كيف يكونون خلفاء ولم يستلموا الخلافة؟ (سؤال وجيه وجواب علمي دقيق)

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 1,163   الردود : 22    ‏2005-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-28
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [align=right]بسم الله الرحمن الرحيم
    قد يُقال : إن كان قد ثبت من الناحية النظرية إمامة الأئمة الاثني عشر وخصائصُهم ؛ فإنَّ أغلب أئمة الشيعة لم يستلموا السلطة ولم يباشروا عملية الحكم ، فكيف نوفِّق بين كونهم خلفاء وكونهم لم يمارسوا مهام الحكم والخلافة ؟ .
    الجواب : علينا أن نفرق بين الإمامة ومهام الإمامة ...
    إنَّ الكتاب الَّذي يمثل مرجعًا من المراجع في علم الطب مثلاً؛ تعني مرجعيته أنه يتوفَّر على خصائص فعلية وواقعية فيه تقوِّم معنى مرجعيته، وسواء رجع إليه الطلاب كلهم أو بعضهم أم أعرض عنه بعض الطلاب أو كلهم فهذا لا ينفي كونه مرجعًا مفيدًا في الواقع، فهناك فرق واضح بين المرجعية التي هي حقيقة في الكتاب لا تتغير، وبين المرجعية التي تعبر عن رجوع الطلاب إليه حيث يمكن أن تنتفي المرجعية بهذا المعنى ولا تنتفي بالمعنى الأول، وإذا عبرنا عن الأولى بالمرجعية "الواقعية" وعن الثانية بـ"الفعلية"، فإننا يمكن أن نقول إن انتفاء المرجعية الفعلية لا يلزم منه انتفاء المرجعية الواقعية. ولو أنَّ الطلاَّب فشلوا فاعتذروا إلى أستاذهم بأنهم لم يكن لهم كتابٌ مرجعٌ، وقال لهم أستاذهم: ألم أُحدِّد لكم المرجع؟.
    فأجابوه: ولكننا لم نرجع إليه فلم يكن مرجعنا!.
    فإنَّ من حقِّ الأستاذ أن يقول: إنَّ تحديدي هو الذي يعيِّن المرجع الواقعي، وعدم رجوعكم إليه لا ينفي سوى مرجعيته الفعلية، والمرجعية الواقعية هي الأهم؛ لأنها تمثل تمام الحجة عليكم، فعذركم غير مقبول.
    فإن قالوا له: فقد كان لنا مرجع آخر برجوعنا إليه!.
    حَقَّ له أن يجيبهم: الكتاب الآخر اكتسب مرجعية فعلية برجوعكم إليه، لكنه لم يكتسب مرجعية واقعية حتَّى يصحَّ عذركم على ضوء مَرجعيَّتِهِ.
    وإذا كان الكتاب ينطق فلامه الطلاب فقالوا: كيف تكون مرجعًا ولا تقوم بمَهمَّتِك في إفادتنا وتوفير النجاح لنا؟!.
    فسيجيبهم الكتاب المرجع: إن مرجعيتي الواقعية لا تكفي لنجاحكم إذا لم تنضم إليها المرجعية الفعلية والتي سعيتم إلى إلغائها بأنفسكم، فلا لوم عَلَيَّ.
    وبتطبيق الصورة نفسها على القُرآن الكريم تتجلَّى الرؤية بدرجة أوضح؛ فإنَّ القرآن الكريم كتاب نور وهداية، وهذه الهداية والنورانية حقيقةٌ في القرآن الكريم لا تنفك عنه، إلاَّ أن القُرآن الكريم لا يستطيع بنفسه وبصورة تامة أن يفعِّل هذه النورانية والهداية بل على الإنسان أن يتحرك باتجاه القُرآن الكريم من أجل أن يحصل على الهداية والنورانية الفعلية. ولو لم يتحرك الإنسان بهذا الاتجاه فإنه لا يحقُّ له أن يشكك في نورانية القرآن وهدايته، ويقول: كيف يكون القُرآن هاديًا ولم يهدني؟! فإن هذا التساؤل لا يعدو كونه كلامًا فارغًا يُشبه هذيانَ المحمومين!.
    وخلاصة القول أنَّ هناك فرقًا بين حقيقة المقام وبين المهام المرتبطة بالمقام، والتي يخضع تفعيلها لعوامل أخرى، ويكون انتفاء تفعيلها غير مستلزم لانتفاء المقام نفسه.
    وبتطبيق هذا على الإمام من أهل البيت عليهم السلام نقول:
    إنَّ الخلفاء الاثني عشر يتوفرون على مقام الخلافة من عند الله تبارك وتعالى ولا خيار للعباد في إضفاء أو سلب الشرعية على أو عن هذه الخلافة، وهذا من باب قوله تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً) [الأحزاب : 36] . ومن هذا المنطلق يمثل مقام الخلافة للأئمة الاثني عشر عليهم السلام حقيقة واقعيةً لا تنتفي لمجرد انتفاء الخلافة الفعلية بسبب إعراض المسلمين عنها.
    هذا فيما يتعلق بانتفاء فعلية الخلافة بمعنى ممارسة إدارة شؤون المسلمين السياسية . بيد أنَّه لا بد من التنبيه على أن هذا الجانب لا يعبِّر عن تمام المعنى في إمامة وخلافة الأئمة الاثني عشر عليهم السلام؛ وذلك لأن خلافتهم وإمامتهم ليس المقصود منها ممارسة الحكم السياسي فحسب، بل تعبِّر خلافتهم عليهم السلام عن نيابتهم عن النبيِّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في الحفاظ على مَنَعَةِ الدين وعزَّته، وهذا يتم من خلال ممارستهم لبيان حكم الله تعالى، والذب عن دينه في وجه الشبهات والإشكالات، وهداية عباده إلى الصراط المستقيم... وهذه المهام كلها هي جزء من مهام إمامتهم وخلافتهم، ومن المعلوم أن شيئًا من هذه المهام لم ينتف . فيثبت من هذه الجهة أيضًا عدم المنافاة بين إمامتهم وخلافتهم وبين عدم استلامهم للسلطة والحكم السياسي.
    والسلام على من اتبع الهدى
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-29
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    للاسف جواب لم اراه علمي ولادقيق يا من اليمن اتيت !

