حكام العرب الفقراء أكثر الحكام فساداً

الكاتب : Munir Almaweri   المشاهدات : 498   الردود : 0    ‏2005-07-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-30
  1. Munir Almaweri

    Munir Almaweri كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    [align=right]نشر البنك الدولي في الفترة الأخيرة تقارير تبين لنا أن أكثر حكام الدول الفقيرة لصوصية هم حكام الدول العربية الفقيرة. وأن الدول العربية المحتاجة للمساعدات هي أكثر الدول فساداً وتسيباً مالياً. ومن هنا فقد ابتعد المستثمرون عن الاستثمار في البلاد العربية إلا ما ندر، وما ضاق، وما تهوّر، وما جَهِل!
    ويقول مايكل كلاين نائب رئيس البنك الدولى ورئيس الاقتصاديين بمؤسسة التمويل الدولية "أن الدول الفقيرة التى تحتاج بشدة إلى المشروعات الجديدة وزيادة العمالة تزداد تخلفاً عن الدول التى قامت بتبسيط الإجراءات التى تساعد على خلق أطر أكثر ملاءمة للاستثمار." والسبب بكل بساطة هو انتشار الفساد والرشاوى والخوّات والعمولات .. الخ.
    وجاء في بعض هذه التقارير، إن أفضل 20 دولة اقتصادية بالنسبة للتعامل التجارى والاستثماري هى: يوزيلندا، الولايات المتحدة، سنغافورة، هونج كونج، الصين، استراليا، النرويج، المملكة المتحدة ، كندا، السويد، اليابان، سويسرا، الدانمرك ، هولندا، فنلندا، ايرلندا، بلجيكا، ليتوانيا، سلوفاكيا، بوتسوانا، وتايلاند.
    ويلاحظ أن لا دولة عربية بين هذه الدول. وهذا عائد إلى مدى استشراء الفساد والتسيب الإداري وانتشار الرشاوى والخوّات وتقاضي العمولات الباهظة من المستثمرين الأجانب. وما زلنا نبكي ونشكي الفقر، ولم نعلم أن كل ما يصيبنا هو من صنع أيدينا، ومن أنفسنا، حتى فقرنا وتعاستنا.
     

مشاركة هذه الصفحة