10 نصائح لتفادي سرقة بياناتك من المحمول والجوال

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 807   الردود : 5    ‏2005-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-15
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    ليس ثمة شك في انه من المستحيل ان يترك شخص بطاقة الائتمان الخاصة به في مكان يسهل على الآخرين وضع يدهم عليها. لماذا يفرط شخص مثل هذا في المعلومات الخاصة به ويتركها دون حماية؟ علينا اذن بالتروي واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المعلومات الخاصة بنا. ولجعل الصورة اكثر وضوحا، جيم جيير الخبير في شركة «وايرليس ـ نتس» الاستشارية الاميركية لتقنية المعلومات يلقي نظرة على بعض الحالات الشائكة المتعلقة بانتقال بياناتنا الشخصية الكترونيا، وهي الحالات التي تواجه أغلبنا اثناء التجوال.
    سلكي أم لاسلكي؟

    * 1 ـ أي الخيارات أفضل: في غرفة فندق يقدم خدمات الـ «واي فاي» اضافة الى خدمة الانترنت العادية التي يوصل بها جهاز الكومبيوتر بخط الهاتف؟ بما ان خدمة الانترنت العادية تعتمد على التوصيلات، مثل توصيل الجهاز نفسه بخط الهاتف الى جانب بقية التوصيلات، فهو بالتالي أكثر أمنا فيما يتعلق بسلامة المعلومات مقارنة بخدمة «واي فاي»، فالمعلومات الشخصية عادة ما تنتقل من جهاز الكومبيوتر المحمول الى نقطة اتصال داخل غرفة الفندق، ومن هناك الى الشركة المزودة لخدمة الانترنت.

    ولكي يتمكنوا من التقاط معلوماتك التي انتقلت بهذه الطريقة، ينبغي على لصوص التجسس ومحترفي سرقة المعلومات، ان يكونوا متصلين ايضا مباشرة بالانترنت، في حالة التوصيل العادي. وهذا يعني انه لا بد ان يكون المتلصص حاضرا شخصيا للدخول الى شبكة الانترنت عبر جهاز الكومبيوتر. وهكذا فان أي متلصص يسعى للحصول على معلومات الآخرين الشخصية يستطيع مراقبة حركة معلوماتك الشخصية اثناء وجوده في غرفة اخرى بالفندق اذا كان مزودا بتقنية تسمح له بكشف اجهزة الكومبيوتر المتصلة بشبكة الانترنت. اما المعلومات التي ترسل عبر الانترنت من خلال الاجهزة اللاسلكية، فهي ترسل عادة غير مشفرة عبر الهواء، بين الجهاز المحمول ونقطة التوصيل بالقرب من غرفتك، مما يسهل على لصوص المعلومات كشف المعلومات المنتقلة، وذلك من موقعهم في أي غرفة مجاورة او أي موقع آخر بالقرب من غرفة الفندق، حيث يجري الاتصال لاسلكيا بشبكة الانترنت. ولكن اذا اولى الشخص اهتماما خاصا بتوصيلة الشبكة، فإن الدخول الى شبكة الانترنت لاسلكيا عملية آمنة للغاية. ومن المهم في هذه السياق الإشارة الى ان التصفح عبر التوصيل العادي بشبكة الانترنت أسرع من التصفح باستخدام جهاز موصل بشبكة الانترنت لاسلكيا، ذلك ان شبكات «واي فاي» معروفة بالخلل في تغطية الإشارات، فالمستويات المتدنية للإشارات تتسبب في خفض معدل المعلومات وحركة الإشارات نفسها. إلا ان التوصيل لاسلكيا بشبكة الانترنت يسمح بالحركة داخل غرفة الفندق، على سبيل المثال، وفي الأجزاء الأخرى منه. 2 ـ سؤال آخر يمكن ان يطرح في نفس السياق: اذا اخترت التوصيل بشبكة الانترنت لاسلكيا من مكان عام، كيف يمكنني ان أتأكد من سلامة وأمن المعلومات؟ تبدأ الإجابة على هذا السؤال بالتأكيد على اهمية الحرص التام على المعلومات الشخصية وبذل كل جهد ممكن في سبيل حمايتها من متلصصي شبكة الانترنت. في ما يتعلق بالحالة المشار اليها في سياق السؤال أعلاه، يمكن القول ان الشبكات العامة (اللاسلكية) عادة ما لا توفر أي تشفير بين جهاز الكومبيوتر المحمول ونقطة التوصيل القريبة، لذا فإن الأمر يتوقف على الشخص نفسه في عملية التشفير بين الطرفين، بين الجهاز الشخصي والجهاز المركزي الذي يوفر خدمة الاتصال بالشبكة. ويجب ان يتذكر الشخص انه من المهم تشفير أي شيء يخشى إطلاع الآخرين عليه خصوصا المتلصصين بغرض سرقة المعلومات الشخصية المهمة.

    اذا كان لا بد استخدام بطاقات الائتمان عبر الشبكة، فمن الضروري ان يقتصر استخدامها فقط على المواقع التي تحتوي على التقنية الخاصة بحماية المعلومات الشخصية، علما بأن هذه التقنية ليست متوفرة لدى كل مواقع الانترنت التي توفر خدمات البيع باستخدام بطاقات الائتمان. واستخدام الشخص لمواقع لا توفر تقنية تأمين سرية بطاقات الائتمان لا يعني سوى تقديمه خدمة لا تقدر بثمن للصوص المعلومات بالشبكة.

    3 ـ سؤال ثالث لا يقل اهمية عن السؤالين السابقين: اذا قرر الشخص الدخول في الشبكة عن طريق التوصيل العادي من محل عام، كيف يتأكد من أمن وسلامة المعلومات؟ الإجابة على هذه السؤال لا تختلف مطلقا عن الإجابة على السؤال الخاص بتأمين توصيلات «واي فاي»، رغم عدم وجود خطورة كبرى لأن المعلومات تمر عبر سلك وليس من السهل على لصوص المعلومات الدخول اليها عند مرورها. ولكن فيما عدا ذلك يجب الحرص التام على استخدام مواقع الانترنت المؤمنة تماما عند الحاجة الى كتابة المعلومات الشخصية المهمة مثل تفاصيل بطاقات الائتمان او الحسابات المصرفية. الكومبيوتر المحمول 4 ـ بين المحمول والشبكة المنزلية: اذا اخذ الشخص معه جهاز كومبيوتره المحمول الى المنزل ووصله مع الشبكة المنزلية بالانترنت، كيف يتسنى له التأكد من امن وسلامة معلوماته؟ النقطة المهمة في الإجابة على هذا السؤال يمكن تلخيصها في ضرورة التعامل مع الشبكة المنزلية، سواء كانت انترنت بالتوصيل العادي او لاسلكي، بنفس طريقة التعامل مع شبكات الأماكن العامة. لا تثق تماما في الجهة التي تقدم الخدمة، كما يجب تطبيق إجراء التشفير بين جهاز الكومبيوتر المحمول ونقطة التوصيل. يضاف الى ما سبق ان الاستعانة ببرامج حماية المعلومات وتفادي المتلصصين لسرقة المعلومات تساعد في الكثير من الأحيان على المحافظة على أمن وسلامة المعلومات. 5 ـ كيف يمكن تفادي أعين المتربصين والمتلصصين لسرقة المعلومات في المحال العامة التي توفر خدمة الانترنت للزبائن؟ يجب ان نضع في الاعتبار حقيقة انه حتى السرعة الهائلة لبعض الاجهزة لا تمنع هؤلاء من اختلاس النظر الى شاشات الآخرين او حتى لوحات مفاتيح الأجهزة التي يستخدمونها بحثا عن أي معلومات مهمة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور. من الضروري ايضا تجنب التعامل مع وثائق حساسة عند الدخول الى شبكة الانترنت من المحال العامة مثل مقاهي الانترنت والأماكن الأخرى العامة التي توفر هذه الخدمة.

    من المهم ايضا خفض الصوت حتى لا يسمعه الآخرون عند الاتصال بهاتف محمول بواسطة التوصيل لاسلكيا بشبكة الانترنت. وكما هو ملاحظ فإن كثيرين يتحدثون بصوت عال ربما بصورة تلقائية على الهواتف النقالة على نحو يمكن أي شخص على بعد خمسين قدما (15 مترا) او اقل من سماع ما يقولون. لذا من الأفضل ان يرسل الشخص المعلومات الحساسة عبر البريد الالكتروني بدلا عن مناقشتها عبر الهاتف. هذا بالطبع على افتراض أمن وسلامة البريد الالكتروني. وعلى العموم يعتبر البريد الالكتروني اكثر فعالية واقل تكلفة في غالبية الحالات خصوصا مقارنة بتكلفة مكالمات الهاتف الخليوي للكومبيوتر. أمن وسلامة الجوال

