العلامة يحيى العماد في حديث مع الخامري: اختلف مع الحوثي و لا أتفق مع ولدي عصام!!!

الكاتب : الحسين العماد   المشاهدات : 1,199   الردود : 12    ‏2005-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-28
  1. الحسين العماد

    الحسين العماد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    العلامة العماد في اول حديث له بعد عودته الى اليمن

    العلامة العماد في اول حديث له بعد عودته الى اليمن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-28
  3. كفايه

    كفايه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    ماشاء الله والنور الذي على وجهه


    سبحان الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-28
  5. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1
    العلامة العماد في اول حديث له بعد عودته الى اليمن
    محمد الخامري GMT 1:45:00 2005 الخميس 28 يوليو

    العلامة الزيدي علي يحي العماد لـ"إيلاف" :
    ابنائي بين معتقل وهارب وأريد لقاءً خاصاً بالرئيس


    [​IMG]
    العلامة الزيدي علي يحي
    محمد الخامري من صنعاء : قيل الكثير حول العلامة الزيدي علي يحي العماد خصوصاً عندما تزامن سفره للعلاج في الخارج مع عودة العلامة بدر الدين الحوثي من صنعاء إلى صعدة. هذه العودة التي تسببت في تجدد الحرب الدامية التي كانت قد انتهت في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي 2004 بعد مقتل نجله حسين الحوثي الذي قاوم الدولة زهاء ثلاثة اشهر ، وقد استمرت المعارك الجديدة قرابة الشهر ولا تزال بعض آثارها باقية إلى اليوم منذ الـ27 من آذار (مارس) الماضي.
    وفي هذا اللقاء الذي تنفرد "إيلاف" بإجرائه كأول حوار له بعد عودته المفاجئة لليمن يفصح العلامة العماد عن علاقته بالحوثي وعلاقته بتنظيم المجلس الشيعي الأعلى في اليمن الذي يتزعمه نجله الأكبر عصام المقيم في جمهورية إيران الإسلامية .كما يؤكد عدم رضاه عما يقوم به نجله عصام من ترويج لأفكار الحوثي سياسياً عبر القنوات الفضائية والكتابات في الصحف والانترنت ، وانخراط اثنين من أبنائه (عصام والحسن) في المذهب الجعفري (الإيراني) بعد أن كانوا زيوداً.
    كما كشف العماد في هذا الحوار انه لم يكن في يوم من الأيام عضواً في حزب الحق أو أي حزب آخر ، مشيراً إلى أن تجمع الإصلاح هو الذي حاول استقطابه لكنه نجا منهم بصعوبة بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من أداء اليمين التنظيمي للحزب في منزل الشيخ الأحمر ، إضافة إلى اعتقال ابنه الصغير محمد في الأمن السياسي بصنعاء إلى غيرها من الموضوعات التي تحدث عنها في الحوار التالي :



    [align=right] نبدأ الحوار من قضية اعتقال نجلكم الصغير محمد .. لماذا اعتقل ؟
    - كنت أتلقى العلاج في الخارج وفوجئت بأن الأمن السياسي يريد اعتقال ابني الصغير محمد (18 عاماً) ولا ادري بالضبط ماهي التهمة التي وجهت له أو على إثرها تم اعتقاله ، لكنني قرأت في الصحف انه على علاقة بتنظيم الشباب المؤمن والى الآن لم افعل شئ لأنني وصلت يوم (الاثنين) وسأقوم خلال الأيام القادمة بمتابعة الموضوع والتحري عن أسباب اعتقاله بحيث أننا نحكم على الولد أو عن من اعتقاله.

    هل زرته ؟
    - لا لم أزره إلى هذه اللحظة .

    هل حاولت الاستفسار عن سبب اعتقاله وأنت في الخارج ؟
    - أبداً .. لم اعمل أي اتصال أو استفسار لا وأنا في الخارج ولا من هنا منذ وصلت ، سالت العيال وقالوا انه بخير وكل يوم يودوا له غداء ويبسروه وما فيه شئ والحمدلله.

