حوار مع الأخ / ابو خطاب ، حول آية التطهير _ ( حوار راس براس بيننا فقط ) .

الكاتب : الكشاف   المشاهدات : 4,270   الردود : 86    ‏2005-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-14
  1. الكشاف

    الكشاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-05
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري
    وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

    ربنا إفتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

    اللهم صلي على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين .


    ==========
    لنضع أولاً قواعداً وأسساً لحوارنا ، ولتكن كالتالي :-

    1_ الإحترام المتبادل بين طرفي الحوار ، وعدم السخرية من الآخر .

    2_ الحوار بتسلسل نقطة نقطة ، ولا يتم الإنتقال لنقطة تالية إلا بعد الإنتهاء من السابقه لها .

    3_ يجوز للطرفين ( النسخ واللصق ) للآيات القرآنية والنصوص النبوية ، تحاشياً للخطأ فيهما

    4_ إذا أراد أي طرف أن الإستئذان بالتوقف المؤقت لأي سبب عارض أو لظرف خاص ألمّ به ، فله ذلك على أن ينبه الطرف الآخر لذلك .
    أما إذا تغيب أحد الأطراف دون التنبيه على ذلك ، فعلى الطرف الآخر أن يحمل سبب غيابه على السلامه وحُسن الظن ، كأن يكون المتغيب مريضاً ( عفانا الله وإياكم ) ، فلم يستطع الدخول على شبكة الإنترنت للتنبيه على ذلك .
    .



    =======
    ملاحظه مهمه :-
    رغم أني لست مُلزماً بالإستدلال من غير ما صح في كتب مذهبي ، إلا أني سوف أتنازل عن ما ورد في أدلتنا التي في كتبنا ( وهي الأدلة الملزمة لي طبعاً ) .
    بالتالي سوف أعتمد على الصحيح الموافق للقرآن من كتب أهل السنة
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-14
  3. حليف القرآن

    حليف القرآن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-23
    المشاركات:
    815
    الإعجاب :
    0
    الله يعينك ، وسماختك هذه تذكرني بأحد الأخوان المعتقلين " فك الله أسره " ، والكشاف كشافي والكشاف كالشافي ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-14
  5. الكشاف

    الكشاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-05
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    التعريف اللغوي والإصطلاحي والعرفي لــ أهل البيت ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
    وآل سيدنا محمد الطيبين الطاهرين .


    ========
    الأخ / ابو خطاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحباً بك وأهلاً وسهلاً

    ولنبدأ :-


    1_ ما تعريف ( أهل البيت ) لغةً ؟ وعرفاً ؟ وإصطلاحاً ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-14
  7. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    تسجيل متابعة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-14
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وإمام المرسلين سيدنا وإمامنا وحبيبنا ومولانا وقدوتنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

    اشكرك على دعوتك لي للموضوع لنبحث في حقيقة من هم اهل البيت وحول ءاية التطهير وركز فقط ءاية التطهير كما قلت !
    وانا مؤيد لمثل هذه الحوارات بدلا من نسخ مواضيع كثيرة يشوش بها المجلس الاسلامي والاعضاء فيه ...

    وانا اؤيد الشروط التي طرحتها واوافق عليها بشدة
    قبل ان ابدأ اتوجه بسؤال اليك وان تكون واضح
    1-هل انت زيدي ام اثنى عشري ؟؟


    2-ثم اريدك ان تلتزم بما قلته
    فأرجوا ان تلتزم بالصحيح عندنا او ان لاتأتي لنا باحاديث مشهورة ضعيفة ..... وانا تقبل مني كل ماهو صحيح عندنا ليس مايوافق هواكم فقط ....تمام يااخي

    3-ثم بعد ان تكمل اسئلتك يحق لي ان اسألك انا ايضا ....

    =====================================================


    اما الجواب على سؤالك
    أهل الرجل من يجمعه وإياهم نسب أو دين أو ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وولد. وقيل إن أصل كلمة آل: أهل، ثم قُلبت الهاء إلى همزة فصارت أأل ثم خففت بعد ذلك إلى آل. فآل وأهل واحد ، وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهل اللغة ..


    واما عرفا فالرجل طبعا يعرف ان ان اهل بيته هم اسرته وزوجاته وابنائه وبناته وممكن ان يدخل العم والعمة والخال والخاله وغيرها ..
    قال تبارك وتعالى عن امرأة العزيز أنها قالت لزوجها: ] ما جزاء من أراد بأهلك سوءا [ يوسف 25 تريد نفسها وقال الله تبارك وتعالى عن موسى: ] إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر [ . وأهله زوجته التي كانت معه. وقال عن إبراهيم صلوات الله وسلامه عليه وزوجته ] رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد [ هود 73


    أما الأهل والآل في اصطلاحا فعلى أربعة أقوال مشهورة .

