فتاوى كبار العلماء في حكم المظاهرات

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 3,142   الردود : 74    ‏2005-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-22
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله

    السؤال: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً؟

    الجواب:لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية ، المكاتبة ، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابروغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان

    وقال أيضاً رحمه الله: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن.



    --------------------------------------------------------------------------------



    فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    السؤال:ما مدى شرعية مايسمّونه بالاعتصام في المسـاجــد وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر سابقاً أنَّها تجوز إن لم يكن فيها شغب ولا معارضة بسلاح أو شِبهِه، فما الحكم في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟

    الجواب: أمَّا أنا، فما أكثر ما يُكْذَب علي! وأسأل الله أن يهدي من كذب عليَّ وألاّ يعود لمثلها. والعجبُ من قوم يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟ هل أنتجوا شيئاً؟

    بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفاً! أربعون ألفاً!! عدد كبير خسرهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!.

    والنار ـ كما تعلمون ـ أوّلها شرارة ثم تكون جحيماً؛ لأن الناس إذا كره بعضُهم بعضاً وكرهوا ولاة أمورهم حملوا السلاح ما الذي يمنعهم؟ فيحصل الشرّ والفوضى .، وقد أمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من رأى من أميره شيئا يكرهه أن يصــبر ، وقال: « من مات على غير إمام مات ميتة جاهلية»الواجب علينا أن ننصح بقدر المستطاع، أما أن نُظْهر المبارزة والاحتجاجات عَلَناً فهذا خلاف هَدي السلف، وقد علمتم الآن أن هذه الأمور لا تَمُتّ إلى الشريعة بصلة ولا إلى الإصلاح بصلة.

    ما هي إلا مــضرّة ...، الخليفة المأمون قَتل مِن العلماء الذين لم يقولوا بقوله في خَلْق القرآن قتل جمعاً من العلماء وأجبر الناسَ على أن يقولوا بهذا القول الباطل، ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحداً منهم اعتصم في أي مسجد أبداً، ولا سمعنا أنهم كانوا ينشرون معايبه من أجل أن يَحمل الناسُ عليه الحقد والبغضاء والكراهية...

    ولا نؤيِّد المظاهرات أو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها إطلاقاً، ويمكن الإصلاح بدونها، لكن لا بدّ أن هناك أصـــابع خفيّة داخلـــــــية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور.

    --------------------------------------------------------------------------------



    فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

    السؤال: هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات لحل مشاكل الأمة الإسلامية؟

    الجواب: ديننا ليس دين فوضى ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وماكان المسلمون يعرفونها ، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين انضباط لا فوضى ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال . فلا تجوز هذه الأمور.

    --------------------------------------------------------------------------------



    فضيلة الشيخ صالح بن غصون رحمه الله

    السؤال: في السنتين الماضيتين نسمع بعض الدعاة يدندن حول مسألة وسائل الدعوة وإنكار المنكر ويدخلون فيها المظاهرات ، والاغتيالات ، والمسيرات وربما أدخلها بعضهم في باب الجهاد الإسلامي. أ-نرجوا بيان ما إذا كانت هذه الأمور من الوسائل الشرعية أم تدخل في نطاق البدع المذمومة والوسائل الممنوعة؟

    ب- نرجوا توضيح المعاملة الشرعية لمن يدعو إلى هذه الأعمال، ومن يقول بها ويدعو إليها؟

    الجواب: الحمد لله: معروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد من أصل دين الله عزجل ، ولكن الله جل وعلا قال في محكم كتابه العزيز:

    ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) ولما أرسل عزوجل موسى وهارون إلى فرعون قال: ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى) والـــنبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحكمة وأمر بأن يسلك الداعية الحكمة وأن يتحلى بالصبر ، هذا في القرآن العزيز في سورة العصر بســــم الله الرحمن الرحيم: (والعصر * إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). فالداعي إلى الله عزوجل والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يتحلى بالصبر وعليه أن يحتسب الأجر والثواب وعليه أيضاً أن يتحمل ماقد يسمع أو ماقد يناله في سبيل دعوته، وأما أن الإنسان يسلك مسلك العنف أو أن يسلك مسلك والعياذ بالله أذى الناس أو مسلك التشويش أو مسلك الخلافات والنزاعات وتفريق الكلمة، فهذه أمور شيطانية وهي أصل دعوة الخوارج ، هم الذين ينكرون

    المنكر بالسلاح وينكرون الأمور التي لايرونها وتخالف معتقداتهم بالقتال وبسفك الدماء وبتكفير الناس وما إلى ذلك من أمور ففرق بين دعوة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح وبين دعوة الخوارج ومن نهج منهجهم وجرى مجراهم، دعوة الصحابة بالحكمة وبالموعظة وببيان الحق وبالصبر وبالتحلي واحتساب الأجر والثواب، ودعوة الخوارج بقتال الناس وسفك دمائهم وتكفيرهم وتفريق الكلمة وتمزيق صفوف المسلمين، هذه أعمال خبيثة، وأعمال محدثة.

    والأولى للذين يدعون إلى هذه الأمور يُجانبونَ ويُبعد عنهم ويساء بهم الظن، هؤلاء فرقوا كلمة المسلمين، الجماعة رحمة والفرقة نقمة وعذاب والعياذبالله ، ولواجتمع أهل بلد واحد على الخير واجتمعوا على كلمة واحدة لكان لهم مكانة وكانت لهم هيبة.

    لكن أهل البلد الآن أحزاب وشيع، تمزقوا واختلفوا ودخل عليهم الأعداء من أنفسهم ومن بعضهم على بعض، هذا مسلكٌ بدعي ومسلك خبيث ومسلك مثلما تقدم ، أنه جاء عن طريق الذين شقوا العصا والذين قاتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ومن معه من الصحابة وأهل بيعة الرضوان، قاتلوه يريدون الإصلاح وهم رأس الفساد ورأس البدعة ورأس الشقاق فهم الذي فرقوا كلمة المسلمين وأضعفوا جانب المسلمين، وهكذا أيضاً حتى الذي يقول بها ويتبناها ويحسنها فهذا سيئ المعتقد ويجب أن يبتعد عنه.

    واعلم والعياذ بالله أن شخصاً ضاراً لأمته ولجلسائه ولمن هو من بينهم والكلمة الحق أن يكون المسلم عامل بناء وداعي للخير وملتمس للخير تماماً ويقول الحق ويدعو بالتي هي أحسن وباللين

    ويحسن الظن بإخوانه ويعلم أن الكمال منالٌ صعب وأن المعصوم هو النبي صلى الله عليه وسلم وأن لوذهب هؤلاء لم يأتِ أحسن منهم، فلو ذهب هؤلاء الناس الموجودون سواء منهم الحكام أو المسؤولون أو طلبة العلم أو الشعب، لو ذهب هذا كله، شعب أي بلد. لجاء أسوأ منه فإنه لايأتي عامٌ إلا والذي بعده شرٌ منه فالذي يريد من الناس أن يصلوا إلى درجة الكمال أو أن يكونوا معصومين من الأخطاء والسيئات ، هذا إنسان ضال، هؤلاء هم الخوارج هؤلاء هم الذين فرقوا كلمة الناس وآذوهم ، هذه مقاصد المناوئين لأهل السنة والجماعة بالبدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة وسائر ألوان أهل الشر والبدع.

    --------------------------------------------------------------------------------



    فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله

    السؤال: مارأيكم فيمن يجوز المظاهرات للضغط على ولي الأمر حتى يستجيب له ؟

    الجواب: المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين ، هذه دخيلة، ماكانت معروفة إلا من الدول الغربية الكافرة...