    هل تتوقع أن يكون محمد ضمن تنظيم الشباب المؤمن ؟
    - لا أستطيع ن احكم عليه بالبراءة أو التهمة لكنني سأرى أقواله في التحقيقات وماهي الأدلة والادانات التي على ضوئها قاموا باعتقاله وعندها سأحكم عليه أنا .

    كيف تم اعتقاله ؟
    - وصلني الخبر وأنا أتعالج في براغ أن الأمن السياسي يبحث عن محمد وانه في البلاد فاتصلت به وأمرته بان يطلع إلى صنعاء ويسلم نفسه وانه في حال التحقيقات ألا يكذب أبدا ويتكلم بكل الذي يعرفه دون كذب او إخفاء لأي معلومات يعرفها وبعدين طلع صنعاء وتم اعتقاله بأسلوب جيد حيث جاءت اتصالات وأوامر من الرئيس الذي نشكره جدا على هذه المعاملة التي تدل على الاحترام المتبادل بيننا وبينه ، وبالنسبة للولد فلو يعطوني الملف اطلع عليه يمكن ما يحتاجوا إلى أي أوامر أو أحكام سأحكم عليه أنا إن كان مذنب .

    ماذا تتوقع من محمد .. هل ممكن يكون متورط في شئ ؟
    لا أتوقع أن يتورط في أي شئ ، قد ربما يكون تأثر قليلاً منهم عندما جلس بينهم يشرف على العمره في البيت ولكني اجزم انه ليس متورطاً في سفك دم أو جريمة إفساد أو أي شئ لأنه متدين ، وتصور انه ذهب إلى إيران ولم يستطيعوا أن يؤثروا عليه وعاد من إيران وهو ساخط على المذهب الجعفري ويضحك عليهم .. بعكس حسن الذي برموه واستطاعوا أن يجذبوه إليهم ويقنعوه بفكرهم ..

    علاقتي بالحوثي
    أثارت الصحف علاقة بيت العماد ببيت الحوثي ، منذ متى بدأت هذه العلاقة؟
    العلاقة بيني أنا شخصياً وليس بيت العماد حيث شرّعت (بدأت) مع يحي بدر الدين الحوثي الذي كان زميلاً لي في أول مجلس نيابي بعد الوحدة ومجلس الشورى قبل عام 1990م ، ونحن ممن خدعونا أنا ويحي بان نواجه الوهابيين فيما يخص تعديل المناهج ، وكنا نعارض أي نصوص وهابية في المناهج ، وصدقنا أن المسالة حقيقية وأننا سنعمل على توحيد المنهج كاملاً بحيث يشتمل على جميع الآراء والمذاهب.

    يعني لم يكن لديكم توجه لحصره في المذهب الزيدي ؟
    أبداً نحن نعلم أن غالبية اليمن من الشوافع (أتباع الإمام الشافعي) ولذلك تبنينا وجهة نظر تعميم المذهب الشافعي على المنهج لكن الوهابية رفضوا ذلك.

    نعود لموضوع علاقتكم ببيت الحوثي ؟
    علاقتي أنا شخصياً بدأت كما قلت لك بـ"يحي بدر الدين الحوثي" ، أما الأب فانا لا اعرفه شخصياً أبداً ولم أتشرف بمعرفته من قبل ، لكنني كنت اقرأ كتبه ومعجب به عبر تلك الكتب واجله لأنه عالم وخصوصاً كتاب الإيجاز في الرد على أهل الحجاز ، وهو عالم وأديب وشاعر وفصيح ومعجب به جداً لكنني لا اعرفه ، وحسين قالوا انه كان يأتي هو والرزامي ويصلوا في الجامع الذي جوار بيتي لكنني لا اعرفه ولم اجلس معه أبداً ، ولا علاقة لأي شخص من بيت العماد ببيت الحوثي مطلقاً .

    لست في حزب الحق
    لكن يقال أنكم كنتم جميعاً في حزب الحق ؟
    نعم هم كانوا في حزب الحق لكنني لم أكن في يوم من الأيام منتميا إلى حزب الحق او غيره وأتحدى أي حزب أن يثبت أني سجلت فيه منذ بداية التعددية السياسية عام 90م ، وفي الحقيقة ان الإصلاحيين هم الذين كانوا يحاولوا أني ادخل معاهم وجيت والمسألة حلف أيمان (القسم) وهربت لأنني اعرف أن الحزبية حلبطة وهدار ولذلك هربت من حلف اليمين وكنت ضمن الاجتماع الذي حصل في بيت الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر وبعدين بدأ القاضي يحي الشبامي يأخذ اليمين من كل واحد ولطف الله بي وخارجني بأذان المغرب وخرجت اصلي وما عد رجعت.

