اللّوكيميا سرطان الطّفولة

الكاتب : NAHLA   المشاهدات : 725   الردود : 5    ‏2002-02-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-15
  1. NAHLA

    NAHLA عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-12
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    : اللّوكيميا هي أشيع شكل للسّرطان في الطّفولة , تؤثّر على تقريبًا 2,600 طفل 15 في الولايات المتحدة قصّر كلّ سنة . تقارير اللّوكيميا لحوالي ثلث كلّ السّرطانات في الأطفال 15 و حوالي ربع كلّ السّرطانات يحدثون قبل العمر قصّر 20 .

    لوكيميا الليمفوبلاستيك الحادّة ( جميعًا ) تكوّن تقريبًا 3/4 كلّ لوكيميا طفولة . حدث القمّة للكلّ هو بين الأعمار 2 و 3 , مع/ب المعدّلات قليلاً أعلى بين الملابس الرّياضيّة و الذّكور .

    خمسة باقو قريب السّنة من الكلّ قد زادت بصورة كبيرة على الوقت , و الآن تقريبًا 80 % , أصلاً بسبب بضع تحسّنات في العلاج . الباقي من الكلّ معتمد إلى حدّ ما على العمر في التّشخيص , مع/ب بقاء أفقر بين الأطفال و بين الأطفال 10 بالغون من العمر و أقدم . تتضمّن العوامل المبشّرة الأخرى حساب كرة دم بيضاء , العلامات الظّاهريّة المحصّنة على خلايا اللّوكيميا و وجود تغييرات الكروموسوم المعيّنة .

    اللّوكيميا النّخاعيّة الشّوكيّة الحادّة ( إيه إم إل ) مسئولة عن كثير من باقي لوكيميا الطّفولة . معدّلات تكرار الإيه إم إل الأعلى في الأول سنتان من الحياة , و الزّيادة مرّة أخرى بالدّاخل فيما بعد طفولة . معدّلات التّكرار متشابهة للملابس الرّياضيّة و السّود . قد تحسّن باقي لمدّة خمسة سنوات من إيه إم إل أيضًا على الوقت , لكنّ في فقط ما يزيد عن 40 % , يبقى جوهريًّا سفليّ من كلّ البقاء .

    الأورام اللّنفاويّة و أورام ريتيكلويندوثيليال الأخرى : الأورام اللّنفاويّة هي شكل ثالث أشيع لسرطان الطّفولة , المحاسبة لأكثر من 10 % من الحالات بين الأطفال 15 قصّر , وأكثر من 15 % من الحالات 20 قصّر .

    الزّيّ , تقارير مرض هودجكين لفقط قليلاً حالات طفولة أكثر من يعمل نون-هودجكين لدى ورم لنفاويّ ( الدوري المحلي لكرة اليد ) . رغم اتّجاه العمر رأى مع/ب اللّوكيميا , معدّلات التّكرار لورم لنفاويّ , بخاصّة مرض هودجكين , الزّيادة خلال الطّفولة . قد تدهورت معدّلات التّكرار لمرض هودجكين قليلاً بين 1975 و 1995 . على هذه الفترة النّفس , معدّل البقاء لمدّة 5 سنوات لمرض هودجكين قد ارتفع إلى 91 % .,

    معدّلات التّكرار للدوري المحلي لكرة اليد أعلى من معدّلات مرض هودجكين بين الأطفال أصغر من العمر 10 . على السنوات ال20 الماضية , معدّلات تكرار الدوري المحلي لكرة اليد قد بقيت نوعًا ما مستوية , إلّا زيادات طفيفة بين الأشخاص الصّغار 15 إلى 19 بالغون من العمر . بقاء لمدّة خمسة سنوات للدوري المحلي لكرة اليد , بالرغم من أنه (أنها) سفليّ من لمرض هودجكين , قد زاد بقوّة , من 43 % بالدّاخل الوسط 1970s إلى 73 % بين هؤلاء شخّص بين 1989 و 1995 .

