من قصائد السلف في العقيدة

الكاتب : الحضرمي السلفي   المشاهدات : 1,679   الردود : 21    ‏2005-07-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-19
  1. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    1- قال الإمام عبدالله بن سليمان السجستاني ( وهو ابن الإمام أبي داود صاحب السنن المشهور )







    تمسـك بحبـل الله واتبـع الهـدى *** ولا تـك بدعيـا لعلـك تفلـح

    ودن بكتاب الله والسنن التي *** أتت عـن رسـول الله تنجـو وتربـح

    وقل غير مخلوق كـلام مليكنـا *** بذلـك دان الأتقيـاء وأفصحـوا

    ولا تك في القرآن بالوقف قائلا *** كما قال أتبـاع لجهـم وأسجحـوا

    ولا تقل القـرآن خلـق قرانـه *** فـإن كـلام الله باللفـظ يوضـح

    وقل يتجلى الله للخلق جهرة *** كما البـدر لا يخفـى وربـك أوضـح

    وليس بمولـود وليـس بوالـد *** وليـس لـه شبـه تعالـى المسبـح

    وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا *** بمصداق مـا قلنـا حديـث مصـرح

    رواه جرير عن مقال محمد *** فقل مثل ما قد قـال فـي ذاك تنجـح

    وقد ينكر الجهمي أيضـا يمينـه *** وكلتـا يديـه بالفواضـل تنفـح

    وقل ينزل الجبار في كل ليلة *** بـلا كيـف جـل الواحـد المتمـدح

    الى طبق الدنيـا يمـن بفضلـه *** فتفـرج أبـواب السمـاء وتفتـح

    يقول ألا مستغفر يلـق غافـرا *** ومستمنـح خيـرا ورزقـا فيمنـح

    روى ذاك قوم لا يرد حديثهـم *** ألا خـاب قـوم كذبوهـم وقبحـوا

    وقل إن خير الناس بعد محمد *** وزيراه قدمـا ثـم عثمـان الأرجـح

    ورابعهم خير البرية بعدهم *** علـي حليـف الخيـر بالخيـر منجـح

    وإنهم الرهط لا ريب فيهم *** على نجب الفردوس فـي الخلـد تسـرح

    سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامـر فهـر والزبيـر الممـدح

    وسبطي رسول الله وابني خديجـة *** وفاطمـة ذات النقـاء تبحبحـوا

    وعائشـة أم المؤمنيـن وخالنـا *** معاويـة أكـرم بـه ثـم امنـح

    وأنصاره والمهاجرون ديارهم *** بنصرتهم عن كية النـار زحزحـوا

    ومن بعدهم فالتابعون لحسن مآخذ *** وأفعالهم قـولا وفعـلا فأفلحـوا


    ومالك والثوري ثم أخوهم *** أبـو عمـرو الأوزاعـي ذاك المسبـح

    ومن بعدهم فالشافعي وأحمد *** إماما هدى مـن يتبـع الحـق ينصـح

    أولئـك قـوم قـد عفـا الله عنهـم *** فاحببـهـم فـإنـك تـفـرح

    وقل خير قول في الصحابة كلهم *** ولاتـك طعانـا تعيـب وتجـرح

    فقد نطق الوحي المبين بفضلهم *** وفي الفتـح آي للصحابـة تمـدح

    وبالقدر المقدور أيقن فإنـه *** دعامـة عقـد الديـن والديـن أفيـح

    ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا *** ولا الحوض والميزان إنـك تنصـح

    وقل يخرج الله العظيم بفضله *** من النار أجسادا من الفحـم تطـرح

    على النهر في الفردوس تحيى بمائه *** كحبة حمل السيل إذا جاء يطفح

    وإن رسول الله للخلق شافع *** وقل في عـذاب القبـر حـق موضـح

    ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا *** فكلهم يعصى وذو العرش يصفح

    ولا تعتقد رأي الخوارج إنه *** مقـال لمـن يهـواه يـردي ويفضـح

    ولاتك مرجيـا لعوبـا بدينـه *** ألا إنمـا المرجـي بالديـن يمـزح

    وقل إنما الإيمان قول ونيـة *** وفعـل علـى قـول النبـي مصبـح

    وينقص طورا بالمعاصي وتارة *** بطاعته ينمى وفي الـوزن يرجـح

    ودع عنك آراء الرجال وقولهم *** فقول رسـول الله أزكـى وأشـرح

    ولاتك من قوم تلهو بدينهم *** فتطعـن فـي أهـل الحديـث وتقـدح

    إذا ما اعتقدت الدهر يا صاح هذه *** فأنت على خير تبيـت وتصبـح



     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-19
  3. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    2- وقال القاضي الخطيب عبدالقاهر بن عبدالواحد الشافعي ( 740 هـ ) :::





    كم بين بان الأجرع ____ ورامة ولعلـع ____ من قلب صب موجع

    سكران وجد لا يعي

    تراه ما بين الحلل ____ جريح أسياف المقل _____ فأرفق به ولا تسل

    عن قلبه المضيع

    ودَّ الحمى فأخلصا ____ إذ حقه قد حصحصا ____ فود أن يُخلصا

    من الحضيض الأوضع

    إلى المقام الأولِ ____ ومعهد الأنس الحلي ____ والمربع السامي العلي

    سُقيا له من مربع

    رحلتُ عن ذاك الفضا ____ لا بإختياري والرضا ____ فيا زماناً قد مضى

    إن عاد ماضٍ فأرجع

    وأركع إذا الليل دجى ____ ركوع خوف ورجاء ____ وعَدّ في سفن النجا

    إلى الفضاء الأوسع

    عليك بالتهجدِ ____ وقم طويلاً وأسجدِ ____ وبت نديم الفرقد

    وأشرب كؤوس الأدمع


    قف عند حكم المصحفِ ____ من غير ما تحرِّفِ ____ ولا تخض وقعت في

    أقوال أهل البدع

    فإنه كــلامه ____ أعيى الورى نظامه ____ وبهرت أحكامه

    الغر جميع الشِّيع

    منه كما جاء بدأ ____ فكن به معتضدا ____ ولا تجادل أحدا

    في آية وارتدع

    ولا تؤول ماورد ____ لله من سمع ويد ____ وقل هو الله أحد
    قول امرئ متبع

    وأنه عز وجل ____ كلَّمَ موسى ذا الوجل ____ لما تجلى للجبل

    جهراً كلاماً مُسمع

    أصغى إليه فوعى ____ بإذنه ما سمعا ____ ثم أجاب مسرعا

    جواب ثبت أروع

    ولا توافق من غوى ____ وقل بأن ذا القوى ____ حقاً على العرش استوى

    كما أراد فأسمع

    وهو تعالى في السماء ____ عــالٍ أينـما ____ بغير كيفٍ لا كما

    يخطر للمبتدع

    من قاسه من البشر ____ بخلقه فقد كفر ____ وقد أطاع ونصر

    أمر الهوى المتبع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-19
  5. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    و قال أبو مُحَمَّدٍ الأندلسِيِّ القحطانِيِّ :

    لا تَفْتَكِرْ فِي ذَاتِ رَبِّكَ وَاعْـتَبِرْ فِيـمَا بِهِ يَتَـصَرَّفُ الْمَلَـوَانِ


    وَاللهُ رَبِّي مَـا تُكَيَّــفُ ذَاتُـهُ بِخَوَاطِـرِ الأَوْهَـامِ وَالأَذْهَـانِ


    أَمْرِرْ أَحَادِيثَ الصِّفَاتِ كَمَا أَتَتْ مِـنْ غَيـْرِ تَأْوِيلٍ وَلا هَذَيَـانِ


    هُوَ مَذْهِبُ الزُّهْرِيْ وَوَافَقَ مَالِكٌ وَكِلاهُـمَا فِي شَـرْعِنَا عَلَـمَانِ


    للهِ وَجْــهٌ لا يُحَـدُّ بِصُـورَةٍ وَلِرَبِّـنَا عَيْــنَانِ نَاظِـرَتَـانِ


    وَلَهُ يَـدَانِ كَمَا يَقُــولُ إِلَهُنَا وَيَمِينُهُ جَـلَّتْ عَنْ الأَيْــمَانِ


    كِلْتَـا يَدَيْ رَبِّي يَمِـينٌ وَصْفُهَا وَهُـمَا عَلَى الثَّقَلَيْـنِ مُنْفِـقَتَانِ


    كُرْسِيّهُ وَسَـعَ السَّمَوَاتِ الْعُلا وَالأَرْضَ وَهُــوَ يَعُمُّه الْقَدَمَـانِ


    وَاللهُ يَضْحَكُ لا كَضِحْكِ عَبِيدِهِ وَالْكَيْـفُ مُمْتَـنِعٌ عَلَى الرَّحْمَنِ


    وَاللهُ يَنْـزِلُ كُلَّ آخِـرِ لَيـْلَةٍ لِسَـمَائِهِ الدُّنْـيَا بِـلا كِتْـمَانِ


    فَيَقُولُ هَلْ مِنْ سَـائِلٍ فَأُجِيبُهُ فَأَنَا الْقَرِيـبَ أُجِيـبُ مَنْ نَادَانِي


    حَاشَا الإِلَهَ بِأَنْ تُكَيَّـفَ ذَاتُـهُ فَالْكَيْـفُ وَالتَّمْثِـيلُ مُنْتَـفِيَانِ


    وَالأَصْـلُ أَنَّ اللهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَـيْءٌ تَعَالَى الرَّبُّ ذُو الإِحْسَانِ


    لَسْــنَا نُشَبّهُ رَبَّـنَا بِعِـبَادِهِ رَبٌّ وَعَبْـدٌ كَيْـفَ يَشْـتَبِهَانِ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-19
  7. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    و قال شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية رحمه الله تعالى




    يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل

    اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه لا يَنْـثَني عَنـهُ ولا يَتَبَـدَّل

    حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّــل

    وَلِكُلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِعٌ لكِنَّما الصِّديقُ مِنْهُمْ أَفْضَـل

