السيجارة ونتائجها (بحث )

الكاتب : ام دينا   المشاهدات : 1,021   الردود : 6    ‏2005-07-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-28
  1. ام دينا

    ام دينا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    يطير فرحاً حينما يمسكها بيده.. ويزداد نشوة حينما يقبلها بفمه.. ! يستوحش لفقدها.. ويأنس لقربها.. أسعد لحظاته حينما يخلو بها.. وأشقى ساعاته حينما يفارقها.. تحدد أصدقائه وأماكن جلوسه.. قد ينحرف بسببها.. قد يرتكب المحرمات لأجلها، بل قد يموت بتأثيرها..؟ إنها السيجارة ! ! ! إذا فلنضعها في قفص الاتهام !
    [​IMG]
    معلومات

    مكونات السيجارة


    تتكون السيجارة من عدة مركبات يصل عددها إلى أكثر من 200 مركب، وأشدها ضرراً، وأعظمها خطراً النيكوتين، حيث يوجد منه من 0.1: 2 مليجرام في كل سيجارة، وأضراره هي:
    1- أن النيكوتين يؤثر على أنسجة الجسم.
    2– أن جراماً واحداً منه يكفي لقتل عشرة كلاب من الحجم الكبير دفعة واحدة.
    3– أن حقنة منه تقدر بسنتيمتر مكعب كافية لقتل حصان قوي في لحظات قليلة.
    4- أن 50 مليجرام منه تقتل الإنسان في لحظات إذا حقنت عن طريق الوريد.

    التدخين هلاك للدين
    حيث يبتعد المدخن عن أماكن الخير والصلاح فتجده يتوارى من الناس من سوء رائحته، بل قد يكون سبباً في ارتكاب بعض المحرمات، ناهيك عن كونه محرماً شرعاً، والله تعالى يقول: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ [الأعراف:157].

    هلاك للصحة

    حيث يؤدي إلى الإصابة بضعف النسل، وضعف في جهاز المناعة، والتهاب الجلد، والسرطان في الرئة، والحنجرة والشفة، والذبحة الصدرية، والسل الرئوي، والبلغم وضيق النفس، وهذا إهلاك للنفس والله تعالى يقول: وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً [النساء:29].

    يا من يريد دمار صحته ويهوى *** الموت منتحراً بلا سكين
    لا تيأسن فإن ذلك واجد *** كل الذي يرجوه بالتدخين

    هلاك للمال
    حيث يؤدي إنفاق المال في المحرم، بل فيما يضر، وهذا مما سُيسأل عنه يوم القيامة حيث سُيسأل { عن ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه }.
    ولا عجب في ذلك فالذي يتناول 10 سجائر يومياً ينفق 1000 ريال سنوياً، في حين أنه لا ينفق عُشره صدقة لوجه الله.

    [​IMG]
    معلومات تهمك

    1- إن ضحايا التدخين في العالم لا تقل عن مليونين ونصف المليون شخص.
    2- إن السجائر التي تورد إلى دول العالم الثالث أكثر ضرراً من غيرها بسبب احتوائها على كمية أكبر من القطران والنيكتين.
    3- إن التدخين هو العتبة الأولى في طريق المخدرات.
    4- إن المدخن شخص عاجز بالمفهوم الرياضي.
    5- إن المدخن شخص غير مرغوب فيه اجتماعياً.

    مخاطر التدخين على النساء

    كشفت دراسة جديدة أن معظم النساء يجهلن المخاطر الصحية التي يخلفها التدخين
    فقد قامت جمعية لتشجيع الإقلاع عن التدخين في بريطانيا، تدعى سكيب، باستطلاع آراء ألف وسبعمئة وسبعة وخمسين من الرجال والنساء، من المدخنين ومن المقلعين عن التدخين
    وأظهرت الأرقام أن الفتيات في سن الرابعة عشر معرضات للإقدام على ممارسة التدخين أكثر من نظرائهن من الفتيان في نفس العمر بمقدار الضعف
    ويذكر أن سرطان الرئة قد تجاوز سرطان الثدي في العام الماضي ليصبح أكثر الأمراض خطرا على الحياة
    وأظهرت الدراسة أن ثمانية في المئة من النساء لا يصدقن بأن للتدخين علاقة بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة، بينما كان ربع النساء اللائي شاركن في الاستطلاع لا يعرفن أن التدخين يزيد الإصابة بأمراض القلب
    بينما قال ثلثا المشاركات إن التدخين لا يزيد من مخاطر الإجهاض
    مظاهر الكبر
    وبهدف إظهار تأثيرات التدخين على النساء، قامت الجمعية بتقديم نموذج لتوأمين في الثانية والعشرين من العمر وما يحصل لهما عند بلوغهما الأربعين من العمر فيما لو دخنت واحدة ولم تدخن الثانية
    فقد ظهرت على المدخنة تجعدات الوجه واصطبغت أسنانها بلون داكن، بينما احتفظت الأخرى بمزايا الشباب ونضرة الوجه
    وقال حوالي ثلث النساء المشاركات في الاستطلاع بأنهن لا يرغبن في الإقلاع عن التدخين خشية البدانة
    بينما يخشى اثنا عشر في المئة منهن من كيفية التعامل مع الإجهاد عند الإقلاع، وقال ستة وعشرون في المئة منهن إن أهم ميزات التدخين هي أنه يساعد على تخفيف الإجهاد
    كما عبر اثنا عشر في المئة من النساء عن قلقهن من إمكانية السيطرة على الإدمان أو الرغبة الجامحة عند المدخنين إلى التدخين
    إلا أنه، وبالرغم من هذه النتائج القاتمة، فإن سبعة وثلاثين في المئة من المدخنات قلن إنهن يرغبن كثيرا في الإقلاع، وقال عدد مماثل إنهن يرغبن في الإقلاع ولكن ليس الآن
    وأظهر الاستطلاع بشكل عام أن الكثيرين لم يكونوا مطلعين على الأضرار التي يخلفها التدخين على الصحة
    وبين هؤلاء تسعة وثمانين في المئة يجهلن أن للتدخين علاقة بسرطان عنق الرحم، واثنين وأربعين في المئة يجهلن أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية ، وثمانية وثمانين لا يعرفن أنه يزيد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وثلاثين في المئة يجهلن أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة
    كما أظهر المشاركون في الاستطلاع جهلا بمخاطر التدخين على صحة الأطفال الذين يعيشون في نفس البيت مع المدخنين
    فقد قال عشرة في المئة من النساء إنهن يرغبن في الإقلاع بسبب تأثيرات التدخين على الحمل، وتسعة وعشرون في المئة لا يعتقدون بأن أبناء المدخنين يتعرضون لمخاطر الإصابة بالربو، أكبر بكثير مما يحصل لأبناء غير المدخنين، بينما يعتقد ثلثا المشاركين بأنه لا علاقة للتدخين بموت المهد
    ومقارنة بالرجال، فإن النساء أظهرن قلقا أكبر من فكرة الإقلاع عن التدخين، وقال ثلثا النساء إنهن يحتجن إلى مساعدة من نوع ما كي يقلعن عن التدخين، بينما بدا الرجال أكثر ثقة على الإقلاع والقدرة على الإقدام عليه دون مساعدة
    وتقول الدكتورة ألكس بوباك، مديرة جمعية سكيب المؤلفة من العاملين في المجال الطبي، إن النساء لا يزلن يجهلن الكثير من الأخطار التي يخلفها التدخين
    وتضيف الدكتورة بوباك أن النساء بحاجة إلى المزيد من المعلومات والاستشارات في هذا المجال خصوصا وأنهن معرضات أكثر من الرجال للإصابة بالأمراض التي يسببها التدخين

