هلموا ... هلموا ... فرصة لا تعوض !!!

الكاتب : سبع الليل   المشاهدات : 488   الردود : 0    ‏2002-02-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-02-13
  1. سبع الليل

    سبع الليل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    0
    بمناسبة قرب حلول موسم الخير و الطاعات … شهر الحج والغفران …
    أبعث إليكم هذه الكلمات .. أسأل الله لنا ولكم القبول في الدنيا والآخرة ..

    كيف تستقبل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

    1 _ التوبة النصوح ..لتطهير النفس من الذنوب .. فما كان من تقصير نحو استغلال هذه الأيام .. فهو إما بذنب بينك وبين خالقك ، أو بذنب بينك وبين الخلق .. فقد قال الله تعالى : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) ..

    2 _ العزيمة الصادقة في الاقبال على فعل الطاعات في هذه الأيام ..ويكون هذا بتذكير مدى أهميتها وقيمتها عند الله .. قال تعالى : ( والفجر * وليالٍ عشر ) ..

    3 _ الإكثار من العمل الصالح .. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجّة لك أو حجّة عليك ، كل الناس يغدوا فبائع لنفسه أو موبقها ) .. رواه مسلم .
    وعن العباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام . قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله . قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلاّ رجلاً خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء ) .. رواه البخاري .

    ومن تلك الأعمال الذكر ..لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الكلام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر ) .

    وكذلك التكبير ..وهو نوعان :
    أ _ مقيّد : ويكون بعد الصلوات المكتوبة إن كانت في جماعة ..
    ب ـ مطلق : ويكون في كل وقت وفي كل مكان من أول يوم إلى صلاة العيد ..
    وصفته .. أن يكون مفرداً وبصوت مرتفع وبهذه الصيغة ..
    الله أكبر الله أكبر لا إله إلاّ الله *** الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
    وقد ذُكر هذا في قوله تعالى : ( واذكروا الله في أيامٍ معلومات على ما رزقكم من بهيمة الأنعام ) وقوله تعالى : ( ولتكبروا الله على ما هداكم ) ..

    ومن الأعمال الصدقة .. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلاّ ملكان ينزلان يقول أحدهما اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر اللهم أعط ممسكاً تلفاً ) ..

    ومن الأعمال الصيام .. لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلاّ باعد عنه ذلك وجهه عن النار سبعين خريفاً ) ..وخص رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضلية صيام يوم عرفة فقال : ( صيام يوم عرفة كفّارة للسنة الماضية والسنة المقبلة ) ..

    ومن الأعمال ذبح الأضحية من إبل أو بقر أو غنم .. فعن أنس رضي الله عنه ( ضحّى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمَّ وكبَّر ووضع رجليه على صفاحهما ) ..
    فهي سنة مؤكدة .. ويسن أن لا يؤخذ من شعر ولا أظافر المضحي حتى يضحي ..

    تقبل الله منّا ومنكم …

    لا تنسونا من صالح دعائكم
    اخوكـــــــــــــــــــــــــــــم

    سبع الليل
     

مشاركة هذه الصفحة