نصوص في معاني الْمَوْلَى لغة وشرعا

الكاتب : د.عبدالله قادري الأهدل   المشاهدات : 955   الردود : 3    ‏2002-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-18
  1. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    ((من لسان العرب))
    و الولاء الملك و المولى المالك والعبد والأنثى بالهاء وفيه مولوية إذا كان شبيها بالموالي وهو يتمولى علينا أي يتشبه بالموالي وما كنت بمولى وقد تموليت والاسم الولاء و المولى الصاحب والقريب كابن العم وشبهه وقال ابن الأعرابي المولى الجار والحليف والشريك وابن الأخت و الولي المولى و تولاه اتخذه وليا وإنه لبين الولاة 1 و الولية و التولي و الولاء و الولاية و الولاية و الولي القرب

    المولى الحليف وهو من انضم إليك فعز بعزك وامتنع بمنعتك قال عامر الخصفي من بني خصفة هم المولى وإن جنفوا عليناوإنا من لقائهم لزور

    قال أبو عبيدة يعني الموالي أي بني العم وهو كقوله تعالى ثم يخرجكم طفلا و المولى المعتق انتسب بنسبك ولهذا قيل للمعتقين الموالي

    قال وقال أبو الهيثم المولى على ستة أوجه المولى ابن العم والعم والأخ والابن والعصبات كلهم و المولى الناصر و المولى الولي الذي يلي عليك أمرك قال ورجل ولاء وقوم ولاء في معنى ولي و أولياء لأن الولاء مصدر و المولى مولى الموالاة وهو الذي يسلم على يدك و يواليك

    و المولى مولى النعمة وهو المعتق أنعم على عبده بعتقه و المولى المعتق لأنه ينزل منزلة ابن العم يجب عليك أن تنصره وترثه إن مات ولا وارث له فهذه ستة أوجه

    وقال الفراء في قوله تعالى لا ينهاكم اا عن الذين لم يقاتلوكم في الدين قال هؤلاء خزاعة كانوا عاقدوا النبي أن لا يقاتلوه ولا يخرجوه فأمر النبي بالبر والوفاء إلى مدة أجلهم ثم قال إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم 1 أن تولوهم أي تنصروهم يعني أهل مكة قال أبو منصور جعل التولي ههنا بمعنى النصر من الولي و المولى وهو الناصر

    قال الفراء الموالي ورثة الرجل وبنو عمه قال و الولي و المولى واحد في كلام العرب قال أبو منصور ومن هذا قول سيدنا رسولا أيما امرأة نكحت بغير إذن مولاها ورواه بعضهم بغير إذن وليها لأنهما بمعنى واحد وروى ابن سلام عن يونس قال المولى له مواضع في كلام العرب منها المولى في الدين وهو الولي وذلك قوله تعالى ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم أي لا ولي لهم ومنه قول سيدنا رسولا من كنت مولاه فعلي مولاه

    يعني أن الأمة تلد لسيدها ولدا فيكون كالمولى لها لأنه في الحسب كأبيه

    ((وفي تفسير القرطبي ))
    والجواب عن الحديث الأول أنه ليس بمتواتر وقد أختلف في صحته وقد طعن فيه أبو داود السجستاني وأبو حاتم الرازي وأستدلا على بطلانه بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال مزينة وجهينة وغفار وأسلم موالي دون الناس كلهم ليس لهم مولى دون الله ورسوله قالوا فلو كان قد قال من كنت مولاه فعلي مولاه لكان أحد الخبرين كذبا جواب ثان وهو أن الخبر وإن كان صحيحا رواه ثقة عن ثقة فليس فيه ما يدل على إمامته وإنما يدل على فضيلته وذلك أن المولى بمعنى الولي فيكون معنى الخبر من كنت وليه فعلي وليه قال الله تعالى فإن الله هو مولاه أي وليه وكان المقصود من الخبر أن يعلم الناس أن ظاهر علي كباطنه وذلك فضيلة عظيمة لعلي جواب ثالث وهو أن هذا الخبر ورد على سبب وذلك أن أسامة وعليا أختصما فقال علي لأسامة أنت مولاي فقال لست مولاك بل أنا مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال من كنت مولاه فعلي مولاه جواب رابع وهو أن عليا عليه السلام لما قال للنبي صلى الله عليه وسلم في قصة الإفك في عائشة رضى الله عنها النساء سواها كثير شق ذلك عليها فوجد أهل النفاق مجالا فطعنوا عليه وأظهروا البراءة منه فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا المقال ردا لقولهم وتكذيبا لهم فيما قدموا عليه من البراءة منه والطعن فيه

    قال أبو عبيدة المولى هاهنا في موضع الموالي أي بني العم

    وأن الأمة لا تفرغ للزوج على الدوام لأنها مشغولة بخدمة المولى

    فإن كان المولى ظالما فقد اختلف الناس في جواز الولاية من قبله على قولين أحدهما جوازها إذا عمل بالحق فيما تقلده لأن يوسف ولي من قبل فرعون ولأن الاعتبار في حقه بفعله لا بفعل غيره
    وقال أبو حنيفة يقيم الحدود على العبيد والإماء السلطان دون المولى في الزنى وسائر الحدود

    وفي صحيح مسلم من حديث عبدالله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول إن آل أبي ليسوا بأولياء إنما وليي الله وصالح المؤمنين

    في قصة أسامة
    لثالثة وفي هذا الحديث أوضح دليل على جواز إمامة المولى والمفضول على غيرهما ما عدا الإمامة الكبرى وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم سالما مولى أبي حذيفة على الصلاة بقباء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-16
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    للرفع والفائدة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-17
  5. د.عبدالله قادري الأهدل

    د.عبدالله قادري الأهدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-12
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-17
  7. المنجد

    المنجد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-17
    المشاركات:
    210
    الإعجاب :
    0
    تستحق مواضيع مثل هذه ان ترفع

    خصوصا لما تكون لكاتب اسلامي بهذه الدرجة . شكرا لك مشرف المجلس الإسلامي على هذه الجهود التي تبذلها في تنوير المجلس ونطلب المزيد بعيدا عن مغالات المغالين واسفاف المستهترين.
     

مشاركة هذه الصفحة