    تدخين المرجوانا

    المرجوانا هي وسيلة أخرى من وسائل التدخين وقد يكون لها نفس تأثير التبغ على الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن والتهاب الجيوب الأنفية .
    * إدمان المرجوانا :

    يصل الإنسان إلى مرحلة الاعتماد عليها وهي المرحلة الإدمانية التي تتطلب زيادة في الجرعات للحصول على نفس النتائج أو بمعنى آخر الشعور بالاسترخاء الزائف والسعادة الذى كان معتاد عليه من الجرعات الصغيرة .

    ويخضع أي شخص لتأثيرها الإدمانى بمجرد استخدامها . و الإدمان كما هو معروف ظهور أعراض الانسحاب بمجرد التوقف عن المادة التي يأتى معها شعور بعدم الاستغناء , والوصول لمرحلة الاعتماد المرضى يعنى أعراض الانسحاب :

    -عدم الشعور بالراحة والاسترخاء .
    - فقدان الشهية .
    - أرق وصعوبة في النوم .
    - فقد الوزن .
    - اهتزاز اليدين .

    * أضرار المرجوانا :

    الأضرار الإدمانية للمرجوانا قد لا تكون محددة , لكنه تم إجراء تجارب عديدة وكانت آخرها تلك التي قام بها مجموعة من العلماء في كاليفورنيا على حوالي 450 مدخناً للمرجوانا وقد اكتشفوا ظهور الاضطرابات التالية من تردد مرضى المدخنين على الأطباء :

    * السرطان :

    من الصعب تحديد ما إذا كانت المرجوانا كافية لأن تسبب مرض السرطان بمفردها, لأن غالبية المدخنين يدخنون السجائر وعقاقير أخرى بجانبها. وتحتوي المرجوانا على نفس المواد الكيميائية التي توجد في التبغ وتسبب الأورام السرطانية وفي بعض الأحيان تكون بتركيزات أعلى. وتدخين خمسة جوينت (لفة) تعادل تدخين علبة كاملة من السجائر وهي كافية للإصابة بالأورام السرطانية إذا كان ذلك هو المعدل اليومي.

    المرجوانا والتبغ مادتان كافيتان لإحداث تغيير سلبي في أنسجة الجهاز التنفسي. ليس هذا فحسب وإنما يمتد تأثيرها للإصابة بسرطان المخ وأنسجة الرقبة.

    * الجهاز المناعي:

    وظيفة الجهاز المناعي معروفة للجميع وهي حماية الجسم من أية عوامل تسبب ضعفه وإصابة جسم الإنسان بالأمراض, ليس هناك أيضاً دليل قاطع بأن المرجوانا تدمر الجهاز العصبي... لكن هناك دراسة تم إجراؤها على الحيوانات وبعض الأشخاص أظهرت مساهمتها بالتأثير السلبي والعمل على إضعاف خلايا تي (T-Cells) الموجودة في الرئة.

    * الرئة والممرات الهوائية:

    تتشابه الأمراض والاضطرابات المتعلقة بالجهاز التنفسي لمدخني المرجوانا والتبغ والتي تتلخص أعراضها:
    - السعال اليومي الذي يصاحبه البلغم ( التهاب الشعب الهوائية المزمن).
    - نزلات البرد بشكل مستمر.
    -العرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.
    - تلف أنسجة الرئة.
    - خلل في وظائف الرئة الطبيعية

    * الفتور واللامبالاة:

    وقد تكون هذه هي أقصى الآثار السلبية لإدمان هذا العقار لأن سلبية الإنسان لا تقتصر على صحته وإنما تمتد لتشمل جميع جوانب حياته وتصرفاته. وقد يصنفها البعض ضمن فئة الأمراض النفسية والتى يطلق عليها" بمتلازمة نقص الدافع" والتي تكون أعراضها:
    - اللامبالاة لمجريات الحياة للشخص المدمن ومن يحيطون به.
    - عدم الرغبة في العمل.
    - الإرهاق والتعب.
    - عدم الاكتراث بالمظهر.
    - ضعف التحصيل والأداء الدراسي.
    - عدم الكفاءة في إنجاز الأعمال.

