استواء الله على العرش

الكاتب : براء   المشاهدات : 519   الردود : 2    ‏2005-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-15
  1. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    مسألة الاستواء من كتاب الدليل القويم على الصراط المستقيم للشيخ المحدث عبد الله الهرري الحبشي رضي الله عنه وأرضاه

    استواء الله على العرش

    قد ورد قرآنا وصف الله بأنه مستو على العرش فيجب الإيمان بذلك بلا كيف فليس بمعنى الجلوس أو الاستقرار والمحاذاة للعرش لان ذلك كيف والله منزه عن الاستواء بالكيف لأنه من صفات الأجسام بل نقول استوى على العرش استواء يليق به هو أعلم بذلك الاستواء . و ثبت عن مالك ما رواه البيهقي باسناد جيد من طريق عبد الله بن وهب قال كنا عند مالك فدخل رجل فقال :" يا أبا عبد الله ، الرحمن على العرش استوى كيف استوى فاطرق مالك فأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال : الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع وما أراك إلا صاحب بدعة أخرجوه .
    فقول مالك وكيف عنه مرفوع أي ليس استواءه على عرشه كيفا أي هيئة كاستواء المخلوقين من جلوس ونحوه .
    وأما ما رواه اللالكائي عن أم سلمة رضي الله عنها وربيعة بن أبي عبد الرحمن أنهما قالا : الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول فمرادهما بقولهما غير مجهول أنه معلوم و روده في القرآن بدليل رواية عند اللالكائي وهي : " الاستواء مذكور " أي مذكور في القرآن ولا يعنيان أنه بمعنى الجلوس و لكن كيفية الجلوس مجهولة كما زعم بعض النجدين ويرد زعمهم قول أم سلمة و ربيعة : والكيف غير معقول فإن معناه أن الاستواء بمعنى الكيف أي الهيئة كالجلوس لا يعقل أي لا يقبله العقل لكونه من صفات الخلق لأن الجلوس لا يصح إلا من ذي أعضاء أي كألية
    وركبة وتعالى الله عن ذلك فلا معنى لقول المشبهة : الاستواء معلوم والكيفية مجهولة ـ هذا اللفظ لم يثبت عن مالك ولا غيره من الأئمة رواية فلا اعتداد به ـ يقصدون بذلك أن الاستواء الجلوس لكن كيفية جلوسه غير معلومة لأن الجلوس كيفما كان لا يكون إلا بأعضاء و هؤلاء يوهمون الناس أن هذا مراد مالك بما روى ولم يثبت عنه الاستواء معلوم ولو ثبت لكان مراده ما قدمناه وهو أنه مذكور في القرآن فلا تغتروا بتمويهاتهم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-17
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-18
  5. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    عفوا

    هذا هو اعتقاد أهل السنة والجماعة ليس كما يدّعي الوهابية المشبهة المجسمة من أن الله استوى على العرش بمعنى جلس على العرش تعالى الله عنه ذلك علوا كبيرا ، وإياكم يا وهابية أن تفهموا من كلمة تعالى جهة العلو بل المقصود من تعالى أي تنزه الله عن تشبيهاتكم وتجسيمكم .
     

مشاركة هذه الصفحة