    يقال بأنك كنت من مؤيدي حسين الحوثي في البداية ؟
    أبداً .. هذا غير صحيح .. أنا كنت من اشد المعارضين لبدايته عندما كان الشباب يهتفون بالشعار في الجامع الكبير ، ذهبت إلى هناك وكلمت القاضي احمد عبد الرزاق الرقيحي (إمام وخطيب الجامع الكبير) وقلت لأحمد الحجري (محافظ محافظة تعز) بان هذا الشعار خطأ وانه سيضرنا أكثر مما ينفعنا وأنهم سيأخذون المصيبة من فوق الوهابيين ويرجعونها فوقنا ، وكانوا كلهم متخوفين.

    من انتم .. وماهي المصيبة التي سيأخذونها من فوق الوهابيين إلى فوقكم ؟
    اقصد بنحن الزيدية والهاشميين والمصيبة هي تهمة الإرهاب.

    لكنكم في احد مقالاتكم التي نشرت أشرتم إلى أن الدولة تستهدف المذهب الزيدي ؟
    الحقيقة أنني تابعت بداية الحرب الأولى التي قامت بين الدولة وحسين الحوثي وكنت ضد الحوثي كما قلت من البداية ولكنني عندما علمت أن الدولة قامت بتصفية مدرسة المصطفى بالجرافات والشيولات لمست أن المسالة هي الزيدية وليس حسين الحوثي والا فما دخل هذه المدرسة التي خرجت العديد من العلماء منذ القدم .

    ما موقفك الشخصي من الحرب التي قامت ضد حسين بدر الدين الحوثي ؟
    الحقيقة كنت مرتبك جدًا .. إن قلت ينتصر حسين الحوثي ما يسبرش (لا يصلح) شخص ينتصر على الدولة ويبعد هيبتها .. هذا غير معقول .. وان قلت يقبضوا عليه فانا عارف أن هناك من القادة الميدانيين من لا يعرف كيف يعامل هذا المعتقل ، وأنا شخصياً لست مع الخروج على الدولة حتى ولو كانت (فاترة) لان الدولة يمكن لها أن تظلم في سبيل المحافظة على هيبتها وشرفها ، لأنها لو هزمت من شخص فغيره سيتمادا وستضيع هيبة الدولة ونصبح في غابة ويحكمنا القوي وسنبقى في تناحر.

    كنت أؤيد الدولة
    يعني انك كنت مؤيد للدولة في حربها ضد الحوثيين ؟


    [​IMG]
    العماد خلال لقائه مع الزميل محمد الخامري
    أكيد .. كنت مؤيد للدولة ولكني كنت ابحث عن مخرج لإنهاء هذه الحرب حتى لا تأخذ أبعادا أخرى غير شخصية ، وكنت أحاول أن أقوم بمساعي لكنني لم استطع بسبب أن أهل صعدة أصبحوا لا يعتبروننا زيود وأننا (فاترين) في نظرهم رغم أنني زيدي زيدي زيدي لكنني رطب كغيري من الزيود الذين يسايرون الواقع.

    متى كان التحول من تأييد الدولة ضد الحوثي إلى العكس ، ولماذا ؟
    لا يوجد في موقفي أي تحول وكنت ولازلت أؤيد الدولة في فرض هيبتها على أي خارج عليها ، أما ما حصل مني بعد انتهاء تلك المعارك فقد كان تعاطفاً إنسانياً لأجل الله جل وعلا وهو أنني علمت أن أهل حسين الحوثي طلعوا صنعاء (بعد مقتله) وسكنوا في بيت يحي الحوثي (عضو مجلس النواب) وكان بيته صغير وقديم وجاء مطر فنزل عليهم وبلغني أن النساء قالين الجرف كان أفضل من ذلك المنزل وبحثوا عن بيت فكان الناس عندما يعرفون انه الحوثي يرفضون أن يؤجروه أي منزل ، وكان معي منزل في القادسية فأعطيته لهم.

