أحدث التقارير الأمنية الأمريكية

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 421   الردود : 1    ‏2005-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-31
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    حذرت صحيفة (الوفد) المصرية المعارضة ، من أن أحد التقارير الأمنية الأمريكية يحذر من أن غالبية الدول العربية مرشحة للانهيار في العالم..

    شمل التقرير ما يقرب من 60 دولة ، وأكد علي أن انهيار هذه الدول قد يسبب حالة فراغ في السلطة التي يمكن أن تنشأ عنها ، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير علي أمن الولايات المتحدة والعالم .

    وقد اعتمد التقرير - الذي شارك في إعداده منظمة أهلية خاصة من أجل السلام ، ونشرته مجلة (فورين بوليسي) في تقييمه – اعتمد علي عدد من المعايير .. بلغت 12 عاملاً اقتصادياً واجتماعياً وسياسيا..

    وجاء في المرتبة الأولي بين الدول المرشحة للانهيار دولة كوت ديفوار ثم الكونغو الديمقراطية ثم السودان والعراق والصومال وسيراليون وتشاد واليمن وليبيريا وهايتي .
    جاءت سوريا في المركز 28 ولبنان 36 والسعودية 45 وتركيا 49 والبحرين 51 وإيران 57 ، ثم مصر في المركز 38 .

    وغالبا ما حذرت صحف المعارضة المصرية من الانهيار في السلطة في كثير من الدول العربية ؛ نتيجة الفترات الطويلة التي ظل بها الزعماء العرب في سدة الحكم ..

    وبالنسبة لمصر ، فكانت المعارضة المصرية قد طالبت أكثر من مرة بتعديل دستوري يتيح للرئيس المنتخب ولايتين فقط من أربع سنوات ، وعلي إثره قاطعت المعارضة الاستفتاء علي التعديل الدستوري الذي أجري في مايو الماضي ، مؤكدة أن التعديل الذي أقره الرئيس مبارك غير كاف ، وأن هناك كثير يجب علي الرئيس القيام به .

    ومن جانبه ، أوضح الرئيس مبارك أن التعديل الدستوري الذي تم في مصر هو جزء بسيط من تعديلات دستورية قادمة ، قد تكون بعد الانتخابات الرئاسية المصرية التي تجري في السابع من سبتمبر القادم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-31
  3. ابو زينه

    ابو زينه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-26
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    نسال الله تعالى اللطف والسلامه
    ويفك عنا المحن ماظهر منها وما بطن انه قريبا سميع الدعاء
     

مشاركة هذه الصفحة