    لم يبلغنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأسمائهم .. فكيف نعرفهم ؟؟

    ثم ان الرسول صلى الله عليه وسلم كلامه واضح وليس الغازا وهو قوله انهم سيتولون الخلافة بمعناها المعروف والا لماذا قلتم ان ابابكر وعمر اغتصبوا الخلافة من علي وان معاوية قاتل علي على الخلافة و اغتصب الخلافة من الحسن وان الحسين خرج ثائرا على يزيد لكي يصحح مبدأ الخلافة على ماكانت عليها واستشهد على هذا المبدأ وان الائمة كانوا يعيشون في خوف وتقية من ظلم الخلفاء الامويين والعباسيين حتى ان الامام الثاني عشر اختفى وهرب من جورهم وظلمهم فكيف يصلح ان يكون خليفة وهو حي كما تقولون لم يمت وانما غاب في السرداب ؟؟


    ثم أشار النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه :-

    1- أنهم من قريش
    2- يكون فيه الدين عزيزا

    ممكن تزودنا بأسمائهم مع الدليل من مصادركم .. لكي نستفيد ؟؟
    لماذا ذكر الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه الذي :
    1- لا ينطق عن الهوى
    2- أوتي جوامع الكلم

    " كلهم من قريش " ؟؟؟؟

    ولم يقل ..

    " كلهم من بني هاشم " أو " علي وأبناؤه " أو " كلهم من بني أبي طالب"


    ولماذا ..قال

    " خليفة "

    ولم يقل

    " امام "

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-29
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أٌطلق على ملوك بني أمية لقب: خلفاء رغم ان النبي سمى حكمهم ملكاً عضوضاً ...
    وأطلق على الحسن والحسين صفة الإمامة رغم وجود أئمة (خلفاء) مسيطرون على زمام السلطة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-29
  7. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    لم اقراء الموضوع لانه لا يستاهل القراءة
    وأنا أسأل هل أنت قرد في صورة بشر
    لعلك ابن متعة أو أبن اليهود أرجع إلى أصلك فستجد أنك من سلالة الفرس يا فارس قبح الله وجهك أنت ومواضيعك
    اتريدنا أن نشك في الخلفاء الراشدين يا زندقيق أتريدنا أن نكفر اصحاب القرون المفضلة يا **** أتريدنا أن نعبد القبور يا مشرك أتريدنا أن نستخدم المتعة يا **** أتريدنا أن نتبع دين الخميني الهالك يا فاسق
    كل يوم نزداد معرفة بدينكم المجوسي ونحن لكم بالمرصاد لا أنتم ولا اليهود سيرهبونا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-29
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اخي الحبيب القيري اليماني

    ارجوك ليس هكذا يكون الرد عليه ...بل بالحجة والدليل والمنطق سيغلب وينقلب على عقبيه مع انه لم يقل جوابا علميا ولا طحين اقصد دقيق ...


    ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ثم ان السب والشتم هي اخلاقهم فلا تحاول ان تقلدهم اخي العزيز
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-29
  11. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0

    مال شاء الله عليك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-29
  13. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم ابو خطاب ما اطول نفسك
    هذا المسخ يا أخي لا يريد النقاش ولا يريد الفائدة فهو يطرح المواضيع وغير مستعد لتقبل الفكرة الصح
    وهو مثلاً في هذا الموضوع يشكك في الخلفاء الراشدين ونحن عندما نجد مثل هذا المسخ الذي قد طبع على قلبه فإن محاورته مضيعة للوقت بل أننا اعطيناه الشرعية لطرح مواضيعه بيننا
    نريد أن نناقش من يريد أن يناقش ويسأل عن شبه يراها في مذهب أهل السنة والجماعة أما من يريد النيل من الصحابة بطريقة أو بأخرى فإن مناقشته غير مجدية
    وتقبل تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-29
  15. arabi_always

    arabi_always عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-11
    المشاركات:
    114
    الإعجاب :
    0

    كل أناء بما فيه ينضح
    أنتم هنا في حوار, " من كان يؤمن بالله و اليوم الأخر, فليقل خيراً أو ليصمت
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-30
  17. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    عجيب امرك انكرت علي ما قلت في حق ذلك المسخ ولم تنكر عليه الطعن في الخلفاء أين الولاء والبراء
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-07-30
  19. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    [align=right][align=right]بالنسبة للقيري اليماني الذي أكَّد لي أنه من قوم بعداء عن الإسلام بسبه وشتائمه القذرة، فإنني لا أعلق على مقاله إلا بالقول : "ســـــلامًـــــا".
    وأما أبو خطاب..
    فأعتذر عن التعليق على مقاله الآن لشدة الانشغال، علما أن الرد عليه يتضح من خلال الموضوع الأصل لمن قرأه بشكل دقيق، وسوف أوضح قريبا أن قسمًا من كلامه خروج من الموضوع، وأن قسمًا آخر لا يعدو كونَه خلطًا بين العبارة والمعنى..
    والسلام على من اتبع الهدى
     

مشاركة هذه الصفحة