    وكيف كان تعاطفكم .. من أي ناحية .. ممكن تفسر أنها تعاطف مع الحركة نفسها؟
    أنا مالي دخل من الحركة والقضية والحرب .. أنا وجدت أنني قادر على أن اعطف على هذه الأسرة التي وجدت نفسها فجأة بدون مأوى وأعطيتهم بيتي ليسكنوا فيه.

    هل أعطيتهم البيت إيجار أم هبة أم كيف ؟
    الواقع أن يحي بدر الدين جاءني وقلي كم بتحسب علينا إيجار .. قلتله خلي الإيجار على حسب الظروف والاستطاعة .. المهم توسعوا وادخلوا البيت وبعدين نتفق .

    وساطة لم تتم
    لكن الرئيس قال انه حدد لهم ميزانية شهرية تصل إلى 200 ألف ريال ؟
    أنا لا اعرف شئ من هذا وحاولت أتواصل مع بعض المسؤولين بعدما جاء بدر الدين (الأب) وكنت أريد أن أقوم بوساطة تخدم الدولة أكثر مما تخدم الحوثي لكنني لم أوفق فيها ، حيث اتصلت بعبد الله البشيري (أمين عام رئاسة الجمهورية) وجوّب علي جواب هكذا ...... وقلتله خلاص مع السلامة .

    إلى أين وصل بدر الدين الحوثي (الاب) ؟
    وصل العلامة الحوثي إلى بيت ولده يحي في بيتي الذي أعطيتهم إياه ، وحقيقة فرحت لهذا الشئ واعتبرت أن دخول العلامة بدر الدين بيتي بركة لأنني أحبه من خلال مؤلفاته كما قلت وما كنت اعرف له صورة قبلها ، وبعدها زرته أكثر من مرة.

    هل تناقشت معه في أفكاره ؟
    نعم .. زرته إلى هناك وحاولت أن اخفف من حدته في المذهب الزيدي و........

    زيدي متعصب
    (قاطعته) هل صحيح أن أفكاره متشددة وانه جعفري وليس زيدي ؟
    كيف يكون جعفري وهو هرب من إيران لأنهم كانوا يشتوه يدخل في المذهب الجعفري ، أنا ذهبت إلى إيران بعد خروجه منها وسألت عليه فقال لي ابني عصام الذي يدرس هناك أنهم احترموه ومنحوه منزلا جميلا وكل شئ إلا أنهم ضايقوه لأنهم كانوا يريدوا منه أن يترك المذهب الزيدي ويعتنق الجعفري فرفض وهرب ، ووجدت احد أعضاء مجلس الشورى عن مدينة قم واسمه كما اذكر (خلخالي) وسألني عن بدر الدين الحوثي ولماذا هرب من إيران فقلت له أن أسلوبكم أسلوب (جلف) وغير صحيح ، قال ليش ، قلتله أن الوهابيين يأخذوا الناس وهم صغار ويربوهم على الوهابية أما انتم تريدون أن تغيروا واحد مجتهد وعمره أكثر من 80 سنة ، وفعلاً وجدت شريط كاسيت لبدر الدين الحوثي يرفض المذهب الجعفري وينتقده انتقاد كبير ، ومن يتهم الحوثي بأنه جعفري فهو جاهل لأنه زيدي متعصب.

    ولاية البطنين
    ما الفرق بينكم (كزيدي) وبين بدر الدين الحوثي الذي تقول انه زيدي أيضاً ؟
    الظاهر أنها الولاية وحصرها في البطنين فانا رأيي أن حصرها في البطنين كذب ، حتى الأئمة الذين كانوا يحصرونها في البطنين كانوا يعطوها للقضاة ولنا (كهاشميين) سخط الشعب وتذمره منا ، وان شخصياً لم أتوظف إلا في عهد الثورة وكنا قبل الثورة مهضومين ، المهدي يرفعها ويسلمها للقاضي الشوكاني والإمام احمد يسلمها للقاضي الحجري والآخر للعمري هكذا ، ونحن كهاشميين لنا حقد الرعية وسخطهم لأننا واجهة فقط ، لكنني اقرها كفقه إسلامي قديم ووقتها قد ذهب.

