صحيفة الشورى في مواجهة مافيا الفساد والاستبداد

الكاتب : isam2   المشاهدات : 516   الردود : 7    ‏2005-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-14
  1. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    ولكنا الأقوى


    الشورى .....( 7/13/2005 )




    منعونا من الطباعة كلياً هذه المرة.. صحيح.. اخفقنا عذرنا اننا نواجه الفساد.. وللفساد قوى مسلحة بسلطة بنفوذ.. بتوجيهات.. برغبات.. بمصالح.. نحن لانمتلك الا القانون والدستور ونطالب بالاصلاحات الشاملة بالعدل والقضاء المستقل والمواطنة المتساوية والديمقراطية والحرية والانتخابات النزيهة.. واحترام حقوق وكرامة المواطن.. نطالب بوقف العبث ومواجهة الفساد.. كلها قضاياكم.. والشورى صوتكم.. في المحصلة انتم يامن تعتقدون ان الشورى تتحدث عن مواجعهم واحلامهم واناتهم مستهدفون.. مقموعون.. لكي لاتعبر عنكم بصدق.. اوقفوا اصدار الشورى مرات عده ومتتالية كان اخرها قبل عام... اوقفنا سبعة اشهر هي ذات الفترةالتي قضاها رئيس التحرير في السجن ثمنا لنفس الموقف.. عدنا ونحن عند و عدنا بالمواصلة على نفس الطريق.. عاد التهديد والسب.. والشتم.. والقذف والتشويه.. واعتبرَنا الرئيس جناحاً عسكرياً!!!


    احتلوا المقر وسطوا على مكاتبنا وموادنا واستنسخوا شورى، نهبوا حتى مقالات كتابنا.. وبعد ستة ايام زعموا ان الشاب الخلوق حمدي يحيى الحمدي ابلغ عن اسلحة ومتفجرات في الشورى بصفته رئيسا لتحرير ذلك المسخ.. وافتضحوا عندما كشف الحمدي انه لم يدخل مقر الصحيفة نافياً علاقته بالعصابة والمسخ المطبوع الذي ارادوا ان يزينوها باسم شخص يحترم ذاته.. وانه لايعلم شيئا عما زعموا باسمه من فرية الإبلاغ عن سلاح.. انها فضيحة مجلجلة لكن من يستحي.. حتى الاعلام الذي سمح وطبع المستنسخ لم يأبه.. بل انه ذاته الذي منعنا من الطباعة، القانون في كل هذا يبدو غريباً والأصرار على الاستهداف واضحاً.. نحن الاضعف في غياب القانون والدستور اضعف من مواجهة سلطة.. انما نحن اقوى بالحجة.. بالقانون.. بالمنطق والارادة.. هاهي الشورى تفضح.. وتعري مزاعم الديمقراطية واحترام القانون واستقلالية القضاء.. والتعددية الرسمية.. الشورى تكشف مدى الضيق بالاخر وجوداً ورأياً.. وواقعاً وهاهي هستيريا الفساد تؤكد بممارساتها ضد الشورى والثوري والصحافة الوطنية.. وضد الصحفيين.. والمعارضة الجادة انهاتخاف مواجهة الحقيقة.. تخاف الاصلاحات.. انها الاضعف اذا حضر القانون. والقضية اكبر من خائن امانة مغامر.


    الشورى ليست حالة وحيدة.. محاكمات صحف المعارضة والصحفيين حالة دائمة وسيناريوهات النيل من الثوري ورئيس تحريرها لم تكل.. قضايا عده ... الثوري اوقفت عن الطباعة الاسبوع الماضي ايضا وحوكم رئيس تحريرها والزميلان فكري قاسم ونبيل سبيع بذات تهمة الشورى.. الاساءة لرئيس الجمهورية.. في عدد لم يطبع.. التحقيق يتم في شهر اجازة قضائية.. وقد تتم المحاكمة كذلك- على غرار ماحدث للشورى.. غابت صحف اخرى الأسبوع الماضي ليصفو جو يوم 7/7 وزار الرئيس اقرب معسكر والقى خطاباً لم ينس فيه الصحف والصحفيين.. كان الرئيس مظلوماً والصحفيون ظلمة كالعادة!!.. وقبل ذلك كان الرئيس يتحدث الى الاحزاب عن اساءات الصحف والصحفيين.. ليست القضية في مفهوم النقد لممارسات المسؤول اياً كان.. بل القضية ان النقاش مع الاحزاب أو الخطاب امام قوات الامن ليس الطريقة المثلى للحل.


