حقبة سوداء!

الكاتب : الخليــل   المشاهدات : 479   الردود : 4    ‏2005-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-07-07
  1. الخليــل

    الخليــل إيقاف نهائي

    التسجيل :
    ‏2005-07-05
    المشاركات:
    123
    الإعجاب :
    0
    الموضوع: منقول من ناس برس


    7/7/2005

    ناصر يحيى


    حقبة ذهبية.. كان هذا هو عنوان ملف لإحدى أهم المجلات الأمريكية عن الوضع الاقتصادي الذي تمر به المنطقة العربية بسبب الارتفاع غير المتوقع لأسعار النفط، والتي وصلت الأسبوع الماضي إلى حدود الستين دولاراً للبرميل الواحد!

    بلد نفطي واحد يبدو أنه سيكون خارجا عن هذه الحقبة الذهبية.. ألا وهو اليمن! نعم.. اليمن وحدها بدت ناشزة عن هذه الحقبة الذهبية! ففي الوقت الذي تزدهر الأوضاع الاقتصادية حولنا يبدو الاقتصاد اليمني بائسا مرتبكاً! استمرار تدهور الخدمات العامة المهمة: كهرباء ومياه! انخفاض سعر العملة الوطنية.. ارتفاع مستمر للأسعار منذ شهور طويلة! الشيء الوحيد المزدهر وله علاقة بالاقتصاد اليمني هو (التصريحات) اليومية عن المنجزات والفتوحات اليمانية! وليس في ذلك غرابة بعد أن تأكد بما لا يدع مجالاً للازدهار الحقيقي أن رئيس الوزراء المسؤول التنفيذي الأول عن تحقيق ذلك شاعر شعبي تسعى القنوات العالمية لاستضافته والاستماع إلى شعره! وقبل ربع قرن أطيح بالرجل الأول في الدولة والحزب في عدن بينما كان يقضي سبع ساعات من الحديث الأدبي (مع (أدونيس)!

    ليس هذا دعوة لكراهية الشعر الشعبي.. ولكن من الواضح أن هذه البلاد أوكلت أمورها إلى أناس ليسوا على قدر المسؤولية الملقاة على عواتقهم! فهم يخربون بيوتنا بأيديهم ويصمون آذاننا بالحديث عن عبقرياتهم الاقتصادية والتنموية ويسخرون من المعارضين لسياساتهم بأنهم لا يفهمون شيئاً في إدارة الدولة!

    (5) مليارات دولار -وأكثر- مكدسة كما يقولون في البنك المركزي.. وها هو ذا الدولار يرتفع والريال ينهار ولا أحد يفكر أن يتدخل؟ يرتفع الدولار ومعه الأسعار والمسؤولون عن الاقتصاد يردون (شعبي حماك الله في علياء سمائه)! بدلا من أن تهتز قرون الاستشعار لديهم مع أول لفحة هواء تصيب الريال؟

    وبعد أن تقع المصيبة يخبطون أكفهم على بعضها وهم يتساءلون بخبث الشيطان: لماذا ارتفعت الأسعار بدون مبرر؟!.. كل هذا وتقولون بدون مبرر؟في الكويت، يقول أحد رجال الاقتصاد -وليس الشعر الشعبي- أن وصف حالة الاقتصاد الكويتي بأنه مزدهر هو تقليل هائل من شأن الواقع! ونحن نعيش في بلد تتخبط فيه الدولة وهي تجري امتحانات دراسية.. ويتحدث الطلاب في الشوارع عن طرق الغش التي اتبعوها.. وكم دفعوا؟ وكيف تتسرب الأسئلة؟ أما إذا جئنا إلى الاقتصاد فيكاد المسؤولون يتحولون إلى نذر شؤم ويأس: يحذرون من اضطرابات شعبية.. يحذرون من انهيار كل شيء إذا لم تنفذ الجرعة.. يغيرون قانون المبيعات كل بضعة أيام.. ترتفع أسعار كل شيء وهم لا يدرون.. ولا يدرون أنهم لا يدرون!

    منذ 1997، انفرد حزب الحكومة بكل شيء في البلد.. وها هو ذا لم يستطع أن يحل مشكلة الكهرباء.. بلد يغرق في الظلام ويتحول (الماء) إلى كابوس فيه.. وصحافته الرسمية تتحدث عن النجاح الكبير الذي تحقق بانعقاد المؤتمر الإسلامي في صنعاء؟

    مؤشرات كثيرة تدل على أن ماء الشعر زاد في طحين التصريحات! وأن البلاد تسير بطريقة غير سوية! وهي حالة صعبة.. فالذين يديرون الأمور في البلاد يشبهون المغامرين الذين لا يوجد لديهم مانع أن يصنعوا أي شيء لبلوغ مآربهم وطموحاتهم الشخصية! لكن أمور البلاد والعباد لا تدار بعقلية المغامرين أو المقامرين! الوطن ليس في حالة اقتصادية سيئة بل يديره اقتصاديون سيئون.. وكثيرون منهم يؤدون أعمالهم بعقلية (المماليك) في آخر عهدهم: (بيت أبوك خرب خذ لك قالب!). وفي نهاية كل عام (تكتشف) الحكومة أن لديها فائضاً في الدخل بعشرات المليارات من الريالات ثم تتقدم في النهاية لإقرار اعتماد (صرفها) الذي تم خارج الميزانية والدستور والقانون! ولو جمعت هذه فقط لأمكن حل مشكلة الكهرباء بدون قروض.. وفي خلال ستة شهور فقط! فإلى أخواننا: المطبلين والمزمرين نقول: (إذا كان هذا هو الازدهار.. فكيف يكون الجحيم؟).

    **إشارة حمراء؟
    قد أكون متشائما.. لكني أحس أن البلاد تعيش أجواء الأزمة العامة التي عانتها بعد انتخابات 1993م.. السابقون واللاحقون من صناع الأزمات لم يتعلموا من دروس ما حدث! (السابقون) ضاعوا في زحمة الأحداث لأنهم أرادوا أن يديروا أمورهم كما كان يحدث قبل الوحدة.. وها هم أولاء (اللاحقون) يديرون أمور البلاد والعباد -الآن في عام 2005م- بالعقلية نفسها!.. لم يتعلموا.. لم يستفيدوا من دروس التاريخ ومن مصائر الغابرين! لا يريدون أن يفهموا أن من الصعب أن تضع البحر في إناء!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-07-07
  3. هارون

    هارون قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-02
    المشاركات:
    3,279
    الإعجاب :
    0
    حلو بارك الله فيك شكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-07-07
  5. الخليــل

    الخليــل إيقاف نهائي

    التسجيل :
    ‏2005-07-05
    المشاركات:
    123
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمرورك

    والغريب فقط خمسة اشخاص فقط تصفحوا الموضوع

    غريبه!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-07-07
  7. ابتهال الضلعي

    ابتهال الضلعي كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    2,490
    الإعجاب :
    0
    ما غريب الا الشيطان أخي الفاضل....فمثل سكوتهم على الواقع المرير هذا هو مرورهم أو عدم مرورهم....اليمن تتجه الى الهاوية بكل المقاييس ...الله يستر علينا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-07-07
  9. الخليــل

    الخليــل إيقاف نهائي

    التسجيل :
    ‏2005-07-05
    المشاركات:
    123
    الإعجاب :
    0
    معك كل الحق
    اااااااااااااااااااااامين
     

مشاركة هذه الصفحة