يا ويلك من البدوي إذا تمدن..

الكاتب : Dilemma   المشاهدات : 928   الردود : 7    ‏2005-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-31
  1. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم..


    (( يا ويلك من البدوي إذا تمدن..))

    بالفعل هذه العبارة أكيدة و ملاحظة في كل من أصابته صدمه حضارية.
    حتى أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد تحدث عن هذه الأمر حين وصفهم عند تكلمه صلى الله عليه و سلم عن علامات الساعة بأن العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان

    فالبدوي كلمة عامة و ليست خاصة لعرقية معينة كما يظن البعض, فانا لا أتكلم عن البدو أبين مثلاً أو شبوة أو حضرموت أو المهرة بل كل من كانت حياته بسيطة و انقلبت بيوم و ليلة إلى أكثر من البساطة فأصبح لا يعي ما يحيطه من سرعة في التغيرات في الحياة المدنية و في الغالب يصاب بصدمة حضارية
    ومن منطلق فطرية التأقلم نجده إما أن يدرك واقعه الجديد و ينخرط فيه بشكل سوي أو نجده متخبط و يحاول بلا وعي الإلمام بما يحيطه عبر عدة طرق منها أن يبين لمن حوله من مدنين انه أصبح مثلهم مواكباً معهم و مدركاً لمتطلبات الحياة المختلفة من كماليات تكون هذه الكماليات في الغالب على حساب الضروريات.
    لذلك نجدهم يهتمون بالمظهر الشخصي على حساب طعام أطفالهم و أهلهم بل حتى أنفسهم, مثل أن يشترون القات و بسعر كبير بينما أطفالهم لا يأكلون إلا أكل المستورين.

    نجد شكل آخر من هؤلاء لم يصحوا بعد من غيبوبة الصدمة الحضارية و ذلك في تطاولهم في البنيان كما بين ذلك الرسول الكريم صلى الله عليه ظناً منهم أنهم بهذا الطريقة سيقنعون المدنيين بأنهم مثلهم بل أفضل منهم بتطاولهم في البنيان...
    و هذه هو الكبر و التفاخر المذموم و الذي لا يولد إلا الحقد و الحسد و لهذا قرنها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم مع قدوم الساعة...

    و آخر الأشكال التي يمكننا أن نجدها متمثلة في هؤلاء البدو المتمدنين و الذين ينطبق عليهم المثل القائل ( لم يطولوا عنب الشام ولا بلح اليمن..)
    هم من صدموا حضارياً و لكن كما بينت لم يستطيعوا مواكبة المتغيرات التي تحيطهم من بنيان و أموال و تقنية و علوم و مظاهر الحياة المختلفة من عادات و أعراف و تقاليد مختلفة و من كل ألاماكن و ذلك لظروفهم المعيشية الصعبة في المدينة.
    هم المتفرجون المراقبون المنتقدون لكل شيء
    نجدهم أكثر البدو انتقاداً لمعنى الحضرية و التمدن..( و لذلك لعدم قدرتهم لمواكبة العصر)
    وأكثرهم حديثاً عن الريف و جمال الريف و أكل و أهل و طبيعة الريف.
    أكثر الناس حبا لإثارة للخلافات و النزعات القبلية..
    مشهورين بالفتن و الحسد و عدم الرضا و قد يكون المثل القائل (( يرعى مع الراعي و يأكل مع الذئب )) قد قيل عنهم..
    نجدهم بكثرة في المدن اليمنية المختلفة و العربية و العالمية الغربية, حتى في إسرائيل و واشنطن..

    البدوي الذي أنا أتلكم عنه هو( كل إنسان نشأ و ترعرع و قضى معظم حياته في الريف و بوجود مدينة في مخيلته تكون هي قبلته و حلمه الذي يتمنى أن يحققه لكي يكون فرد مكافئ و مساوي لمن يقطنون فيها..)
    و قد يورث هذه الخاصية لمن بعده في حالة استقر في المدية لوقت طويل..
    و هذه الجيل الجديد يمكننا التعامل معهم بسهولة حتى وأن كان المثل القائل ( الطبع يغلب التطبع ) هو السائد و لكن وفي الأخير هم أكثر إدراكا لواقعهم..
    و بالتأكيد لكل قاعدة شواذ..

    ملحوظة: سبب كتابتي لهذا الموضوع هو لكي نعرف كيف نتعامل معهم عن طريق الحذر الخفي و التفهم لطبيعة وضعهم..

    سلام :)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-31
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    والله كلامك صح تسلم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-08-01
  5. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    أيس في..!!!
    دخلوا أكثر من 40 واحد و محد قدر يرد..

    ايش خايفين أكشف إذا انتم بدو او لا..

    لالالالا
    مابقول لأي أحد عنكم :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-01
  7. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0

    مشكور أخي هارون..
    باين أن 99% من القراء هم من ذكرهم الرسول في تطاولهم بالبنيان..
    تحياتي لك...:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-02
  9. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

    موضوعك لآن شفته ولاكنك مستعجل على الرد
    {وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً }الإسراء11

    أخي الكريم اعلم ان الذي تحدث عنه الرسول لم يكن يقصد به البدو لآن الذي تفتكرهم انته ولاتفسر على كيفك فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يستثني صنعاء وعدن وحضرموت ولحديدة وتعز وغيرهم لأنهم في ذالك الوقت لم تكن مدن ولاكن الرسول عليه افضل الصلاة وازكى التسليم كان يقصد بالحديث الجزيرة العربية بأكملها لأنهم كانوا اعراب وبدوا وهم رعات الشاة وبالفعل كل الدول التي تشاهدها ليوم لم تكن من قبل 300عام بما تراه اليوم فكيف من قبل 1426 عام عزيزي لاتنظر بنظرتك فقط فأن كان بينك وبين احد من البدوا اشكال فليس كل البدوا سواسية ولاتنسى ان في العهد القديم لمن كان يريد ان تتعلم اولادة مكارم لأخلاق والكرم والرجوله يذهب بهم الى البادية وقد تربى الحبيب المصطفى كذالك وعليك بالسيرة للتئكيد
    واعلم ان لكرم والشهامة واعانة المظلوم ولعادات والتقاليد الحسنه لم تأتي من المدينة ولم تكن فيها فهي موجودة في لبادية وعند البدوا ولك ان تروح اوقدك في مدينه هل احد اسضافك وهوى مايعرفك حتى على قلس شاي ولاكن رح الى اي من مناطق البدوا واقسم لك ان لم تجد رجل فسوف يضيفك الطفل ويقوم بالواجب الذي لن يقوم به شيبة المدينة وذكرتني يوم كانوا هل عدن يقولون عدن للعدنيين ويوم دارت الحربرحاها ماحرروا عدن الا لبدوا ولان يوم تحصل العدني يقولك والله انا بدوي واصلي بدوي لكلام كثير بالأدلة ولاكن عندي عمل ويكفي هذا والسلام عليكم وفي أمان الله أبو حسين البدوي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-02
  11. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    موضوع راااائع ولهم حكايات ،،،،،،،،،،،،،،،،،، مع التمدن :d
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-02
  13. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0

    أخي أبو حسن الكازمي لم تقرأ موضوعي بشكل جيد..
    لذلك أرجو منك إذا تفضلت بأن تقرأه مرة ثانية.....:)


    تحياتي لك:)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-02
  15. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0

    تسلم أخي اعصار التغير..

    تحياتي لك....:)
     

مشاركة هذه الصفحة