    الجهاز العصبيّ المركزيّ و إنتراكرانيال المتنوّع و أورام إنتراسبينال : الجهاز العصبيّ المركزيّ ( سي إن إس ) أورام و ربط أورام هي موضوع الثّاني الأكثر كبرًا للأورام في الأطفال , و أشيع موضوع لأورام صلبة , تكوين حوالي 20 % من كلّ أورام طفولة 15 قصّر . أكثر من نصف كلّ أورام سي إن إس في الأطفال و المراهقين هو أستروسيتوماس . أعلى معدّلات تكرار لأورام سي إن إس تحدث بين الأطفال و الأطفال خلال العمر سبعة . البقاء للأطفال مع أورام سي إن إس الأفقر بين الأطفال لكنّ يتحسّن مع/ب العمر المتزايد . قد تحسّنت خمسة معدّلات بقاء السّنة على الوقت إلى 65 % .

    أورام الجهاز العصبيّ المتحالفة و المتعاطفة : السّرطانات في هذا موضوع هي أشيع سرطانات شخّصت في سنة الأول لحياة . معدّلات التّكرار لنيوروبلاستوما , الذي/التي التّقارير لأكثر من 97 % من السّرطانات في هذا موضوع , الأعلى في شهر الأول لحياة , و التّدهور بشكل مثير مع/ب العمر . , تقارير نيوروبلاستوما ل14 % من كلّ السّرطانات في الأطفال أصغر من 5 سنوات من العمر . في التّناقض مع/ب أورام سي إن إس , البقاء الأعلى بين الأطفال , و التّدهورات مع/ب العمر المتزايد . إجمالاً , بقاء لمدّة 5 سنوات قد تحسّن إلى 64 % .

    ريتينوبلاستوما : ورم نادر يستلزم الشبكيّة , أو أحيانًا الغدّة الصّنوبريّة , ريتينوبلاستوما يحدث في الغالب في الأول سنوات حياة قليلة , مع 80 % من الحالات شخّصت قبل العمر 3 . تقارير ريتينوبلاستوما لفقط % من السّرطانات 20 قصّر , لكنّ 11 % من السّرطانات شخّص في سنة الأول لحياة , بدون فروق في التّكرار بالجنس أو الجنس . معدّلات التّكرار و البقاء لمدّة 5 سنوات المشجّع , حوالي 94 % , بقي في الأغلب ثابتة بين 1975 و 1995 .

    الأورام الكلويّة : تقرير أورام الويلمز لأكثر من 90 % من الأورام للكلية بين الأطفال و المراهقين . يحدث ورم ويلمز في الغالب في الأول خمسة سنوات من الحياة , مع/ب معدّلات التّكرار قليلاً أعلى بين السّود و الإناث . , معدّلات التّكرار لم تتغيّر جوهريًّا بين 1975 و 1995 , لكنّ معدّل البقاء لمدّة 5 سنوات قد تحسّن من 81 % إلى 92 % أثناء هذه الفترة . البقاء مع ورم ويلمز أعلى قليلاً بين الإناث , و للسّود قبلوا المقارنة بالملابس الرّياضيّة .

    الأورام الكبديّة : ورم نادر في الطّفولة , تقرير أورام الكبد لفقط ما يزيد عن 1 % من سرطانات الطّفولة . أكثر من ثلثين الأورام الكبديّة في الأطفال هو هييباتوبلاستوماس . تبدو معظم الحالات أثناء الأول 18 شهر من الحياة . تتكوّن النّسبة المئويّة المتبقّية للأورام الكبديّة من سرطان هييباتوسيلولار الذي عادةً لا يحدث قبل العمر غالبًا 15 . خمسة معدّلات بقاء السّنة أعلى لهييباتوبلاستوما ( 59 % ) من لسرطان هييباتوسيلولار ( 42 % ) , بالرّغم من أنّ كلاهما قد زاد على السنوات ال20 الماضية .

    أورام العظمة الخبيثة : تكوّن أورام العظمة الخبيثة 5 % إلى 6 % من كلّ سرطانات طفولة . تكرار القمّة هو في العمر 15 , الاتّجاه الذي يتزامن مع دفعات النّموّ المراهقة . معدّلات التّكرار متشابهة في الذّكور و الإناث حتّى بعد العمر 13 , عندما تصبح الحالات الذّكريّة أشيع . يكوّن أوستيوساركوما 56 % من السّرطانات في هذا موضوع , متبوع بغرن يوينغ , المحاسبة ل34 % . معدّلات التّكرار لأوستيوساركوما أعلى قليلاً في السّود من الملابس الرّياضيّة , لكنّ وينج'س ساركوما تقريبًا 6 مرّات أكثر شيوع في الملابس الرّياضيّة من السّود . قد تحسّنت خمسة معدّلات بقاء السّنة جوهريًّا على الوقت , و تبقى أعلى لأوستيوساركوما ( 63 % ) من للغرن يوينغ ( 58 % ) .