    ان النقاش يجب ان يكون مع الصحفيين.. نقاش بصدر وافق مفتوح.. بدون احكام مسبقة ونفاق.. بدون ضغوط وتهديدات ومسلمات رسمية.. الصحفيون هم الجسد الحي في هذا الوطن.. واغلاق الشورى والثوري.. و..و.. لن يمنع الصحفيين من التعبير عن آرائهم.. ولن يمنعهم من الانتقاد.. ستفتح ثغرات وثغرات في الجدار.. اذاً يجب ان تعي السلطة وعلى رأسها الرئيس ان الصحفيين مجموعة حالمين ليس لهم شيخ ولا امين عام حد تعبير الحالم محمود ياسين.. انهم قبيلة كلها مشائخ وحزب كل اعضائه امناءعموم.. وهنا الفرق الجوهري الذي لاتدركه الاجهزة التي تضع الرئيس عنوان المواجهة وتقنعه بان مواجهة الصحفيين ووأد الصحف أسهل من مواجهة الفساد وضرب الاحزاب افضل من الاصلاحات الشاملة.. إن لم تبلغ بعد السلطة سن الرشد فلتعلم انه لم يعد للطيش مبرر في هذا الواقع.. ولم تعد التهم التي توزعها السطة مقنعة لأحد.. العالم صار يدرك ويفهم.. الالعاب الأستخباراتية عليها ان تنقشع.. والعاب الستينات والسبعينات لم تعد مجديه.. ولامناص من الاصلاحات.. لا مفر من مواجهة الفساد.. استحقاقات الشعوب والمجتمعات لم تعد قابلة للتسويف.. مايكتب في الصحف جزء يسير مما يقوله الشارع ومايعتبر اساءه من الصحفيين هو حديث الناس اليوم.. القداسة للعدل.. للقانون.. للقضاء المستقل.. للحقوق والحريات.. القداسة للخزينة العامة.... ماذا يتوقع فخامته من شارع فيه %62 دون خط الفقر وفيه بطالة وامراض تنتشر وخدمات تتدهور.. وفساد يسود ويقوى، الم يقل الرئيس انه لن يجمع بين الفقر والقمع؟!! هاهو جمع.. لماذا؟


    أما انتم.. فمسئوليتكم قائمة انتم معنيون بحماية صوتكم معنيون بقضاياكم بالتفاعل والتضحية.. أيها الناس.. اننا .. انهم.. انكم مسؤولون هل هتفتم من أجلكم في الشارع.. هل قلتم كفاية؟.. متى تصرخون.؟؟


    --------------------------------------------------------------------------------


    «الشورى»
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-14
  3. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    أعيدوا أموالكم الى الداخل....عبد الكريم الخيواني

    أعيدوا أموالكم الى الداخل


    عبدالكريم محمد الخيواني* ( 7/6/2005 )




    قرأت خبراً مفاده أن الإستاذة رمزية الإرياني تقوم أو قامت بجمع مليون توقيع للمطالبة باعفاء اليمن من ديونها... هذا جميل... كان هناك ذات مرة حملة لسداد ديون مصر... لا أعرف نتائجها.. لكنها فكرة ايجابية عموماً.. لا أعلم جدوى التوقيع لاعفاء اليمن من المديونية.. إنما تذكرت مانشرته (الدبلوماسي) بتاريخ 2004/8/14م بعنوان (الكتابة على الحائط للرئيس) وكان عن اليمن. جاء في ختام التقرير الاخباري السؤال التالي: (هل يسأل يمني عن عشرين مليار دولار في بنوك المانيا وهولندا؟!!) عموماً لم يسأل احد ولم تنف سلطة او مسئول ذلك.. مع أن عشرين مليار مبلغ ضخم ومهول جداً، ربما لايتصور أحد أن يمتلكه يمني حتى ولو كان الرئيس، الرئيس لم يرث ثروة وهو يعتز بأنه جاء إلى السلطة صفر اليدين، وحسب التصريحات الرسمية فاليمن لم ترث إلا الجهل والمرض والتخلف... لم نسمع ان الرئيس باع شيئاً من ممتلكاته، ومتأكدون أنه جاء الى السلطة صفر اليدين... ولعله يعتز بذلك... انتاجنا من النفط يادوب يكفي الميزانية.. انتاجنا من النفط لم يتطور منذ سنين.. وارتفاع أسعار النفط يتكفل به الاعتماد الاضافي سنوياً... ومع ان (الكفرة) لا يكذبون في امور الاقتصاد والمال خاصة... فلا أدري كيف أوردوا ذلك.. ولا أعلم لماذا الصمت على هذه الاساءة في الوقت الذي تنشغل فيه السلطة باحصاء احرف الصحفي اليمني وكلماته وربما انفاسه عند الحديث عن فخامته، أو مسئول، أو السلطة، أو الحكومة!! نعود لموضوعنا.. القضية ان العالم ثارت ثائرته عندما عرف ان «موبوتو» كانت ثروته حوالي 5 مليارات دولار تساوي مديونية بلد، فماذا يحدث اذا كانت مديونية اليمن حوالى اربعة مليارات... أي خُمس ما في بنوك المانيا... ياللهول... حتى لو تغاضينا عن شحة الموارد وسلمنا بقدرات مسئولينا الخارقة فلا يعقل، لأن الرئىس مثلاً مهموم بمعيشة 24 مليون يمني وكان الله في عونه حتى لو لم ينس نصيبه من الدنيا.. فلا اعتقد انه صاحب ذلك الرصيد الكثير الاصفار، وهذا مايفرضه الإنصاف، وحتى لايقول الرئيس ان هناك تجنياً.. ثم ان الرئيس يدير كل شيء بنفسه ويتابع كل شيء بنفسه... ونحمِّله مسؤولية كل شيء حتى اننا نطالبه بتنفيذ وعده في تحرير مقر الاتحاد والصحيفة وتوجيه النافذين بالكف عن اساءتهم للتعددية، واحترام حرية التعبير والرأي وشرعية الأحزاب وحقوق الانسان، كل من لديه قضية يريد الرئىس ان يقول للمخطىء (بعيدا).. (ويزعل) ان لم يقل ذلك الرئيس.. والصدق ان فخامته (تعجبه) الادارة بهذا الاسلوب، وان يجمع كل شيء في يديه.



