الزوامل درر الزمن من فنون اليمن

الكاتب : وليد المصري   المشاهدات : 808   الردود : 8    ‏2005-07-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-18
  1. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    موضوع عن الزوامل رائع جدا وغني بالمواضيع الرائعه

    يتم نظم الزامل على هيئة بيتين أو أكثر من الصياغة الشعرية البليغة التي تؤدي غرضا محددا، بعدة أساليب وألحان، فهناك الزوامل القصيرة الأنفاس التي تنسجم وسرعة الحركة- صعودا أو نزولا على الأرض- وهي النمط الشائع في نظم زوامل الحرب ذات الإيقاعات الصوتية الحادة التي تثير حماس ونشاط جمهور الزاملين، وترفع معنوياتهم القتالية، وتهز معنويات الخصوم، علاوة على أن هذا النوع يميل إلى البدء بحرف النداء "يا" الذي يعمل على استفزاز المسامع وترويع العدو، على غرار ما أنشدته قبائل (قيفه) عام 1879 عندما وصلت لمناصرة (آل حميقان)، إذ قال شاعرهم:


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/11.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · يانعوة الغناء ترزي واحربي
    لاما الخلاقي يطعمش حالي وقير
    ماشي عسل من ذي جناه الحربي
    ماهل جنابي مصقلة وسط الجفير

    وكان الرد على ذلك بزامل آخر يقول فيه منشده :


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · يا نعوة الغناء بعقدش وكلي
    قبل ما يافع يكرونش سفاح
    مذهب الزيدي ماهو زوج إلش
    مازوجش إلاّ ذي عقد عقد النكاح

    أما النمط الآخر للزامل فهو الذي يمتاز بطول أنفاسه ، ورتابة ايقاعاته ، وهو ما نجده في أغلب أغراض الزامل الأخرى، كالترحيب، والفخر، والعادات القبلية، والرثاء وغيرها.. كما هو عليه الحال مع زامل الشاعر أحمد محسن من الضالع حين انتقد سياسة الإمام احمد قائلاً:

    · مني سلام آلاف كلن يسمعه
    وانت اسمع التسليم يانايف منيف
    مولى الدراهم مسحه لا توجعه
    والحبس والقياد ماهل للضعيف

    · نشــأة الزامــل
    تكاد المصادر اليمنية تخلو تماما من إشارة لتاريخ نشوء الزامل اليمني باستثناء ما أورده الأديب عبدالله البردوني (رحمه الله) من قصة يقول فيها: (أن بعض القبائل فرت في سنة دقيانوس إلى كهوف الجبال خوفا من هجوم المعتدي، وفي هدأة الليل سمعت أصوات جهيرة كثيرة العدد، بديعة الإيقاع لم تسمع أجمل منها إثارة وتحميسا، وكانت تردد باللغة الشعبية زاملا يهز النفوس، ويرنح قامة الصمت، وعندما أصغت إليه القبائل حفظت ذلك الزامل:
    ·

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قبح الله وجهك يا ذليل
    عاد بعد الحرايب عافية
    عند شب الحرايب ما نميل
    باتجيك العلوم الشافية

    وكانت أصوات الزاملين تقترب فتثير الفزع، وتبتعد فترجعها الرياح، وكانت القبائل المختبئة تخرج من مخابئها فلا ترى أحداً، وإنما تسمع ضجيجا وتشاهد أمواج الغبار، فتأكد المختبئون من اشتعال حرب بين الجان..).
    تلك هي رواية البردوني، لكن في الحقيقة أن الفن الزواملي لم يأت من خرافة أسطورية أو من عالم الجن، بل إنه نشأ تلبية لحاجة اجتماعية استدعت مثل هذا الفن، وكان ظهوره في اليمن قديما جدا وليس بوسع أحد تحديده بزمن معلوم، حيث أن الفنون والألوان الأدبية تبدأ بحالات فردية أحادية يميزها عصرها على أنها تقليعة ما تلبث أن تجد أرضها في الواقع الاجتماعي، من خلال التجربة والتكرار والتعدد التي تبلور قالبها العام، فتأخذ بالتوسع والانتشار.
    نحن نتفق مع القائلين بنشأة الزامل قبل الإسلام بمدة طويلة، لكننا نختلف مع الرأي القائل بوجود جميع ألوانه وأغراضه في تلك الفترة. فالزوامل الحربية هي النمط الذي عرفته تلك الفترة وشكل خلالها جزء من ثقافة عرب الجزيرة التي كانت تسير بجيوشها على إيقاع الطبول والدفوف ورجز الشعراء وشدو الغواني.
    اما ألوان الزامل الأخرى فقد تطورت من الزامل الحربي في فترات لاحقة متفاوتة من العهد الإسلامي، بدليل أن وفد قبائل اليمن حين أقبل على الرسول (صلى الله عليه وسلم) للمصافحة ودخول الإسلام لم يقدم عليه بزامل رغم أن في الزامل تعظيم أكبر لشأن صاحبه، وشأن من نظم لأجله على حد سواء في حين أن المصادر التاريخية لم ترو شيئاً من هذا القبيل مما يدل على أن زوامل الترحيب و الأعراف القبلية- المعروفة اليوم- ماهي إلا أنماط مستحدثة، ومتطورة عن زوامل الحرب.