    * الاضطرابات العقلية:

    1-استخدام المرجوانا يؤثر بالطبع على الخلايا العصبية التي توجد في المخ والمسئولة عن اختزان المعلومات وتكون الذاكرة, حيث يصعب على الشخص تذكر ما فات من أحداث حتى وإن كانت منذ بضع دقائق وضعف الذاكرة يؤدي إلى صعوبة التركيز. وقد تم إجراء تجربة عملية عن تأثير المرجوانا على مجموعة من الأشخاص في (كوستا-ريكا) حيث توصل الباحثون عندما طلب من هذه المجموعة استرجاع قائمة صغيرة من الكلمات ( اختبار قياس للذاكرة) إلى وجود ضعف في ذاكرتهم لاسترجاع الكلمات ليس هذا فقط وإنما عدم مقدرتهم على التركيز في الاختبار نفسه.

    وفي تجربة أخرى تم إجراؤها على الفئران, ثبت التأثير السلبي للمرجوانا على خلايا المخ كتلك التي تحدث مع التقدم في العمر, وكانت التجربة لفئران يبلغ عمرها 11-12 شهراً ( في منتصف العمر) لكن خلايا المخ لديهم تبدو وكأنهم في عمر متقدمة. لكنه لم يتم الجزم إذا كان نفس التأثير يحدث للإنسان.

    2-الشيزوفرينيا أو القلق الحاد قد يصاب به مدخن المرجوانا.

    *الحمل والمرجوانا:

    إساءة استخدام العقاقير بشكل عام يضر بصحة الأم وجنينها, ومن أكثر الأعراض شيوعاً والتي تظهر مع الاستعمال الإدماني لها:
    - حدوث الإجهاض للمرأة الحامل.
    - نقص وزن الطفل المولود.
    - صغر حجم الرأس.
    - اضطرابات الجهاز التنفسي وصعوبات في التنفس.
    - اضطرابات الجهاز العصبي.
    - مشاكل في التركيز ونقص الانتباه.
    - تؤثر الأم بالسلب على مولودها إذا كانت تدخن المرجوانا عند تغذيته إياه بلبن ثديها لأن تركيز المادة يكون عالياً في اللبن أكثر بكثير من نسبته في الدم وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية والتي تؤثر على نمو العضلات والتحكم فيها فيما بعد عند نمو الطفل.

    *علاج التأثير الإدماني للمرجوانا:

    حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج طبي محدد الوصف لعلاج التأثير السلبي لتدخين المرجوانا .. مع عدم الاختلاف على قوة الإرادة وتحدي النفس !!.

    تدخين المسنين يزيد احتمال إصابتهم بسرطان الدم

    حذرت دراسة طبية جديدة من أن المدخنين, وخاصة من تجاوزوا سن الستين, أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بنوع معين من سرطان الدم النقي الحاد.
    وأوضح الباحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية أن سرطان الدم النقي الحاد (AML) أكثر شيوعا عند الكبار, ويتألف من ثمانية أنواع (M0-M7), وينتج عند وجود عدد كبير من خلايا الدم غير الناضجة في الدم والنخاع العظمي والعقد الليمفاوية, مسببا فقر دم حادا وخطرا أعلى للالتهابات والإنتانات الجرثومية واضطرابات التخثر الدموي.
    وقال العلماء في العدد الأخير من المجلة الأميركية لعلوم الأوبئة, إن التدخين يلعب دورا مهما في الإصابة بسرطان الدم النقي من نوع (M2) فقط, حيث يتسبب في ظهور 42% من حالات الإصابة بهذا المرض, مشيرين إلى أن عدم وضوح هذه العلاقة في الدراسات السابقة يرجع إلى أنها اعتبرت سرطان الدم مرضا واحدا بدلا من تحليله كأنواع.
    واكتشف الباحثون بعد دراسة عادات التدخين عند 412 شخصا يعيشون في لوس أنجلوس, تم تشخيص إصابتهم بسرطان الدم النقي الحاد ومقارنتهم مع 412 آخرين غير مصابين بالمرض, أن المدخنين بشكل عام تعرضوا لخطر أعلى للإصابة بسرطان الدم النقي الحاد من نوع (M2) بحوالي 2.3 مرة, وكان خطر إصابة المسنين الذين تراوحت أعمارهم بين 60 و75 عاما, بالمرض, أعلى بنحو 3.3 مرات.

    وقال الخبراء إن الأشخاص الذين دخنوا السجائر غير المفلترة لأكثر من 35 عاما, أظهروا أعلى خطر, كما تعرض المسنون الذين دخنوا السجائر المفلترة لخطر إصابة أعلى بثلاثة أضعاف, مقارنة بغير المدخنين.

    وتبعا لإحصاءات طبية, فإن معدلات الإصابة بسرطان الدم النقي الحاد, تبلغ 39 حالة لكل مليون بين الذكور, و26 حالة لكل مليون بين الإناث

    تدخين المراهقات يزيد خطر سرطان الثدي

    الفتيات المدخنات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي
    توصل باحثون إلى أن تدخين الفتيات في سن المراهقة يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي.
    ووجد باحثون كنديون إلى أن النساء اللاتي يبدأن التدخين في خلال خمس سنوات من أول دورة شهرية يكن بنسبة 70% أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من غير المدخنات.