    هذه المعلومة لم تنف رسمياً بأي مستوى وهي ما يجعل مهمة رمزية الارياني صعبة (وبجد) انا اشفق عليها.. كيف يصدقنا المانحون ومسئولونا يستثمرون لديهم هذه المليارات؟..


    * اننا أمام جرعة قاتلة.. لتوفير مش عارف كم مليار ريال... هذا الرقم مبالغ فيه جداً ولا يصدق، لكن طالما لدى الرئيس ثروة.. هنيئاً له.. الرجل شقي وتعب وخرج النفط وحل قضية الحدود وعمل السد والمنجز الأكبر الوحدة... فقط لماذا لا تكون هذه الثروة في البلد... كيف ندعو المستثمرين ولدينا رأس مال يمني مائة في المائة لا يدخل البلد؟.. كيف يثق الآخروين بالاستثمار في البلد ومسئولونا لا يثقون بالاستثمار في بلدهم. وهل سيصدقون دعوات الاستثمار في اليمن؟


    انا هنا أحاول أن اكون عقلانياً وأدعو المسؤولين لأعادة اموالهم من بنوك (بره) الى اليمن للاستثمار وليس لأعادتها على طريقة الموشكي -رحمه الله.


    ردوا الحقوق لأهلها ان الحياة هي الحقوق


    ولا أريد الحديث عن حكاية الذمة المالية ومساوىء غيابها... ولا أذكر بالذمة المالية بعدما يقارب الثلاثة عقود كيف نحسبها ثم ان يكسب مسؤولونا وحكامنا اموالاً كثيرة فهذا أمر عادي حتى في الدول الفقيرة... لكن عشرين مليار دولار مبالغ فيه... مبالغ... ومع ذلك وتفاعلاً مع مبادرة السيدة رمزية الارياني... أنا أطالب أبناء شعبنا الصابر- الصابر لقب رسمي للشعب اليمني - أطالب- من يستطيع الى ذلك سبيلاً جمع خمسة... أو مليون توقيع يطالب مسؤولينا...وفي مقدمتهم الرئيس... باجمال... الحكومة... القادة... النواب... المشايخ.... الوزراء... الخ. باعادة المال الى اليمن. هو مالهم خلاص... بس يستثمروه داخل البلد... ليس مطلوباً أن يسددوا منه المديونية اليمنية، ليس مطلوباً ان يعيدوه الى الخزينة، مطلوب ان يستثمروه فقط.. نحن اضعف من أي طلب آخر... مطلوب ان يوزعوا زكاتهم على فقرائنا،... ان يقرضوا الخزينة العامة بدلاً من شروط البنك والصندوق الدوليين المجحفة.... مطلوب ان يتوقف الفساد.. ان يتوقف الفقر... ألاّ تُستثمر السلطة ولا المنصب.. وقعوا على هذه المطالب.. ثقوا سيكون الرئيس وباجمال والمسئولون مستثمرين بدون سلطة أفضل..، وافضل بكثير...، وقعوا عريضتكم وطالبوا، سواءً كان حقاً ذلك المبلغ كله أم لا..


    *رئيس التحرير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-14
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    ومثلما تضامن الاحرار مع عبدالكريم الخيواني
    فسيتضامنون مع صحيفة الشورى
    ومع كل قلم حر ومنبر حر
    وسيخسر نظام الاستبداد والفساد المعركة
    فتأمل أخي عصام!!!
    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-14
  7. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي الغالي
    لي عوووده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-14
  9. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0
    هذي بوادر النهاية لهاذ النضام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-14
  11. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    يا جماعة نحن الان في ازمة اقتصاديه وهذا هو الواقع وليس ازمة سياسيه هناك فرق نعم نحن مع الاصلاح الاداري ومعاقبة الفاسدين بس مش نخلط
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-14
  13. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0
    عبقرية (القيادة) تدفع الناس بكل قوة نحو الخارج بين لاجئ ومهاجر ومعارض بدلا من إحتوائهم

    إغلاق الصحف تحت أعذار مضحكة مبكية.. كعدم توفر ورق لا يقنع أحدا أبدا

    من هو البليد الذي يخترع للصالح أساليب كهذه ؟

    ماذا يعني إغلاق أكبر صحيفتي معارضة للخارج والداخل بغير رفاهية قضية ملفقة حتى؟

    إفلاس وضعف ولا غير

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-16
  15. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    كفاية فساد كفاية استبداد كفاية 27 سنةحروب وازمات وتجويع
     

مشاركة هذه الصفحة