    · تفوقــه الشعــري
    رغم الخصوصية التي ارتبط بها الزامل بوطنه، وعدم انتشاره خارج حدود اليمن الإقليمية لكنه نجح في المحافظة على شعريته المتميزة، وتفوقه المعهود على الأنماط الشعرية الأخرى المعروفة في اليمن وغيرها، ولعل ذلك التفوق يأتي من عدة أسباب، ومؤهلات مهمة منها الآتي:

    أولاً:
    بما أن الزامل يجسد فكرة واضحة ومتكاملة موضوعيا من خلال ضغطها ببيتين أو بضعة أبيات أحياناً، فإن ذلك أوجب على الشعراء صياغته بأسلوب شعري بليغ جداً، وفيه من الصور الشعرية والتشبيهات، والاستعارات ومختلف الأساليب البلاغية، ما يكفل لهم إيصال الموضوع أو الفكرة بأقل عدد ممكن من المفردات.
    إن تلك الضرورات خلقت أدبا أساسه الرمز البلاغي الذكي، مع الأخذ بنظر الاعتبار أن النسبة الأعظم من الزوامل تتألف من (بدء وجواب)- أي أن الشاعر الأول يأتي بزامله وهو يترقب الرد عليه من أي شاعر آخر، لذا فإنه يجتهد كثيرا جدا في انتقاء المفردات وصناعة الزامل، أملاً في تضييق زوايا الرد المحتملة على نده، وعدم إتاحة الفرصة لردود متعددة لأكثر من شاعر قد تصبح مدعاة انتقاص من مكانته الأدبية في المجتمع.. وبالتالي فإن أجواء تلك المباراة الأدبية تضع المتلقي في المأزق ذاته، ومن هنا ينشأ الإبداع الفني، والتفوق الشعري الذي لا تضاهيه بلاغة، أو صناعة شعرية أخرى.
    لنأخذ مثلا هذا الزامل الذي أنشده أحد الآباء بحق ولده الذي عقد العزم على الاستقلال بأسرته في بيت منفصل، فكان ذلك مثيرا لغضب الأب الذي عاتبه قائلاً:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · ياطير مهما طرت لاجو السماء ... لا بد ما تنزل رضا ولاّ صميل
    من وين با تشرب إذا جاك الظما ... ون قلت ريشك يخزن الماء مستحيل

    حاول الأب تشبيه ابنه بـ(الطير)، واستغل نقاط ضعف الطير، لكن براعة الابن، وقوة بصيرته مكنته من الرد على أبيه مستعيناً بنقاط قوة الطير، إذ قال:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · الطير لا قد طار عجز من رمى ... ون مد ريشه يقطع الخط الطويل
    شي بعلمك طير قد صابه عمى... ولاّ بنى عشه على عابر سبيل!