    ملاحظاتنا تعزز أهمية حظر التدخين، ولا سيما في مرحلة المراهقة المبكرة

    د. بيير باند
    مركز بريتيش كولومبيا لأبحاث السرطان ويقولون إن ما توصلوا إليه ونشر في "لانسيت" يعزز أهمية إرشاد المراهقات إلى المخاطر الصحية للتدخين.
    ولم تكن الدراسات السابقة التي عنت بالعلاقة بين التدخين وسرطان الثدي حاسمة في هذا الشأن.

    وتواجه واحدة من كل تسع نساء بريطانيات خطر سرطان الثدي في مرحلة من عمرها.

    سن انقطاع الحيض

    وأجرى الباحثون دراستهم على 2000 امرأة أعمارهن أقل من 75، ونصفهن مريضات بسرطان الثدي.

    واطلع الباحثون على قصصهن مع التدخين إلى جانب معرفة إن كان هناك أي عوامل خطر أخرى مرتبطة بسرطان الثدي، مثل التداوي بالهورمونات، بحيث يتم استبعادها أثناء التحليل.

    وعكف الباحثون على دراسة إن كان التدخين قد أثر على هؤلاء النساء بطريقة مختلفة في فترة ما قبل الحيض وما بعده.

    ووجد الباحثون أن النساء اللاتي بدأن التدخين أثناء المراهقة ثم صرن حبالى في مرحلة ما قد أظهرن استعدادا أكبر لسرطان الثدي.

    إنها نظرية مقبولة جدا، لكن المرء في حاجة إلى رؤية مزيد من المعلومات

    د. ليزلي ووكر وقال فريق البحث إن ذلك ربما يعود إلى أن أنسجة الثدي حساسة بشكل خاص لتأثير الكيميائيات التي تسبب السرطان.
    والنساء اللاتي دخن 20 سيجارة أو أكثر يوميا ولم ينجبن أطفالا عرضة بنسبة أكبر من النساء اللاتي لم يدخن لأن يمرضن بسرطان الثدي.

    لكن بالنسبة للنساء في فترة ما بعد انقطاع الحيض فإن التدخين مرتبط بنسبة أقل من الإصابة بسرطان الثدي.

    لكن الباحثين قالوا إن عدد الذين أجري عليهم البحث في هذه المجموعة كان قليلا، ومطلوب مزيد من البحث للتأكيد على الاستنتاج.

    في حاجة إلى المزيد

    وقال د. ببير باند من مركز بريتيش كولومبيا لأبحاث السرطان في فانكوفر بكندا إن "ملاحظاتنا تعزز أهمية حظر التدخين، ولا سيما في مرحلة المراهقة المبكرة."

    ويضيف أن "خطر الإصابة بسرطان الثدي في مرحلة ما قبل انقطاع الحيض بين النساء في بريتيش كولومبيا هي 1 من 55. وزيادة خطر الإصابة بنسبة 70% يعني إضافة 1000 إلى حالات سرطان الثدي في فترة ما قبل انقطاع الحيض من بين 100 ألف مراهقة مدخنة.

    وقال د. ليزلي ووكر، من مركز 'أبحاث سرطان بريطانيا' إن "تلك دراسة مهمة تثير تساؤلات كثيرة، لكننا نريد الحصول على معلومات أكثر من دراسات أكبر."

    "فكرة التأثير الواقي [بالنسبة للنساء في فترة ما بعد انقطاع الحيض] فكرة مثيرة للاهتمام، وثمة سوابق لنفس الاعتقاد في السابق."

    "لكن النقطة الأكثر أهمية هو ما إذا كان التدخين ضارا للنساء الصغيرات."

    "إنها نظرية مقبولة جدا، لكن المرء في حاجة إلى رؤية مزيد من المعلومات."

    التدخين سبب رئيسي للكثير من الأمراض

    من المشاهد في واقعنا الاجتماعي الأليم ان ظاهرة التدخين هي أكثر انتشارا وأوسع تناولا من أية ظاهرة أخرى فحيثما قلب الانسان النظر يجد هذه العادة الذميمة متفشية في ربوع المجتمع على اختلاف المستويات وفي كافة الطبقات صغارا وكبارا رجالا ونساء ولم ينجح منها إلا من غلب الإرادة على الهوى والعقل على العاطفة والمصلحة على المفسدة‚

    ولكي نوفي هذه الظاهرة حقها ونحيط بها من جميع جوانبها يحسن التكلم عن أضرارها الصحية والنفسية والمالية‚

    فقد ثبت بشكل قاطع وجازم لا يحتمل الشك ان التدخين كما قرر أطباء الصحة يورث السل وسرطان الرئة ويضعف الذاكرة ويقلل الشهية ويسبب اصفرار الوجه والاسنان ويعوق التنفس ويهيج الاعصاب ويحدث انحطاطا عاما في الجسم ويحلل الإرادة ويعود على الكسل والاسترخاء‚

    [​IMG] [​IMG]
    صورة لرئة سليمه على اليمين .. وكيف تكون الاخرى متلوثة جراء التدخين على اليسار وهو ما لا توضحه لنا شركات التبغ والكبريت او مصانع السيجار ؟؟؟ بالاضافة الى ان تلك الندب البنية البسيطه على الرئة السليمة هي جراء استنشاق الدخان المحيط الملوث بالسيجار فقط .
    [​IMG]
    حيث يشير السهم يتضح لنا موقع سرطان الرئة في رئة مصابة وملوثة حمانا الله واياكم

    ذكرت مجلة «شبيغل» الألمانية: انه اجتمع عشرة من العلماء الأميركيين المختصين في مركز البحوث في مدينة «ييثيزدا» الواقعة في ولاية «ماري لاند» الاميركية وبحثوا تأثير الدخان على الصحة الفردية فأجمعوا على الأضرار التالية:

    - نسبة الوفيات بين المدخنين الذكور تزيد 68 بالمائة عنها من بين غير المدخنين‚

    - نسبة الوفيات في صفوف المدخنين من الأمراض التالية بالمقارنة مع غير المدخنين: سرطان الرئة 8‚10 أضعاف‚ التهابات الاغشية المخاطية‚ ومجاري التنفس‚ وتورم وانتفاخ هذه المجاري‚ 1‚6 سرطان الحنجرة 4‚5‚ سرطان تجويف الفم 4‚1‚ سرطان المريء 4‚3‚ امراض المعدة 4‚2‚ أمراض دورية أخرى 6‚2‚ وأمراض الدسامات القلبية 7‚1‚

    - وهذا يعني ان احتمال الاصابة بمرض الضفائر والدسامات القلبية‚ وهو يؤدي في أميركا إلى موت 90% من مدخني السجائر عن غير المدخنين والتهابات الاغشية المخاطية والمجاري التنفسية بمقدار 500 بالمائة أما السرطان الرئوي وهو أكثر أنواع السرطانات انتشارا فتزيد نسبة احتمال الاصابة بين المدخنين 1000 بالمائة عن غير المدخنين‚

    وأصدرت الجمعية السورية لمكافحة السل نشرة تضمنت ما يلي: ان سنوات عديدة من البحث العلمي أثبتت الوقائع التالية: عندما يدخن شخص ما سيجارة فإنه يبتلع الدخان ويحتفظ الجسم بـ 80 إلى 90 في المائة منه كما يحتفظ ببقايا احتراق التبغ الذي هو القطران الذي يتجمع في الطرق التنفسية‚ والقطران هو نوع من عدة مركبات كيماوية يستطيع بعضها إحداث السرطان بينما بقية العناصر الاخرى تحدث التخريش أيضا وتجعل الرئة موطنا صالحا لفتك عصيات السل والجراثيم الفتاكة‚‚ المدخنون أشد تعرضا للإصابة بالسل والسرطان من الذين لا يدخنون وبالتالي فإن عادة التدخين تسيء إلى الآفات الرئوية المزمنة: كالتهاب القصبات وانتفاخ الرئة والربو والسل‚‚ ان التدخين يهيىء لأمراض القلب فالنيكوتين يزيد ضربات القلب ويصيب الأوعية الدموية فكثير من المدخنين يدفعون الثمن غاليا بتقويض حياتهم فإياك والتدخين ولا بد من الاقلاع عنه لكي تحفظ صحتك إلى غير ذلك من هذه الاضرار والامراض الخطيرة التي تنجم عن التدخين‚

    أما الضرر المالي: من المؤكد ان صاحب الدخل المحدود ينفق على الدخان يوميا ربع دخله أو يزيد ولا يخفى ما في ذلك من إضاعة للمال وخراب للبيوت وشتات الاسر ذلك لأن المدمن يقتطع من قوت نفسه وقوت عياله في سبيل شرائه وتحصيله وربما انحرف عن الطريق السوي كالرشوة والسرقة لجلب ثمنه وتأمين وجوده‚

    فهل هناك ضرر أضر على الصحة والأخلاق والمجتمع من موبقة التدخين؟! ولكن ــ ويا للأسف ــ أكثر الناس لا يعلمون!!

    ما هي مخاطر التدخين واستخدام التبغ ؟

    مخاطر التدخين على الصحة كبيرة جدا . وتقرر منظمة الصحة العالمية وجميع الهيئات الطبية في العالم أن التدخين هو أكبر خطر على الصحة يواجه البشرية اليوم . ومع ذلك يمكن بجهود منسقة أن يتم التغلب على مشاكله العديدة . يقتل التدخين أربعة ملايين شخص كل العام . والعدد في ازدياد بسبب الزيادة السكانية وخاصة في العالم الثالث . وتقدر منظمة الصحة العالمية أن يصل العدد إلى 10 ملايين شخص يتوفون سنويا بحلول عام 2020 م . وبالمقارنة ، فإن القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناجازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 قتلت مباشرة 140 ألفا ثم مات بعد ذلك عدد آخر بسبب الأشعة القاتلة ، ويقدر العدد الإجمالي لضحايا القنبلتين الذريتين بربع مليون شخص .

    فكيف يمكن أن نقارن ضحايا التدخين ( أربعة ملايين شخص يتوفون سنويا ) بضحايا القنابل الذرية ( ربع مليون شخص ) ؟

    كم تصنع شركات التبغ من السجائر يوميا ؟

    تصنع هذه الشركات الضخمة ( أغلبها أمريكية ) ثلاث سجائر لكل إنسان على وجه الأرض يوميا ، أي 18 ألف مليون سيجارة . وهي تكفي لإبادة الجنس البشري بأكمله لو أخذ ما فيها من النيكوتين بطريقة الحقن ، بحيث لا تبقي على إنسان على وجه الأرض

    الوفـيات من التبغ والخمـور والمخدرات سنويا
    المخدرات مع الجرائم
    الخــمور
    الـتـبغ

    20.000
    125.000
    400.000
    في الولايات المتحدة

    188
    25.000
    110.000
    في المملكة المتحدة

    140.000
    ألـمـانيا

    23.000
    أسـتراليا

    لا توجد إحصائيات من العالم الثالث يمكن الاعتماد عليها ، هناك زيادة مضطردة في استهلاك السجائر والتبغ :

    26 ألف مليون سيجارة
    1977
    مـصـر

    45 ألف مليون سيجارة
    1985

    85 ألف مليون سيجارة
    2000

    5.6 ألف مليون سيجارة
    1972
    الـسعودية

    52.5 ألف مليون سيجارة
    1984

    56.5 ألف مليون سيجارة
    1994

    60.000 هكتار لزراعة التـبغ .

    250 مليون سيجارة محلية يوميا .

    مدى الحملة في الولايات المتحدة ضد شركات التبغ :
    لقد نجحت الحملات في الولايات المتحدة في العقد الخير من القرن العشرين في كسب مجموعة من القضايا ضد شركات التبغ ، وفرضت عليها مجموعة من التعويضات بآلاف الملايين ، وأهمها ما يلي :

    1. اضطرت شركات التبغ إلى تسويات مع الحكومات المحلية للولايات المتحدة بدفع تعويض بمبلغ 386 ألف مليون دولار يتم دفعه على أقساط على مدى عشرين سنة تبدأ من سنة 1999 .

    2. بلغت القضايا ضد شركات التبغ في الولايات المتحدة أكثر من 800 قضية . هذا مع العلم أن الولايات المتحدة لا تقبل أي قضية ضد شركات التبغ من دول أجنبية . وقد رفضت الولايات المتحدة مئات بل آلاف القضايا من مختلف دور العالم ، بما فيها دعوى مقدمه عن مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بالمملكة الذي طالب بآلاف الملايين من الدولارات التي أنفقها المستشفى لمعالجة مرضى التدخين خلال السنوات العشرين الماضية .

    3. كسب مضيفو الطيران في فلوريدا قضية ضد شركات التبغ ، وحصلوا على تعويض بمبلغ 350 مليون دولار ، كما كسبت شركة بلوكروس شيلو 469 مليون كتعويضات لموظفيها من أضرار التدخين .

    ما هو المعسل والجراك والشيشة ؟
    المعسل هو تبغ يضاف إليه الدبس ( العسل الأسود ، الشيرة ) . أما الجراك فهو تبغ تضاف إليه مجموعة من الفواكه المتعفنة .

    ونتيجة وجود هذه المواد السكرية في الدبس أو الفواكه المتعفنة ، فإن هذه تتحول إلى مجموعة من الكحول ، وبالذات الكحول الإيثيلي ( روح الخمر ) والكحول الميثيلي ( الأشد سمية ) ، والكحول البروبيلي . وتتطاير هذه الكحول أثناء التدخين ولكنها تساعد في إيجاد السطلة المطلوبة وإن لم تصل إلى حد الإسكار . أما الشيشة فهي تحتوي على التبغ وأنواع خاصة من الفواكه .

    وفي بحث من جامعة الملك عبد العزيز للأساتذة الدكاترة عن الشيشة في جدة تبين أن تأثير الشيشة من جهة أول أكسيد الكربون وهو غاز سام يتحد بالهيموجلوبين في الدم ، ويسبب ارتفاع الكولسترول ولزوجة الدم وبالتالي زيادة الجلطات ، تبين أن تأثير الشيشة يبلغ ضعف تأثير السجائر . وبلغ المعدل لمدخن الشيشة من الرجال 10.6 % ومدخنات الشيشة 7 % . وللأسف فقد انتشر تدخين الجراك والشيشة والمعسل انتشارا فظيعا في المملكة العربية السعودية بعد أن بدأت الموجة في لبنان ، ومنها إلى سوريا ومصر والأردن ...

    هل التدخين يسبب الإدمان أم أن ذلك عادة ؟
    يسبب استخدام التبغ في الإنسان والحيوان إدمانا شديدا .فمن بين كل مئة شخص يتعاطون التبغ ، فإن ما بين 85 و 90 % سيصحبون مدمنين له وإذا قارنا ذلك بالخمور مثلا فغن من بين كل مئة يتعاطون الخمور فإن نسبة 15 % فقط هم الذين سيصبحون مدمنين لها .

    ويعتبر إدمان النيكوتين ( وهو المادة المسببة للاعتماد في التبغ ) من أشد أنواع الإدمان . وقد قامت الكلية الملكية للأطباء بلندن بإجراء بحث مطول على الإنسان والحيوان لمعرفة مدى الإدمان الذي يسببه النيكوتين ، ومقارنته بالمواد المعروفة باسم المخدرات . والمذهل حقا أن الباحثين قد وجدوا بدرجة يقينية أن النيكوتين في التبغ لا يقل عن إدمان أعتى المخدرات تسببا للإدمان وهما الهيروين والكوكايين . بل إن بعض الأبحاث تشير إلى أن إدمان النيكوتين أشد من إدمان الهيروين وإدمان الكوكايين . وبدون ريب فإن إدمان النيكوتين هو أوسع انتشارا من جميع أنواع المخدرات والخمور مجتمعة ، وذلك لكثافة استخدام التبغ ، ففي كل يوم يتم استنشاق دخان 18 ألف مليون سيجارة وأطنان من التبغ على هيئة سعوط وشمة وأنواع من الأرجيلة .

    هل يمكن التغلب على إدمان النيكوتين ؟
    نعم يمكن ذلك دون ريب . وقد توقف أكثر من 30 مليون أمريكي عن التدخين في الفترة ما بين عام 1964 وعام 1986 . وفي بريطانيا توقف في نفس الفترة أكثر من عشرة ملايين شخص . ويختلف الناس في قدرتهم على ترك التدخين . وهناك 15 % من المدخنين يستطيعون أن يتركونه بدون أي معاناة ، ويسهل ترك التدخين على من بدأ التدخين بعد العشرين ، بينما يصعب على من يبدأ التدخين دون العشرين . كذلك فإن من يدخن عددا محدودا من السجائر يستطيع الترك أكثر ممن كان يدخين أربعين أو ستين سيجارة . ولا بد لترك التدخين من الخطوات التالية :

    1. الاقتناع التام بضرر التدخين وحرمة استعماله .
    2. الالتجاء إلى الله تعالى ليساعده على ترك التدخين .
    3. إخبار أسرته وأصدقائه بذلك ، والطلب منهم أن يساعدوه في ذلك ، وأن يمتنع الأصدقاء عن تقديم السجائر له .
    4. استخدام السواك بدلا من السجائر .
    5. الإكثار من استخدام الفواكه وفيتامين ج .
    6. الاهتمام بالرياضة .
    7. قد يحتاج بعض المرضى إلى مساعدة طبية كالآتي :
    - علكة النيكوتين .
    - أقراص مضادة للكآبة والقلق .
    - لصقة النيكوتين .
    - يمكن استخدام الإبر الصينية ولها دور مساعد في كثير من الحالات

    ويرى المختصون أن الاقتناع التام بضرورة التوقف عن التدخين والجانب النفسي والديني لها أهمية كبيرة في التوقف عن التدخين ، وجميع المواد المسببة للإدمان . ويحتاج بعض الأشخاص إلى مساعدة بعلكة النيكوتين أو لصقة النيكوتين بالإضافة إلى الأقراص الخاصة المضادة للكآبة وبالذات عقار .

    هل التدخين حرام ؟
    التدخين يقتل أربعة ملايين شخص كل عام ، ويصيب مئات الملايين بالأمراض ويسبب خسائر تصل إلى التريليونات من الدولارات سنويا إذا حسبت أيام التغيب عن العمل وفقدان الحياة وخسائر التداوي ، والحرائق الناتجة عن التدخين ، والأضرار بغير المدخنين وإذا كان ثمن التبغ المستهلك عالميا وتجارته تصل إلى 300 ألف مليون دولار ، فلا شك أن مجموع الخسائر من التبغ تصل إلى التريليونات من الدولارات على مستوى العالم

    ومن يقتل شخصا واحدا متعمدا يعتبر قاتلا . قال تعالى : " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا(93) " . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ، وعن علمه فيم فعل به ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه " .

    وتجفيف التبغ يؤدي إلى حرق سبعة ملايين هكتار من الغابات سنويا ، وذلك يؤدي إلى خسارة بيئية ومادية وتسبب التصحر وعشرات المخاطر الفظيعة . وهو إفساد في الأرض والدخان خبيث الرائحة ، ويسبب التلوث الجوي ، بل هو من أهم أسباب التلوث .

    اطباء يحذرون من اصابة مدخني الشيشة بسرطان الفم والمثانة

    بسبب الاضرار الهائلة الناجمة عن تدخينها.

    في مواجهة انتشارها الواسع في المجتمعات العربية والاسلامية بدأت بعض الأصوات في الارتفاع مؤخرا منادية بوقف ظاهرة تدخين الشيشة بسبب خطورتها على صحة متعاطيها.
    والحديث يدور هنا عن عادة تدخين الشيشة او ما يسمى بالنارجيلة، وهي العادة التي لم تعد تقتصر على الرجال بل امتد اثرها إلى النساء بل وحتى الأطفال.
    وعلى الرغم من قلة الدراسات التي اجريت على التأثير الضار للشيشة في المجتمعات العربية فان الدراسات التي تم نشرها حتى الان تشير الى ارتباط وثيق بين تدخين الشيشة وسرطان الفم
    وعلى سبيل المثال تشير دراسة أجريت في كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر المصرية ونشرت
    في المجلة الدولية لامراض الجلد إلى ان تدخين الشيشة والذي يتم عن طريق انبوب من المطاط يرتبط ارتباطا وثيقا ببعض حالات سرطان الفم.
    ويقول ابراهيم زويد وهو طبيب استشارى في الامراض الصدرية ان هناك اعتقاد سائد بين الناس بان تدخين الشيشة اخف من تدخين السجائر واقل ضررا حيث ان دخان الشيشه يتم تنقيته بواسطة مياه الشيشة الا ان الدراسات اثبتت عكس ذلك حيث بينت ان تدخين حجر الشيشة الواحد هو بمثابة تدخين 8 اعقاب سجائر.
    ويضيف زويد أن مدخن الشيشة يمتص غاز ثاني اكسيد الكربون اكثر من مدخن السجائر وبذلك يكونوا اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب والرئتين.
    ويحذر الخبراء النساء الحوامل من تدخين الشيشية لما له من تأثير ضار على نمو الاجنة.
    ويوضح زويد أن مدخني الشيشة اكثر عرضة للاصابة بقرحة المعدة نظرا لكثرة الكوليسترول والحموضة عند مدخني الشيشة.
    ويشكو مدخنو الشيشة دائما من الام في الرأس ودوران، وزغلله في النظر، وخفقان في القلب كما يؤدي تدخين الشيشة إلى بعض امراض الجهاز التنفسي مثل انسداد الشعب الهوائية ناهيك عن انتشار بعض الامراض المعدية نتيجة لقيام اكثر من مدخن بالتناوب على نفس الشيشة.
    وينصح الاطباء بالقيام بحملة توعية شاملة للقضاء على التدخين بكافة اشكاله وخاصة في المنازل التي اصبح من المألوف فيها رؤية الاب او الام بتدخين السجائر او الشيشة بين افراد الاسرة.
    ويحذر الخبراء من أن التأثير الضار للشيشة لا يقتصر على تدخين التبغ او المعسل، وانما يمتد ايضا لشيشة الفواكه وهى شيشة خالية من التبغ وتحتوى على بعض قشور الفاكهة والتي يتم تخميرها ومعالجتها بالمولاس وهو العسل الاسود او الجليسرين كمادة لاحقة.
    وتكمن خطورة هذا النوع من الشيشة في احتواؤه على المواد اللاصقة وخاصة الجليسرين والذي يؤدى حرقه عن طريق الفحم الى تكوين مادة الاكرولين وهى من المواد السامة والتي تتسبب في حدوث سرطان المثانة

