الموظفون والأسهم السعودية... ارجوا منافشتة مناقشة لطيفة ومؤدبة

الكاتب : أبومطهر   المشاهدات : 377   الردود : 0    ‏2005-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-28
  1. أبومطهر

    أبومطهر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    3,631
    الإعجاب :
    0
    الموظفون والأسهم السعودية

    '''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''







    السلام عليكم



    تنتشر في هذه الايام حمى الاسهم وخاصة عند السعوديين فقد اصبح أكلهم وشربهم وحديثهم وشغلهم الشاغل هو الاسهم .. ارتفاع .. هبوط .. ربح .. خسائر .. انهيار المؤشر وذلك للارباح الهائلة التي ممكن ان يجنيها المساهم (طبعا لو كان محظوظا)



    وإليكم بعض المواقف التي شهدتها مؤخرا



    في العمل:

    أصبح حديث الموظفين وشغلهم الشاغل هو الأسهم لدرجة: أن بعض الزملاء لديه شاشتين موصلتين لجهاز الكمبيوتر: واحدة يستخدمها للعمل والاخرى يعرض عليها صفحة تداول الاسهم السعودية.



    وتسمع بعض الموظفين في مكاتبهم يكلمون موظفين أخرين وبصوت عالي: (شفت السهم الفلاني!!؟ حركووه خسارة ما اشتريت فيه. يرد عليه الموظف الاخر: وأنا استعجلت وبعت السهم الفلاني لو أنا صابر كنت ربحت اليوم كذا ألف.



    المكالمات الهاتفية في المكتب أصبحت في اغلب الاحيان لا علاقة لها بالعمل: كلها اصبحت استشارات أو توصيات بشراء وبيع الاسهم. وأحيان تستخدم للفضفضة خاصة اذا كان الموظف المساهم خسران.



    بعض الموظفين يختفون عندما تفتح سوق الاسهم أبوابها..يعني الساعة العاشرة صباحا!! وهؤلاء بطبيعة الحال ليس لديهم تداول عبر الانترنت او التلفون..فماذا يفعل الموظف الغلبان؟؟ لابد له من الذهاب للبنك لاصدار اوامر طلب البيع او الشراء.



    بعض الموظفين يفكرون بطريقة اكثر عملية فيترك الخيط والمخيط في يد زوجته القاعدة في البيت لتبيع وتشتري له الاسهم.



    في الكورس:

    هذا الاسبوع كنت في دورة تقنية مدتها اسبوع وفي الفصل يوفر لكل متدرب جهاز كمبيوتر وموصول بطبيعة الحال بشبكة الشركة والانترنت. عند الساعة العاشرة كنت انظر لشاشات الزملاء وادهشني ان اغلبهم يتصفحون موقع تداول الاسهم السعودية. الاستاذ يشرح في وادي والمتدربين منصتين لوادي الاسهم وكل منهم تجده مهموم بحساب ربحه أو ... في الغالب خسارته. وفي وقت الراحة يتناقش الطلاب لا حول الكورس ولكن نقاشهم هو: اكتتاب .. أسهم ... هبوط المؤشر.. اشتري .. ابيع



    أصبح الشباب ظاهرا يتمتعون بخبرة كبيرة في سوق الاسهم خاصة انهم دائما يتكلمون بثقة ويعطون توصيات وتحليلات فورية للسوق ولكنهم في الحقيقة لا يزالون يحتاجون لمشوار طويل لفهم السوق وضربات المعلمين الهوامير

    قبل يومين أحد الزملاء في الكورس كان يعطي توصية بعدم الشراء في قطاع الخدمات او الزراعة وحجته القوية: ليش تشتري في الزراعيات؟ اش عندهم هم؟؟ هل هم لديهم نفط!! والا غاز؟؟ اشتري في سابك يا عمي.



    وفي نهاية الموضوع فقط انبه الشباب للحذر من السوق ... وتذكر أنه في دراسة لأسواق الاسهم: خمسة وعشرون بالمائة من المساهمين يربحون فقط والباقون خاسرون لذلك وجب التنبيه


    ............................. .................. فما تعليقكم يا اخواني واخواتي الاعضاء............................


    سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

    العبد الفقير لله

    أ بـــــــو مــــــــطــــــــــهــــــــــــــر
     

مشاركة هذه الصفحة