أكــل الحامـــل

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 647   الردود : 0    ‏2005-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-31
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    ماذا يجب أن تأكل الحامل

    [​IMG]

    أثناء الحمل على ألام أن تزود نفسها بالغذاء الجيد . الجنين يصلــه غذائــــه من الأم
    عبر الحبل الســري ولذلك فان الغــذاء مهم له فإذا كانت الأم لديهـــا نقـــص في أي
    فيتامين أو مواد غذائية أساسيه فان طفلها سوف يتأثر بذلك ولكن ننصحك بالحصول
    على وجبات متوازنة . أي أن كل وجبة منها تحتوى على جميــع العناصــر الغذائيـــة
    الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابــل أو البهارات الحراقـــة تتجنّـــب
    الأغذية التي تؤدي الى إضطراب عملية الهضم، وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة .

    واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنــة - اللحــم -
    الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة اذا كان وزنك
    أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطــس والحلوى . ننصحك بالحصــول على 6
    وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات الغذاء المتوازن هــو الذي يحتـــوي
    على كل المواد الغذائية التالية:

    منتوجات الحليب والألبان. الفواكه. الخضـروات. السمك. اللحـوم. البيــض. الدهـون
    والكربوهيدرات. ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل ؟

    1 - حمض الفوليك : خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (والأفضل قبل الحمل )
    تحتاج الأم إلى حمض الفوليك . فهو يعتبر مهما أثناء الحمل لبناء الجهــاز العصبي
    عند الجنين , ولذلك فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبــي
    الخلقية . من المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك الفواكه والخضراوات و عصير
    البرتقال والأرز وغيرها .

    2 - الحديد : أثناء الحمل تحتاج الأم إلى كميه من الحديد اكثر من العادة لجعـــــل
    الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة فهو عنصر أساسي لمنع فقر الدم. المصـــادر
    الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ,الفراولة, الكبده , اللحــوم
    يتم امتصاص الحديد بسهوله إذا اخذ مع فيتامين C ( فيتامين C موجـود كحبوب )
    وشرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد .


    3 - الزنك والكالسيوم : أملاح الزنك والكالسيوم تساعد على نمو وتطـــور الجنيـــــن
    وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء لتكوين عظـــام الجنين
    إذ أن نقص الكالسيوم يعرِّض الجنين لمرض الكساح بعد الولادة ويؤخر ظهور أسنانه
    وهذه المواد متوفرة بالحليب ومشتقاته والبيض والخضروات. 4

    - الحامل بحاجة ماسة كذلك الى الفيتامينات، ففيتامين (A) يمنع ضعف البصر ويحـول
    دون حمى النفاس، وفيتامين (B) يمنع التهاب الأعصاب ويحول دون حــدوث تقلصـــات
    الرحم أثناء الولادة فيعجل بالولادة، وفيتامين(C) المتوفر في الليمون والبرتقال، وتعاطيه
    أثناء الحمل بكثرة يحول دون النزيف.


    5 - ان المرأة الحامل تحتاج الى كمية إضافية من المواد الزلالية تعادل مرة ونصـف المرة
    حاجتها العادية لضرورة هذه المواد لنمو الرحم ليتسع للجنين الذي ينمو باستمرار، وان
    نقص هذه المواد الزلالية يؤدي الى تدهـــور صحة المرأة الحامل وقـد تتعــرض للعــدوى
    وأفضل هذه المواد هي البيض واللحوم


    حمل موفق وذرية صالحة
     

مشاركة هذه الصفحة