عبارات نتلفظ بها دون ادراك معناها...

الكاتب : غريبه   المشاهدات : 480   الردود : 6    ‏2005-07-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-20
  1. غريبه

    غريبه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-05
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]

    أسمحولي أنقل لكم ألفاظ ومعاني نقولها دايماً بدون مانعرف الأخطار المترتبة على قولها التي قد تخرج من الملة والعياذ بالله

    • اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
    سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء".

    • "الله يكفينا شر هذا الضحك"
    سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث

    • قول "لا حول لله"
    سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.

    • قول بعض الناس "الدين لب وقشور"
    سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.

    • قولهم "فلان شكله غلط "
    سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى.

    • تسمية بعض الزهور "عباد الشمس"
    سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله تعالى.

    • قولهم عن الميت "دفن في مثواه الأخير"
    سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث.

    • قولهم إذا أصاب فلان مصيبة ما يستاهل"
    سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.

    • قولهم عن الذي مات "ربنا افتكره"
    سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.

    • قولهم "نسيتني يا فلان نسيك الموت"
    سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم"لكل اجل كتاب".

    • قولهم "شاءت حكمة الله كذا"
    سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.

    • قول بعض المرضى "لعنة الله على المرض"
    سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب الله.

    • قولهم "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
    سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم.

    • تسمية الأحكام الشرعية "عادات وتقاليد"
    سبب النهي: لأنها توهم بان الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل.

    • قولهم "مات فلان شهيدا"
    سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه.

    • قول للمتزوج "بالرفاء والبنين"
    سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية.

    • قول بعضهم "الله يظلمك كما ظلمتنني"
    سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.

    • قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
    سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال".
    وصلني بالبريد الالكتروني
    [/grade]

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-21
  3. تلميذ الزمن

    تلميذ الزمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-10
    المشاركات:
    1,669
    الإعجاب :
    0
    مشكووور اخي

    وجزاك الله خيرا

    لقد نبهتني على بعض الالفاظ التي كنت استخدمها وكنت اظن انها عادية

    جزاك الله خيرا اخي

    مع خالص محبتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-21
  5. جرانديزر

    جرانديزر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-05-19
    المشاركات:
    14,569
    الإعجاب :
    0
    غريبه اولا

    ما الغريب الا الشيطان لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول


    ثانيا مشكوره على التنبيه
    ولك خالص الود
    لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-21
  7. سحابه صيف

    سحابه صيف عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    249
    الإعجاب :
    0
    • قول للمتزوج "بالرفاء والبنين"
    سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية.

    يعني رأيك نتخلى عن كل ما كان الجاهليون يتحدثون به
    قال الرسول انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
    فمن اخلاقنا نحن العرب والمسلمين ان نهنئ المتزوج بكلام لطيف
    كلامك بكل صراحه غير منطقي
    سبب النهي غير مقبول اطلاقاً
    _______________________________________

    أيمكنك ان تحمد غير الله على مكروه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نحن نحمد الله على كل شيء حتى المكروه
    لان المكروه في ديننا, إن حمدنا الله عليه, يكسبنا اجراً.
    فمرحى بالأجر وإن كان سببه مكروه.

    __________________
    اختي غريبه (ما غريب الا الشيطان كما قيل, وما غريبه الا الشيطانه كما اقول- لوووووووووووووووووووووووووووووول-) قبل النقل يجب التمعن قليلاً, خلق الله الانسان وميزه بالعقل, حاولي تشغليه شويه.


    عموما شكرا جزيلا على الموضوع

    اخوكم
    ((سحابه صيف))**
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-22
  9. غريبه

    غريبه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-05
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    الموضوع مجرد وجهة نظر وتبادل الاراء
    من ناحية العقل شغال
    سنة 1990 في الحديده بجامع الحي التجاري شيخ حلل الزنا مع التوضيح لا استطيع الذكر بما قال
    وفي جامع من جوامع فلسطين حرموا الفاتحه على الميت
    وكًّرهوا قول الدعاء الذي يقال بعد الأذان
    وبعض الشيوخ كرهوا قول ( صدق الله العظيم وصدق رسول الله ) بعد ذكر القران او الحديث
    وفي اشياء كثيره حرموا وكرهوا ذكرها في الدين
    والدين قناعه ويقين
    وفعلاً اخي مش مقتنعة بالفقرتين المذكور اعلاه ومثل ماقلت لك الموضوع لتبادل اراء والنقل مقصود

    شكراً لمرور الكل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-22
  11. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    هون عليك يا أخي سحابه صيف وما هكذا تورد الابل والتبسم في وجه اخيك المسلم صدقة
    وإليك التوضيح على ما اعترضت عليه نيابة عن الاخت غريبة
    العلة في النهي عن هذه التهنئة الجاهلية وهي بالرفاء والبنين ؟
    ذكر الحافظ ابن حجر في الفتح علة النهي فقال : واختلف في علة النهي عن ذلك ؛
    فقيل : لأنه لا حمد فيه ولا ثناء ولا ذكر لله .
    وقيل لما فيه من الإشارة إلى بغض البنات لتخصيص البنين بالذكر .
    ولا مانع أن تكون العلة للأمرين معا .
    فقول : بالرفاء والبنين ليس فيه دعاء . وأيضا هو من أعمال الجاهلية .
    والمتتبع لأحوال الجاهلية من خلال نصوص الكتاب والسنة يعلم مدى كراهية أهل الجاهلية للبنات ومن نصوص القرآن ما يلي :
    قال تعالى :" ‏وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ " [ النحل : 58]
    بل من شدة بغضهم للبنات أنهم جعلوا الملائكة بنات الله قال تعالى : " ‏أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا " [الأسراء : 40]
    ما يشرع قوله عند التهنئة بالزواج :

    جاءت نصوص السنة مبينة المشروع من الدعاء عند التهنئة بالزواج ومن هذه الأحاديث :
    - الدعاء بالبركة :
    ‏عن ‏ ‏أنس ‏‏رضي الله عنه ‏: ‏أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏رأى على ‏ ‏عبد الرحمن بن عوف ‏‏أثر صفرة قال : ما هذا ؟ قال : إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، قال : ‏بارك الله لك أولم ولو بشاة . رواه البخاري وغيره .

    عن أَبي هُرَيْرَةَ : " أَنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كانَ إِذَا رَفّأَ الاْنْسَانَ إذَا تَزَوّجَ قالَ : بَارَكَ الله لَكَ ، وَبَارَكَ عَلَيْكَ ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ " . رواه الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه . وقال الترمذي: حسن صحيح
    أرجو ان الصورة وضحت...

    الحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
    هذا الدعاء ليس وارداً عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والوارد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حال المصيبة ، هو ما رواه ابن ماجه [ 3803 َ] أنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى مَا يُحِبُّ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ ، وَإِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه أما ما يقوله بعض الناس " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه " فهذا خلاف ما جاءت به السنة ، بل قل كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الحمد لله على كل حال" أما أن تقول : "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" فكأنك الآن تعلن أنك كاره ما قدر الله عليك ، وهذا لا ينبغي ، بل الواجب أن يصبر الإنسان على ما قدر الله عليه مما يسوؤه أو يسره ، لأن الذي قدره هو الله عز وجل.
    وهذه ارجو انها قد وضحت
    دمتم على خير وجزاك الله خيراً اختي غريبة على نقلك الموفق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-22
  13. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    كل قول لا يوافق الكتاب او السنة مردود على صاحبه
    وبالنظر إلىما قلت أختي غريبة من تحليل الزنا فمهما كانت المبررات فمن قال بتحليل الزنا فهو كااااافر خارج من الملة لأنه حلل ما حرم الله وهذا من نواقض الاسلام
    كما ان قراءة الفاتحة على الميت لم يرد دليل أن النبي كان يقراء الفاتحة ونحن نسير على هدي النبي صلى الله عليه وسلم كما ان الدعاء بعد الاذان بغير ما شرع بدعة والدعاء معروف وهو اللهم رب هذه الدعوة ........الخ
    وقول صدق الله العظيم أيضاً بعد القراءة لم يكن يقولوه النبي صلى الله عليه وسلم وإنما كما ثبت كان يقول " حسبك"
    واخيراً الدين إتباع للدليل من الكتاب والسنة ولو عارض هوانا
    والسلام ختام
     

مشاركة هذه الصفحة