    ومن الملاحظ أن التفوق الزواملي الشعري على غيره من أنماط الأدب يمتد حتى إلى هكيل البناء اللغوي ولا يتوقف عند حدود بلاغة المعنى, ففي المثال التالي نجد أن الرد على زامل البدء جاء متكافئاً حتى بعدد مرات تكرار كلمة (شي)، إذ بدء أحدهم قائلاً:

    · كل شي ماشي يجي إلا بشي ... الشي بما شي ما يجيشي بالبلاش
    لا شفت حجمي قد طول عن مفرشي ... بامدد رجيلي على طيل الفراش

    وكان المتلقي شيخا من ( الشعيب) يرى في القائل ، ومن هم في ملته سببا في حالة ضنك العيش التي كابدها الناس آنذاك ، من جراء وعودهم الكاذبة، فرد عليه قائلا:

    · عن ماشي كما الشي أو كما الصبح العشي ...ذي ما معه شي بندقه مثل الطماش
    شفت المناشي على القبايل تنتشي ... الزرع ماشي ذي زرعتوا على الرشاش.

    ثانيا: لو نظرنا إلى العمر الزمني للزامل ، لوجدناه الأطول بين الفنون الأدبية الأخرى، والأوسع انتشارا أيضا، لأنه في معظم الحالات يتناول موضوعات عامة، وأحداث تهم الجميع. وهو الأمر الذي يجعل عمر الزامل من عمر الحدث نفسه، إضافة إلى كون هذه الزوامل ينظمها شاعر وترددها مجموعة، فتلتصق بالأذهان، وترتحل مع الأجيال تخلد الواقعة أو المناسبة وشخوصها، وتتحول بكل وضوح فيما يردده الناس اليوم من زوامل تعود إلى العهد الملكي والنضال الجماهيري الثوري، وربما ارتبطت بقضايا مصيرية ذات تماس مباشر بحياة الفرد..
    فمن ذاكرة الصراع بين الملكيين والجمهوريين إبان ثورة 1962م، نستشهد بهذين الزاملين:
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/8.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    · يا سلامي صدر في جيش ما جمهر ... ما نبي مصر لا كفره ولا دينه
    إمامنا البدر ما دام السما تمطر ... الله أكبر على اللي هم معادينة

    ذلك الزامل بدأه أحد أفراد الجيش الملكي ، فرد عليه أحد الجمهوريين
    وهو الشيخ عبدربه العواضي قائلاً:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · مصر ما قالت اكفر قالت تحرر ... ما فهمت الخبر ايش انت من عينه
    القضا والقدر خلا البدر يتزفر ... والله إنه نشر ياذي مراعينه

    ومن الأمثلة على الزوامل التي توثق الأحداث ، هذا الزامل المناهض للاحتلال البريطاني للجنوب ، بعد ان سعت بريطانيا لتشكيل اتحاد الجنوب من المحميات السبعة:
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    · الشعب صمم قال يشتي الحرية ... لا يشتي السبعة ولا منهم نفر
    لا تبيح المحجر لرعيان البقر ... روسيا باتدخل وكوبا والمجر

    أو كقول شاعر آخر في نفس المناسبة.
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · سبعة عويله دخلوهم مدرسة ... والعالم الله أيهم ذي بايفوز
    ان فاز واحد ون فازوا كلهم ... قد عادهم من تحت طربوش العجوز

    وهناك زامل شهير جدا يؤرخ لحادثة نهب صنعاء الذي أعقبت اغتيال الأمام يحيى عام 1948 يقول فيه شاعر الإمام أحمد:

    ·[poem=font="Simplified Arabic,4,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا حدا يا خيرة الله عليكم ... حق بيت المال كلن يرده
    بارق أحمد بايحوم عليك ... جيش لا يحصى ولا أحد يعده

    ثالثا: ينظم الزامل باللهجة العامية، كونه وليد الحياة الاجتماعية العامة، ولسان حال الفرد المعبر عن تفاعلاته الحياتية، وانفعالاته الوجدانية، فكان لذلك دور في إثراء تجربته الشعرية لأنه تحول إلى حاجة يومية تستدعيها أعراف القبيلة في مختلف طقوسها وشعائرها، ابتداء من صراعاتها المتجددة، ثم طريقة حلها، ومعالجتها للمشاكل الداخلية ، وفي المناسبات المختلفة، وكأسلوب للتعبير عما يجول في الخاطر من هواجس أو أفكار.
    وأخيرا فإن الزامل أطلق الأبواب للفرد لترجمة حتى فلسفته الروحية، وانفعالاته الإنسانية في كل مكان وأوان.

