السودان: 70 قتيلاً في «انتقام» شمالي من الجنوبيين

الكاتب : احمد سعد   المشاهدات : 309   الردود : 0    ‏2005-08-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-08-02
  1. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    تدخل اميركي ... وقرنق يُدفن السبت في جوبا...
    السودان: 70 قتيلاً في «انتقام» شمالي من الجنوبيين

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]شهدت أطراف الخرطوم ومدن أخرى في شمال السودان وجنوبه، أمس، حملات «انتقامية» قام بها شماليون رداً على أعمال العنف والشغب الدامية التي قام بها جنوبيون الإثنين بعد اعلان مقتل النائب الأول للرئيس زعيم «الحركة الشعبية لتحرير السودان» جون قرنق بتحطم مروحيته الاوغندية مساء السبت. وارتفع عدد قتلى يومين من المواجهات الى نحو 70 شخصاً وأكثر من 300 جريح، بينهم 28 قتيلاً سقطوا أمس. وأفادت أنباء ان أئمة بعض المساجد أعلنوا «الجهاد»، وقد وصل الى الخرطوم مبعوثان أميركيان هما مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الأفريقية كوني نيومان والمبعوث الأميركي الخاص إلى السودان روجر وينتر للتشجيع على انتقال سلس في القيادة الجنوبية وضمان استمرار السلام.

    وقال شهود إن صدامات وقعت في ضواحي الخرطوم بين الشماليين والجنوبيين في حملات انتقامية على ما حدث الاثنين. إذ خرج الشماليون الى الطرقات وهم يحملون العصي والأسلحة البيضاء. وتدخلت الشرطة بأعداد كبيرة مستخدمة المصفحات للسيطرة على الوضع، في حين شوهدت مروحيات عسكرية تحلق في سماء الخرطوم.
    وجاءت الاشتباكات الجديدة على رغم عودة الهدوء نسبياً إلى وسط العاصمة، بعد يوم من الصدامات وأعمال الشغب التي خلفت عشرات القتلى ومئات الجرحى فضلاً عن خسائر مادية جسيمة تمثلت في احتراق مئات السيارات ووقوع أعمال سلب ونهب واسعة.
    من جهة أخرى، أعلن القيادي في «الحركة الشعبية» باغان أموم في مدينة نيو سايت الجنوبية ان مراسم جنازة قرنق ستجري في جوبا التي اختارها لتكون عاصمة الجنوب حيث سيوارى جثمانه الثرى، وان نعشه الموجود حالياً في نيو سايت، سيجوب العديد من مدن الجنوب قبل وصوله إلى جوبا محطته الأخيرة. وأعلنت الحركة الحداد خمسة أيام في جنوب السودان بدءاً من أمس. واختارت قيادتا «الحركة الشعبية» و»الجيش الشعبي» بالإجماع سالفا كير ميارديت خلفاً لقرنق. وكان كير يشغل موقع نائب رئيس الحركة , ويُتوقع أن يؤدي كير اليمين نائباً أول للرئيس عمر البشير خلال أسبوعين.(الخرطوم - الحياة
    [/grade])
     

مشاركة هذه الصفحة