    1-إن الآل هم الأزواج والذرية
    ويستدل بذلك بآية التطهير
    2-اهل البيت هم من حرمت عليهم الزكاة
    ويستدل بذلك من حديث حديث زيد بن أرقم
    3-أن آل النبي صلى الله عليه وسلم جميع أمة الاستجابة

    بمعنى ان كل مسلم يعتبر من آل النبي صلى الله عليه وسلم أي من أتباعه فآل الرجل أتباعه، فكل من تبع رجلا صار من آله . كما قال الله تبارك وتعالى ] أدخلوا آل فرعون أشد العذاب [ [ غافر 46 ] .

    4-علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهما دون غيرهما
    ويستدل بذلك بحديث الكساء
    هذا تعريف اول وعام بأختصار شديد سنتطرق الى تفصيلها عندما يلزم الامر ان شاء الله

    يالله السؤال اللي بعده
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-16
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الاخ الكشاف

    لك يومين لم تشارك هنا

    ارجو ان تكون بخير لكي نكمل حوارنا وعسى مافيك شر ان شاء الله

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-16
  13. الكشاف

    الكشاف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-05
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على سيدنا محمد
    وعلى آل سيدنا محمد الطاهرين .


    الأخ / ابو خطاب

    شكراً على سؤالك عن غيابي
    وانا في خير والحمد لله
    وقد تغيبت لأن كنت في إحدى القرى خارج صنعاء لحضور زفاف أحد الأصدقاء منذ يوم الخميس .


    ------------------------
    أنا زيدي


    الأخ ابو خطاب
    لاشك أن هناك نصوص نبوية رويت في كتبكم ، ولم تروى في كتبنا
    وهناك نصوص نبوية رويت في كتبنا ، ولم تروى في كتبكم .
    وأظن أن الأرجح هو الإعتماد على النصوص التي رويت في كتب كلينا معاً ، لتكون ملزمه لكلينا في آن واحد .

    فإذا كان هناك ضعف في أحد النصوص التي سأنقلها لك ، فلا بأس أن تنبهني لذلك ، وتبين لي أسباب ضعفها لنناقش دعوى ذلك التضعيف ، ونرى إن كانت ضعيفه حقاً ؟ أم أن من ضعفها قد ضعفها بدون حقٍ كي ينفي حجةً على نفسه ؟



    طبعاً وبكل تأكيد يحق لك أن تسأل
    وإلا لكان هذا إختباراً وليس حواراً !!

    ----------------------
    قال الأخ / ابو خطاب جواباً على سؤالي الأول ما يلي :-
    فأقول وبالله التوفيق :
    بالتأمل فيما نقله الأخ ابو خطاب نجد ما يلي :
    أن الزوجة تعتبر من الآل في المعنى اللغوي للأهل والآل .
    بينما أن الزوجة لا تعتبر من الآل في قوله تعالى : ( ادخلوا آل فرعون أشد العذاب ) ، لأن الآل في هذه الآية جاء بالمعنى الإصطلاحي المجازي وهو الأتباع
    وبالتالي خرجت زوجة فرعون ( آسية بنت مزاحم سلام الله عليها ) من المقصودين بالآل في الآية الكريمة .

    وعلى ضوء ذلك ، فإن السؤال يطرح نفسه كالتالي :-

    س / ماهي الصارفه أو القرينه التي صرفت معنى الآل في قوله تعالى : ( ادخلوا آل فرعون أشد العذاب ) ، من معناها اللغوي إلى المعنى الإصطلاحي المجازي ؟


    والسلام عليكم ورحمة الله .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-17
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بدون تدخل بالحوار والنقاش . ولكن نؤيد ونبارك مثل هذه الخطوات وهي فعلا المقصودة من المجلس اليمني بكافة اقسامه . وانما يأتي العبث وتأتي الفوضى من عند من ليسوا من اهل هذا المقام واصحاب الأهواء وفرض الراء والقناعات المسبقة . ونحن نشد على يد الكشاف والخطاب ومن خلال ما تقدم يبد ان الطرفين يتمتعان بعقل ورزانة وعلم نسأل الله ان ينفعهما بذلك وينفع بهما.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-17
  17. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    تسجيل متابعة للحوار وليست مشاركه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-07-17
  19. صفي ضياء

    صفي ضياء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    1,104
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكم
    واسئل الله لنا الهدايه لمايحبه ويرضاه
    وهذه هي الطريق الحق وهي سلوك الحوار
     

مشاركة هذه الصفحة