    * ولكن، كيف يتأكد الشخص من أمن وسلامة هاتفه الخليوي وجهاز المساعد الرقمي الشخصي لحفظ المعلومات؟ الأجهزة اللاسلكية عادة ما توفر مستوى تشفير جيد، ولكن من المهم معرفة مكان حفظ الجهة التي تقدم الخدمة، للمعلومات، مثل البريد الالكتروني وأرقام الهواتف والصور. ورغم ان هناك نظما تقنية لدى الشركات التي توفر خدمة الانترنت لحفظ محتويات البريد الالكتروني الشخصي والمعلومات الأخرى من أرقام هواتف وعناوين بريد الكتروني، فإنه لا يمكن الاعتماد بصورة كاملة على هذه الشركات في حفظ وتأمين هذه المعلومات. في هذه الحالة من المهم تغيير كلمة المرور بصورة دورية على ألا تكون متطابقة مع حسابات البريد الالكتروني الأخرى. ربما يكون هذا الأمر شاقا، إلا انه من المحتمل ان يتلصص متسلل الكتروني عليك خلال إدخال كلمة المستخدم وكلمة المرور ويستولي على معلومات حساسة. 7 ـ وكيف احمي نفسي من فقدان او سرقة معلوماتي التي احملها في أي من الاجهزة الجوالة؟ الوقاية هي العنصر المهم في هذا الأمر. اذ يجب التعامل مع هذا النوع من الأجهزة وكأنه محفظة نقود مع مراقبتها بصورة مستمرة. ولتقليل المشاكل الناجمة عن وقوع أي من هذه الأجهزة في أيدي الآخرين، من المستحسن ان تكون الشاشة مغلقة بكلمة مرور، كما من المهم ايضا عدم وضع معلومات حساسة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور وأرقام الضمان الاجتماعي وأرقام أخرى.

    8 ـ سؤال آخر لا يقل اهمية عن الأسئلة السابقة: ما هي الوسيلة للتأكد من ان جهاز المعلومات المحمول آمن عندما تكون التوصيلة اللاسلكية غير مستخدمة؟ كثيرون لا يعطون هذه المسألة الأهمية اللازمة، ولكن يجب دائما ألا ننسى ان هذه الاجهزة عرضة للهجوم حتى عندما لا يكون الشخص يستخدم التوصيل اللاسلكي. وتعتبر هذه مشكلة في حالة «واي فاي» و«البلوتوث»، فبطاقة «واي فاي» المستخدمة داخل جهاز الكومبيوتر المحمول ربما تكون موصلة بنقطة اتصال عامة قريبة. وإذا كان هناك متلصص، لديه جهاز موصّل بنفس النقطة سيكون جزءا من مجموعة الاجهزة الموصلة بالنقطة، ومن المحتمل بالتالي ان يستفيد من الشبكة للحصول على معلومات من جهاز المحمول. 9 ـ وما هي طريقة حماية الهاتف الخليوي من الفيروسات؟ ربما يستخدم معظمكم برامج مضادة للفيروسات في اجهزة الكومبيوتر المحمولة الخاصة بكم. وإذا لم تكن هذه الاجهزة محمية بالبرامج المضادة للفيروسات والمضادة لوسائل التلصص الموجهة لسرقة المعلومات الشخصية، يجب ان تسارعوا لحماية هذه الاجهزة. هناك ايضا فيروسات تهاجم الهواتف الخليوية وأجهزة المعلومات الشخصية المحمولة، إلا ان قليلين فقط لديهم برامج للوقاية من هذا النوع من الفيروسات. اذا لم يكن لديكم برامج لحماية هذه الهواتف والأجهزة، يجب الإسراع في الحصول عليها.

    10ـ ماذا افعل اذا كنت اعمل على جهاز الكومبيوتر المحمول وأنا على متن الطائرة وقررت الذهاب الى دورة المياه؟ ربما هناك عدد كبير لا يفكر في مسألة أمن وسلامة المعلومات في مثل هذه الحالات، فالاهتمام عادة ما يكون منصبا على الإسراع في الذهاب الى دورة المياه عندما تصبح ممرات الطائرة خالية من الطاولات المتحركة لطاقم الضيافة الجوية. هناك عدة خطوات يمكن اتباعها، اذ من الممكن، على سبيل المثال، إغلاق جهاز اللابتوب (كومبيوتر الحضن) تماما، رغم ان عملية الإغلاق والتشغيل تستهلك جزءا غير قليل من البطارية. وعلى العموم يجب ان نتذكر اهمية التحلي باليقظة في كل الحالات لأن المعلومات عرضة للسرقة، فلا تمنحوا المتلصصين هذه الفرصة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-15
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    مشكوووور اخوي على الموضوع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-16
  5. المعماري

    المعماري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    1,449
    الإعجاب :
    1
    Hgl,q,u ',,,,,, الموضوع طووووووووووويل
    وشكراً
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-08-04
  7. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لكم
    ___--___
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-08-10
  9. الحب1

    الحب1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-10
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-10
  11. الحب1

    الحب1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-10
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
     

مشاركة هذه الصفحة