    --------------------------------------------------------------------------------



    معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله

    قال -سلمه الله -:

    إذن ماذكر من أن الغاية تبرر الوسيلة هذا باطل وليس في الشرع ، وإنما في الشرع أن الوسائل لها أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة أما إذا كانت الوسيلة محرمة كمن يشرب الخمر للتداوي فإنه ولوكان فيه الشفاء ، فإنه يحرم فليس كل وسيلة توصل إلى المقصود لها حكم المقصود بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة ليست كل وسيلة يظنها العبد ناجحة بالفعل يجوز فعلها مثال ذلك المظاهرات, مثلاً : إذا أتى طائفة كبيرة وقالوا: إذا عملنا مظاهرة فإن هذا يسبب الضغط على الوالي وبالتالي يصلح وإصلاحه مطلوب

    والوسيلة تبرر الغاية نقول :هذا باطل ، لأن الوسيلة في أصلها محرمة فهذه الوسيلة وإن صلحت وإصلاحها مطلوب لكنها في أصلها محرمة كالتداوي بالمحرم ليوصل إلى الشفاء فثم وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها العقول لاحصر لها مبررة للغايات وهذا ليس بجيد ، بل هذا باطل بل يشترط أن تكون الوسيلة مأذوناً بها أصلاً ثم يحكم عليها بالحكم على الغاية إن كانت الغاية مستحبة صارت الوسيلة مستحبة وإن كانت الغاية واجبة صارت الوسيلة واجبة.

    --------------------------------------------------------------------------------



    فتوى الشيخ أبو اسحاق الجويني:

    السؤال :

    ما حكم المظاهرات ؟

    الجواب :

    هي غير مشروعة وعلي هذا سائر علمائنا وقدعلمنا بالتجربة أن هذه المظاهرات لا قيمة لها ولا أرجعت حق مغصوب وإحراق العلم الاسرائيلي والأمريكي و صور الرؤساء لم يغير اي قرار سياسي بل أن إعتقالات و إصابات و حوادث هي نتاج تلك المظاهرات فقط .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-22
  3. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    أخي القيري اليماني.. المظاهرة حق من حقوق المواطن التي كفلها الدستور.. فإن كان هناك من اعتراض فهو على أعمال التخريب والسلب والنهب الذي رافق هذه المظاهرة والذي لا تقره الشرائع السماوية ولا يقره عرف ولا منطق.. أما ما تفضلت به بإيراد فتاوى لعلماء من السعودية مع احترامي لهم كعلماء إلا أن ما نقلت عنهم مغاير للواقع تماما خاصة فيما يتعلق بـالحاكم الذي يراه هؤلاء العلماء أنه يجب أن تكون طاعته طاعة عمياء وسلطته مطلقة لا يجوز الاعتراض عليها.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-22
  5. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    لقد اجتهدت وجزاك ما اجتهدت من اجله رضى السلطان الفاجر والحاكم الظالم فلك ذلك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-22
  7. ابتهال الضلعي

    ابتهال الضلعي كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    2,490
    الإعجاب :
    0
    احترامي وتقديري لكل الشيوخ المذكورة اسمائهم لكن الساكت عن الحق شيطان اخرس فوالله ان سكت الشعب اكثر من هكذا فهو لا يستحق العيش حتى ومن حقه ان يعبر عن رأيه مادام في ذلك محاولة اللاصلاح لكني لست مع الهمج الذين كسروا وخربوا وقالوا نطالب بالحق...اي حق هذا وقد جنوا على ممتلكات الكثير من المواطنين....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-22
  9. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    المظاهرات نوعٌ من الإنكار على الحاكم الظالم ، ومطالبة محاسبته ، وأصل الإنكار على ولي الأمر الشرعي العادل موجودٌ في الشرع ، وعليه عمل السلف ، فكيف بالظالم ؟!!

    وما يحصل فيها من تجاوزات غير شرعية فحكم النهي عنها لا يتعدى تلك المجاوزات فقط .