    * إنسانية الفن والزواملي
    لاشك أن ارتباط الزامل بالأفق الحياتية الاجتماعية المختلفة يعني تجذره في الضمير الإنساني البشري، وتوغله في الخصوصيات الفردية بالقدر الذي يجعله جزءً من عرف مجتمع القبيلة في اليمن ، وتقاليدها ، وطقوسها - وربما من نسيجها اليومي أيضا.
    فالزامل أمسى في حالات كثيرة مسئولا عن إشعال فتيل حرب ضروس، أو إطفاء سعير أخرى كادت تلتهم اليابس والأخضر.. ولعل الباحث في أمر كهذا من شأنه الوقوف على خزين هائل لنماذج تسببت بإطفاء حرب ، أو إنقاذ روح بشرية في زمن يغوص حتى ذروته بنزعة الثار والانتقام.
    فقد روى بعض المعمرين أن شابا قتل صديقه الحميم بالخطأ ، فما كان من الأب إلا أن يتوجه بابنه إلى والد المقتول. وحال الوصول إليه أنشد زاملا يقول فيه:

    · [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يشهد علي الله وتشهد ساحته وأهل البلد .
    .. ما ودي أتنهد ولا ودي ولدكم يقتلوه
    ما غيرها زلّة ولا يسلم من الزلات حد .
    .. والآن رايك في الذي قد مات والحي أنت أبوه.

    ورغم هول المصاب ، كان الزامل يفرض آدابه الاجتماعية كجزء يجسد العرف العام، لذا رد والد المقتول:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · يامرحبا يعتد ياضيفان جو من كل حد …
    مفهوم زاملكم وما تبغوه منا فاطلبوه
    ما سلفنا نفس ولا نبخل على ما إحنا نجد ..
    . وجيهكم شلت دم المقتول قبره نصبوه.

    وهذا زامل آخر لرجل قتل أحد أقاربه خطأ، فسلم نفسه لأهل المقتول مخاطبا إياهم:
    ·[poem=font="Simplified Arabic,4,royalblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سلام ياعزي ويا خيرة بني العم
    ...يا ضلع قاسي للزحام
    والحرق هو فيني وفيك وانت الحكم
    …وحنا وصلنا والسلام.

    والحقيقة ان الزامل اقترب كثيرا جدا من الوصف بت "لغة وثقافة عصره"، اذ أن أعراف ( التحكيم) كانت تجد في الزامل منطقا أبلغ في التعبير من لغة النثر الدارجة. وأن التجارب أكدت لأهلها تلك الحقيقة ، وباتت تترجم قناعاتها عمليا في جعل الزامل شريكا في صنع الفعل انساني، لدرجة أن الشيخ محمد مسعد القردعي عندما قرر القيام بمبادرة لحل مشاكل قبيلة ( مراد) مع مشائخ آخرين لم يكتف بوجاهته الذاتية الرفيعة، بل لجأ إلى الزامل لتأكيد النتائج المتوخاة، فقدم عليهم منشداً زاملاً يقول فيه:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · وادي سبأ يا موطن الآباء وعالين البنأ
    واخوه واحبه والصبا هزت لصفاي القلوب
    من الألف للياء ولا تجهل كتابك بالغبا
    ولا عسل يصبح جنا في عازته من غير نوب

    ولو تحولنا إلى محور آخر لوجدنا الزامل يلامس الوجدان الإنساني بحس مرهف للغاية، تتفاعل داخله كل الهواجس والانفعالات والمشاعر الإنسانية المكنونة خلف الضلوع، بحيث أن أحدهم لم يجد بداً من عزف أحزانه على أوتار الزامل بعد فقدانه أخيه، والوقوع بين فكي الاغتراب والإحساس بالوحدة، فردد:

    · ياحسين بلدان الجماعة مريفه ..
    . واللي بين الأجناب كنه على نار
    والطير بالجنحان محلا رفيفه ..
    . ولا انكسر أحد جناحيه ماطار
    ويمنى بلا يسرى تراها ضعيفة .
    .. ورجل بلا ربع على الغبن صبار

    حتماً أن الزامل الذي توغل في خصوصية الفرد إلى ذلك المستوى لا بد أن يكون مفعماً بالقيم والمثل الأخلاقية والأدبية ليكون قادراً على معايشة كل ظروف بيئته ، وعناصر جريان الحياة فيها.
    إذن كان الزامل يستمد أسباب بقائه من ثقافة المجتمع ، ومن تميزه في ترويج الفضيلة الإنسانية ، والتشبث بصورها الواقعية- كما هو الحال مع أحد الشعراء الذي روج للولاء الوطني من خلال استنكاره الخيانة:


