الفرق بين زواج المتعة وزواج المسيار

الكاتب : سفير الأحبة   المشاهدات : 884   الردود : 7    ‏2005-07-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-25
  1. سفير الأحبة

    سفير الأحبة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    1,320
    الإعجاب :
    0
    وجدنا بعض الأخوة في هذا المجلس يخلط بين
    " زواج المسيار " و " زواج المتعة "
    فأحببنا تعريف هذه النوعين ، وبيان الفرق على نقاط منقولاً
    من رسالة " زواج المسيار " للشيخ عبدالملك المطلق


    التعريف

    [align=justify]
    1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان . لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .

    2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح .



    أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:

    1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

    2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

    3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

    4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .

    5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.


    فتوى في زواج المسيار :

    من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله-
    فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب
    إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله :
    ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود
    الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة
    الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
    "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج"
    وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم"
    فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون
    لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط
    إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .


    من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا
    على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:

    1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول
    والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .


    2- أن في هذا النوع من النكاح مصالح عدة فهو يُشبع غريزة الفطرة عند
    المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي
    فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين
    لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .


    وفقكم الله ياأخوة ولنا عودة ,,


    ومامن كاتبٍ إلا سيفنى
    ويبقي الدهر ماكتبت يداهُ
    فلا تكتب بكفك قبح قولٍ
    ساءك يوم القيامة أن تراهُ


    [align=left]سفير الأحبة ,,,,,,
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-26
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    حزاك الله خير اخي سفير الاحبة واهلا بعودتك من جديد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-26
  5. الحسين العماد

    الحسين العماد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    الأخ المحترم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وبعد ؛ أن زواج المسيار هو ان يتفق الزوجان فيما بينهما على إسقاط حقوق الزوجة من النفقة وتقسيم الليلة بين الزوجتين ثم ينتهي بالطلاق أو يستمرا في حياتهما إن شاءا كذلك .

    وهذا الزواج كما تعلم اتفاقٌ بين الزوجين بإسقاط الحقوق إشباعاً للحاجة الجنسية بينهما ، وهي طريقة مستجدة ، وممّا يؤسف عليه أن هؤلاء الذين لجئوا إلى هذه الطريقة من الزواج لم يريدوا ـ عن عمدٍ أو عن جهل ـ أن يذعنوا إلى حكم شرعي شرّعه الله تعالى في كتابه كما شرّع الزواج الدائم وهو نكاح المتعة ، فكما أن المجتمع يخشى إفلات أبنائه بسبب الدوافع الجنسية غير المهذبة شرّع الله تعالى ـ وهو العالم بما يحتاجه خلقه ـ شرع زواج المتعة تلافياً لأي عملٍ يوقع الإنسان في معصيته بعد أن يكون غرضاً للتجاذبات الجنسية المجنونة .

    وزواج المتعة هو عقدٌ بين الزوجين على مهرٍ معلوم وبأجلٍ معلوم فإذا انتهى الأجل انتهى الزواج دون الحاجة إلى طلاق ، وليس بين الزوجين توارث أي لا يرث أحدهما الآخر إن مات أحدهما في مدة العقد ، وعلى الزوجة أن تعتد بحيضة واحدة أو بخمسٍ وأربعين يوماً إذا كانت ممن لا تحيض .

    وبهذا استطاع الإسلام من أول بزوغه أن يعالج المشكلة الجنسية بحكمةٍ بالغة ولم ينسخ حكمها أبداً ، بل اجتهد رجلٌ برأيه فحرّم ذلك ، وبقي البعض على تشريع رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" ، واتبع الآخرون تحريم من اجتهد بالتحريم .

    فزواج المتعة زواجٌ قائم بذاته له خصوصياته وللزوجة مهرها وعليها عدتها ، في حين زواج المسيار هو زواج دائم بإسقاط حقوق الزوجة أو حقوق الزوجين كلاهما .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-26
  7. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    نكاح زنا .... وليس زواج متعه ...



