أدب الاسلاف في الراي والاختلافات

الكاتب : الجمل الصبور   المشاهدات : 425   الردود : 4    ‏2005-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-14
  1. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    كم نحن في حاجة إلى هدي السلف لنيل الشرف !!!

    جيل تربى على عين الإسلام فتمثله حيا في كل الشؤون 00وممايأسرني من تراجم هؤلاء إجلال بعضهم بعضا والتأدب للمخالف في المذهب أو الرأي أوالفتيا؛؛لأنهم لا يصدرون حين يصدرون عن قول أوفتياإلابعد تقوىً لله ،ونصح لعباده 00وهذا الخلق العالي في الحوارأوالمناظرة أخذوه من هدي الصحابة – رضي الله عنهم.فهل يعثر أحد منكم على صحابي قال لأخيه –حين خالفه في القول- مافيه تسفيه لعقله أو تجهيل لاستنباطه ، فضلاًًًًًًًًًًًًً عن أن ينسبه للكفر أو الضلال أو الفسق أوالإبتداع ؟! كلنا وقع على الحادثة الشهيرة ،حينما هيج النبي - صلى الله عليه وسلم – أصحابه للوصول إلى بني قريظة في أعقاب غزوة الخندق بقوله( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلايُصلِيّّن العصر إلافي بني قريظة) !فالتزم بعضهم ظاهر الكلام فصلى في بني قريظة بعد فوات وقت الصلاة ،وصلى بعضهم في الــــــــطريق خشـــــــــــية فواتـــــها ....

    الإمام الشافعي : والله ماناظرت أحداً فأحببتُ أن يخطئ .. ووالله ماناظرت أحداً إلا على النصيحة...

    وأقر الرسول – الرسول صلى الله عليه وسلم - الفعلين أي الإجتهادين ؛ دون أ ن ينكر على طائفة ، ولم تحقر طائفة أختها أنها على الحق وحدها 00كماصدقت النيات وخلصت الأعمال سادت المودة وعظم الإخاء ، وإذا جادل أحد أخاه في مسألة رجا أن يُسَدّد الله أخاه ، وأن تتضح الحقيقة ويظهر مراد الله ومحبوبه على يده ؛؛؛ ألسنا نريد الحق ؟فلا يضيرنا ظهر على أيدينا أو على أيدي من خاصمنا أو خالفنا ؟!

    هذا ما ينبغي أن يراجع في هذه الأيام ،وتعمق الأنظار نحوه؛ وينبغي أن نشيع فيما بيننا تلك الحوارات والمناقشات والمناظرات في عهد السلف الصالح ؛ لتكون مثلاً يحتذى وعظة ننتفع بها ونستضيء بنورها ونتفيأ ظلالها 00

    إرادة الحق ونشدان الصواب همُّهم وشغلهم الشاغل ! يقول الإمام الشافعي –رضي الله عنه - : ما كلمت أحداً قطُّ إلا أحببتُ أن يوفق ,يُسدد ويُعان ،وتكون عليه رعاية من الله وحفظ ،وما كلمت أحداً قط إلا ولم أُبال بيَّنَ الله الحقَّ على لساني أو لسانه 000

    ويقول - رحمة الله عليه – ما ناظرت أحداً إلا على النصيحة 0

    أقول : على النصيحة لا الفضيحة كما نُناظِر أو نُحاور !! ويقول أيضاً –رضي الله عنه -: والله ما ناظرت أحداً فأحببتُ أن يخطىء 0

    انظر إلى الصدق !! إنني أحلف غير حانثٍ أن لو كانت محاوراتنا على هدي مِن هذا الخلق إذاً لارتفعت الشحناء والبغضاء ؛ولَحَلّ الإخاءُ والوفاء،وكانت النكاية للأعداء لا للأصدقاء !!

    ومما يأسرني من تراجم هؤلاء إجلال المخالف في المذهب أو الرأي أو الفُتيا..

    وبعدُ : فما قلناه هو ما ينبغي أن يتقرّر بين أهل العلم وطلابه في كل فنٍّ وتخصص ؛ وخاصة أهل الفقه والشريعة الغرّاء ، وهم مِلحُ البلد 0

    وإلى لقاءات متجددة لنطالع – إن شاء الله تعالى –في كل حلقة حواراً أو مناظرة لسلفنا الأخيار الأبرار ، والله الموفق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-14
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    اتمنو ان يعي المشرف فتوووووووح هذا الكلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-18
  5. الجمل الصبور

    الجمل الصبور عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    شكرا على المرور
    واتمنى من البقية التواصل وقرآءة الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-23
  7. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي مره اخرى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-23
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    وأنا أقرأ اليوم في موضوع للمسيح الدجـــال إستوقفتني فقـــــرة في ( مكان خروج الدجال ) فأردت أن أطرحها لكم

    مكان خروج الدجال:

    يخرج الدجال من جهة المشرق من خرسان، من يهودية أصبهان ( في إيران ) ثم يسير في الأرض فلا يترك بلدا إلا دخله إلا مكة والمدينة..إلا مكة والمدينة..إلا مكة والمدينة..فلا يستطيع دخولهما؟ لأن الملائكة تحرسهما.


    بمعنى آخــر أنه يدخل: قــــم/ والنجف/ وكربلاء. وكل أماكنكم التي تدّعون أنها مقدّسة أتدرون لماذا ??? ((( لإن الملائكة لاتحرسها ))) وبإنّ الملائكة لاتحرسها هي إذآ ليست مقدّسة
     

مشاركة هذه الصفحة