قضيه التمييز في اليمن الخادم و الشيخ ما الفرق ؟

الكاتب : saddam salem   المشاهدات : 1,450   الردود : 22    ‏2005-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-29
  1. saddam salem

    saddam salem عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    88
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله الخالق الناسلا فرق بين عجمي و لا عربي الا بالتقوئ لا فرق بين ابيض و لا اسود الا بالعمل الصالح هذا معتقد ديني معترف به و مشرع به من الله و لكن الا في اليمن نزعم انحنا سبا و مارب و اننا اليمنيين اهل الايمان و الحكمه ما اقدرنا نطبق اسهل قواعد الدين ما لنا هنا مشروعنا اليوم: اصبحت قضيه التمييز في اللون حتما في اليمن منتشره بما فيها من استحقار للاخدام في اليمن
    الاخدام في اليمن مستحقرين في بعض المناطق و حقوقهم تصل الي الفناء بغير متابعه من اي طرف
    فاليمن فيها من الاخدام الذي يطلق عليهم بعض الناس من السخفاء
    الخادم اليس من خلق الله الاسلام يسوي بين النس في كل شي اليمن بلاد اليمن و الحكمه و اكثر الناس يستحقرول فئه الاخدام
    الحكومه ايضا استهانت بحقهم و اصبحوا من اكثر الناس حرمانا من التعليم و الصحه و وو
    القضيه طويله من انتذكر عنهم و المراد هنا الناس سواسيه كاسنان المشط لا للتمييز في اليمن
    و المطلوب من الحكومه الاهتمام بالفئه اليمنيه الفقيره و توفير لها وظائف و اعمال و تشغيلها مما يجعلها فئه منتجه و شغاله تخدم الوطن او بس نخليهم بس في المزمار و الطبله
    و للامانه انهم ابدعوا هنا فالتراث اليمني غني بالمزمار
    المراد من اليمنيين لفت النظر للطبقه المستحقره داخل اليمن و عدم بث الياس فيهم و مطالبه الحكومه بتوفير التعليم لهم و اعمال اخري اكيد يحرزو تقدم فيها لانفسهم و لليمن
    و ما اذكر هنا لما كنت في اب قبل ثلاث سنوات قيام محافظ اب الاكرم عبدالقادر هلال بافتتاح مشروع نظافه مدينه اب و عمل علي تشغيل اكثر خليه من الاخدام المتواجديين هناك مما احرزوا تقدما في اب
    و اصبحت اب من انظف مدن اليمن و احملها
    المطلوب عدم التميير في اللون في اليمن وبين الشيخ و الخادم خلونا من هذه المصطلحات
    المطلوب توظيف حقيقي لليمن بكل فئاته من اخدام و مشايخ وو لخدمه البلد
    و لا فرق بين خادم و شيخ الا بالعمل لا بالسرقه التي يمارسها قطاع المشايخ طبقه السودمحرومون من التعليم وو في اليمن مما جعلهم يمارسون الاعمال الدنيئه اقصد الشريفه لانهم ياكلون من اعراق جبينهم مش من اموال الدوله
    فهم شرفاء شرفاء و نتمني من الحكومه الاهتمام بهم بما يماشي الدين و الدوله
    و الا ايش رايكم ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-29
  3. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    لقد تطرقت اخي الفاضل الى موضوع غاية في الاهمية وكان الاحري ان تخوض فيه الاقلام العنترية التى
    تنتقد السلبيات في شتى مناحي الحياة . فالتمييز العنصري ظاهره ممقوته ويمارسها اغلب الشعب
    بسبب الجهل والتخلف وضعف الايمان الاسلامي والاخلاقي والانساني فالمسلمين في الدين اخوة
    الله سبحانه وتعالى في محكم كتابة العزيز قال ان اكرمكم عندالله اتقاكم
    وجعلكم قبائل للتعارفوا .. يكفي ان نفهم المعني الاصلي من القبيله وهي للتعارف فقط وان الفضائل
    والاخلاق والسمو تتمثل في التقيه . فهل فهم اهل اليمن القبيليون وغيرهم هذا المعنى؟
    الى متى نحتقر الكادحين والعمال والفلاحين ونتعامل معهم على اساس انهم الطبقه المسحوقه
    بينما هم الطبقه المنتجه في المجتمع . ليس هذا في اليمن بل في كل الاقطار العربيه نجد هذا التمييز
    العنصري . ولكن في بعض البلدان طغى عليه طابع الحضاره المدنيه والماديه فحصل نوع من التقدم
    الاجتماعي لديهم واحترموا كل اافراد الشعب على اساس المواطنه والدين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-29
  5. saddam salem

