بدع وصيه اب لبنائه للشاعر علي محمد عوض ويليه جواب مني

الكاتب : ابوهشله   المشاهدات : 690   الردود : 2    ‏2005-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-14
  1. ابوهشله

    ابوهشله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-23
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    هذي القصيده للوالد العم القدير علي محمد عوض المسلماني وهيا عباره عن وصية اب لابناه وقد قمت بالرد عليها بقصيده مماثله ارجو من الله العلي القدير ان ينال اعجابكم البد ع والجواب وسا اكتب الرد فيما بعدانشاء الله
    مديت يدي ليك ياقيوم ياواحد احد
    احسن لنا المختم ووجهنا على الراي السديد
    يارب ناديناك حيث العون منك والمدد
    سبحان منبيده شئون الكون واحنا له عبيد
    انا احمدك ماهنطشت لمزان والراعد رعد
    حمدا يوافي فضلك الممدود والزايد يزيد
    يقول ابو صديق وهد الليل حين النوم صد
    اذكر حيات الناس ذي مروبها واللي وفيد
    وحسب حسابي واذكر الصفحات ذي فيها عمد
    حددمسارك لاقدك ياجد يدعيك الحفيد
    كمن مشبب شب واتسيد وغادر وانفقد
    واصبح من الماضي يقولوا كان في عهدة فريد
    ينظر الى العالي يحب الناس ذي فيهم جلد
    يتحملون الحر ولا البرد في وقت الجليد
    مايعملو اللذات غايتهم بترفيع الرقد
    يدون واجب مايلفون المصالح في البديد
    الاب لاشيب يوجة لة وصية للولد
    من مفرزات ايام عايشها مع العمر المديد
    اد الفروض اللى كتبها الله في المصحف عدد
    والسنه السمحاء توضح ما عليها من مزيد
    اتصفح الختمةونفذكل مافيها ورد
    شف عاد بعض اوقات يستحوذ على الصفحة عتيد
    طور علاقاتك مع الا خوان واصحاب البلد
    ولاتحاول تتبع اللملفين واصحابك سنيد
    حافظ على السمعه اذا جاء قول منك يعتمد
    وانصف ولااسمعهم يقولو ذاك لصحابه يكيد
    واتعب وطالب في حقوقك لاتسلمها قود
    مالا غلب جهدك قدك معذور وامثالك عديد
    ساير دعات الحق ذي من غاب منهم يفتقد
    عند السماحه سمح وان واجه عند يبقا عنيد
    يتعاملو بالصدق ماشي غل كامن في العقد
    ما عندهم ذا زرع في المتلم وذا زرع الجنيد
    عالج ثقيل الدم ذي لاحس بالواجب جمد
    لوقلت نصعد قال انا دور على خط الشريد
    واهل النميمه ذي يسموها بضاعه ماترد
    رد البضاعه لاتقع تقبل سوا ماهو مفيد
    ادعو لهم بالعافيه لايعطبو بعض الفند
    يصبح تفاوتكم على ذي يبغضوكم يوم عيد
    وان شفت حد من سرفت اصحابة وباطلهم نقد
    قلة جميل الصبرعين الحق ناظر من جديد
    لاقد عيا لصحاب ظاهر خارج ابواب السدد
    ماشي فوايد للمحيطة ينسجو منه نشيد
    من عارض الانصاف جاءبشدوانواع العند
    لااتمزق الطابورضاع الجمل واختل العميد
    لولا الحقوق لمشكلات الناس تحمي المضظتهد
    لتحولت من وجهة الترشيد للخط الكويد
    لا احسد ذي يثني علية المجتمع جازا الحسد
    واكب دروبه رافقة في الخط لايبقا وحيد
    واحذر من الفاشور شوف اكثر مبانيه هدد
    مثل السراب اللى كانة سيل لا ريتة بعيد
    واقدر على نفسك وكب الدين تسبوب النكد
    خلك مطرف لاتقع تصطاد لامابا تصيد
    واقنع من اللى في جيو ب الناس واتركهم وعد
    قل يا جميل الستر صبرني على الرزق الزهيد
    واسئل على الشي موطنه حيث اطلب تجد
    شف كل منهج يطلبو لشخاص ذي حوله تجيد
    لخشاب للنجار اما الصلب من شان الحدد
    الناس ترجع تسئل النجار من شغل الحديد
    واحرص على المعروف لوسيته فلا تحكي لحد
    الحكي يبطل سمعه المعروف واصبح لايفيد
    واتجنب الشبهات شف مردودها يرجع صدد
    ماينفع الا ماتعبنا فيه وادينا رصيد
    واحسن الى الجيران تلقا جودهم يبقا سند
    الجار قبل الدار في المضمون ولافي القصيد
    هذي نصيحة وانته اتعنا بترتيب المعد
    خلك بتفكيرك مع العقال في نفس الصعيد
    جوب علي تطبيق وعد الحر يصدق لاوعد
    ماداعي انك تشغل الفاكس ولاساعي البريد
    ماحد مخلد يمكن الموجود بكرة ما يجد
    وانه يراجع ذي قدم منه شقي ولاسعيد
    باقولها للناس محكيها لحد من دون حد
    فكر بعقلك في نصايحنا لعلك تستفيد
    ذكر النبي في نصرت الاسلام جاهد واجتهد
    ذي واجه الاهوال لجل الدين ضحا بالمزيد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-14
  3. ابوهشله