    [poem=font="Simplified Arabic,4,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · يا حصننا المغدور بالعيبة ... لاجلك بذلنا دمنا الغالي
    ما همناشي من فتح جيبه ... باع الوطن بالندق الآلي

    أما حين يدخل الزامل مضمار الفلسفة الروحية ، فمن المؤكد أنه يرسخ القناعة بقدراته الحركية، ومهاراته الفنية التي تؤهله للنمو والتطور على خطوط موازية للنمو الفكري للعقلية اليمنية، ومديات توسع مداركها، فمثل هذا التطويع العصري للزامل لمحاكاة الحاجات النفسية من الفلسفة العقائدية الدينية المهذبة للسلوك البشري، والمطهرة لنبضات الروح ونزواتها، من الممكن اعتبارها يقينا حيا لإنسانية الفن الزواملي ، وغزارة مناهله الثقافية والفكرية التي تمنحه قدرة التعايش والنمو والتطور مع حياة الإنسان..
    وهكذا نجد في الزامل نماذجا غاية في الإبداع بمدلولاتها الفلسفية - كما هو الحال مع الزامل التالي:


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    · سلام من شيخ القبيلة .. ون شيخنا ما قبل حيله
    وبرايكم غربة طويلة نطلب السمحان
    يابن أدم نفسك ****ه .. خفف من أحمال الثقيلة
    قبل منكر ونكيرة رجح الميزان.

    · أغراض الزامل
    بما أن الزامل هو مرآة الواقع اليمني على مر العصور، وباختلاف الأجيال إذن بات متوقعا أن يجد المرء أنماطا عددية تناسب كل ظرف وحالة، وعليه فإن دراستنا للزامل كشفت عن وجود زوامل مختلفة النظم طبقا للأغراض الي تقوم لأجلها، وهو الأمر الذي يجعلنا نقسم الأنماط الزواملية المعروفة عند اليمنيين على أساس أغراضها، التي هي :

    1- زوامل الحرب
    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سلام للرشاش والمدفع ... والهون ذي للصوت رجاجي
    ياحرب لاما المرتزق يرجع ... يصبح مبكر عندنا لاجي

    2- زوامل التهديد
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سلام منّا صر من سود النخر ... دق الحجر لاما كسر مضبارها
    قالها البداع ذي له شاره وشر... مهما انطفت لابد ما يشعل نارها.

    3- الزامل السياسي

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/2.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    والليله النفس العليله تشتكي لي حالها=منجور الاحمال الثقيله ذي وطت مثل الجبال
    مهما يكن قدر لاوسيله في يدي جمالها =مادام والرحله طويله قد تموت فيها جمال


    4- زوامل الفخر

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    قال التويتي ذي على ساس الفتن=عهد الحرايب طول ما مليتها
    لو تنهض القبله وجا شعب اليمن=مافلت الامرين ذي شليتها



    5- زوامل الترحيب




    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قال الذهب حيا وقيفه رحبت ... ما لشمس لا تلمع في البحر الغريق
    عن الذهب جد المذاهب كلها ... لو تقعدوا شهرين ما نفسه تضيق

    6- زوامل الأعراس
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا سلامي يا لوجيه الرضية .
    ..عد مزن الصيف هلت رفيه
    يسقي القيعان بعد السنين
    باركوا مثلي لراعي العنية
    ...من قلوب مخلصة كل نيه
    والزواجه فرض للمسلمين.

    7- زوامل الرثاء
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ياسلامي حرص للقبر يتخصص ... للذي للمقص مزه برقاصه
    جاد وقت الحوص صمم ولا تفرص ... بانألف قصص قانص لقناصة

    8- زوامل الهجر ( الدفر)
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/11.gif" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    جينا نزاوركم وندفر عندكم ...يا مكرمين الضيف لبّو ما نقول
    لا شي بها دحرة قد اضامتكم ... هذه نزايلنا وخفوا بالحمول