    هل كان يطالب بتطبيقها ؟
    لا .. ولو كانوا أعطوه فرصة قد كنا وصلنا معه إلى أشياء كثيرة غير صالحة للتطبيق في زماننا هذا ، وقد أقنعته على هذا الموضوع واقتنع ، وأقنعته بالا يصدق اليمنيين بشكل عام .. وقال ناهي خلاص بعدك ، بس توفي الدولة بالتزاماتها ويخرجوا المساجين من المعتقلات ..

    سنحان
    كيف لا يصدق اليمنيين .. وماهو ؟
    هو يمني لكن نقي .. عايش في شعب بعيد عن العالم ومعتكف فيه عمره كله وأهل صعده يوصلوا لا عنده يكذبوا عليه ويحببوا ركبه وسيدي سيدي وهم كذابين وساعة الصدق يهربوا منه .. المهم وصلنا معه إلى انه اقتنع انه لا يعود إلى صعده أو الجوف وبدأنا نفكر في مكان يذهب إليه بقية عمره وقام بالفعل باختيار بعض الأسماء التي كان يعرفها بأنها مشهورة بالعلم من ضمنها بيت الذاري وبيت السيد وغيرها فأقنعته أنّ هذه المناطق لم تعد هجراً للعلم وأنها غير صالحة له واقترحت عليه أن يذهب إلى سنحان لأنها (في رأيي) انسب منطقة وبعدين تحت رقابة الدولة وهم أوفياء وقبائل وعادهم أفضل من غيرهم بكثير ، اتصلت بالعديد من الناس يكلموا علي محسن الأحمر بهذا الرأي وبعدين تأخر الرد ، فقال إن البيت أصبح ضيق وطلب مني أن أبني له غرفتين في السطح وفعلاً بنيت له غرفتين وحمام ومطبخ وكان يطلع ويشرف عليهن بنفسه ويطلب مني أن أضيف أشياء مما يؤكد أن نيته كانت البقاء في صعده 10% .

    ولماذا رجع إلى صعده ؟
    فجأة سمعت انه سافر وترك لي رسالة في البيت شرح لي فيها المضايقات التي حصلت له (انظر صورة الرسالة بخط الحوثي).

    لماذا لم يسكنوا في المنزل الذي مُنح لهم من الدولة ؟
    الحقيقة أن الرئيس منحهم بيت كبير وضخم ثلاث طرحات وجميل لكن الأب (بدر الدين الحوثي) رفض أن يسكن فيه لأنه يتحرى هل البيت حرام أم حلال لأنه سألني عن بيتي كيف عمرته ومن أين الفلوس ومن أين كسبي وهل أنا موظف ام لا ..

    هل ينظر إلى أموال الدولة على أنها حرام ؟
    مش بهذا الشكل لكنه يعرف انه من غير المعقول استطاعة موظف أن يبني بيت من راتبه الخاص وان الذين يبنون البيوت كلها حرام في حرام خصوصاً الموظفين وإلا كم راتبه وكم يستلم حتى يبني بيت تتكلف كذا مليون ريال.

    هربت من الفتن
    هناك ربط بين سفر بدر الدين إلى صعده وسفرك إلى براغ .. لماذا سافرت ؟
    الواقع أن ارحم الراحمين هو الذي ربط بين سفري وسفر الحوثي رغم انه لا يوجد أي رابط بينهما فانا ذهبت للعلاج ، والحمد لله الذي خلانا نهرب من الفتن دون تدبير منا وأنا بصراحة ارتحت لها لان الهروب من الفتن مطلوب في الدين ويقول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه كن في الفتن كابن اللبون لاظهراً فيُركب ولا ضرعاً فيُحلب (الناقة الصغيرة) وأنا كنت اعتبرها فتنة لأنه في بعض الأحيان يطلبون رأيك وأنت لا تعرف ما الحاصل حتى تعطي رأيك.