    ماذا سيفعل بك التدخين
    1 الأمراض الصدرية:
    2 سرطان الرئة:
    3 أمراض القلب والأوعية الدموية:
    4 أمراض الجهاز العصبي والمخ:
    5 التدخين والحمل والإنجاب:
    التدخين يؤدي أيضاً إلى تأخير الخصوبة لدى السيدات المدخنات وزيادة معدلات موت الأجنة والأطفال حديثي الولادة، وكذلك قد يؤدي إلى تأخير النمو العقلي والجسماني للطفل.
    6 أمراض أخرى:
    يسبب التدخين قرحة المعدة والإثنى عشر والتجاعيد المبكرة في الوجه، والاضطرابات في أثناء النوم، والاكتئاب، وهشاشة العظام في السيدات، والضعف الجنسي، وكتاراكت )المياه البيضاء لعدسة العين وغيرها(.
    هذا بعض وليس كل ما تم كشفه من آثار التدخين المدمرة على أجهزة الجسم
    [​IMG]

    اخيرا احصائية عامة
    الاحـصـائــيــة :-

    اجرينا في الاسابيع الماضية احصائية على عينة من الاشخاص وعددهم 302 شخص وذالك لحصر عدد المدخنين والغير مدخنين .. ونسال الله العلي العظيم بآن يشفي ويهدي جميع المدخنين .. فإليكم احبتي نتائج الاحصائية

    81.35 % لا ادخن
    15.2 % أدخن
    3.38 % تركت التدخين منذو فترة


    **منذو فترة وانت تدخن هل اصبت بمرض ما ؟؟

    77.27 % لم اصب بمرض ما
    22 % اصبت بمرض

    ** مالذي يدفع المراهق للتدخين ؟؟

    38.03 % التأثر برفقاء
    16.40 % الضغط النفسي
    8.46 % عاده
    26.98 % رجولة
    11% الفراغ القاتل

    ** ردة فعلك حينما ترى المدخن ؟؟

    8.57 % اعتبر نفسي لم اشاهده
    89.52% اجلب له النصيحة
    16.34% انـفـر مــنــه
    1.90 % اتشمت فيه واهزئه

    ** اثبتوا الاطباء ان سبب التوجه للتدخين نتيجة ضغط نفسي ؟؟
    42.85% كلام الاطباء صحيح
    57.14 % كلام الاطباء غير صحيح

    ** هل تلجا إلى التدخين حينما تشعر بانك عاجز عن فعل اي شيء ؟؟
    65% الجأ إلى التدخين في كل الاوقات
    35% الجا إلى التدخين إذا كنت عاجز عن فعل اي شيء

    ** هل تعلم بحكمه الشرعي ؟؟
    95.45% اعلم بحكمه
    4 % لا اعلم بحكمه


    تحياتي (ام دينا )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-28
  3. غريب 80

    غريب 80 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-28
    المشاركات:
    214
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]موضوع طويل يبي لة تخصص جامعة عالعموم مشكورة عالموضوع على فكرة انا بدوخ جق[/grade]ارة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-28
  5. فاروق

    فاروق عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل نرجوا من الاخوة المدخنين وااخوات المدخات ان يبتعدوا عن قتلة انفسهم بايديهم ولكن للاسف نلاخظ ان الاقبال على الدخان يزداد يوما بعد يوم في مجتمعنا اليمني وبخاصة النساء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-28
  7. أبومطهر

    أبومطهر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    3,631
    الإعجاب :
    0
    الموضوع طويل بس حبيت اثبت حضوري

    وللموضوع رجعة للتصفح شكرا يا ام دينا


    سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

    العبد الفقير لله

    أ بــــــو مـــــــــطــــــــــهـــــــــــر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-28
  9. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبرك
    شكرا لك اختنا ام دينا على الموضوع العلمى التثقيفى الطبى الجميل
    وملاحظة فقط ان تورد مصدر المعلومة وباعتبارك جددة على المجلس فسيبقى الموضوع على امل ان تضعى المصدر وانشاء الله اى موضوع اخر منقول يتم تحديد مصدرة او الاشارة فقط على انة منقول ولك الشكر
    وهذة ايضا لبقية الاخوة الاعضاء الكرام ناقلى المواضيع
    يــــمــــ الحكــــــمــــــة ـــن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-28
  11. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    للعلم هناك" قانون لمكافحة التدخين ومعالجة اضراره " صدر هذا العام 2005م
    وقد اعده النائب الشيخ حميد الاحمر كاول برلماني يبادر لاعداد قانون ,
    وهو يتضمن حظر التدخين في الاماكن العامه ووسائل النقل المختلفه , وحدد عقوبات تصل الى السجن ,
    وحظر الدعايه للتدخين ,
    كما اكد ضرورة تعويض المرضى بالسرطان والقلب وامراض التدخين ,
    ويبقى تنفيذه مرهون بتفاعل الحكومة ووزارة الصحة والمجتمع ..

    ( مرفق صورة الاخ النائب حميد الاحمر )
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-30
  13. ام دينا

    ام دينا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    386
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله :
    الاخوة الافاضل / غريب / فاروق / ابو مطهر
    مروركم زين مشاركتي فأهلا بكم ..

    اخي يمن الحكمة .. اسفة لعدم ذكر المصدر ولكن الموضوع وصلني بالايميل ولم يذكر المصدر ولكن وجب عليّ ان اكتب ولو (منقول من الايميل ولكن خانني الوقت يوم الخميس ولم اتمكن من ذلك ...

    ارجو عذري وابقاء الموضوع (( وتوبه اعيدها )) :D

    اخي الفاضل احمد سعد : اشكر لك التذييل الجميل الذي ارفقته ويبشر بالخير .. وفعلا نحن نتمنى ان يتم منع التدخين في الاماكن العامة ولكن للاسف هناك من يخالفون القوانين مثل قانون منع القات في اماكن العمل وداخل المكاتب ولكن ... لا حياة لمن تنادي

    تحياتي العطرة للجميع ..
     

مشاركة هذه الصفحة