النائب جباري : سنسجل حالة فريدة بترشيح المؤتمر لزعيم الإصلاح !!

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 710   الردود : 9    ‏2005-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-07
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    النائب عبدالعزيز جباري : سنسجل حالة فريدة بترشيح المؤتمر لزعيم الإصلاح في رئاسة البرلمان
    حاوره / طلال جامل
    3/7/2005
    النائب عبدالعزيز جباري من النواب القلائل الذين يعارضون سياسة أحزابهم وينحازون لمصالح ناخبيهم وهو ضمن نخبة مؤتمرية كانت لهم مواقف مشرفة في الدفاع عن حقوق الناخبين ولم تقف الحزبية حجر عثرة في طريقه حيث جعلها وسيلة لتحقيق ما هو أسمى منها.سجل له البرلمان العديد من المواقف المشهودة، وعرف بانحيازه إلى الشعب مدافعا عن قضاياهم.للتعرف عليه بصورة أكبر نترككم معه في حوار.

    * كيف يقر مجلس النواب قانون ضريبة المبيعات رغم أن هناك مواد غير دستورية فيه؟
    ** أقر المجلس السابق قانون ضريبة المبيعات ولم ينفذ وقد تم تأجيله عدة مرات لطلب من الحكومة، لأن الحكومة غير قادرة حتى الآن على تطبيقه. الآن الحكومة قدمت مشروع تعديل للقانون الذي لم يطبق أصلا، وقناعتي في ظل الإشكالية القائمة حول ضريبة المبيعات وغيرها من المواد المطروحة على المجلس، هي أن الحكومة ليست لها استراتيجية أو دراسة علمية ولا تحسب أبعاد المخاطر لهذه القضية أو ذاك فمن خلال ما تطرحه الحكومة وتتراجع عنه يدل أن الحكومة لا سياسة لها.

    جرعة × جرعة
    * إذا كانت الحكومة بهذا الوصف المخيف، ونحن نعيش مرحلة حرجة في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية أين يقف الشعب بين تخلف الحكومة وغياب سياستها وما هو موقفكم أنتم كجهة رقابية تشريعية؟
    ** عندما طرحت الحكومة الميزانية العامة للدولة للمصادقة عليها في المجلس لم تتم الموافقة عليها إلا بصعوبة واستطاع النواب أن يجعلوا الحكومة تأجل إقرار حزمة الإصلاحات "الجرعة" قبل ثمانية أشهر تقريبا، وهذا دليل على صواب رأينا.

    * أنتم أحد أعضاء اللجنة التي قامت بإعداد ودراسة استراتيجية الأجور، ماهو الفرق الذي ستحدثه هذه الاستراتيجية؟
    ** سيكون هناك فرق كبير في عملية استراتيجية الأجور والمرتبات بحيث سيكون الحد الأدنى للأجور 20.000 ريال، خاضعة للضرائب، وسوف يضرب هذا الرقم ثمانية أضعاف بحيث يصل إلى 160.000 ألف لوكيل الوزارة وهكذا يتدرج حسب المجموعة في السلم الوظيفي.
    ولا شك أن هذا فارق كبير مقارنة بما كانت عليه الأجور السابقة.
    * ما أثير مؤخرا من اتهام الحكومة ببيع الغاز بأسعار منخفضة وما قاله رئيس الوزراء في مجلس النواب بشأن موضوع الغاز المسال، فإن هناك خللاً منذ عشرين عاما. ما هي حقيقة هذه الأزمة؟
    ** أعتقد أن الأزمة والخلل يكمن في عدم الثقة بين الحكومة ومجلس النواب لا توجد ثقة ومن المفترض أن المعلومات دقيقة والإحصائيات صحيحة، بين يدي أعضاء مجلس النواب، لكن الواقع أن الأخوة الأعضاء لا يملكون أي حقائق أو أرقام صحيحة حول الغاز.

    الحكومة لا تثق بالنواب
    * إذن لماذا لا تطالبون بهذه الأرقام؟
    ** حتى لو طلبنا، فإنهم لا يردون على أسئلتنا ولا يردون بشكل صحيح، وأكرر أن المشكلة هي عدم الثقة المتبادلة، والحكومة هي التي تضع هذه الفجوات وهذه الاختلالات وأقول بصراحة رغم أننا أعضاء في الحزب الحاكم ونحن نمثل الأغلبية ومن المفروض أن الإشكالية بين الحكومة وبين الأعضاء على الأقل من هذه الزاوية.

    * أنت من ضمن لجنة تقصي الحقائق حول اختفاء مادة الأسمنت وارتفاع أسعارها إلى أين وصلت هذه اللجنة؟
    ** صحيح أنا ضمن اللجنة وتم النزول الميداني لمصانع الإسمنت الثلاثة وأنا من الذين نزلوا إلى مصنع البرح ولا زالت اللجنة إلى الآن لم تنزل تقريرها إلى المجلس مع قناعاتي أن ارتفاع مادة الأسمنت بسبب عدة عوامل داخلية وخارجية سيتضمنها التقرير.

    نريد رئيس منتخب
    * شددت اللائحة الداخلية للمجلس بعد التعديل على أن تكون الانتخابات لهيئة الرئاسة بطريقة الانتخابات الحرة والمباشرة هل تتوقع أن تلتزموا باللائحة أم أن الموقف سينتهي بالتزكية؟
    ** من الطبيعي أن يكون هناك تنافس على منصب رئيس المجلس ونوابه وإلا ما داعي التعديل للائحة واختلاف الآراء بين الأعضاء حتى تم حسم الموضوع بالتصويت لصالح التعديلات أما إذا حصل كما تتوقع أنت وجرت الانتخابات بالتزكية فهذه مشكلة كبيرة وحقيقة أننا نريد أن نؤسس لتجربة ونطبق ما شرعناه وإلا ما قيمة القانون إذا لم يطبق ولا أتوقع أن تكون هناك تزكية من أي نوع في المستقبل.

    * عند مناقشة تعديلات اللائحة طرحت مقترحاً لم ينل موافقة المجلس واقترحته هيئة الرئاسة بسنة واحدة لماذا سنة ولماذا لم يحالف مقترحك النجاح رغم أن نائب رئيس المجلس الشيخ يحيى الراعي وأيضا الشيخ حسين الأحمر أيدا هذا المقترح؟
    ** تم تكليف لجنة خاصة من المجلس لإعداد مشروع التعديلات، ضمن هذه التشكيلة العديد من أعضاء الكتل المختلفة والشخصيات المستقلة وعندما نزل تقريرهم إلى المجلس تتم تحديد ثلاث سنوات لهيئة الرئاسة يتم بعدها انتخابات جديدة تراجع العديد منهم وبدأوا في الطرح بأن مدة هيئة رئاسة المجلس مدة المجلس نفسه أي ست سنوات مما دفع بعض الأعضاء لتبني عدة مقترحات منها سنة والبعض سنتين وبالفعل تبنى المجلس مدة السنتين من أجل أن تتاح الفرصة لتقييم أداء هيئة الرئاسة خلال هذه المدة وأيضا التغيير المطلوب.

    * في تصريح لبعض قيادة المؤتمر أكدوا بأن مرشحهم لرئاسة مجلس النواب الشيخ عبدالله؟
    ** لم أطلع على مثل هذا التصريح وعلى كل حل لو حصل مثل هذا الكلام فسنكون بذلك قد سجلنا حالة فريدة في النظام الديمقراطي العالمي بأن مرشح الحزب ليس من بين قياداته أو كوادره بل من قيادة الحزب المنافس وهذا لم يحصل له مثيل في العالم الذي يمارس هذا النوع من النظام.
    * ما تقييمك لأداء المجلس خلال السنين الماضية من عمر المجلس الحالي؟
    ** يقال بأن المجلس الحالي أداؤه أفضل من سابقيه والحقيقة أن المجلس الحالي بتركيبته الموجودة يستطيع أن يكون أفضل سواء في مجال التشريع أو الرقابة لو توفرت عدة عوامل أهمها وجود هيئة رئاسة فاعلة تلتزم بتطبيق اللائحة المنظمة لعمل المجلس بحيث لا تكون هيئة الرئاسة عائقاً أمام المجلس لممارسة صلاحياته المخولة دستوريا، هذا إذا أردنا أن نصلح الوضع القائم فما علينا إلا أن نفعّل دور مجلس النواب الرقابي.

    المساءلة والشفافية
    * كيف تمارسون عملكم الرقابي والعديد من الوزراء لم يجيبوا على أسئلة الأعضاء منذ مدة طويلة ومنها أسئلتك لوزير المالية؟
    ** هذا جزء مما نشكو منه وتتحمل هيئة الرئاسة أيضا جزءاً من المسئولية لعدم إلزام الوزراء المعنيين بالحضور للرد على أسئلة الأعضاء، فمثلا أنا وجهت عدداً من الأسئلة للأخ وزير المالية منها كم الفوارق نتيجة ارتفاع أسعار النفط لعام 2004م؟ وأيضا ما هي المعايير التي يتم على أساسها تعيين قيادة وزارة المالية ومدراء فروعها في المحافظات؟ ولم نحصل على إجابة منذ فترة طويلة.
    فمعروف بأنه تم احتساب سعر النفط في الموازنة العامة للدولة للعام 2004م ب-22 دولاراً للبرميل الواحد بينما وصل سعره خلال تلك الفترة إلى أكثر من 50 دولاراً نريد أن نعرف كم هذه الزيادة وأين ذهبت، هل يعقل أن الأغلبية من نواب الشعب إن لم نقل الجميع لايعرفون إلى هذه اللحظة كم هذه الفوارق والسؤال كيف سيؤدي المجلس دوره الرقابي والحكومة تحجب عنه المعلومات التي يحتاجها؟
    وأيضا نريد من الأخ وزير المالية أن يرد على سؤالنا بخصوص المعايير التي يتم على أساسها تعيين مسئولي الوزارة، نريد أن نعرف هل من ضمن هذه المعايير النزاهة- نظافة اليد- المؤهلات العلمية والعملية- نريد أن نعرف على أي أساس يتم تعيين هؤلاء، وماذا عملت قيادة الوزارة حيال من ثبت فسادهم وعبثهم بالمال العام، نريد أن نعرف على الأقل هل باستطاعة أحد أن يقول لهؤلاء قفوا؟!!

    * ماذا قدمت لجنتكم، لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية؟
    ** لجنة القوى العاملة من أنشط اللجان في المجلس قمنا بالعديد من الزيارات الميدانية للعديد من المحافظات سواء زيارات للخدمة المدنية وفروعها في المحافظات أو زيارات للصناديق التابعة للشؤون الاجتماعية وكانت تقارير اللجنة من أقوى التقارير التي نزلت إلى المجلس في الفترة الماضية، أيضا أنجزت اللجنة قانون صندوق الخدمة المدنية وهو من القوانين المتقدمة جدا وفي الفترة الأخيرة كما تعلم كان لدينا مشروع الحكومة استراتيجية الأجور والمرتبات والتعديلات الجوهرية التي أدخلناها على قانون الخدمة المدنية رقم 19 لعام91م ولدينا العديد من الأنشطة المختلفة.

    القات والسلاح
    * قرأنا في مقال لك في الصحيفة التي يصدرها مكتبك هجوماً على شجرة القات، وحمل الأسلحة في اليمن واعتبرت بأن مشاكل اليمن لن تحل مادام السلاح موجوداً والناس يتعاطون القات؟
    ** بالتأكيد لا يختلف اثنان على هذا فهل من المعقول أنه يوجد في بلادنا أكثر من ستين مليون قطعة سلاح حسب إحصائيات أكثر من مصدر، يعني لكل مواطن يمني ذكرا أو أنثى، طفلا أو كهلا ثلاث قطع من هذه الأسلحة. لماذا وما فائدة هذه الأسلحة لا ندري حتى أننا نقف ضد تنظيم حمله وهذا شيء غريب وبالتأكيد يذهب كل يوم العديد من الضحايا نتيجة وجود هذه الأسلحة. وأيضا انظر إلى شجرة القات ماذا تعمل بنا نحن اليمنيين إضافة إلى السموم التي انتشرت خلال الفترة الماضية نتيجة استخدام المبيدات لشجرة القات استخداماً غير صحيح قبل أيام كنت عند طبيب يمني متخصص في أمراض الكبد اسمه محمد سالم حكى لي ما يواجه يوميا من أمراض من كل المناطق اليمنية بشكل مخيف حتى إنه عمل دراسة علمية فوجد أن نسبة كبيرة جدا من الشعب اليمني مريض نتيجة تعاطيهم القات وسمومه.

    * أنت من ضمن النواب القلائل الذين لديهم مكاتب في دوائرهم والوحيد الذي يصدر مكتبك صحيفة شهرية؟
    ** من الطبيعي أن يكون للنائب مكتب في دائرته للالتقاء بأبناء الدائرة وحل مشاكلهم ومكان معروف للنائب للتواجد فيه.
    وأيضا بالنسبة للصحيفة أنا من هواة الصحافة ولي عدة مشاركات قبل أن أكون في مجلس النواب وأعتبر نفسي قارئا جيداً وأريد من خلال إصدار هذه الصحيفة أولا ممارسة هوايتي وأيضا المشاركة في عملية تنوير المجتمع ولو بشكل مصغر على مستوى دائرتي، وأبرز ما هو إيجابي في هذا المجتمع وأعتقد أن النائب بحاجة إلى وسيلة إعلام للتخاطب مع أبناء دائرته وغير أبناء دائرته.

    * سمعنا أن أبناء دائرتك مرتاحون منك ويثنون على جهودك سواء في البرلمان أو في الدائرة هل هذا صحيح؟
    ** بدون شك بأن أي إنسان يشعر بالسعادة عندما يشعر أنه نال ولو قسطاً بسيطاً من النجاح وعلى كل حال كما تعرف بأن أبناء دائرتي "مدينة ذمار" لديهم قدرة فائقة على تقييم الرجال التقييم الصحيح وأنا أبذل أقصى جهدي من أجل أن أؤدي واجبي على أكمل وجه ومكتبي مفتوح للجميع وأكثر الأيام وخاصة في الإجازة أعود إلى منزلي بعد منتصف الليل وإذا حصل نوع من التقصير فأرجو المعذرة...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-07
  3. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    هل تعتقد أن كل هذا وارد في سياسات الدولة والمعارضة حالياً "
    ربما يكون هناك جديد في القادم ولكن بأي منظور سنراه "
    نحن فعلاً بحاجة إلى تقييم " وتقويم " وضعنا حالياً وعلى موجبه نطرح رؤيتنا للمستقبل "
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-07
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    الغالي هشام

    ان لم نعمل في هذا البلد للتنوير والتثوير
    والتخلص السلمي من الحرس القديم
    بكافة اشكاله والوانه ونؤمن ايمانا
    لا مواربة فيه بقيم التسامح
    والتعايش والمساواة وان
    هذا الوطن ملك للجميع
    علينا مسؤلية نثر الحريات
    فيه وكلما يتبعها من
    القيم الانسانية
    والمعرفية والاخلاقية
    اللازمة لبناء وطن
    قوي بكل ابنائه
    ولكل ابنائه

    فاننا للاسف الشديد سنظل حيث كنا وادهى وامر

    وحينها لا عزاء للرجال

    تحياتي

    [​IMG]

    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه


    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]

    AlBoss

    freeyemen
    now@yahoo.com

    فري يمن ناو

    ملاحظة

    غيب بقية التوقيع وشوه بفعل فاعل وربما *** والله اعلم ولكن الى حين






    [/color][/size][/B][/font]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-07
  7. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0

    البوس " أيها الصديق "
    وهذا ما ننادي به في هذا الزحام "
    وكأننا نتحدث بلغة غير مفهومة وفي الطرف الأخر هناك من يحارب مثل هذه الأفكار وكأننا ننادي بشيء مريب " لم يعد السكوت يجدي أو يصيب كما قال المقالح في إحدى قصائده مغازلاً حبيبته "
    والصمت لو تدرين أبلغ من ملايين الخطب "
    نحن أمام مفردة واحد فقط "
    إما أن نكون أو لانكون "
    فقط "
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-07
  9. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    محمد الرخمي شوف أسم مستعار أفضل .. ربما يجي مره خبر مش تمام .. حق جباري مش مشكلة الأسم
    تمام .. غير الاسم الآن قبل ما تروح تنام .. الأمن السياسي مليان .. محمد عنتر موجود هذه الأيام ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-07-07
  11. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    هشام السامعي

    ايها الصديق القريب البعيد

    لا بل نكون

    ان ادعائهم ذاك هو السبيل الوحيد لتسيدهم المستدام
    والا لو سمحوا للناس بابسط متطلبات النور
    لسقطوا في الزحام وليس هو ذاك المرام

    ولكن غني معي

    لي
    بظلِ النخيل بلاد مسورة بالبنادق
    كيف الوصول إليها

    وقد بعد الدرب ما بيننا والعتاب
    وكيف أرى الصحب

    من غيبوا في الزنازين
    أو كرشوا في الموازين

    أو سلموا للتراب

    إنها محنة - بعد عشر -
    أنْ تبصر الجسر
    غير الذي قد عبرت

    السماوات غير السماوات

    والناس مسكونة بالغياب

    ومع ذلك ستكون

    عندما ينتصر الوطن

    سلاماتي وامحبة

    و

    [​IMG]
    ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]

    AlBoss

    freeyemen
    now@yahoo.com

    فري يمن ناو

    ملاحظة

    غيب بقية التوقيع وشوه بفعل فاعل وربما *** والله اعلم ولكن الى حين




     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-07-07
  13. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"] ليه ياصاحب رخمه ليه ..؟
    لم تذكر ان المقابله اعلاه منشوره في العدد الاخير من صحيفةالناس ,
    واقول للنائب جباري خف الكبره شويه فالشيخ عبد الله مش قليل ,
    بل انه يحسن وجه النظام الفاسد ,
    كما ان ترشيح المؤتمر لزعيم الإصلاح في رئاسة البرلمان
    ليست حاله فريده , فقد سبقه الاصلاح و اختار
    ترشيح رئيس المؤتمر في رئاسة الدوله عام 1999 ,
    ورشحه الاخوان في عام 1983و 1988 و1994 .

    لكن الحاله الفريده فعلا ان يرشح الاصلاح رئيس المؤتمر في الانتخابات الرئاسيه العام المقبل , بعد كل ما فعله بالاصلاح , فذلك يعني الموت السريري للتجمع .. نظرا للهجمات التي تعرض لها في ظل حكم الرئيس ونواياه السيئه تجاه الاصلاح ,
    بدءً من تزوير الانتخابات وانتزاع دوائره بالقوه , مرورا بالغاء المعاهد سابقا وتدمير مدارس التحفيظ حاليا , وطرد كوادره من الوظيفه العامه , وانتهاء بشن هجمات اعلاميه غير مبرره ضد قياداته " الشيخ عبد الله والشيخ عبد المجيد الزنداني .
    تحياتي لك
    ياصاحب عنس , ومبروك على زفلتت الطريق الى قريتكم رخمه.
    [/grade]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-07-08
  15. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    البوس أيها الصديق "

    نحن بحاجة إلى حراك فكري " حر " مثل هذا الذي نخطه الأن في صفحات المجلس " على أمل أن يكون الصوت الذي نطلقه مسموع لدى كثير " عل وعسى " يكون في القادم شيء جديد " وأقول أخيراً إذا نحن لم نقدر أن ننجز شيء للأجيال القادمة فنحن ليس لنا معنى وجودي يحتمل منا العيش "
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-07-14
  17. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    -شكرا لجميع الإخوة المعلقين على الموضوع ، وبالأخص الأخ / أحمد سعد .......... ، وأود أن أضيف هنا أن جباري كنائب برلماني أثبت جدارة حقيقة لم نكن نتوقعها نحن أبناء ذمار .. ورغم أنني لم أصوت له في الإنتخابات النيابية إلأ أنني أفتخر حقيقة أنها يمثل الدائرة التى أسكن في إطارها ... ودمتم جميعاً
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-07-15
  19. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    الرخمي

    امانة صوت له المرة هذه

    يستاهل


    تحياتي

    [​IMG]
    ظلام الظلمة كله لن يطفئ شعلة

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار


    [​IMG]
    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]



     

مشاركة هذه الصفحة