    ابوهشله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-23
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    جواب ابو هشلة على العم علي محمد عوض المسلماني

    وهذ الجواب الذي جادت به قريحتي على بدع العم العزيز علي محمد عوض المسلماني الذي كان بعنوان وصية اب لبناؤة ارجو ان ينال اعجاب كل من يقرؤة ولكم تحياتي
    ابو هشله المسلماني


    يامرحبا ما يلمي البارق وما هنطش برد
    واهلا وسهلا ما تشن امطارها عقب الرعيد
    حيا على راسي بعطر الورد والكاذي وند
    ببيات شاعر في معانيها نصايح من رشيد
    راعي الكرم والجود والجودة ومكرم من وفد
    جوده على جودة ولاحد مثل ابو صديق جيد
    لة صيت ذايع في الجماله حي عينة من اسد
    ما شفت حد في الجود مثله في حواضرهاوبيد
    يشهد لة التاريخ لاحد من تواريخه نشد
    وش با يقول الشعر في تاريخ هارون الرشيد
    ومرحبا يملا الممالح حيث عمي قد عمد
    اا حيث الغصون اليانعه تزها في الطين الرغيد
    ياهاجسي جوب على القيفان واسعفني برد
    وانضم حروف الشعر في صدري كما النار الوقيد
    يقول ابو هشله وصلني خط من راعي الرشد
    حكيم عصر والزمن يشهد على ذلك شهيد
    علي محمد طال عمره جد في عشرين جد
    لا قال كلمه ما رجع عنها ولايمكن يحيد
    حكيم يالقمان في كل الوصايا للولد
    جعلك الجنه وفي الدنيا لك العمر المديد
    ذكرتني بالي مضوكانو لنا خيرت عمد
    كمن عسر شاجع محنك كان في الدنيا وسيد
    حاضر على عيني كلامك كل كلمه تعتمد
    ماخالفك في لفظ واحد قلتها قولي اكيد
    بدي فروض الله واتجنب معاصي كل حد
    واخاف من واحد احد قيوم المبدي المعيد
    بارتل القران واقرا الحمد لابعد المسد
    واستغفر الرحمن في لسحار والعالم رقيد
    مابتبع اللذات والشيطان ذي ساس الرمد
    بحكم زمام النفس قدني ذا على نفسي شديد
    بصلح علاقاتي معا ذي هم يحلون العقد
    ما صادق الا كفو ماداني صداقت كل عيد
    وسمعتي بالعز مذكوره متوجها بمجد
    شف سمعت ابن المسلماني قمت المجد التليد
    اما حقوقي ما عذر خذها ولو طال الامد
    مادام في ظهري سلاحي لو من ابليس المريد
    باساير اهل الحق مالباطل تركته للابد
    بمشي على درب الوفا والجمل في الدرب الحميد
    بالصدق واهل الصدق ربعي من يسايرهم نجد
    والصدق ما غيره يحقق للفتا كل مايريد
    اما ثقيل الدم عندي له دواء سم الجسد
    يستاهله لامارضي يطلع معي الحيد السنيد
    واهل النميمه ما تسمعهم مسي في اذني سدد
    ما اقبل بضاعتهم عليهم كلها ترجع رديد
    ما نا مخلي الغير يتشفا بعاني اوعمد
    فيني وفي اصحابي ترا ياعم مانا شي بليد
    والصبر حكمه واخر الدنيا الى الباري المرد
    لاصحاب تصبر بينها في وقت طيب او شديد
    مانا مخلي الغير ينسج من تفاوتنا فرد
    والله يكفينا العيا والحقد واصحابه تبيد
    والحق من خالف طريقه ماعذر يرجع ردد
    يسلك طريق الحق بالمعروف ولا بالوعيد
    والعدل ربي نزله رحمه من الفرد الصمد
    بالعدل والاحسان ربي قد امر وامرة مجيد
    ذي يمدحوه الناس بمشي في دروبه وين مد
    والله محسد كفو لاهو من عدن ولا زبيد
    وان كانه الفاشور طبع الاش وامات الهود
    ما طبوع اجواد نسل المسلماني يا عقيد
    والدين ماحبه ولاباجيه بكسبها بكد
    بصبر على رزقي وبتحمل نكدها والنكيد
    قانع من الي في جيوب الناس لاغيري شحد
    ياالله تلبسني بثوب الستر للقبر اللحيد
    الشي له موطن ومن في موطنه يسئل وجد
    الخبز للخباز والشاعر له ابيات القصيد
    وصنعت المعروف يقطعها الحكي قطع القدد
    السر هو ساسه وجدرانه مع الباب الوصيد
    بتجنب الشبهات ذي مثل الغثاء ولاالزبد
    ما يمكث الا السيل ما غيره جفا يذهب بديد
    لحسان في الجيران واجب فرض ولا اعلن شدد
    وصا النبي فيهم ولحنا عن كلامه ما نحيد
    ذا ختمها من راس ابو هشله واخو الشاجع حمد
    والعفو في التقصير ولاالنقص شف بدعك عنيد
    والختم صلا الله على طه محمد ما رعد
    صلا ة تصعد للسماء العليا ولا العرش المجيد


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-14
  5. ابوهشله

    ابوهشله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-23
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    وان كانه الفاشور طبع الاش وامات الهود
    ماهو طبوع اجواد نسل المسلماني ياعقيد
     

مشاركة هذه الصفحة