    [align=right]

    الاخ سفير الاحبه شكراً لك على هذا الموضوع .
    وارى ان يسمى " نكاح " وليس " زواج متعه " ، لانه قد تعطيه شرعيه بتسميته زواج ...
    كما ان اسم " المتعه " لا يصح عليه .... فليس هذا الذي لدى الشيعه الآن هو الذي كان موجوداً في صدر الاسلام .

    واسمحلي بهذه الاسأله للحسين العماد .

    ------

    الاخ الحسين العماد ، الذي نعرفه ان زواج المتعه الذي كان على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ليس هو الذي موجود الآن لدى الشيعه .... فهذا النكاح الذي لديهم الآن ما هو الا " زنا " وليس زواج متعه .


    انت الآن امام اسأله مهمه :

    1)
    هل هذا النكاح والذي تسمونه " زواج متعه " يشترط موافقة " الولي " ؟ وهذا احد شروط " الزواج " الشرعي
    2)
    هل زواج المتعه لديكم يشترط وجود " الشهود " ؟ وهذا احد شروط " الزواج " الشرعي
    3)
    هل انت متأكد بان المبلغ المدفوع يسمى لديكم " مهراً " ام ان لها اسماً آخر لدى علمائكم ؟!! و " المهر " شرط من شروط "الزواج " الشرعي

    4)
    فماذا بقي يا حسين ابن العماد من اركان " الزواج الشرعي " ؟!!! ... نعم ... نعم ... بقي ركن واحد اتدري ما هو ؟ ... انه " الايجاب والقبول " بين الزوجين .
    والايجاب والقبول اخي ايضاً لدى الزناة ، بل ومن شروط نكاح الزنا لديهم هو الايجاب والقبول !! ..... فالغربيين في قوانينهم ان من غير هذا الشرط بين الرجل والمراءة " الاصدقاء " تكون العلاقة " اغتصاب " يحاكم عليها قانونياً المغتصب .


    هذه اربعة اسأله كامله ارجوا منك توضيح الاجابه عليها اخي الحسين للمسلمين .

    عفواً .. وهناك سؤال خامس مهم ، ( وذلك لتكتمل الصورة وتتضح لهذا النكاح المتعه ) ، ان كنتم تسمون هذا النكاح " زواجاً شرعياً " فنحن المسلمين نعلم من بديهيات " وثوابت " ديننا المعلومه لانها مذكوره صراحتاً في القرآن الكريم بآيات صريحه ،،، والتي هي ايضاً لشهرتها من اوائل المعلومات التي يعلمها غير المسلمين عن المسلمين وهو انه " الزواج " الشرعي لدى المسلم " محدد " من اربع نساء ؟
    بينما في دين النصارى لا يجوز لهم الا بواحده .

    5)
    فكم العدد المسموح به في نكاح المتعه لديكم ؟؟



    ---------------------------

    قد تكون كثرة عليك الاسئلة ولكن .. ابشر .... بالأمكان ان اختصرها لك بسؤال واحد فقط ! ..

    1)
    باختصار شديد ..... ما هي الفروق بين زواج المتعه لديكم وبين نكاح الزنا ؟؟ ... لا تقل الايجاب والقبول فلقد وضحتها سابقاً وقلت انها ايضاً لدى الزناة ايجاب وقبول بين الرجل والمراءه .

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-28
  9. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    ما هي الفروق بين زواج المتعه لديكم وبين نكاح الزنا ؟؟ - سؤال كبير جداً وخطير !


    وضعناها باللون الأحمر كي يتنبه لها !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-29
  11. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    ياليت تعطوني معلومات عن (ملك اليمين)هل هم المسبيات في الحرب والا الجواري والخادمات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-30
  13. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0
    ماذا عن ـ زواج فرند ـ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-30
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    Gbeely

    الموضوع يتحدث عن شيئين اثنين هما زوا المسيار ونكاح المتعة ...

    واما زواج فرند فهو رأي او اجتهاد لم يعمل به الى الان ....فلماذا تقحم الموضوع هنا اذا لم يوجد عندك اي تعليق عليه؟؟؟ ...
     

مشاركة هذه الصفحة