النصيحة000

    كانت الخطوة التالية التي أقدم عليها دعاة الإصلاح هي صياغة مذكرة شاملة حول أوضاع البلاد كافة وقع عليها اكثر من مئة من العلماء وأهل الفكر والرأي، وتم تسليمها إلى الشيخ ابن باز على أن يسلمها بدوره إلى الملك بعد أن يقيّم ما ورد فيها. عرفت هذه المذكرة بمذكرة النصيحة، وصدرت في محرم من العام 1413 (نيسان ـ ابريل ـ 1993)، واشتملت على بيان أحكام الشرع في إدارة أمور المسلمين العامة، سواء أكان ذلك في التشريع والقضاء، أم في الحكم والإدارة والعلاقات الخارجية، أم في الاقتصاد والمرافق الاجتماعية، أم في الجيش والإعلام، وبينت ابتعاد الممارسة الواقعية للدولة عن هذه الأحكام، وحددت كيفية معالجة هذا الأمر وقام الملك فهد بتجنيد مجلس كبار العلماء للرد على المذكرة وبمعاقبة محرريها.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-05
  13. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    الحركة الاسلامية للاصلاح000

    جاء اعتقال أحد العلماء المعروفين، وهو الشيخ إبراهيم الدبيان، في رجب من عام 1413 كانون الول ـ ديسمبر ـ 1992 دافعا للتفكير في نقل حركة الإصلاح إلى مرحلة جديدة، فكان إنشاء لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية التي أصدرت بيانا في ذي القعدة 1413 ايار ـ مايو ـ 1993 وقع عليه ستة أشخاص هم المؤسسون، تشرح منطلقات قيامها، وقدمت نفسها كمنظمة لحقوق الإنسان في محاولة لكسب التأييد في الغرب. وانتقل الناطق باسم المجموعة الى الإقامة في لندن، حيث أسس مقر اللجنة في نيسان / ابريل 1994. وسرعان ما تبلورت لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية لتتحول الى حركة معارضة سعودية حملت اسم الحركة الإسلامية للإصلاح وذلك في 11 نيسان ـ أبريل ـ 1996 ومقرها لندن.
    وتهدف الحركة حسب ما جاء فى صيغتها التأسيسية الى تحقيق إصلاح شامل في الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني والعسكري والقضائي والعلاقات الخارجية والإعلام والمؤسسات الدينية وغيرها من شؤون الأمة، لكن الحركة تعتقد أن التغيير الأهم الذي يجلب كل التغييرات الأخرى هو التغيير في الوضع السياسي. والشكل الذي تريده الحركة للتغيير السياسي هو وضع يضمن المشاركة السياسية للأمة في القرار، ويضمن المحاسبة والشفافية واستقلال القضاء وتوافرالحريات. أما الآليات والتفاصيل فقد طرحت في البرنامج السياسي ولكنها ظلت معارضة خارجية مشكوك تأثيرها في الداخل وفقدت المعارضة السعودية عبر البحار الكثير من زخمها إثر انشقاق لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-05
  15. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    التيار الجهادى000

    تمكن الآلاف من السعوديين المشاركين في الحرب الأفغانية ضد الاحتلال السوفياتي من الاختلاط بالجماعات الإسلامية هنالك والتأثر بها. ويشكل هؤلاء «الأفغان السعوديون» حسب رأي المراقبين نواة الجهاد السلفي في السعودية. وكانت علاقة أسامة بن لادن وثيقة بهذا التيار السلفي الجهادي فقد شارك مع الأفغان ضد الغزو الشيوعي وكان له حضور كبير في معركة جلال آباد التي أرغمت الروس على الانسحاب من أفغانستان. وقد أسس ما أسماه هو ومعاونوه بـ «سجل القاعدة» العام 1988، وهو عبارة عن قاعدة معلومات تشمل تفاصيل كاملة عن حركة العرب في أفغانستان قدوما وذهابا والتحاقا بالجبهات، ومن هنا أطلق على التنظيم «القاعدة» و«التيار الجهادي» على العكس تماما من (التيارات الاصلاحية ولجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية) يرى انة لا جدوى من الحوار مع الحكم فى السعودية بل ويتهمه بالكفر وللتيار كتب تؤصل للخروج على النظام السعودي اشهرها كتاب الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية لابي محمد المقدسي وكتاب غزوة الحادي عشر من ربيع الاول (عملية شرق الرياض) وحربنا مع امريكا وعملائه من اعداد مركز الدراسات والبحوث الاسلامية. ويرى انصار هذا التيار انه منذ تنفيذ انفجارات الرياض تم تكليف وسائل الإعلام بالحديث عن التيار الجهادي كما لو كان فكرا تكفيريا إقصائيا لا يختلف أبدا عن جماعات التكفير والهجرة. وهذه المحاولات( كما يرى انصار التيار) «فاشلة لأن التيار الجهادي ليس فيه أي أدبيات تكفيرية تشبه برنامج التكفير والهجرة. والدولة ربما لا تعلم أن فتح هذا الباب خطير وضار لها لأن التكفير الوارد في أدبيات التيار الجهادي لسوء حظ الدولة هو المنهج نفسه الذي قام عليه علماء الدعوة النجدية (الوهابية)، وبهذا يكون لدى الدولة خياران إما التناقض والهزيمة الفكرية أو التخلي عن نفس ما يسمى بالفكر الوهابي».
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-08-05
  17. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    في العلاقات السعودية – الأمريكية

    إن زيارة وزير الدفاع الأمريكي (دولاند رامزفيلد) إلى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في محاولة لتدعيم الإئتلاف ضد الإرهاب المعادي للأمريكيين... جاءت به إلى العربية السعودية كذلك. لم تعبر الحكومة السعودية بشكل واضح عن الكيفية التي ستسمح بها للولايات المتحدة لاستخدام مجموعة تكنولوجيا الفضاء (مركز العمليات الجوية الاتحادي) والذي افتتح في شهر /7/ في قاعدة الأمير سلطان قرب (الخرج)، شمال شرق الرياض، ولم تقل (كذلك) شيئاً عن حقوق الهبوط والتزويد بالوقود التي سيتم منحها للطائرات الأمريكية، وسط بيانات متضاربة من قبل مسؤولين رسميين مجهولين. لقد استشهدت الصحيفة السعودية عكاظ (بقول) وزير الدفاع السعودي سلطان ابن عبد العزيز: "نحن لا نقبل بوجود جندي واحد في بلادنا في حرب مع المسلمين أو العرب." إن التاريخ ليس مشجعاً هنا.. فالعائلة السعودية المالكة لم تسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها الجوية في عمليات (ثعلب الصحراء) في الـ 1998 ضد العراق.

    كذلك فإن السعودية العربية لم تكن متعاونة بشكل خاص حول التهديد من قبل ابن لادن، والذي كان سعودياً حتى جرد من جنسيته في الـ 1994، ووفقاً لـ النيويورك تايمز، فإن الحكومة السعودية رفضت التعاون في تجميد موجودات ابن لادن وشركاه.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-05
  19. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    ـ جذور المعارضة السعودية:

    إن المعارضة السعودية متجذرة بشكل أساسي في تصور البلاد عن نفسها: الدولة الإسلامية النموذجية، التي أُسست في أواسط القرن الثامن عشر لتعزيز الإسلام بواسطة تحالف بين العائلة السعودية والمصلحين الإسلاميين الأصوليين. إن العائلة السعودية المالكة تحكم باسم الإسلام، وملكها يفضل لقب "خادم الحرمين الشريفين" .. (مكة والمدينة).. وهو لقب كان مقصوراً على الخلفاء من قبل. انه لأمر مخز بشكل عميق أن يرى السعوديون حكومتهم مع غير المسلين ضد المسلمين أو العرب، ويتحدى شرعية النظام وأساس وجوده.

    فوق هذا وفي عقد التسعينات، انتهزت حركة إسلامية أصولية موافقة العائلة السعودية (المالكة) على السماح لجنود من الولايات المتحدة بالدخول إلى الأرض السعودية العربية لمحاربة العراق، ورغم أن دعاواهم كانت أوسع بكثير. فقد دفعت العائلة المالكة غالياً ثمن موقفها السيئ، فقد لفت المنشقون الانتباه للفساد وإساءة استخدام المال العام، وتحدوا اعتمادات النظام الإسلامية، وهاجموا تحالفها مع الغرب "الصليبي". لقد توصلت هذه الحركة منذ ذلك الحين إلى تسوية وطيدة مع ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز، والذي يدير شؤون السعودية العربية تقريباً منذ وقوع الملك فهد في المرض في الـ 1995.

    إن هناك سبباً أكثر إلحاحاً كذلك لمعارضة السعودية للتحالف الأمريكي، إذ وفقاً لبيان صادر في 27/9 من قبل إف. بي. آي. فإن ما يقدر بضعة عشر من المختطفين ربما يكونون مواطنين سعوديين. ورغم أنه ما يزال هناك تردد حول الهوية الحقيقية للمرتكبين فإن العائلة المالكة السعودية يجب أن تكون مع ذلك قلقة. إن التركيز الأساسي في خطاب ابن لادن كان حول سياسات العائلة السعودية!!

    لقد وضح خطاب ابن لادن تهديداً مباشراً لحكم العائلة. وفي حين أن الغرب يميل إلى الاعتقاد بأن السعوديين يستطيعون السيطرة على منشقيهم، فإن جهازهم القمعي يبدو أقل فاعلية بكثير مما كن عليه قبل 11/9، أو أنه كان فعالاً بما فيه الكفاية فقط لحرف نشاطات الحركات إلى أهداف الولايات المتحدة عبر البحار.

    وفي الحقيقة فإن الأمير عبد الله قد توصل إلى تسوية مع المعارضة الأصولية، على خلاف بينه وبين فئات متعددة من العلماء والحركيين الأصوليين.

    إن السعودية العربية مجتمع مغلق، مما يجعل القيام بتقيدات دقيقة لمؤيدي المعارضة إنجازاً صعباً تماماً. تدعي مصادر المعارضة بأن الكثير من السعوديين العرب العاديين تتم تغذيتهم بما تدعوه المعارضة "الغطرسة الأمريكية".. أي ثروتها وقوتها العسكرية.

    إن شكاوى المعارضة، كما صاغتها حركة الإصلاح الإسلامي في (السعودية) العربية، ذات القاعدة اللندنية، هي أن الولايات المتحدة تفرض حصاراً على الشعب العراقي، وتدعم إسرائيل، وأنها قد "اتفقت مع الحكام (العرب) لسرقة ثروة المسلمين وموارد الأرض (النفط مثلاً) لكي تنقلها إلى البنوك الأمريكية والغربية". كتبت حركة (الإصلاح الإسلامي في السعودية العربية) أن قادة العرب قد تصرفوا (بطريقة) خائنة تجاه الدين وأنهم ليسوا أكثر من أنظمة تابعة للأمريكان يرمون بالمسلمين إلى الضياع ويدفعونهم إلى التلهف على القيام بعمليات تتحدى الهيمنة الأمريكية.
     

مشاركة هذه الصفحة