    سرقوم الورق النّاعمة : تقرير سرقوم الورق النّاعم لحوالي 7 % من السّرطانات شخّص قبل العمر 20 . رهابدوميوساركوما هو أكثر زيّ ورم الورق النّاعم الشّائع , المحاسبة ل50 % من الحالات بين الأطفال 15 قصّر , بالرّغم من أنّ أنواع أخرى لتقرير السرقوم لأكثر من 3/4 الحالات شخّصت بين الأعمار 15 و 19 . لم تتغيّر خمسة معدّلات بقاء السّنة الكثير في العقدين الماضيين . لكنّ , هناك فائدة بقاء للمرضى الأصغر , الذّكور , الأعياد قبلت المقارنة بالسّود , و إذا كان نمط ورق الهيستولوجيك جنينيًّا بدلاً من صوت ساكن .

    الخليّة الجرثوميّة , تروفوبلاستيك و أورام جونادال الأخرى : تقارير موضوع هذا لأنّ فقط 3.5 % من الأورام شخّص 15 القصّر , لكنّ 7 % من السّرطانات شخّص 20 القصّر . زوّدت معدّلات التّكرار بين 1975 و 1995 بين كلا الذّكور و الإناث . قد تحسّنت معدّلات البقاء على هذه الفترة النّفس , و أعلى للمراهقين بالمقارنة بالأطفال الأصغر , للإناث بالمقارنة بالذّكور , و للأعياد بالمقارنة بالسّود .

    السّرطانات و الأورام الظهارىّ الخبيثة الأخرى : السّرطانات نادرة في الأفراد أصغر من 15 سنة من العمر . شخّصت ثلثين السرطانات قبل العمر 20 درقيّة و الورم الخبيث . من الأعمار 15 إلى 19 , سرطان الدّرقيّة حوالي 5 مرّات أكثر شيوعًا , و الورم الخبيث حوالي 1.6 مرّات أكثر شيوع بين الإناث من الذّكور . البقاء لمدّة خمسة سنوات عالي لسرطان الدّرقيّة , 99 % و الورم الخبيث , 91 % , و قليلاً أعلى بين الإناث من الذّكور .

    الأورام الخبيثة الغير محدّدة و الأخرى : أقلّ من 1 % من سرطانات الطّفولة يسقط في هذا موضوع .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-02-15
  3. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    احسنتي يا نهله

    احسنتي وصدقيني هذا الموضوع بالف موضوع من المواضيع التي نشرت لك من قبل واتمنى ان تستمري بنفس النهج
    ولا اهميت الموضوع تقلته لعدت منتديات اتمنى لك التوفيق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-02-15
  5. NAHLA

    NAHLA عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-12
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    هدا الموضوع ترجمته من جريده امريكيه وهدا مش اول موضوع تكتبه عن السرطان
    [movel]واني سعبده جدا لانه حاز على اعجابك[/movel]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-02-15
  7. NAHLA

    NAHLA عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-12
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    [shdw]واني سعبده جدا لانه حاز على اعجابك[/shdw]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-02-15
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نهلة
    ممتاز هذا الموضوع العلمي الذي نادرا ما يطرح موضوعات علمية بالمنتدى
    اتمنى ان يحذوالاخرين نفس الحذو ويتحفونا بمواضيع متخصصه علميا

    ماسم هذه المجله الذي نقلتي الموضوع منها
    هل هي(medical sceince )
    تحياتي:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-02-16
  11. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ..

    عفواً نهلة الكثير لم أفهمه حقيقة .. فالترجمة تحتاج إلى تنقيح .. ماذا يعني : " معدّلات التّكرار لأوستيوساركوما أعلى قليلاً في السّود من الملابس الرّياضيّة , لكنّ وينج'س ساركوما تقريبًا 6 مرّات أكثر شيوع في الملابس الرّياضيّة من السّود " ؟؟


    أشكر لك جهدك .. ولكن لو كان هناك توضيح أكثر عن اللوكيميا اكون شاكرة لك .
     

مشاركة هذه الصفحة