    saddam salem عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    88
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك مايسه و اتمني من الله ان يلدن الامهات اليمنيات مثلك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-29
  7. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][align=right]المشكلة تكمن فيهم ..
    وليس بالحكومة ، أو المجتمع ..
    فقد اختاروا لأنفسهم طريقة حياة ، ومعيشة .. لا يحبون تغييرها .. بل ولا يريدونها أن تتغير ..
    وطريقة معيشتهم بهذا الأسلوب أسلم لهم وللمجتمع ..
    فإن هم اندمجوا بالمجتمع مع ما يحملوه من عادات شخصية ، وأسلوب معيشة ، وعلاقات بينية .. فإن كثيرا من أخلاقيات المجتمع ستتهدم ..
    من عاداتهم :
    - أن الرجل قد يكون له 3 / 4 / 5 / 6 / 7 زوجات .. يعتمد على شخصيته ، وتأثيره .. والزواج من أساسه بواحدة أو إثنتين غير شرعي .. أي أنه ليس هناك عقدا شرعيا .. ولم يتم عبر القنوات الشرعية .. وإنما الرضى ، والقبول بينهما .. ويمكن للزوج ترك الزوجة متى شاء ، والعكس بالعكس .. بل قد تتزوج المرأة رجلين في آن واحد
    - لا يعرفون الحيض ، أو النفاس ، أو الغسل من الجنابة ، أو الغسل بصفة عامة ..
    - كثيروا التنقل
    - الرجل فيهم كسول .. وغالبا ماتقوم الزوجات بالبحث عن لقمة العيش ، والأولاد بالشحاذة ..
    وهناك من السلبيات الكثيرة عنهم ..
    ورأيي الشخصي انهم قنبلة موقوتة .. لا ندري متى ستنفجر ..
    [/grade]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-29
  9. حكومي

    حكومي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    2,032
    الإعجاب :
    0
    تطرقت اخى الى موضوع حساس وواقعى معايش فى المجتمع

    ووافق الاستاذ ابو لقمان الى طريقه العيش والتعايش فى مجتمع الاخدام

    والحقيقه ان التميز فى المجتمع اليمنى حاصل بين طبقه الشعب العاديه والمتوسطه الدخل

    وطبقه الاغنياء وذوى العائلات المشهوره والكبيره فى اليمن

    المفروض ان المشايخ هم القدوه للمجتمع

    لكن للاسف هم من يتعالون على المجتمع وافراده

    ويخلقون الفرق الشاسع بينهم وبين الرعيه ((ان صح التعبير ))

    وبسب تعاملهم تتوسع الفجوه ويظل التمييز موجود ومستمر


    انها هذه الظاهره يبداء من المشايخ ونذكرهم بالادله الشريعه على نبذا الاسلام لهذا التميز

    وهى ظاهره جاهلية قال تعالى : (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُون )


    ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً ))

    ((انما المؤمنون اخوه ))

    ((لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه))

    فقد قال صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء. رواه الترمذي، وقال حسن صحيح. وفي الموطأ وصحيح ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ.

    وغيرها من الادله لايسع ذكرها الان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-30
  11. saddam salem

    saddam salem عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    88
    الإعجاب :
    0
    الف شكر لك اخي حكومي
    اتمني منك التواصل عبر ايميلي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-30
  13. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    بلا مبالغه فقد أجدت بارك الله فيك

    الاسلام لا يفرق بيننا

    ولكن في بعض حالاتهم الطبع غلب التطبع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-30
  15. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    موقع يحول لك العملات الريئسية الى بعضها

    ..................
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-30
  17. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    تعرف ياعزيزي
    كلمة أخدام أصبحت كلمة دارجة وشعبية
    ومن المفروض أن لا نستخدمها بل لا يجوز التفوه بها
    متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارى
    هذا مبدأ إسلامي
    لايعترف ولا يقر الطبقات والعرقيات المتعالية
    بل يمقتها ويصفها بدعوات الجاهلية والنتانة
    فعلينا أن نترك تلك الألفاض المتخلفة والبغيظة ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-07-30
  19. ابتهال الضلعي

    ابتهال الضلعي كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    2,490
    الإعجاب :
    0
    أوافق أخي ابن عباد وفي الوقت ذاته أوافق الأخ الفاضل أبولقمان فهم لهم عادات خاصة بهم ولا يحاولون النهوض بأنفسهم أو السعي للتحسين من أوضاعهم حتى,,,, دمتم بخير
     

مشاركة هذه الصفحة