    يقال أن هناك وساطات جاءتكم إلى براغ (تشيكيا) تطلب منكم العودة .. لماذا ؟
    هذا غير صحيح .. أنا كنت هناك للعلاج ولست لاجئاً أو هارباً أو أي شئ آخر .. هذا الكلام اخترعته الصحافة وروجت له ولا يوجد أي شئ منه على الإطلاق .

    رئيس المجلس الشيعي
    نجلكم عصام رئيس المجلس الشيعي باليمن كما يعرّف نفسه ماهي أفكاره ؟
    أنا لاانكر أن ولدي عصام جعفري ودرس المذهب الجعفري في إيران ، وأما هذا المجلس الذي ذكرته فقد سمعت عنه وأنا في براغ ولا اعلم عنه شئ ومتى تأسس ، ولا أنكر أيضاً أن ولدي الثاني (حسن) جعفري وهو مقيم في إيران .

    كيف اعتنقوا المذهب الجعفري وما موقفك منهم ؟
    الحقيقة أني حنبت في القضية التي حنب فيها علي عبدالله صالح (يضحك) ثم يسترسل ويقول أن الرئيس (حنب) في الصحافة التي قال أنها حرة وأعطاهم هامشاً كبيراً لم يستطع الآن أن يلجمه وهكذا أنا فقد قلت ديموقراطية وخليت عيالي يختاروا دراساتهم على هواهم ولي عدد من الأبناء درسوا في المعاهد العلمية الوهابية وكذالك الذين في إيران درسوا الجعفري وهذه هي الديموقراطية التي انتهجتها وحنبت الآن.

    ما لذي دفع عصام إلى مناصرة للحوثي ؟
    الحقيقة أنني من خلال اتصالي بعصام من براغ وجدت أن الذي دفع عصام والإيرانيين لاتخاذ ذلك الموقف هي الصحافة التي كانت تبرز أشياء لا يصدقها عقل كتصريحات محافظ صعده الذي قيل انه كسر اللوحة التي مكتوب فيها اسم الحسين (مدرسة الحسين) وانه قال للعدنانيات يسيرين يأخذين مرتباتهن من جدهن إضافة إلى المحاكمات والإعدام للديلمي لأنه زار السفارة الإيرانية والعادة أن أحكام الإعدام تنفذ (سكته) سراً مثلما كان هادي عيسى وغيره من الأولين لكنهم أثاروها عبر الصحافة .

    هل توافقه على آرائه وتحركاته الأخيرة ؟
    لو تبسروا كتابات عصام وحسن وكلهم جعفريين ستعرفون أن هناك فرقاً شاسعاً بين الاثنين ، جعفرية عصام ثانية ، متشددة ، متمكنة من خلال دراساته الاكاديمية ؟

    لا أوافق عصام
    أرجو توضيح موقفك تحديداً ، هل أنت موافق على تحركات وآراء عصام أم لا ؟
    أنا غير موافق على شئ غير الدراسة ، أنا قلت لأبنائي جميعاً عليكم بالدراسة فقط وركزوا عليها ، ولا أوافق على انخراطهم في السياسة ، حتى لا تشغلهم عن الدراسة ، ولست موافق على أشياء تخرج عن نطاق الكلام كتحريض على فتنة أو قتل أو تخريب أو أي شئ ، أنا موافق وأحث أبنائي على الدراسة أو فعل خير إنساني لمنكوب أو مسروق أو محتاج ، لكن غير هذا فلا ..

    ما موقفكم شخصياً من المجلس الشيعي الأعلى الذي يتزعمه نجلكم عصام ؟
    موقفي واضح وأنا أخبرت حسن بذلك وقلت له أنا وجميع الزيدية في اليمن نقف ضدكم وضد هذا المجلس الجعفري .

    هل هو مجلس جعفري ؟
    نعم المؤسس عصام ابني وهو جعفري فماذا سيكون غير جعفري .


