«الكرش» البارز من رمز للوجاهة إلى مؤشر للمرض

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 703   الردود : 2    ‏2005-08-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-04
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    في السابق كان الرجل يتفاخر بكرشه الكبير، لأنه كان دلالة على الثراء والرفاهية، لكن شتان بين ثقافة الأمس وثقافة اليوم. ولو سألنا أي شخص، رجلا كان أو امرأة، لأجاب من دون تفكير أن منظر الكرش البارز يبعث على الحرج، ليس فقط عند المرأة التي تبحث دائما عن الرشاقة انما عند الرجل أيضا. فمن خلال شهادات العديد ممن يعانون من هذه الصفة، تأكد لنا أن الرجل صاحب «الكرش» كما يسمى بالعامية يعاني منه الكثير شاكيا أنه لا تنفع معه، لا التمارين الرياضية ولا الحميات، إضافة إلى صعوبة اخفائه والتمويه عنه بتغطيته بالملابس الفضفاضة، التي لا تعمل سوى على تسليط الانتباه أكثر إلى ما يحاول إخفاءه.
    وما كنا نعتقده في السابق مجرد تبريرات، أصبح حقيقة أثبتتها بعض الدراسات العلمية التي توصلت إلى ان كرش الرجل لا علاقة له بطبيعة الاكل او الشرب او بطريقة تناوله، بل بالعامل الوراثي، لكن لا يجب التحمس كثيرا لهذه النتيجة لأن الامر لا ينفي دور علاقة الطعام والشرب في تفاقم هذه المشكلة.

    وهو (مشكلة) فعلا ليس للجانب الجمالي منه فحسب، بل لأنه، أي الكرش، يعتبر طبيا مؤشراً لمشاكل صحية خطيرة. فتراكم الشحوم حول الخصر دليل على تراكمها على الكبد والطحال والامعاء وجدار البطن أيضا، كما ان هناك علاقة وطيدة بين نمو الكرش وظهور مرض السكري، ثم الكوليسترول، فالضغط فامراض القلب، وكذلك ضعف القدرات الذهنية.

    وتداعيات الكرش الصحية والنفسية اكثر من ان تحصى. يقول الشاب حسان رمضان (29 سنة) ان بطنه كان دائما يميل إلى البروز. وهو ينزعج دائماً من هذه المشكلة، ويحاول تفاديها بوضع قميصه فوق سرواله، كما ان كل محاولاته للتخفيف من بروز بطنه لم تنجح لانه يفشل دائماً في تخفيف وزنه او ممارسة الرياضة بانتظام.

    اما محمد مكي57 سنة فيقول: لا اتذكر متى بدأ بطني يكبر بهذا الشكل، وفي الحقيقة لم اكن افكر بالامر كمشكلة لكن في الوقت نفسه لم اعتبره صحياً، الا ان وضعي الصحي تغير فجأة، واكتشفت اخيراً اني اعاني من انسداد في شرايين القلب، فطلب الي الطبيب اجراء بعض الفحوص واتباع تغذية ونظام رياضي للتخلص من بعض الكيلوغرامات لمعالجة مشكلتي الصحية وللتخلص من الكرش في الوقت نفسه.

    وهذا دليل على أن التخفيف من الكرش، جماليا وصحيا، لا يتطلب سوى الصبر والابتعاد عن التبريرات والانتباه الى النمط الغذائي اليومي واسلوب الحياة.

    من هنا يطرح السؤال عن افضل الطرق الغذائية والصحية والرياضية للتخلص من أو على الأقل التخفيف منه: غذائياً، ينصح الاختصاصيون بالابتعاد عن الاطعمة التي يصعب على الجسم هضمها كالبصل والثوم والقرنبيط والفاصولياء البيضاء والكافيين الموجود في القهوة والشاي، لا سيما أن هذه الاطعمة تسبب الغازات في البطن وتساهم بالتالي في بروز «الكرش» وليس المقصود هنا الامتناع عن تناول هذه الاغذية الصحية، انما تناولها خلال فترات متباعدة. تناول الملح بكثرة يؤدي، بدوره الى احتباس السوائل في الجسم فيبدو البطن منتفخا أكثر من اللازم. وتلعب التغذية العشوائية التي يتبعها البعض والتي تعتمد على تناول وجبة دسمة واحدة واهمال الوجبات الاخرى بهدف التخسيس السريع الى زيادة هذه المشكلة.

    كذلك يجب ان يتم تناول الطعام جلوساً وليس وقوفاً ووفق نظام صحي معين يعتمد على تناول ثلاث وجبات كاملة خلال اليوم، بكميات قليلة، والابتعاد عن شرب الماء اثناء او بعد تناول الطعام مباشرة، او تناول المشروبات الغازية.

    ويبقى النظام الغذائي الصحي الخالي من الدهون والسكريات هو الافضل لمن يعانون من هذه المشكلة وغيرها من المشاكل الصحية بالاجمال. اما صحياً، فتعتبر امراض القولون سبباً في تجمع السوائل في تجويف البطن وتؤدي بالتالي الى بروز البطن.

    ولا يمكن ان نتجاهل طريقة الوقوف غير المستقيمة التي تؤدي الى إجهاد العمود الفقري، وكذلك تلك المرتبطة بحمل الاغراض الثقيلة الوزن على جهة واحدة.

    لذلك فإن عادة سحب عضلات البطن الى الداخل خلال النهار والوقوف بشكل مستقيم يساعدان على تحسين مظهر هذا الجزء من الجسم. وما لا يعرفه الكثير من الرجال ان التوتر يتسبب في افراز هرمون يؤدي الى تعطيل عملية ادرار السوائل مما يسبب البدانة المائية، إلى جانب العادات السيئة المتعلقة بالنوم وأبرزها النوم على البطن، والنوم بعد الاكل مباشرة.

    ومما لا شك فيه ان ممارسة الحركات الرياضية تقلل من نسبة الدهون في الدم، الا ان المبالغة في ممارسة التمارين والعنف اثناء تمارين البطن تحديداً يتسببان في تدلي جدار البطن ومن ثم ترهله وبروزه.

    اما افضل انواع الرياضة التي تساعد على حل هذه المشكلة، فهي رياضة المشي لانها تؤدي الى تقوية عضلات البطن والظهر معاً.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-08-10
  3. احساسات كائن

    احساسات كائن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-03
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0


    احمد ياعجمى جبتها والله ومحتاجين اصحاب البروز الظاهر ان يلحقوا انفسهم


    لااخفيك بانى قد بداء برزه شوى احاول بشتى الطرق ابعدها ههههههههههههههه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-10
  5. احساسات كائن

    احساسات كائن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-03
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0


    احمد ياعجمى جبتها والله ومحتاجين اصحاب البروز الظاهر ان يلحقوا انفسهم


    لااخفيك بانى قد بداء برزه شوى احاول بشتى الطرق ابعدها ههههههههههههههه
     

مشاركة هذه الصفحة