    وأُقِـرُّ بِالقُرآنِ ما جاءَتْ بِـهً آياتُـهُ فَهُوَ القَديـمُ المُنْـزَلُ

    وجميعُ آياتِ الصِّفاتِ أُمِرُّهـا حَقـاً كما نَقَـلَ الطِّرازُ الأَوَّلُ

    وأَرُدُّ عُقْبَتَـهـا إلى نُقَّالِهـا وأصونُها عـن كُلِّ ما يُتَخَيَّلُ

    قُبْحاً لِمَنْ نَبَذَ الكِّتابَ وراءَهُ وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ قالَ الأخطَلُ

    والمؤمنون يَـرَوْنَ حقـاً ربَّهُمْ وإلى السَّمـاءِ بِغَيْرِ كَيْفٍ يَنْزِلُ

    وأُقِرُ بالميـزانِ والحَوضِ الذي أَرجـو بأنِّي مِنْـهُ رَيّاً أَنْهَـلُ

    وكذا الصِّراطُ يُمَدُّ فوقَ جَهَنَّمٍ فَمُوَحِّدٌ نَـاجٍ وآخَـرَ مُهْمِـلُ

    والنَّارُ يَصْلاها الشَّقيُّ بِحِكْمَةٍ وكذا التَّقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُلُ

    ولِكُلِّ حَيٍّ عاقـلٍ في قَبـرِهِ عَمَلٌ يُقارِنُـهُ هنـاك وَيُسْـأَلُ

    هذا اعتقـادُ الشافِعيِّ ومالكٍ وأبي حنيفـةَ ثم أحـمدَ يَنْقِـلُ

    فإِنِ اتَّبَعْتَ سبيلَهُمْ فَمُوَحِّـدٌ وإنِ ابْتَدَعْتَ فَما عَلَيْكَ مُعَـوَّلًًًً
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-19
  9. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    وقال الامام ابن القيم :

    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    جهم بن صفوان وشيعته الاولـى=جحدوا صفـات الخالـق الديـان
    بل عطلوا منه السمـاوات العلـى=والعرش أخلـوه مـن الرحمـن
    ونفوا كلام الـرب جـل جلالـه=وقضوا لـه بالخلـق والحدثـان
    قالـوا وليـس لربنـا سمـع ولا=بصـر ولا وجـه فكيـف يـدان
    وكذاك ليـس لربنـا مـن قـدرة=وارادة أو رحـمـة وحـنــان
    كلا ولا وصف يقوم بـه سـوى=ذات مجـردة بغـيـر مـعـان
    وحياتـه هـي نفسـه وكلامـه=هو غيره فاعحجب لـذا البهتـان
    وكذاك قالـوا مالـه مـن خلقـه=أحـد يكـون خليلـه النفـسـان
    وخليله المحتـاج عندهـم وفـي=ذا الوصف يدخل عابـد الاوثـان
    فالكـل مفتقـر الـيـه لـذاتـه=في أسـر قبضتـه ذليـل عـان
    ولاجل ذا اضحـى يجعـد خالـد=القسـري يـوم ذبائـح القربـان
    اذ قـال ابراهيـم ليـس خليلـه=كلا ولا موسـى الكليـم الدانـي
    شكر الضحية كل صاحب سنـة=لله درك مـن أخــي قـربـان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-19
  11. shark

    shark عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-25
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير وبارك فيك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-19
  13. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0

    وبارك فيك اخي SHARK
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-22
  15. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    أيها الحضرمي السلفي بارك الله في اناملك وزاد الرجال من امثالك
    وارجو الله ان يجعل هذا في ميزان حسناتك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-22
  17. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير اخي القيري اليماني وبارك فيك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-10
  19. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    كان السلطان صلاح الدين الأيوبي شافعي المذهب، أشعري الاعتقاد، له اعتناء خاص بنشر عقيدة الإمام الأشعري رحمه الله التي هي عقيدة أهل السنة والجماعة، فلذلك ألَّف صاحبُ هذه الرسالة هذه المنظومة وأهدادها للسلطان صلاح الدين فأقبل عليها وأمر بتعليمها حتى للصبيان في المكاتب وصارت تسمى بالعقيدة الصلاحية. ومما أمر بتعليمه:


    و(صانعُ العلمِ لا يحويهِ ‍ .... قُطرٌ) تعالى اللهُ عن تشبيهِ

    قد كانَ موجودا ولا مكان.... وحُكمُهُ الآنَ على ما كانَا

    سبحانَهُ جلَّ عن المكانِ .... وعزَّ عن تغيُّرِ الزمانِ

    فقدْ غلا وزادَ في الغلوِّ ..... من خصَّهُ بجهةِ العلوِّ

    وحصرَ الصانعَ في السماءِ .... مبدعَها والعرشُ فوقَ الماءِ

    وأثبتوا لذاتِهِ التحيُّزا .... قد ضلُّ ذو التشبيهِ فيما جوَّزا



    موتوا بغيظكم يا وهابية

    فقد حق فيكم قول المؤلف:


    وأثبتوا لذاتِهِ التحيُّزا .... قد ضلُّ ذو التشبيهِ فيما جوَّزا

    http://www.alsunna.org/maktaba/salahuddeen.htm
     

مشاركة هذه الصفحة