    أما أصلُها فجائزٌ ، وكون صورتها أخذت طابعاً قد لا يكون موجوداً عند من سلف ، فهو ناتجٌ لتغير الزمان والأوضاع ، فحين كان ولي الأمر يخطب الناس في مسجدٍ جامعٍ يدخله من أراد كان يقوم الرجل فينكر حالاً ، ولا يُنكر عليه إنكاره من أحدٍ ، وهو إقرارٌ من ولي الأمر على جواز تلك الطريقة في الإنكار ، وإقرار ممن حضر وسمع وسكت من الصحابة .

    ولما أصبح الوصول إلى الحاكم للإنكار ضربٌ من المحال ، مع عدم الاستماع عند فرض الوصول لم يكن ثمة حرجٌ من هذي الطريقة التي تسمى بالمظاهرات . والله أعلم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-22
  11. صقر صنعاء

    صقر صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    هؤلاء الوهابيون معروفون بأنهم أبواق سلطة ، ولا يفتون إلا بما يرضي الحاكم .
    ونحن ننتظر بيان من أبواق السلطة وحملة المباخر لدينا وغير بعيد أن يفاجئنا القاضي محمد الحجي والقاضي حمود الهتار ، والقاضي حمود الهردي ، والقاضي نجيب قادري ، والقاضي أحمد الشامي ، ووزير الأوقاف حمود عباد ، ووكيله النجار ، وشيخ التلفزيون صاحب الدقن الطويلة ، وأمثالهم ممن يسمون بجمعية علماء اليمن بفتوى وبيان يحرمون فيه الاستنكار على هذه الجرعة الظالمة ، ويحثون الناس على مزيد من الخضوع والخنوع ، ويردون أسباب المظاهرات بأنها من أفعال الغوغاء والجهلة ، وقليلي الدين والمصلحة ، وأنه يجب معاقبة كل من تسول له نفسه أن يفتح فمه ولو ليأكل أو يشرب ، وإذا لبس القاضي الحجي جبته وجوخه وتعطر بعطره المعروف وسل قلمه فويل لهذا الشعب من قلم طالما خدم الباطل وأهله ، وسلطه على المحرومين والمستضعفين فإنا لله وإنا اليه راجعون .
    القاضي الهتار كله هدار لا تستنكروا سكوته هذه المرة فأنه يسكت دهرا ثم ينطق كفرأ وسيكلف بلجنة حوار مع المتظاهرين قريبا بموجب فرمان .
    بقية القضاة سيكلفون بمحاكمة الجياع ، وسيمنعون الاطلاع على ملفاتهم لأنها مخلة بالأمن وستكون التهمة المخابرة مع دولة أجنبية ولا نستغرب إن سمعنا حكما بالإعدام سبع مرات لشخص واحد فقد يظن أحدهم أن الجائع بسبعة أرواح وعشر رجبا ترى عجبا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-22
  13. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0

    اللذي دمر هذا :المند سين داخل المضاهرة من قوأ الجيش والهد ف تشويه سمعة اليمنين من هذالنضام الفاسد

    اللذي منع حتى وسائل الاعلام لفضح ما يجري: تعود هذالنضام على قمع هذ الشعب

    اتمنا من الاخوة في المجلس عدم تسويق ما يقولوه ابوا ق النضام عن الانتفاضة :

    ونعتبر كل الضحايأ شهدأ
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-22
  15. الضياء

    الضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    519
    الإعجاب :
    0
    هؤلاء الفقهاءالوهابيون لو هم موجودون في غير المملكة كنا سنرى فتاوى أخرى لهم
    ففتاواهم تأتي بناء على التوجه السياسي لدولة ولي الأمر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-22
  17. holaco2

    holaco2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-03
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    صدقت اخي ... بارك الله فيك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-07-22
  19. ناصر ملاح

    ناصر ملاح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-06
    المشاركات:
    2,569
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز --- السلطه مغتصبه وغير شرعيه --- فكيف تجيز أنه ولي أمر --- من ولاه هذه الولايه ؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة