محاكمة مخترع فيروس ساسر الألماني

الكاتب : Alsharafi1   المشاهدات : 789   الردود : 1    ‏2005-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-11
  1. Alsharafi1

    Alsharafi1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-20
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------

    المتهم سفين ياشن

    في اليوم الأول من جلسات محاكمته في ألمانيا، اعترف الشاب الألماني سفين ياشن بابتكار فيروس ساسر المخرّب لأجهزة الكومبيوتر. ويواجه ياشن تهما بتخريب الكومبيوتر وتعطيل الخدمات العامة وتغيير المعلومات والبيانات بشكل غير شرعي.

    ويُحاكم ياشن البالغ 19 عاما كقاصر إذ يُتهم بأنه ارتكب التهم الموجهة إليه عندما كان في الـ17 من عمره. وقد ألحق فيروس "ساسر" خرابا كبيرا في كثير من الشركات عندما ضربت الدودة أنظمة "ويندوز" في أيار 2004 ودمرت معظم الشبكات الالكترونية وعطلت أجهزة الكومبيوتر كليا.

    ويُتوقع أن تستمر جلسات المحاكمة التي تجري في فردن شمل غربي ألمانيا، ثلاثة أيام مع إمكانية صدور الحكم يوم الخميس المقبل. وقد ينجو ياشن من حكم يصل إلى خمس سنوات سجن بسبب محاكمته كقاصر.

    وكان الساسر قد ألحق أضرارا كبيرة في شركات عدة في العالم وتسبب بخسائر مالية فادحة. فقدت تحوّلت بعض الشركات إلى المخطوطات اليدوية بعد تعطل أجهزتها، كما تم تأخير بعض الرحلات الجوية على متن شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش آير وايز"، بسبب الفيروس.

    وكذلك توقفت القطارات في أستراليا بعد عجز السائقين عن الاتصال بالمحطة الاساسية أو بالموظف الذي يؤكد لهم إشارة المرور. وفي تايوان، اضطر أكثر من 400 فرع لمكاتب توزيع البريد من استخدام القلم والورقة من جديد بعد تدمير أجهزتهم الالكترونية.

    وقدّرت شركة "سوفوس" المتخصصة في أمن الكومبيوتر أن 70 في المئة من الفيروسات التي أصابت أجهزة الكومبيوتر في النصف الأول من عام 2004 تسبب بها ابتكارات ياشن. وبخلاف الفيروسات الأخرى، يتنقل فيروس ساسر من كومبيوتر إلى آخر دون أية مساعدة من المستخدم. وهو يخترق الكومبيوترات التي تعمل على نظام "ويندوز" عبر استغلال خلل معيّن في برمجة الجهاز.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-18
  3. Alsharafi1

    Alsharafi1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-20
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    رغم إدانة المراهق الذي ابتكر فيروس ساسر، والذي تسبب بخسائر تقدر بملايين الدولارات في أنحاء متفرقة من العالم، الجمعة، فإنه لن يزج به في السجن.

    وكان المراهق الألماني سفن ياشان، البالغ من العمر 19 عاماً، يتوقع أن يحصل على مكافأة مالية من شركة مايكروسوفت العالمية، غير أنه حصل على حكم بالسجن مع وقت التنفيذ لمدة 21 شهراً، كما أمرته المحكمة بتنفيذ حكم بخدمة المجتمع، كما أفادت الناطقة باسم المحكمة كاثرين كروتزفيلد.

    وجاء هذا الحكم المخفف على ياشان بسبب صغر سنه، وكان من الممكن أن يصدر بحقه حكماً بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات لو أنه كان أكبر سناً.

    يذكر أنه اعتقل بعد أيام قليلة من احتفاله بعيد ميلاده الثامن عشر، وهو ما جاء لمصلحته، كما أفادت وكالة الأسوشيتد برس.


    وكان فيروس ساسر قد تسبب بأضرار بالغة لآلاف الكمبيوترات المرتبطة بشبكة الإنترنت، وطالت الأضرار أجهزة الكمبيوتر في المستشفيات العامة في هونغ كونغ ومكاتب البريد في تايوان وغيرها.

    كما تسبب في تعطيل إجراءات المسافرين على متن الخطوط الجوية البريطانية لفترة من الوقت، كما أجبر حرس السواحل الإنجليز على استخدام الورقة والقلم في الرسوم البيانية، التي غالباً ما كانت أجهزة الكمبيوتر بها.

    وضرب الفيروس الشهير أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم أنظمة التشغيل مايكروسوفت ويندوز، بما فيها ويندوز 2000 وويندوز أكس. بي

    ورغم أن الفيروس لا يسبب ضرراً لأجهزة الكمبيوتر، إلا أنه يقوم بإغلاقها وتشغيلها تلقائياً بعد نحو 60 ثانية من دخول شبكة الإنترنت.

    http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic&#6170098
    المصدر cnn
     

مشاركة هذه الصفحة