    الرئيس الإيراني الجديد
    هل اتصلت به أو نبهته للكف عن ما يقوم به ؟

    [​IMG]
    رسالة الحوثي للعماد قبل مغادرته
    نعم اتصلت به وأوصيته أن يلزم دراسته ويبطل كل شئ ، وقد كان توقف فترة ، وبعدا ما ظهر لي إلا وقد رجع وقيل لي انه بدا يكتب المقالات ويشارك في برامج فضائية فاتصلت به من براغ وجاوبني حسن وكان عصام غير موجود وقلي انه قد كان استمع كلامك لكن بعدما صدر حكم الإعدام على الديلمي بدأ الآيات الإيرانيين (المتشددين) يضغطوا عليه انه ضروري عليه أن يتحرك وألا يسكت على الظلم الحاصل للشيعة في اليمن ، والظاهر كما قال لي حسن أن الضغط بدأ يزداد على عصام بعد فوز الرئيس الإيراني الجديد (نجاد) لأنه متشدد ويشجعوا هذه الأشياء ، لكن أنا أقول انه إذا سبرنا هنا وتركوا الزيدية في حالها فانا اضمن لهم عصام وحسن واتكفل بهم .

    هروب الحسن
    لماذا هرب حسن من اليمن ؟
    حسن درس في إيران وتزوج هناك وعاد مع زوجته إلى هنا وأسس شركة وضايقه الأمن السياسي كثيراً وجاءوا إلى الشركة وهجموا عليه ، وستر الله أني كنت موجود عندما هجموا فخرجت وطلبت منهم أن يدخلوا الشركة للتفتيش وكتابة محضر بما وجدوه وأحضرت الشهود وعاقل الحارة لأجل لا يكذبوا ويلبسوه تهمة كبيرة ، واعتقلوه لمدة أسبوع لأنهم وجدوا عنده ثلاث قطع عقيق فقط ، وفي أحداث الحوثي الأولى (أحداث حسين الحوثي الابن 2004م) اعتقلوا زميله نبيل المتوكل وهو جعفري معروف وهو خاف وهرب ، وأنا وافقته ضمناً على الهروب لأني اعرف انه في حال اعتقاله فان زوجته (الإيرانية) ستتعب كثيراً ، وتصور انه عندما اعتقل المرة السابقة لمدة أسبوع واحد كانت ستتجنن وجننتنا معاها ، فكيف لو اعتقلوه وطالت المدة .

    هل سيعود ؟
    اتصلت به مؤخراً وحاولت أقنعه يرجع مع زوجته وأطفاله الثلاثة إلا أن زوجته رفضت وكلمتني وقالت ياابه قد حكموا على الديلمي بالإعدام لأنه زار السفارة وأنا إيرانية كيف عيسووا بي عيقتلوني وعيقتلوا أولادي وزوجي ، أنا مش راجعه أبداً .

    ماهي الأجندة القادمة بعد رجوعكم اليمن .. هل هناك وساطة قادمة ؟
    أبداً بالنسبة للوساطات من سابع المستحيلات أن أقوم بها أو أتدخل فيها ، لأنها وساطة بين اثنين لا احد يأمنهم ، لان الدولة لا احد يأمن جانبها والوفاء بالتزاماتها والجانب الآخر عقلية بدر الدين الحوثي الواقع أنها متعبة وقديمة ، والذي أراه أن نتماشى معه وقد جاوز التسعين كم باقي له من العمر وسيموت وسنرتاح من الشغلة ، أما أنني أوعد باني أستطيع أن أغير أفكار بدر الدين فهذا مستحيل وكذاب من يضمن ذلك ، ومن كتب عنه وانتقد عقيدته فقد ظلموه ..

    ابن معتقل واثنين هاربين
    هل هناك مساعي للإفراج عن نجلكم المعتقل محمد ؟
    أنا لي ابن معتقل في الأمن والسياسي واثنين هاربين في إيران والحمد لله على قضاء الله وقدره ، ووالله ما يدخل في راسي شئ لأنني متوكل على الله واعرف أن كل واحد سيأخذ الذي كتبه الله له ، وأنني هادي ولا في ذهني شئ أبداً .. وأنا إلى هذه اللحظة لا اعرف بالضبط لماذا تم اعتقال محمد وأنا منتظر أي جواب على تساؤلاتي ، وما بدي بدينا عليه .

