صنعاء مدينة مفتوحة !!

الكاتب : هشام السامعي   المشاهدات : 1,021   الردود : 3    ‏2005-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-22
  1. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    مقطع من رواية صنعاء مدينة مفتوحة "
    كانت صنعاء جميلة يابني والجبال تحيط بها من كل جانب والأشجار الخضراء ترف في شوارعها ومنازلها ..والشمس ترسل أشعتها من خلف السحب المجتمعة فوق سماء المدينة فتخترق الأشعة تلك السحب ..وتلقي أضواء هادئة على الأشجار ...والطرقات التي كانت موحلة ... حمراء من الطين والدم ..لو لم تكن صنعاء مدينة ممطرة ...لا نمحت من تلك الأيام من الوجود ..ولا حترق كل سكانها ..ووصلت يابني إلى المنزل ..وقد هدني التعب ...وهناك تجمدت قدمي ...كان المنزل مهدماً ..محطماً ..كان هناك عدواناً ..قد حدث ودخلت المنزل ..بان لي كل شيء في الداخل ..مبعثراً ..ممزقاً ..السرير والملابس وبحثت عن زوجتي وطفلتي ..
    وغطى الصنعاني وجهه ..وتساقطت الدموع من عينيه .وقام من مجلسه بجانبي فوق الصخرة وسار إلى الشاطىء الرملي الممتد إلى مالا نهاية ..وجعل ينظر في الأفق ..وكانت نسمات البحر الباردة تهب علينا ..
    أصبت بصدمة عنيفة وأنا أرى زوجتي وطفلتي ..وقد مزق جسميهما الرصاص والدماء تتدفق حارة ..ثائرة ..ورأيت في نظرتيهما ..الخوف ..الغضب ..كانت الطفلة متمسكة بأمها ..لا تريد فكاكاً والأم متشبثة بها أيضاً ..وكانت ملابس الأم ممزقة ""كأن عدواناً أبشع قد وقع عليها ..آه ..ياإلهي .هل تصل وحشية الإنسان إلى هذه الدرجة .إنني لا أستطيع مجرد أن أستعيد تلك الصورة ..لأني كنت في حالة غيبوبة كاملة . لا أميز ماهو حادث أمامي .كنت في حلم كبير . فلم أستطع أن أمزق الواقع .لأنه كان بشعاً .رهيباً . نعم رهيباً يابني أن تنظر إلى أحب مخلوقات لديك .. مزقا ..دموية ..يشع من عينيهما الرعب القاتل .وأنت لا تستطيع إزاءها إلا أن تعطي عينيك وتهرب .
    وهز راسه بحزن وإنفعال .
    وخرجت أبحث عن إنتقام .لقد تحطم القيد الذي كان يقيدني ..وأصبحت طليقاً ولكن بعد أن فقدت كل شيء . ولا أتصور من أين أتتني تلك القوة الرهيبة وأنا أصارع أول إنسان قابلته لأنتزع من أداة الموت ..بندقيته ..وبدأت أطلق النار على كل من أراه دون تمييز ..كنت أريد أن أقتل وأقتل ..لم أكن أنظر إلى الجمال ..والروعة ..ولم تعد أحلامي ملكاً لي ..لأنها كلها ماتت ..بمجرد أن أدركت الخرافة الكبيرة التي كنت أعيش فيها ..



    هذا من مقطع من رواية صنعاء مدينة مفتوحة يمثل فيه الجانب الدموي التي كانت تعيشه صنعاء أثناء حصار السبعين وما كانت عليه الأوضاع في تلك المرحلة " نفس المشهد يعيد نفسه الأن " صنعاء مدينة مفتوحة " كل مافيها عرضة للتخريب والنهب " من الجميع " يشجع على ذلك غياب القانون الذي كنا دوماً ننادي الحكومة بتطبيقه وجعله الفاصل في كل القضايا " هذه العقليات التي أوجدت في ذهنية العامة أن الهمجية ولغة العنف هي الوسيلة الأبسط للتعبير عن حالة الغضب ولدت لدى الكثير رغبة في الإنتقام " إنتقام من كل شيء " من الجمال " من الجميع " كان شعار قائد الحملة على صنعاء في تلك الفترة عبارة " صنعاء مدينة مفتوحة " وبقي هذا الشعار عرضة للتداول مع كل قائد جديد يأتي ليحكم صنعاء " ولا زالت صنعاء من تلك الفترة إلى الأن تعاني الخراب والتخريب "
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-22
  3. ortho_king

    ortho_king عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    1,014
    الإعجاب :
    0
    الله يذكرك بالخير ياسامعي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-22
  5. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0


    اله يرحم اللي ماتوا "
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-22
  7. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    لم يعد الأمر يقتصر على صنعاء فقط "
    فالعدوى قد تحولت إلى باقي المدن "
    يهنا لنا هذا النظام "
     

مشاركة هذه الصفحة