    9- زوامل التربع -الانضمام لقبيلة أخرى.
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا شيخ موسى جيت اتربع عندكم ...عن ما لغلب ما يزقر إلا بالمليح
    كنت أحسب أني في بيان الناصري ... قل لي لمه سويني على دين المسيح
    العبد يحيى كان حامي حدنا .. واليوم ورد في ورا بيتي يبيح
    10- زوامل التحكيم
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا قردعي لأجل الوفا حكمتكم ... وارضيت بكم يا لسلاطين الزكان
    ما قد حدا سوا المهدش مثلكم ... لو جاء أبن الأحمر عندنا ولا سنان

    - 11- زوامل الهجاء
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    إرحب على ما حركت شوكة وجر ... صفر الجشار ما قد جبر منقارها
    لو كنت قد القول ما جبت الهجر ... وارخصت نفسك يا قليل أثمانها

    12- زوامل الفلسفة الروحية

    [poem=font="Simplified Arabic,4,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سلام من لسني وبالي .. والموت ما منه مجالي
    لو أني ورا خبت الرمالي ما معي عذران
    يا من يفرقني من حلالي .. ودعتك بيتي ومالي
    قد مسكني تحت الصلالي لابس الاكفان

    13- الزوامل الاجتماعية
    يا مرحبا مرحب يلين قاسي الحديد ..
    . بفرش لك أعياني تمدد كيف ما تريد
    في مجمع النظر.. والضيف ما جا لأجل ما جاله في الطعام.
    انت الحسب والنسب وثوبي الجديد ..
    . وسلاحي الغالي إذا قدهي على الوريد
    باتبعد الضجر.. با أتذكر وافرح وأنا في غاية المنام

    14- الزوامل الثورية
    للقردعي علي
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا سلامي على كمن رفيق ... صحبته ما نبا بدأ لها
    عند شب الحرايق ما نضيق ... ويش ربي خلقنا إلا لها

    ( مثال آخر)
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا سلامي سكع صميت كم وزع ... من قذايف رزع من يد حراسه
    قل لـ " القليسي، وجوبع " وين با يرجع ... ثورة الشعب قامت على راسه

    15- الزوامل الوطنية
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    واحنا بعون الله يا واحد صمد ...حكيم وحد صفنا بعد افتراق
    شئنا وشاء الله، وحده للأبد ... والرأي واحد والأشقاء في عناق

    16- زوامل الدعابة ( المرح)
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سلام ما عكا وكا واركا زمام المعركة ... ما حن بازوكا وبلجيكا يدكدكها دكوك
    ذا قول يحكى في الضنكا متى لاحد شكا ... حيد الوكا لا أركا يفكفها ولو كانت شبوك

    ( مثال آخر)
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    صابش الله يامره ما تستحي ... الله يصيبش يا مفرقة الضغون
    وكانك شيبتنا الأولي ... واليوم غر الصيد يللي تطردون

    من موضوع الاخ نزار العبادي واضافات لي على الموضوع ببعض الزوامل وكتابها
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-19
  3. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    حيا ونعم وجزك الله خير على هذه الدرر الجميل والرائعه
    زامل قديم مما أحفض عن الوالد أحمد الله يرحمه
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    حنيت من وادي زمام القبيله=بين العول ذي ما يهمون الربوش
    معنا الأوالي ذي تحيف أهل السلب=ذي نارها يطلع بميزان القروش
    وهذا أيضآ
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ياطير ياجازع وبلغ لى خبر =محد يناطح من قفى البوب الرزاح
    ما تنفع الأنه وجرات النهد=ينفع بني عمي بتا هم لى جناح
    وهذا زاملنا قلناه قبل عشر سنين في مناسبه صلح
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    هذه هديه من اعماق الفؤاد=تقول حيا بمن جأ من بعيد
    من جأ يريد السلم سوينا وداد=ومن أراد الحرب قصينا الوريد
    وسلامتكم لك كل التقدير والأحترام.................صالح الصوفي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-19
  5. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    الاخ المشرف الكريم تكرم بحذف الزامل رقم 14 مثال اخر اي الثاني كونه لاينطبق مع عنوان الرقم ولك الشكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-19
  7. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115

    حيا الله بالاخ الكريم الشاعر الصوفي واضافتك هذه اعطت للموضوع نكهه خاصه تسلم
    عزيزي ولك الشكر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-19
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قد قالها القردعي ما جيد يفسل وحاني - يبدي بها في المراجل له عِلم يشهد وبرهان
    والفسل ما يكسب الجودة ويبقاه داني - ما يستوي من تجمل والثعل والذيب سرحان
    ما همنا من بدع له قول والا شناني - عندي دواء كل معتر مسموح والجو ميدان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-19
  11. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    الزوامل .. تؤرخ لمجد ثورة أكتوبر



    من يقول أن الثورة واقعة يوم بعينه فقد أخطأ، وظلم الثوار، ومن يدّعي أن الثورة ثقافة يوم صاخب فقد جنى على شعبنا، وجحد عليه حقاً تاريخياً طالما كان يحمل قيمه كما الضمير، لا يغمض له جفن وهو كليم.
    فليست الثورة غير زمن مثخن بالذكريات، وحلم يشهده الأنين، وإنسان يرتحل بعمره نحو الثكنات، والسواتر، وخنادق الاحتلال لينحره مع أول صرخة لأم تستغيث، وراعي يستكين ضيماً، وطفل يلعق بؤس يتمه. وعند أقدام ليل ظل يتخفى خلف حدقات الثوار المتربصين بالمحتل ساعة من غضب بركاني يطيح بصروح جبروته العتيق.
    يقيناً أننا ما كنا قد خلقنا بعد حين أوقد اليمنيون بواكير صيحات النضال، وتربصوا له عند كل درب تعجنه سرفات دروعه في طريقها لإطباق الحصار على مدينة (عدن). فزمن الثورة لم يبدأ في أكتوبر 1963م،بل هو حصادها الذي هبت الجموع البشرية يومذاك لحسم أمره. فاليمنيون لم يهضموا خبز الاحتلال يوماً، ولم يسحرهم بريق جنيهاته الذهبية التي أراد أن يشتري بها أرواح جنوده.
    فكان التفريط بالأرض عند الفرد اليمني يحمل فلسفة العار. فصاروا يعلمون أبناءهم (من باع أرضه فرّط في عرضه).
    ولا غرابة إن وجدنا روح الكفاح تتأجج بوجه الإنجليز من قبل إطلالة فجر القرن العشرين، حين أبرم الإنجليز اتفاقية (المحميات السبع) مع الأتراك متقاسمين الحق اليمني في ساعات غفلة التاريخ. وحينذاك خرج المناضلون يستنفرون الهم، ويلهبون الحماس لمقاومة المغتصب، فلعب "الزامل" دوره في ذلك، وصار البعض يردد



    سبعة عويلة دخلوهم المدرسة.. والعالم الله أيهم بايفوز
    وِنْ فاز واحدْ وِنْ فازوا كلهم… قد عادهم من تحت طربوش العجوزْ


    وفي زمن وموضع آخر كان "الدياني" يترجم بزامله موقف الشعب اليمني من اتحاد الجنوب، أو ما أطلقت عليه بريطانيا اسم "المحميات السبع" إذا أنشد:
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="solid,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    الشعب صممْ قالْ يشتي الحرية… لا يشتي السبعة ولا منهم نفر
    لا اتبيّح المحجر لرعيان البقرْ… روسيا باتدخل وكوبا والمجرْ


    ولو رجعنا ذاكرة الأيام لوجدنا أن روح الثورة لم تعرف التماهي يوماً، أو ينسيها دوي مدافع الإنجليز وصواريخ طائراتهم مهمة طرد الغزاة، وتحريض البسطاء ضد الاستعمار. مما جعل الأحرار يتوافدون على الربايا والجروف في "ردفان" وغيرها من بقاع اليمن للأخذ باعناق الطامعين. وكانوا دائماً يجدون من سبقهم إلى الخنادق، ويهلل بمقدمهم بما ينشد من زوامل، فهذا أحدهم يقول:
    ياذي ولبتوا عندنا حيا بكم.. أهلاً بكم يا ابطالنا في أرضكم
    لكين في لكين في سبعة لكوك… ليست أراضينا للنصارى والملوك

    وهنا يمكن أن نلاحظ حجم التمثيل الوجداني لوحدة الشعب في الزامل السابق، حيث أنه لم يكن يغفل جور مالحق بأبناء الشطر الشمالي من ضيم على أيدي الأنظمة الإمامية، لذلك شمل الطرفين في زامله بقوله "النصاري والملوك".
    وعلى نفس الوعي الوحدوي اليمني نظم الشيخ علي ناصر القردعي زامله الشعري في واحدة من الأبيات الرائعة التي تترجم حقيقة صبغة البلاء الذي حلّ باليمن آنذاك فجعلها نهباً لنظم ثيوقراطية مختلفة ومستبدة في الشطر الشمالي، وفريسة لإدارة احتلال لا قبيل لأحد بمواجهة معداتها الحربية المتقدمة وتمويلاتها الهائلة. فقال القردعي:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/11.gif" border="solid,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    لاجيتْ يا صبر قلبي حَنْ… باتنشد الغبن هُوْ شيْ مثل مغباني
    قدهم على شُورْ من صنعاءْ إلى لندنْ… متآمرين على اليمنْ يهودي ونصراني

    لقد كان رفض الاحتلال والدعوة لمقاومته وطرده من جنوب اليمن أمراً في مقدمة هموم الفرد، ويمثل قيمة أخلاقية سامية لا مناص من التحلي بها.. وهو ما يؤكده الزامل التالي:

    يا حيدْ جُرعد عالي النيفهْ… با نُرتبكْ رتبهْ قفا رُتبهْ
    با نرتبك شيمةْ لموطنا … حتى النصارى ترفع الميلةْ


    بينما ذهب آخر إلى عكس معاناته على أنها جزء من مخلفات الظاهرة الاستعمارية، فصار يقول:
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="solid,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا أمة الإسلام قال المصعبي… هاجِيتْ أنا مطرودْ أدوّرْ لي معاشْ
    ما هل نبا الرأسمال الأخضر ينطوي…. ذي طارح الكافر على روس القعاش

    وظل الربط بين ثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر لوناً مألوفاً في لغة الزامل ويتردد علىألسن الثوار في كل مناسبة، وبالكثير جداً من الفخر والاعتزاز- كما هو الحال مع الزامل التالي:
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/8.gif" border="solid,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    من لَسن شاعرْ قال أينْ راحت جنود الصاعقةْ
    وكل دفعة واردةْ من مصر تطلْبنا كفاحْ
    شعب اليمن صاروخْ وجنوده قنابلْ محرقةْ
    وأبطالها الشابْ والطفل الصغير يطلب سلاح.
    وكما نرى أن الشعب اليمني ظل وفياً لأشقائه المصريين الذين دعموا ثورته وساعدوا في ترسيخ أقدامها على أرض الواقع. وهذا المعنى يؤكده أيضاً الزامل التالي:[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="solid,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    جانا خبْر من بريطانيا العجزةْ … ما شيْ مرهْ تعاندْ شعبنا المركْوزْ
    لي مَنعْ أبوكْ يا جمالْ أفعلْ لها مزّةْ… يتْحرر الشعب لن نقبلْ نصارى غوزْ
    ولعل ذلك لا يخرج عن أطر العمل القومي الناهض الذي أرسى تجربته الرفيعة على أرض اليمن.
    مما حدا بالبعض إلى نظم الزامل التالي
    :

    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/8.gif" border="solid,4,darkblue" type=3 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
    عربْ واحنا من أحرار اليمنْ… لبيك يا داعي دَعيتْ
    عربْ صنعاء وصنعاء أمنا… نسمعْ لصوت الحريةْ من كل بيتْ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-22
  13. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    عزيزي المصري كل الشكر والتقديرلك على هذه المعلومات وفي انتظار المزيد من مشاركاتك سيدي.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-23
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    موضوع رائع ولائق ومناسب وما يأتي من الكرام الا كريم ونحن نتابع الموضوع ولكن هناك فقرات الزوامل التي اشرتم اليها نقرأ عنوانها ولا نراها وما ادري ما السبب . واحوال المجلس هذه الأيام هي اعجب من العجب .
    الغالي وليد لك خالص التحية والشكرو التقدير . وللحديث بقية عندما تكتمل الصورة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-23
  17. كـ أنت ـن

    كـ أنت ـن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-23
    المشاركات:
    117
    الإعجاب :
    0
    كل الشكر والتقدير لك عزيزي المصري على هذه الفكرة المتميزة ، وعلى مجهوداتك في هذه التوضيحات الطيبة
     

مشاركة هذه الصفحة