    مقابلة الرئيس
    سمعنا أن هناك مقابلة لكم يتم الترتيب لها مع الرئيس ؟
    أنا أريد مقابلة زي الناس مش مقابلة في الهواء وامشي ، أشتي اجلس معاه ويدي اللي في رأسه وأنا احلف له يمين مقدماً أني أجاوب على كل استفساراته ، لأني اعرف أن هناك من حشا رأسه بالعديد من الأشياء المغلوطة عني ، واذكر أنني عندما ذهبت معه إلى إيران وكان هناك من اخبره بان عندي ألفين طالب في إيران وبعدين جلست معاه جلسه سوا ووضحت له أنهم 6 فقط والحمد لله عرف الحقيقة وعرف الكذبة ، والحقيقة أنني لست مستعجل على المقابلة لان الرئيس يمر بظروف صعبة هذه الأيام مع المظاهرات ورفع الدعم وتبعاتها وولدي شباب ايش إلي بيضره لو تأخر قليل في المعتقل ، خليه وأنا أقول انه إذا كان برئ فسيدبر الله أمره وان كان قد غلط فيستاهل وأنا قد أرسلت له انه يصبر ويشغل نفسه بالقران ويطور نفسه.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-28
  7. الشريف الجعفري

    الشريف الجعفري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-07
    المشاركات:
    461
    الإعجاب :
    0
    ما هذه الأمة التي يردد فيها علماؤها وكبراؤها أنهم لا دخل لهم بالسياسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    من له دخل بالسياسة إذن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-28
  9. ذحله

    ذحله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-13
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    اقول نصرك الله يا دكتور عصام على اعدائك اعداء اهل البيت سلام الله عليهم سر على هذا النهج فانك على بينة من امرك والله معك ولا تخاف من حقد الحاقدين الله اكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-28
  11. ذحله

    ذحله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-13
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    تعالوا الى عصام واسئلوه لماذا هو شيعي وترك الوهابيه والزيديه وجميع المذاهب الاخرى وسترون وتسمعون منه ما ينفعكم لاخرتكم ودنياك انا افتخر بان عصام من اليمن ومن اسره زيديه ومن هذا الاب الطيب الذي ترك لاولاده حريه الاختيار وتقرير المصير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-29
  13. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1
    ذحله هل أنت عصام العماد؟!
    وسؤالي للمشرفين لماذا تم الدمج بعد أن تعبت في النقل والتنسيق يسجل الموضوع باسم شخص نقل الرابط فقط !!!! هل هذا عدل؟!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-29
  15. الحارث

    الحارث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    اين جاء الاستاذ عصام العماد يفسر لنا هذا التحول في الموقف

    الاجل الافراج عن محمد العماد يتم تغيير الحقائق وكتم الحقيقه

    ومتى تمرد الحوثي او طالب بالامامه

    ولماذا عصام العماد مخطئ لانه اثنا عشري وهل الاثنا عشريه تهمه

    لاحول ولا قوة الا بالله

    اذا قد العلماء هكذا ففيمن نثق

    الرجاء من الاخوه عصام والحسن العماد ان يوضحوا لنا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-30
  17. جراح الرياشي

    جراح الرياشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-09
    المشاركات:
    4,316
    الإعجاب :
    0

    اخي الكريم نتمنى على الاخ عصام ان ياتي ويوضح لنا هذا التغيير من المذهب الزيدي النقي الى المذهب الجعفري --
    واخيرا اسئل هل التجاوب السريع مع دعاة الاديان والمذاهب ميزة لليمنيين ام هنا غير ذلك 000
    فاليهودية اعتنقها الشعب كله والنصرانية اعتنقها الشعب كله والاسلام اعتنقها الشعب كله وكل هذا برسالات ودون مقاومة تذكر00 واليوم الشوافع يذهبون ويعودون وهابيه والزيود يذهبون ويعودون جعافره واعتقد لو عادت العلاقة بين العرب واسرائيل لدخل كثير الدين اليهودي وقد شاهدنا كيف احدهم زار اسرائيل ورجع يهودي 000

    ايش من ناس تتاثرون ولا تؤثرون هل المال له دور في هذا كله لا ادري

    ربنا يجمعنا على الكلمة السواء ويوحد قلوبنا وعقولنا في حبه وحب الخير واهل الخير ويجمعنا تحت راية الحق راية الاسلام العظيم وراية الوطنية وحب اليمن
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-02
  19. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1

    ؟؟؟؟؟!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة